دليل تسويق المتجر على التيك توك TikTok باحترافية في 2024

تسويق المتجر على تيك توك

تسويق المتجر على تيك توك من استراتيجيات التسويق الرقمي الفعالة والضمانة لوصول متجرك إلى جمهورك المستهدف والتعريف بمنتجاتك وخدماتك. لكن كيف يتم تسويق المتجر على التيك توك TikTok؟ وما الحيل التي بإمكانك استغلالها؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن في مقالنا التالي في مدونة متجرة التي تعتبر أفضل منصة بناء متاجر إلكترونية وتُساعدك أيضًا في الحصول على عملاء من مختلف الأماكن والمنصات لمتجرك الإلكتروني باحترافية 100%.

تسويق المتجر على التيك توك TikTok

تيك توك TikTok هو منصة تواصل اجتماعي تتيح للمستخدمين مشاركة المحتوى المرئي من الفيديوهات القصيرة مع بعضهم البعض والتفاعل مع المحتوى بالتعليقات والاعجابات والمشاركات وغيرها.

 والتسويق على تيك توك هو  الجهود التسويقية المبذولة للتعريف بالمتجر والعلامة التجارية والمنتجات والخدمات من خلال نشر الفيديوهات لجذب الجمهور المستهدف ويساهم في التعزيز من تواجدك الرقمي. وفي الوقت الذي يركز فيه التسويق على منصات التواصل على التسويق في مختلف المنصات فإن التسويق على تيك توك يعتمد على التيك توك فقط. 

وتختلف الفيديوهات التي يتم مشاركتها على تيك توك من الفيديوهات الفكاهية والشروحات والفيديوهات التعريفية وعبرها، لكسب ثقة العملاء وجذبهم لزيارة المتجر الإلكتروني

🌟 ودّك تطلق متجر إلكتروني احترافي؟ 🌟

تمااام.. البداية سهّلة ليش أنت مصعبها؟ أطلق متجرك الإلكتروني الآن عبر متجرة وفي ثلاث خطوات فقط 👌

جربّها وابدأ تجارتك الآن

إحصائيات التسويق على تيك توك

سنتعرف على بعض إحصائيات التسويق على تيك توك للتعرف على الفرص المتاحة أمامك عبر أكبر منصات التواصل الاجتماعي وهي: 

  • تيك توك يحصل على أكثر من مليار مستخدم شهريًا. 
  • تسويق المتجر على تيك توك متاح في أكثر من 200 دولة.
  • 57٪ من مستخدمي تيك توك على مستوى العالم هم من الإناث و 43٪ من الذكور.
  • الإناث أعمارهم من 18 إلى 24 عامًا ويمثلن نسبة 24٪ من مستخدمي تيك توك أما الرجال هم نفس العمر يضيفون ما يصل إلى 18٪ تقريبًا.
  • %60 من مستخدمي تيك توك هم من الجيل زد (جيل الألفية).
  • يستخدم معظم الأشخاص تيك توك للوصول إلى المحتوى الترفيهي والمسلي. 
  • المستخدم العادي يفتح تيك توك أكثر من 19 مرة في اليوم. 

لماذا تسويق المتجر على تيك توك مهم؟ 

بالتأكيد التسويق على تيك توك يضمن لك تحقيق العديد من الأهداف التسويقية، وفي الأسطُر التالية سنتعرف على الأسباب التي تجعل من تسويق المتجر الإلكتروني على تيك توك أم مهم: 

التسويق على تيك توك سهل 

الميزة الأولى التي تلحظها فيتسويق المتجر على التيك توك TikTok، هي أنه سهل من واجهة المستخدم إلى إنشاء المحتوى والتفاعل مع المستخدمين وحتى المتابعة. فعبر النشر على حساب المتجر ستتمكن من الوصول إلى جمهورك بشكل عضوي ومن خلال المؤثرين ستضمن الظهور بشكل فعال و استهداف جمهورك بشكل دقيق. 

أعداد المستخدمين الهائلة

يحصل تيك توك على أعداد زيارات كبيرة، وهو في الأصل من أكثر منصات التواصل الاجتماعي نموًا بعدد مستخدمين شهري يصل إلى 1 مليار مستخدم نشط. بالتالي، يتيح لك فرصة للوصول إلى جمهورك المستهدف والتعريف بعلامتك التجارية بفعالية. الجدير بالإشارة أن 62% من مستخدمي تيك توك أعمارهم تترواح بين الـ 10 إلى 29 عام. 

الناس يشترون ما يرونه

لأن التيك توك يركز على مشاركة الفيديوهات فبلا شك لديك فرص أكبر لتحقيق مبيعات جيدة وخاصة أن الفيديو هو من أكثر أنواع المحتوى تأثيرًا على قرارات الشراء لدى المستخدمين. فبإمكانك إنشاء فيديوهات تعريفية بمنتج وإرفاق المميزات التي يتحلى بها وفوائده للجمهور ومن ثم مشاركة رابط متجرك بما يساهم في التعزيز من مبيعاتك. 

قابلية الانتشار الكبيرة 

تيك توك في الأصل يعتمد على خوارزمية لنشر المحتوى بشكل فيروسي. بالتالي، أيّ إعلان فيديو يتم نشره على تيك توك يحصل على معدل انتشار عالي دون تأثير عدد المتابعين على ذلك؛ للتحسين من إعداد الزيارات داخل المتجر والتفاعل مع المحتوى. 

قبل البدء في تسويق المتجر على التيك توك TikTok

يوجد مجموعة من المتطلبات التي يجب عليك تجهيزها قبل البدء في تسويق المتجر على التيك توك TikTok: 

أنشئ حساب للمتجر على تيك توك 

حتى تتمكت من إشهار المتجر في تيك توك، لا بد من أن يكون لديك حساب على تيك توك للمتجر الإلكتروني، والذي يُمكنك من مشاركة المحتوى والإعلان عن المنتجات والخدمات والبدء في التعزيز من علامتك التجارية وإليك الخطوات التي تتيح لك ذلك: 

  • قم بتنزيل TikTok من Google Play أو App Store.
  • توجه إلى تطبيق تيك توك على هاتفك. 
  • حدّد على الملف الشخصي في أسفل اليسار.
  • انقر على خيار إنشاء حساب ومن ثم ادخل كل التفاصيل المطلوبة منك. 

 إنشاء حساب على تيك توك للأعمال (TikTok for Business)

من دون إنشاء حساب على تيك توك للأعمال، لن تحصل على كل ميزات التسويق على تيك توك مثل ربط المتجر بتيك توك بكسل من أجل تتبع أداء الإعلانات أو إظهار منتجات المتجر في الكتالوج، وإليك خطوات إنشاء حساب تيك توك للأعمال: 

توجه إلى تيك توك للأعمال عبر هذا الرابط

في النافذة التالية اكتب تفاصيل المتجر وانقر على Continue بالأسفل.

سيتم إرسال رمز تأكيد إلى رقم هاتفك، ما عليك إلا ادخاله في الحقل المخصص. 

ادخل التفاصيل المطلوبة منك لتحصل على حساب في تيك توك للأعمال.

كيفية تسويق المتجر على تيك توك

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على الطرق التي تتيح لك التسويق لمتجرك الإلكتروني باحترافية على تيك توك، وهي: 

انشر المحتوى بشكل منتظم 

بعد إنشاء حساب على تيك توك وإعداده بإضافة اسم المتجر وشعاره وعناصر الهوية البصرية الأخرى، سيتوجب عليك إنشاء المحتوى ونشره على المستخدمين بشكل مستمر. وذلك بعد التعرف عليهم وتحديد اهتماماتهم والمشاكل التي يعانون منها. هذه الطريقة تعد مجانية بالكامل وتعتمد على الوصول العضوي إلى المستخدمين. 

أعتمد على إعلانات تيك توك 

الطريقة الأسرع للتسويق للمتجر على تيك توك بالاعتاد على منصة إعلانية احترافية للوصول بشكل مدفوع إلى جمهورك المستهدف والتعريف بمنتجاتك وخدماتك والتعزيز من علامتك التجارية. لكن هذه الخطوة تحتاج معرفة بطريقة الإعلان عن المتجر على تيك توك وتحقيق وصول أعلى بما يضمن جذب الزيارات وتحويلها إلى مبيعات لأحقًا. وتيك توك يوفر لك مجموعة من انواع الإعلانات وهي: 

  • الإعلانات in feed ads: هذه الإعلانات يتم عرضها ضمن المنشورات في حساب التيك توك، وذلك في صفحة “لك” ما يجعل من السهل  على المستخدمين الاطلاع عليها والنقر عليها أو التفاعل معها بالتعليقات والإعجابات والمشاركات وغيرها. 
 تسويق المتجر على تيك توك
  • إعلانات TikTok Brand Takeover: هذه الإعلانات تظهر للمستخدمين بمجرد تشغيل تطبيق تيك توك، وتظهر لبضع ثوان ثم تختفي، لتُستخدم بفاعلية للتعريف بالعلامات التجارية. 
  • إعلانات top view: الإعلانات الرئيسية أيضًا تظهر بعد تشغيل التطبيق على الفور ولكن بوضعية ملئ الشاشة، بحيث لا يظهر أيّ محتوى آخر أمام المستخدم، والجدير بالإشارة هي من أعلى أنواع إعلانات تيك توك تكلفة. 
تسويق المتجر على التيك توك TikTok

في نفس الوقت توجد مجموعة من أنواع إعلانات تيك توك الأخرى مثل إعلانات Branded Hashtag Challenge وإعلانات Branded Effects. 

سوّق عبر المؤثرين على تيك توك 

التسويق المؤثر للمتجر الإلكتروني فعال للغاية ويساهم بفاعلية على التعزيز من تواجد علامتك التجارية على تيك توك. وذلك، بالاعتماد على التسويق للمتجر من خلال المؤثرين الذي هم أشخاص مشهورين في أحد المجالات وليدهم أعداد متابعين ضخمة. وهؤلاء المتابعين يثقون في المؤثرين. بالتالي، تجد التوصيات والمراجعات الخاصة بهم اهتمام كبير. 

استعن بالهاشتاقات الرائجة 

إشهار المتجر على تيك توك عبر الهاشتاقات من الطرف الفعالة والتي تتيح لمتجرك الوصول إلى جمهور أكبر ومهتم بالمحتوى أو الإعلان الذي تشاركه. فمن الممكّن أن تكون الهاشتاقات بمثابة إعلانات مجانية لأنها تعرض منشورك لكل شخص مهتم بالهاشتاق الذي تستهدفه. 

وهذه الهاشتاقات لديها مجموعة من الأنواع  على سبيل المثال هاشتاقات الأمكنة مثل #السعودية _ #الرياض والتي تتيح لك استهداف أشخاص في محل جغرافي معين. وهاشتاقات المجالات مثل #التجارة الإلكترونية – #التسويق. وهاشتاقات الترندات أو الرائجة وهذه تتغير على حسب المجال والترند. 

تعاون مع الحسابات الأخرى 

أنت لا تسوّق لوحدك على تيك توك بل يوجد العديد من المتاجر والعلامات التجارية الأخرى التي تعتمد على تيك توك كقناة تسويقية رئيسية. وهنا بإمكانك الاستفادة من تواجد هذه الشركات لتحقيق المنفعة المشتركة بالتعاون على مشاركة المنشورات أو البدء في حملة إعلانية مشتركة بينكم. 

وافضل التحالفات التي تتم في هذه الحالة هي بين المنتجات المكملة لبعضها البعض، على سبيل المثال إذا كان لديك متجر لبيع أطعمة الكلاب فمن الممكّن التعاون مع متجر لبيع الكلاب أو الحيوانات الأليفة ما يضمن التعريف بكلا المتجرين ويحقق لهم مبيعات كبيرة. 

لماذا يجب أن تستخدم متجرة؟ 

متجرة هي منصة إنشاء متاجر إلكترونية سعودية توفر لك مجموعة من المزايا التي تجعلها من أفضل منصات المتاجر الإلكترونية، والمشتملة على: 

  • فترة تجريبية لمدة 15 يوم.
  • سهولة إطلاق المتجر الإلكتروني. 
  • فريق جاهز لمساعدتك على إطلاق متجرك. 
  • مجموعة من القوالب الجاهزة للتخصيص. 
  • دعم طرق شحن ودفع مختلفة. 

3 خطوات لإنشاء فيديو احترافي لتيك توك 

لأن، الفيديوهات هي المحتوى الرئيسي للتسويق في تيك توك، ففي هذه الحالة لا بد من التعرف على الخطوات العملية التي تضمن لك إنشاء فيديو احترافي، وهي: 

1- تعرف على جمهورك المستهدف 

الخطوة الأولى من أجل تسويق المتجر على تيك توك باحترافية هي التعرف على جمهورك المستهدف لتحديد نوعية المحتوى المناسبة لهم، سواء ترفيهي أو شروحات أو بث مباشر وغيرها. في نفس السياق ستتعرف على اهتماماتهم والمشاكل التي يعانون منها بما يُمكّنك من تصوير فيديو تيك توك احترافي. 

2- أكتب السيناريو 

هذه الخطوة تشتمل على سيناريو للفيديو أو التخطيط له للتأكد من أن الفيديو سيكون جيد واحترافي، وهذا السيناريو يتضمن كل النقاط التي سيتم تناولها في الفيديو والتسلسل الزمني وبعبارة أخرى هو لُب الإعلان أو المحتوى الذي ترغب في مشاركته مع جمهورك المستهدف. 

3- أنشئ الفيديو 

على اختلاف نوع الفيديو الذي حددته فيجب عليك من بعد ذلك بتصوير الفيديو أو تصميمه أو إعداد البث المباشر. ويوجد العديد من الأدوات التي تساعدك في هذه الخطوة والتي سنتعرف عليها في الأسطُر التالية. 

أدوات تسويق المتجر على تيك توك 

مهمة تسويق المتجر الإلكتروني على تيك توك معقدة من دون أدوات، وإليك مجموعة من النقاط التي تساعدك في تسويق المتجر على تيك توك: 

  •  أداة Loomly: أداة للتسويق على تيك توك، تقدم مجموعة من الوظائف بدءًا من نشر المحتوى وجدولته والتفاعل مع التعليقات والرسائل من نافذة واحدة. الأداة تسهل الكثير للمسوقيّن وتضمن لك إدارة حسابك بفاعلية. بالإضافة إلى ذلك توفر العديد من مصادر الإلهام للاطلاع على الأفكار والمحتوى المنشور من قبل المنافسين. الأداة مدفوعة وتتيح باقات تبدأ من 26 دولارًا إلى 269 دولارًا في الشهر. 
  • أداة Analisa.io: التحليلات من الجوانب المهمة عند الحديث عن التعزيز من تسويق المتجر على تيك توك، وأداة Analisa.io توفر لك مجموعة من الوظائف المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لتوفير تقارير احترافية وإحصائيات دقيقة عن أداة الموقع في تيك توك.
  • برنامج Adobe Premiere: برنامج مخصص لتحرير الفيديوهات وإنشاء مقاطع فيديو التيك توك، ما يساعدك على مشاركة فيديوهات احترافية مع جمهورك والحصول على المزيد من التفاعل. يوفر واجهة مستخدم سهلة تُمكّنك من قص الفيديوهات وإضافة التأثيرات والأصوات. مدفوع وسعره يبدأ من 9.99 دولار في الشهر.

الخاتمة 

تسويق المتجر على تيك توك يحقق فوائد كثيرة لا تُخفى على أحد، ولكن يحتاج لمهارة وخبرة في إنشاء الفيديوهات وتحريرها. وعبر الأسطُر السابقة تعرفنا على دليل مصغر لتسويق المتجر الإلكتروني على تيك توك. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *