مصادر زيارات المتجر الإلكتروني: إليك كيفية مضاعفة زوار متجرك

مصادر زيارات المتجر الإلكتروني

مصادر زيارات المتجر الإلكتروني تتيح لك الفرصة لجذب المزيد من الزيارات إلى متجرك الإلكتروني، ومن ثم تحويلها إلى مبيعات للمساهمة في زيادة الأرباح والتحسين من نمو المتجر، فما هي المصادر التي بإمكانك الاعتماد عليها لمضاعفة زوار متجرك؟ 

أفضل 10 مصادر زيارات للمتاجر الإلكترونية 

يوجد العديد من استراتيجيات تسويق المتاجر الإلكترونية وكذلك مصادر زوار المتجر المُمكّن استخدامها، ولكن ليست كل هذه القنوات قد تكون مناسبة لاستغلالها لتسويق متجرك. فمثلًا، لعدم تواجد جمهورك المستهدف عليها أو ارتفاع تكلفة التسويق عبرها، وإليك كل الخيارات المتاحة لتختار الأنسب لك: 

1- محركات البحث 

محركات البحث من مصادر زيارات المتجر الإلكتروني الرئيسية، والمُعتمدة من قبل الكثير من أصحاب المتاجر والمسوقيّن من أجل الوصول إلى الجمهور المستهدف وجذب المزيد من الزيارات إلى المتجر. عبر إظهار صفحات المتجر والمنتجات في صفحة النتائج محرك البحث المعني، وذلك بالإيفاء بعوامل الترتيب في محرك البحث للمتجر

الشيء المُميز في محركات البحث، أنها من مصادر زيارات المتاجر الإلكترونية التي لا تحتاج لتوفير ميزانية تسويقية كبيرة، ومناسبة للتسويق طويل المدى لعدم تأثرها بالميزانية الإعلانية وغيرها من التفاصيل، إلا أنها ذات منافسة شديدة. ومن أشهرها محرك البحث  google وBing فمثلًا، متجر أمازون يستغله لجذب الزوار، فعند البحث عن كلمة “ايفون 14” سيظهر لك على الفور:

مصادر زيارات المتجر الإلكتروني

فالمتاجر المترتبة في النتائج الأولى تحصل على أكثر من 90% من النقرات. بالتالي، يضمن لك الحصول على مصدر زيارات متجر دائم، وهنا تتجلى فائدة تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني

متجرة

متجرة أسهل وأسرع طريقة لإطلاق متجرك الإلكتروني 

2- منصات التواصل الاجتماعي 

منصات التواصل الاجتماعي تحظى بملايين المستخدمين يوميًا، لتكون من مصادر زيارات المتجر الإلكتروني المهمة والتي على كل صاحب متجر الاهتمام بها، عبر البدء في دراسة جمهوره المستهدف وتحديد المنصة ونوعية المحتوى ومن ثم بدء النشر، لتحصل على زيارات دائمة إلى متجرك بإمكانك تحويلها إلى مبيعات وكسب المزيد من العملاء الجُدد. 

فعلى سبيل المثال بإمكانك تسويق المتجر على تيك توك، بنشر فيديوهات عن المنتجات وطريقة استخدامها ومميزاتها ومواصفاتها، أو حتى تناول بعض المحتوى التثقيفي عن شروحات في المجال الذي تعمل فيه، ومن ثم حث المستخدمين لزيارة متجرك الإلكتروني أو صفحة المنتج المعني من أجل شراءه أو الاطلاع على المزيد من التفاصيل. ومن منصات التواصل الاجتماعي المتاحة لتسويق متجرك الآن: 

  • فيسبوك: أكبر منصة تواصل اجتماعي اليوم، يتيح لك الفرصة لمشاركة أنواع مختلفة من المحتوى، مثل النصوص والصور والفيديوهات وإضافة الاستوري. 
  • تويتر: تويتر أو “X” من منصات التواصل الاجتماعي المركزة على المحتوى النصي، مناسبة لاستهداف الجمهور في دول الخليج. 
  • سناب شات: منصة الشباب أو الجيل Z الأولى، يوفر لك الفرصة لمشاركة الصور والفيديوهات القصيرة لجذب زوار إلى متجرك. 
  • الانستجرام: تقريبًا اليوم تسويق المتجر الإلكتروني على انستجرام من أكثر المهام شيوعًا، وذلك لميزات التجارة الإلكترونية القوية التي يتيحها الانستجرام. 

فمثلًا، متجر نون يستغل الانستقرام بشكل فعال لتسويق علامته التجارية: 

مصادر زيارات المتجر الإلكتروني

3- التسويق بالعمولة 

التسويق بالعمولة للمتجر الإلكتروني هو استراتيجية تسويقية قليلة التكلفة تُمكّنك من توظيف مسوقيّن بالعمولة ليقوموًا بمهمة التسويق لمتجرك ومنتجاتك بهدف جذب المزيد من الزيارات والمبيعات والتحويلات داخل المتجر ومن ثم منحهم عمولة عن كل عملية بيع أو اشتراك يحصلون عليها. ليكون من مصادر الزيارات الدائمة لمتجرك الإلكتروني. 

4- التسويق عبر البريد الإلكتروني 

عندما يكون لديك متجرك إلكتروني لابد من الاستفادة من بيانات ومعلومات المستخدمين التي جمعتها في حملاتك التسويقية وتجاربك لجذب زيارات إلى المتجر. أحد الأدوات القوية التي بإمكانك الاعتماد عليها هو التسويق عبر الايميل، من خلال مشاركة الرسائل الدورية مع عملائك وتنبيههم بالميزات والمنتجات الجديدة وحتى مشاركة نصائح استخدام المنتجات والاستفادة منها. 

فعلى سبيل المثال موقع بعيد، يرسل تنبيهات بالوظائف الجديدة إلى المشتركيّن من حين لآخر من أجل تذكيرهم بالموقع وضمان عودتهم مرة آخرى لزيارته: 

مصدر زوار للمتجر الإلكتروني

5- الإعلانات الممّولة 

من مصادر زيارات المتجر الإلكتروني  التي تحتاج لتوفير ميزانية إعلانية دائمة؛ لأنها تعتمد على الإعلانات المدفوعة عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، وايضًا قد تكون هذه الإعلانات على مواقع أو مجلات أو مشاهير بعينهم. 

الشيء المميّز في الإعلانات الممولة عبر منصات التواصل ومحركات البحث؛ أنها تُمكّن من استهداف الجمهور بدقة متناهية اعتمادًا على معلوماتهم الديموغرافية واهتماماتهم والأجهزة التي يستخدمونها وكلمات البحث المُستخدمة من قبلهم، لتجذب زيارات عالية الجودة إلى متجرك الإلكتروني وتحولها إلى مبيعات حقيقية. 

بالرغم من ذلك، أن الإعلانات الممولة ليست مناسبة لأصحاب الميزانيات المحدودة والمتاجر الصغيرة، لضرورة توفر ميزانية جيدة لمواصلة الإعلان وتحقيق النتائج التي تصبو إليها. 

6- الروابط الخلفية (الجيست بوس)

الروابط الخلفية هي روابط تحصل عليها من المواقع أو المتاجر الإلكترونية الآخرى، التي تشير إلى أحد صفحات متجرك الإلكتروني سواء الصفحة الرئيسية أو صفحة أحد المنتجات. وعند الحصول على رابط خلفي من أحد المواقع ففي هذه الحالة ستضمن الحصول على زيارات مستمرة إلى متجرك الإلكتروني، وخاصة في حال كان الموقع يحصل على زيارات كبيرة. 

الشيء المُميز في أن الروابط الخلفية دائمة ولن تتوقف الزيارات التي تحصل عليها عبرها إلا عند إزالة الرابط الخلفي من الموقع الإلكتروني. في نفس السياق الروابط الخلفية تتبع لاستراتيجيات السيو الخارجي للتعزيز من موثوقية المتجر والتحسين من ترتيبه في صفحة نتائج محرك البحث. 

وللحصول على رابط خلفي للمتجر الإلكتروني، عليك التواصل مع أحد المواقع الإلكتروني وطلب الحصول على رابط. لكن يجب أن تضع في حسبانك أن الموقع الذي ترغب في الربط معه يجب أن يقدم عالي الجودة وخالي من المشاكل التقنية لكيلا يؤثر سلبًا على متجرك، والأهم من ذلك أن يحصل على زيارات جيدة. 

7- تطبيق المتجر الإلكتروني 

تطبيقات المتاجر الإلكترونية أحد التوجهات الجديدة في عالم التجارة الإلكترونية، وخاصة بعد ازدياد مستخدمي الهواتف المحمولة ولتقديمها تجربة مستخدم ذكية وسهلة وسلسة. وعبر اطلاق تطبيق متجرك الإلكتروني ستحصل على نافذة جديدة لعملائك. عبر مشاركة الإشعارات والعروض والرسائل مباشرة إلى واجهة هاتفك المحمول، في نفس الوقت سيكون تطبيقك متاح على الشاشة الرئيسية للمستخدم ما يزيد من ترسيخ علامتك التجارية في أذهان المستخدمين أكثر وأكثر. 

8- تكوين مجتمع متجرك الإلكتروني 

من السهولة أن يكون لديك مجموعة على فيسبوك أو قناة على تيليجرام أو واتساب مشاركة العروض والتخفيضات والمنتجات والمقالات والإعلانات والتحديثات الجديدة في متجرك الإلكتروني، فهذه الخطوة ستشكل مجتمع لديه دوافع متقاربة وأهمها هو اهتمامتهم بمتجرك الإلكتروني ومنتجاتك، بما يضمن لك مصدر زيارات دائم للمتجر الإلكتروني. 

في نفس السياق ستُمكّن عملائك من بناء علاقات ببعضهم البعض لأهتماماتهم المشتركة، لترسيخ علامتك التجارية في أذهان العملاء لأطول وقت ممكن وجعلها محور الحديث الدائم بينهم. مثلًا، مشاركة تجربتهم لاستخدام المنتج والمشاكل التي عانوا منها. 

9- طوّر أداة مجانية 

اليوم أغلب المستخدمين يركزون على الاستفادة من الإنترنت في حل مشاكلهم الحياتية وأنت بدورك صاحب متجر إلكتروني بالتأكيد جمهورك المستهدف قد يعاني من بعد المشكلات. على سبيل المثال إذا كان لديك متجر إلكتروني لبيع الملابس قد لا يتمكّن عملائك من اختيار الألوان المناسبة أو التعرف على مقياس الملابس المناسب لهم، وأنت بدورك بإمكانك اتاحة أداة تتيح تنسيق ألوان الملابس وإتاحتها لمستخدمي متجرك. 

وستجد أن هذه الأداة تحصل على الكثير من الزيارات لاهتمام العملاء بهذه المشكلة، وحتى لو لم يرغبوا في شراء منتج من متجرك. في السياق نفسه تحديد المشكلة يجب أن يعتمد على بحوث التسويق وليس على الحدث فقط لضمان تحقيق أفضل النتائج، الخلاصة أن إنشاء أداة مجانية من مصادر زيارات المتجر الإلكتروني التي تضمن لك زيارات دائمة وعودة المستخدمين إلى متجرك مرة آخرى وتقديم قيمة إضافية حقيقية تميزك عن المنافسين. 

10- التعاون مع المتاجر الأخرى 

من مصادر زيارات المتجر الإلكتروني المحققة لنتائج جيدة، عبر التعاون مع العلامات التجارية والمتاجر الأخرى التي تقدم منتجات وخدمات مكملة لمنتجاتك. فلنفترض أن لديك متجر إلكتروني لبيع الحيوانات الأليفة فبإمكانك التعاون مع متجر لبيع أغذية الحيوانات الأليفة وتكوين حملة إعلانية مشتركة لتبادل التوصيات بما يسمح لك بالحصول على زيارات والطرف الآخر أيضًا. 

لكن قبل التعاون مع أيّ علامة تجارية، يجب دراسة الميزات التي تحصل عليها وسلبيات هذا التعاون وقياس القيمة الحقيقية التي تحصل عليها والتأكد من أن الموقع أو المتجر الآخرى متناسب مع الأهداف التي ترغب في تحقيقها. مثلًا، حصوله على أعداد زيارات جيدة وموثوقية عالية في السوق. 

التعاون مع المتاجر الأخرى قد يكون لديه العديد من الصور من اللقاءات التعريفية والحملات الإعلانية المشتركة ومشاركة التوصيات وإضافة العروض الترويجية والخصومات للاستفادة من المتجرين من قبل المستخدمين. 

أطلق متجرك عبر منصة متجرة

  • اطلق متجرك في ثلاث خطوات.
  • تدعم العديد من طرق الدفع والشحن.
  • توفر قوالب احترافية قابلة للتخصيص.
  • فريق جاهز لمساعدتك على أطلاق متجرك.

ختامًا، دائمًا عليك البحث عن مصادر زيارات المتجر الإلكتروني الجيدة والمحققة لأهدافك التسويقية والبيعية، وفي ظل المنافسة الشديدة أضحى الاهتمام بهذا الجانب ضرورة مُلحة وليس رفاهية فقط.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *