طريقة عمل متجر إلكتروني وبدأ البيع

عمل متجر إلكتروني

عمل متجر إلكتروني اليوم من الأفكار الاستثمارية الجيدة، وخصوصًا أن التجارة الإلكترونية في نمو مستمر من حيث حجم الإيرادات والأرباح والفرص ليبلغ حجمها 300% في العام 2024، وإذا ما كُنت تبحث عن طريقة إنشاء متجر إلكتروني، ففي هذا المقال ستجد ضالتك وكل المعلومات التي تحتاجها. 

ما هو المتجر الإلكتروني؟ 

المتجر الإلكتروني online store هو موقع ويب لعرض المنتجات يتيح الفرصة للمستخدمين بشراء المنتجات واتمام عملية الدفع وشحن وتوصيل المنتجات إلى مقر إقامتهم، فهو شبيه بالسوق التقليدي أو الواقعي ولكن هنا تعتمد عملية التجارة على العالم الرقمي بالتكامل مع العديد من بوابات أو برمجيات الدفع الإلكتروني وشركات الشحن المختلفة. 

لماذا الآن هو الوقت المناسب لعمل متجر إلكتروني؟ 

يوجد العديد من المزايا التي تحصل عليها من عمل متجر إلكتروني اليوم، سواء كان لديك محل تجاري على أرض الواقع أو تفكر في إنشاء متجر جديد، وهذه الفوائد تتمثل في: 

فكرة فعالة من حيث التكلفة 

من أهم مزايا إنشاء المتاجر الإلكترونية هي أنه لا تحتاج إلى تكاليف كبيرة مقارنة مع المتاجر التقليدية، فكل العمليات في المتجر الإلكتروني تتم عبر الإنترنت والبرمجيات المتخصصة من دون دفع تكاليف كبيرة لإيجار المحل أو توظيف العمالة أو مصاريف الكهرباء والماء. 

 ما يمثل فرصة حقيقية لأصحاب رؤوس الأموال المحدودة للدخول إلى عالم التجارة وأن يملكون النشاط التجاري الخاص بهم. وينعكس إيجابيًا على أسعار المنتجات لتكون في أدنى مستوياتها بما يُمكّنك من تحقيق ميزة تنافسية وقوية والمساهمة بفاعلية في مضاعفة مبيعاتك.

سهل البناء والإعداد 

يتبادر في أذهان البعض أن عمل متجر إلكتروني عملية معقدة للغاية وتحتاج لخبرات تقنية ومعرفية متعمقة ولكن الحقيقة هي أن إنشاء المتجر الإلكتروني سهل للغاية وحتى لو لم يكُن لديك خبرة في البرمجة بإمكانك الحصول على واحد وبدء البيع. وذلك بالاستعانة بمنصات متخصصة في تصميم المواقع مثل منصة متجرة والتي تتيح لك تصميم متجر في ثلاث خطوات فقط وتوفر لك فريق احترافي جاهز لحل كل المشاكل التي تعاني منها وتقديم دعم فني جيد. 

التغلب على المنافسين 

أضحت السوق التقليدي اليوم شديد المنافسة وخاصة بعد هيمنة الشركات والعلامات التجارية الكبيرة على مختلف المجالات والصناعات. وأفضل طريقة تتيح لك التغلب عليها هي عمل متجر إلكتروني أو التحول الرقمي، ففي هذا المجال من الممكّن المنافسة بقوة من دون الحدود التي تفرضها التجارة التقليدية، بما تُمكّنك من الصول إلى جمهورك المستهدف عبر العديد من الاستراتيتجات والتعريف بعلامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك. 

الاستفادة من التسويق الرقمي 

التسويق الرقمي من المجالات الجديدة والتي تتيح للأنشطة التجارية الوصول إلى جمهورها المستهدف وجذبهم لتحقيق عمليات البيع. ويعتمد على مجموعة من الاستراتيجيات من منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والإعلانات الممولة وغيرها. يتميز بأنه قابل للقياس وإضافة التعديلات في الوقت الفعلي، ومن دون متجر إلكتروني لن تحقّق أي استفادة من هذه الميزات القوية. 

تغير سلوك المستخدمين 

حصل تغيير كبير في سلوك المستخدمين في أثناء وبعد جائحة كرونها، إذ شهدنا تركيز أكبر على الشراء من الإنترنت مقارنة مع الشراء من المتاجر التقليدية. والمستخدمين أحسوا بالراحة وحرية الاختيار التي توفرها لهم التجارة الإلكترونية؛ لتكون اليوم من المجالات العالية الطلب وفي نمو مستمر. 

لماذا يجب أن تستخدم متجرة؟ 

متجرة هي منصة إنشاء متاجر إلكترونية سعودية توفر لك مجموعة من المزايا التي تجعلها من أفضل منصات المتاجر الإلكترونية، والمشتملة على: 

  • فترة تجريبية لمدة 15 يوم.
  • سهولة إطلاق المتجر الإلكتروني. 
  • فريق جاهز لمساعدتك على إطلاق متجرك. 
  • مجموعة من القوالب الجاهزة للتخصيص. 
  • دعم طرق شحن ودفع مختلفة. 

أفكار متاجر إلكترونية 

الآن، تعرف على الفوائد التي تقدمها لك التجارة الإلكترونية أو عمل متجر إلكتروني، ولكن السؤال هو أيّ نوع من المتاجر تفكر في بناءه، ولمساعدتك تابع النقاط التالية: 

متجر لطباعة التيشيرتات 

متجر لطباعة التيشيرتات من أفكار المتاجر الإلكترونية يُعد ضمن المتاجر التي تقدم خدمات ومنتجات في نفس الوقت، فالخدمة قد تكون عملية الطباعة بالطلب والمنتج هي التشيرتات، وهو من المجالات المربحة فمن المتوقع أن يصل السوق العالمي بطباعة القمصان إلى 10 مليارات دولار بحلول عام 2025. 

ومن المتاجر التي تعمل في هذا المجال متجر غيندا: 

عمل متجر إلكتروني، متجر غيندا

متجر إلكتروني متخصص في ملابس الأطفال

مجال الملابس عمومًا يحصل على اهتمام كبير من قبل المشتريّن، وبإمكانك وبكل سهولة تصميم متجر أزياء الاطفال الخاص بك، وتقديم الملابس والأكسسورات والأحذية والعطور وغيرها، ومتجر ليتل روزا أحد أمثلة المتاجر التي تتخصص في هذا المجال: 

متجر إلكتروني لبيع مستحضرات التجميل 

مجال مستحضرات التجميل من أكثر المجالات التي تحصل على اهتمام في عالم التجارية الإلكترونية في السعودية، ويحقّق مبيعات عالية مثال على هذا النوع من المتاجر متجر ماجستيا: 

متجر إلكتروني لبيع الكتب 

كانت وما زالت الكُتب من أكثر أنواع المنتجات طلبًا في العالم العربي عامة وفي السعوية خاصة، ما يُمثل نور أخضر للدخول في هذا المحال والبدء في متجر إلكتروني لبيع الكتثل مثل متجر مكتبة عبد الوهاب مرزا: 

متجر مكتبة عبد الوهاب مرزا

كم تكلفة عمل متجر إلكتروني؟ 

هذا السؤال من الأسئلة المهمة والتي يطرحها الكثير من رواد الأعمال الراقبين في الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية وإنشاء متجرهم الخاص، وهنا تكلفة عمل المتجر الإلكتروني مختلفة ولكنها تترواح بين 180 ريال إلى 5000 ريال على حسب بنود التكلفة المُختارة. ولكن عند اختيار تصميم متجرك عبر متجرك ستكون التكلفة كالآتي: 

باقات متجرة

نجد في منصة متجرة أن أسعار باقاتها متنوعة ما بين الباقات السنوية والشهرية وهي:

  •  الباقة الأساسية: باشتراك شهري 180 ريال سعودي وباشتراك سنوي 1800 ريال سعودي. 
  • باقة النمو: باشتراك 3500 ريال سعودي، تشتمل على كل مميزات الباقة الأساسية بالإضافة إلى تصميم تطبيق للمتجر.

شروط عمل متجر إلكتروني 

تصميم متجر إلكتروني منوط بمجموعة من الشروط المُنظمة لحركة التجارة الإلكترونية وخاصة في حال كنت تفكر في عمل متجر إلكتروني في السعودية والمتمثلة في: 

قبل إنشاء المتجر الإلكتروني 

قبل الشروع في عمل متجر إلكتروني وبدء البيع، يوجد مجموعة من الخطوات المهمة التي يجب عليك المرور بها من أجل التأكد من المشروع ناجح وهي: 

دراسة جدوى مشروع المتجر 

إنشاء دراسة جدوى يوفر لك معلومات قيّمة عن مدى نجاح مشروع المتجر الإلكتروني الخاص بك، وتتكون دراسة جدوى هذه من مجموعة من الأقسام وهي: 

  • دراسة الجدوى التسويقية: هذه الدراسة تركز على التعرف على مدى تسويق المتجر الإلكتروني، في ظل المنافسة الشديدة بين المتاجر الإلكتروني. إذ تدرس الفجوة التسويقية والخطط التسويقية والميزانيات وغيرها من الجوانب. 
  • الدراسة الفنية: في حال اعتمادك على تصنيع المنتجات بنفسك، فهذه الدراسة مهمة للغاية بالنسبة لك، لأنها تدرس مدى إمكانية تنفيذ المشروع فنيًا والمتطلبات التوظيفية من العمال والموظفين. 
  • الدراسة المالية: هل عمل متجر إلكتروني مُربح؟ وكم التكاليف التي تحتاجها من أجل إنشاء المتجر الإلكتروني؟ كل هذه الأسئلة تجيب عليها هذه الدراسة وتتيح لك التعرف على مدى ربحية المتجر والفترة التي يحتاجها لاسترجاع رأس المال. 

حلّل المنافسين 

من هم منافسيك المباشرين وغير المباشرين؟ وما نوعية المنتجات التي يقدومنها وما يميزهم في السوق وأيضًا نقاط الضعف التي يعانون منها؟ كل هذه جوانب من المهم دراستها عبر تحليل المنافسين، ومن أفضل الحيل التي بإمكانك الاعتماد عليها في هذه الخطوة هو تحليل نقاط القوة والضعف أو التحليل الرباعي (SWOT).

تعرف على جمهورك المستهدف 

تحليل الجمهور المستهدف أيضًا من الخطوات المهمة للتعرف على ما الجمهور الذي تحاول جذبه لإتمام عملية الشراء، ويختلف الجمهور المستهدف على حسب المجال أو المنتجات التي تعرضها. فعلى سبيل المثال إذا كان لديك متجر إلكتروني لبيع الملابس، فقد يكون جمهورك المستهدف هم الرجال أو الشباب أو الاطفال. وعند دراسة جمهورك المستهدف حدّد الآتي: 

  • من هم جمهورك المستهدف؟ 
  • رجال أم نساء؟ 
  • كم أعمارهم؟
  • ما هو معدل دخلهم؟ 
  • ما اهتماماتهم؟ 
  • أين يتواجدون في الإنترنت؟ 

خطوات عمل متجر إلكتروني وبدأ البيع

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على خطوات عمل متجر إلكتروني احترافي، لبدء البيع على الفور وهي: 

1- حدّد مجال المتجر 

من أجل عمل متجر إلكتروني يحقّق أهدافك البيعية ويضمن لك نمو تجارتك على المدى القصير والطويل، ففي هذه الحالة لابد من اختيار مجال المتجر المناسب. على سبيل المثال إذا كُنت ترغب في العمل في مجال البيع بالجملة أو التجزئة أو في مجال العطور أو الملبوسات أو الهواتف المحمولة؟ وعند اختيار مجال المتجر الإلكتروني اهتم بالنقاط التالية: 

  • ربحية المجال: اختيار غير مُربح من الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها أصحاب المتاجر الإلكترونية، ففي البداية يجب أن يكون المجال مربح ومن المتوقع أن يشهد نمو جيد في المستقبل. 
  • سهولة الحصول على المنتجات: يوجد بعض المجالات التي تتطلب منك صنع المنتجات وأخرى شرائها من تجار الجملة وبيعها. وعلى حسب إمكانياتك المادية والمعرفية عليك تحديد المجال المناسب لك.
  • اهتم بشغفك: مهما كان شغفك فعليك اتبأعه، لأنه سيضمن لك الاستمرار وحب المجال الذي تعمل فيها حتى لو لم تحصّل على مبيعات بشكل دائم والعكس كذلك عند اختيار مجال لا تفضله. 

2- حدّد منتجات المتجر بدقة

قبل شراء أيّ منتجات وإضافتها إلى متجرك الإلكتروني، يجب أن يسبق هذه الخطوة دراسة متأنية عن المنتجات المنافسة في المجال الذي ستعمل فيه. للتعرف على إذا ما كانت مناسبة للجمهور المستهدف وإذا ما كان هناك طلب عليه. وإليك هذه النصائح المساعدة: 

  • اطلع على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة للتعرف على المنتجات الشائعة.
  • طالع مؤشرات جوجل والتي ستجد فيها أكثر المنتجات بحثًا على جوجل. 
  • تابع تعليقات وتوصيات المستخدمين على متاجر المنافسين. 
  • تعرف على المشاكل التي يعاني منها جمهورك المستهدف. 
  • ابحث في المتاجر الكبيرة مثل أمازون. 

3- اختر اسم المتجر الإلكتروني 

الخطوة التالية هي اختيار اسم لمتجرك الإلكتروني، فهو من العناصر المهمة والتي من دونها لن يُمكنك بدء مشروع متجر إلكتروني في الأصل، وعند اختيار اسم لمتجرك الإلكتروني عليك بـ: 

  • يجب أن يكون اسم المتجر سهل وقصير. 
  • يجب أن يتوافق اسم المتجر مع العلامة التجارية.
  • ابتعد عن الأسماء والنصوص الغريبة. 
  • يجب أن يكون اسم المتجر فريد وغير مستخدم.

وفي حال أردت اقتراحات لأسماء المتاجر فبإمكانك الاعتماد على البحث في محرك البحث جوجل أو منصات التواصل الاجتماعي أو استخدام أدوات اقتراح أسماء المتاجر مثل أداة Namelix أو بإمكانك البحث في منصة معروف للاطلاع على أسماء المتاجر المتاحة لإلهامك باسم متجر جديد. وقد أعددنا لك دليل متكامل لاختيار اسم المتجر طالعه. 

4- كوّن الهوية البصرية للمتجر 

في العالم الرقمي وخاصة عند ممارسة التجارة الإلكترونية من الضروري أن يكون لدى المتجر هوية تجارية تُميزه عن المتاجر الأخرى. فبعد اختيار اسم المتجر يوجد مجموعة من الجوانب التي يجب إنشائها وهي: 

  • شعار المتجر الإلكتروني. 
  • الأشكال والرسومات. 
  • ألوان المتجر الإلكتروني.
  • الخطوط المستخدمة.
  • نبرة صوت المتجر. 

5- سجّل المتجر الإلكتروني

إذا كُنت تفكر في إطلاق متجر إلكتروني متوافق مع اللوائح والشروط التي تضعها الجهات التنظيمية، ففي هذه الحالة يجب تسجيل المتجر الإلكتروني. وفي حال تسجيل المتجر في السعودية عليك بالشروع في الآتي: 

توجه إلى موقع وزارة التجارة السعودية

سجل في الموقع  عبر إدخال رقم الهوية وكلمة المرور ما عليك إلا إدخالها وانقر على دخول

تسجيل المتجر

في النافذة التالية عليك الضغط على السجلات التجارية ثم إصدار

ادخل البيانات المطلوبة منك، من رقم الهوية وتاريخ الميلاد والجنسية وانقر على التالي بالأسفل. 

عمل متجر إلكتروني

ثم ادخل بيانات النشاط الخاصة بنشاطك التجاري من نوع الاسم والاسم التجاري ونوع النشاط ومن بعد الإنتهاء انقر على التالي

في النافذة التالية المزيد من معلومات النشاط وفي هذه المرة ستكون مخصصة بشكل أدّق. 

عمل متجر إلكتروني

حدّد وادخل بيانات الموقع الخاصة بمقر المتجر الإلكتروني، مع إمكانية القدرة على جلب البيانات من ملفك الشخصي. 

بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة انقر على خيار ارسال الطلب بالأسفل للتمكّن من سداد الرسوم ودفع الفاتورة الخاصة بالسجل التجاري. 

6- صمّم المتجر الإلكتروني 

الآن، بإمكانك البدء في تصميم متجرك الإلكتروني. وأفضل الطرق التي تتيح لك ذلك هي منصة متجرة، وذلك لأنها تتمتع بواجهة مستخدم سهلة ولا تحتاج للإلمام بالبرمجة أو استخدام الأكواد، ولتصميم متجر إلكتروني على متجرة تابع الخطوات التالية: 

توجه إلى منصة متجرة عبر: matjrah.com.

ادخل التفاصيل المطلوبة منك، وانقر على تسجيل الحساب بالأسفل.

اضف اسم متجرك الإلكتروني باللغة العربية والانجليزية، والدولة > ثم انقر على التالي بالأسفل. 

عمل متجر إلكتروني

اختر المجال الذي تريد العمل فيه،  وانقر على إكمال التسجيل. 

مرّر بين الثيمات واختر الثيم أو القالب الذي تريده. 

من بعد ذلك، تكون قد انتهيت من إنشاء متجرك الإلكتروني وسيتوجب عليك من بعد ذلك، تخصيص الصفحات وإضافة الخدمات والمنتجات الخاصة بك وربط طرق الدفع والشحن التي تريد استخدامها. 

وهنا سيتم توجيهك إلى لوحة التحكم في المتجر لإدخال التفاصيل لاكمال تصميم المتجر. 

7- إضافة منتجاتك إلى متجرك على متجرة

بعد عمل متجر إلكتروني على متجرة، عليك إضافة منتجاتك وذلك من خلال الخطوات التالية: 

توجه إلى لوحة تحكم المتجر انقر على خيار الأقسام و المنتجات > ثم حدّد على المنتجات.

في الجزء العلوي من النافذة انقر على   إضافة جديد. 

ابدأ بملء بيانات المنتج الأساسية. بإضافة اسم المنتج باللغة العربية. 

ثم اكتب اسم المنتج باللغة الإنجليزية إذا كان تعدد اللغات مفعل في المتجر. 

مرّر لأسفل وفي قسم تفاصيل أكتب وصف المنتج. كما بإمكانك تخصيصه من القائمة العلوية.

  1. حدّد بعدها إذا كان المنتج خاض للضريبة أم لا يخضع لها. 
  2. ادخل سعر المنتج. 
  3. اضف سعر تكلفة المنتج. 
  4. على الجزء الأيسر من الشاشة. ستظهر لك نسبة الربح من بيع المنتج. 
  5. عدد كمية المنتج في المخزون وحدّد أقل كمية يُمكن شرائها من قبل مستخدمي المتجر. 
  6. أضف وزن المنتج بدقة وادخل وحدة القياس. 
  7. أضف المنتج لأحد الأقسام في المتجر.
  8.  ويُمكنك إضافة قسم جديد النقر على أيقونة إضافة قسم جديد. 
  9. بعدها حدّد ماركة المنتج إن وجدت. 
  10. حدّد المنتجات ذات الصلة بالمنتج إن وجدت. 
  • اختر الصورة الأساسية للمنتج. 
  • وإذا كان هناك صور إضافة بإمكانك تحديدها. 
  • ثم حدّد الحالة على منشور.

بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة انقر على حفظ في الأعلى.

وبإمكانك تخصيص المنتجات من قائمة الخيارات الموجودة بالأعلى: 

  1. بيانات أساسية: هنا تجد بيانات المنتج الأساسية التي قُمنا بإعداداها سابقًا.
  2. خيارات المنتج: لإضافة خيارات متعددة للمنتج مثل الأوزان والأحجام والألوان والأطوال وغيرها. 
  3. تخفيضات على السعر: لإضافة خصومات سعرية إلى المنتج. 
  4. تخفيضات على الكمية: لإضافة خصومات كمية إلى المنتج. 
  5. إعدادات السيو: لضبط طريقة ظهور المنتج في محركات البحث والتحسين من ترتيبه في صفحة النتائج. 
  6. المواصفات: لتحديد مواصفات دقيقة للمنتج بجانب الوصف. 
  7. بيانات إضافية: هذا القسم به مجموعة من الخيارات لضبط المخزون وبيانات المنتج وأهمها هو خيار نوع المنتج، فعليك تحديد إذا كان المنتج ملموس أم منتج رقمي. 

لماذا يجب أن تستخدم متجرة؟ 

متجرة هي منصة إنشاء متاجر إلكترونية سعودية توفر لك مجموعة من المزايا التي تجعلها من أفضل منصات المتاجر الإلكترونية، والمشتملة على: 

  • فترة تجريبية لمدة 15 يوم.
  • سهولة إطلاق المتجر الإلكتروني. 
  • فريق جاهز لمساعدتك على إطلاق متجرك. 
  • مجموعة من القوالب الجاهزة للتخصيص. 
  • دعم طرق شحن ودفع مختلفة. 

ختامًا، الآن تكون قد تعرفت على طريقة عمل متجر إلكتروني وبدأ البيع مباشرة لتوليد المبيعات والأرباح، ولكن قبل ذلك عليك بذل الكثير من الجهود التسويقية والترويجية لإيصال متجرك الإلكتروني والتعريف بمنتجاتك وخدماتك لدى جمهورك المستهدف. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *