ما هو الجمهور المستهدف وما أنواعه وكيف يتم تحديده؟

التعرف على الجمهور المستهدف

التعرف على الجمهور المستهدف يتيح لك تركيز جهودك التسويقية وتقليل إمكانيات الفشل، عبر التواصل مع الأشخاص المهتمين حقًا بمنتجك وال

مستعدين للشراء. لكن كيف تتعرف على جمهورك المستهدف قبل وبعد إطلاق متجرك؟ وما هي أنواع الجمهور المستهدف؟ وكيف تصل إليهم؟

ما هو الجمهور المستهدف؟ 

الجمهور المستهدف Target audience هم الأشخاص المحددين الذين تريد الوصول إليهم عبر الحملات الترويجية لمتجرك الإلكتروني من أجل بيع منتجاتك وخدماتك. وغالبًا ما يكنون مهتمين بالحصول على منتجك لأنه يحل مشكلة لديهم أو يقدم لهم قيمة معينة. ما يعني أنه كافة جهودك التسويقية يجب أن تكون موجهة نحو جذب وإرضاء هؤلاء الأشخاص. والمتمثلة في رسالتك التسويقية والمحتوى والفيديوهات والإعلانات وغيرها من الجوانب.  

فعلى سبيل المثال الجمهور المستهدف لمتجر أسماك الزينة هم الرجال والنساء أصحاب الدخل المرتفع المهتمين بشراء اسماك الزينة. 

الجمهور المستهدف

أنواع الجمهور المستهدف

لدى الجمهور المستهدف مجموعة من الأنواع التي بإمكانك استهدافها عبر حملاتك الإعلانية المختلفة، والمتمثلة في: 

  • صناع القرار: هذا النوع من الجمهور المستهدف يتمثل في الأشخاص الذين يتخذون قرار الشراء مباشرة، اعتمادًا على تقديراتهم الشخصية ومدى اهتمام بالمنتج أو الخدمة. مثلًا، عند تسويق لعطور رجالية فصناع القرار هم الرجال. 
  • المؤثرين: المؤثرين قد لا يكونوا الجمهور المستهدف المباشر لك، ولكنهم يؤثرون في قرارات الشراء لدى جمهورك المستهدف، كما في مثالنا السابق فإن المؤثرين قد يكونون النساء زوجات أو أمهات أو أخوات الرجال الذين تستهدفهم. 

في نفس السياق يتم تقسيم الجمهور المستهدف إلى مجموعة من الأنواع الأخرى، مثل الجمهور المستهدف على أساس العوامل الديموغرافية والجمهور المستهدف على أساس الاهتمامات الشخصية والهوايات والسلوك والشغف. 

تصفح أيضًا: طرق تسويق افكار ومنتجات رواد الاعمال وانشاء متاجر الكترونية رائعة

الجمهور المُستهدف

الفرق بين الجمهور المستهدف والسوق المستهدف

دائمًا ما يكون هناك بعض الخلط بين مصطلحي الجمهور المستهدف والسوق المستهدف، وعلى الرغم من تشابهما إلا أنه يوجد بعض الاختلافات الجوهرية. ففي البداية السوق المستهدف أوسع من حيث الحجم وضمنه يوجد مجموعة من شرائح الجمهور المستهدف. 

وإذا ما أخذنا مثال على ذلك، فإذا كان هناك متجر إلكتروني لبيع الأدوات المنزلية، وكان الجمهور المستهدف هم ربات المنزل الاتي يترواح عمرهن من 25 إلى 50 عام ودخلهن يتراوح بين 6000 إلى 10000 ريال، فالسوق المستهدف هو ربات المنزل العاملات اللائي تتراوح أعمارهن بين 25 إلى 50 عام. 

لماذا من المهم التعرف على الجمهور المستهدف؟ 

بعد التعرف على ماهية الجمهور المستهدف، دعنا نتناول بعض الأسباب الحقيقة التي تجعل من دراسة جمهور متجرك الإلكتروني أمرًا مهمًا: 

  • تركيز الجهود التسويقية: أول الأسباب التي تجعل من دراسة العملاء المستهدفين أمر مهم للغاية هو تركيز الجهود التسويقية نحو الوصول والتواصل مع هذه الشريحة من المستخدمين. والمتمثلة في عملية البحث والتخطيط وإنشاء المحتوى ونشر المحتوى. فعلى سبيل المثال إذا كان جمهورك المستهدف يتواجد على فيسبوك فقط فلماذا تصرف ميزانية تسويقية للإعلان على تويتر، فبالتأكيد هذا خطأ فادح للغاية وسيؤثر على نتائج تحقيق أهدافك التسويقية. 
  • سهولة القياس والمتابعة: عندما يكون جمهورك المستهدف مُحدّد سيكون من السهل عليك قياس جهودك التسويقية ومتابعة تحقيق الأهداف والنتائج. لأنك تعلم الأشخاص أو الفئة التي ترغب في التأثير عليها. 
  • التحسّين من الاستهداف: كل منصات الإعلانات المموّلة تعتمد على الاستهداف، عبر معلومات الجمهور الديموغرافية والاهتمامات والكلمات المفتاحية التي يستخدمونها، فإذا لم تكُن على دراية بها لن تتمكّن من استهداف جمهورك المستهدف بدقة والتأثير عليهم لتحقيق أخدافك التسويقية. 
  • كتابة محتوى إحترافي: التعرف على الجمهور المستهدف يُمهد الطريق لكتابة محتوى إحترافي يتوافق مع الجمهور ويتواصل معهم بالطريقة التي يرغبون بها. فعلى سبيل المثال إذا كان جمهورك المستهدف مصريين فمن الممُكن أن تقول لهم: “إزاي تسوّق لمتجرك”. لكن للسعوديين يجب قول :”شلون تسوّق لمتجرك” لأختلاف اللهجات المُستخدمة من قبلهم. 

خطوات التعرف على الجمهور المستهدف 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على الخطوات التي يجب عليك القيام بها، لتحدّد جمهورك المستهدف، وهي: 

ابدأ في التعرف على عملائك 

عملائك هم المستخدمين أو المشتريّن الحاليين لخدماتك ومنتجاتك، والذين يتعاملون مع علامتك التجارية وقد يكونون من أصحاب الولاء العالي. وبالتأكيد قد أطلقت مجموعة من الحملات الإعلانية والتسويقية من أجل جذبهم، وعبر التعرف عليهم ستحدّد المستخدمين أو الجمهور المهتم بمنتجاتك والذي سيتوجب عليك استهدافه في حملات التسويقية القادمة. 

في البداية، سيتوجب عليك الاطلاع على التركيبة الديموغرافية لديهم، للتعرف إذا ما كانوا نساء أم رجال ومتوسط أعمارهم وأهتماماتهم. ومن بعد ذلك، بإمكانك بدء بعض استطلاعات الرأي للتعرف على المشاكل التي يعانون منها وكيف تمكن منتج من حلها، والأسباب التي تجعلهم يفضلون علامتك التجارية عن المنافسين. 

في نفس الوقت يجب عليك التعرف على المصادر  أو المنصات المُستخدمة من قبل عملائك الحاليين، سواء كانت مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام وتويتر وغيرها، أو حتى عبر محركات البحث. 

الجدير بالإشارة أن هذه البيانات بإمكانك التعرف عليها من داخل أداة تحليلات جوجل التي بإمكانك ربطها بكل سهولة مع متجرك الإلكتروني. 

تعرف على ماهية منتجك 

الخطوة الثانية هي التعرف على منتجك، بالوقوف على المزايا والمشاكل التي يحلها وطريقة استخدامه وطبيعته والقيمة التي يقدمها. فهذه الخطوة توفر لك معلومات متكاملة عن هيئة جمهورك المستهدف والبدء في البحث والتواصل معهم. 

ومع وجود العديد من المنافسين في مجال التجارة الإلكترونية يجب أن تكون هناك ميزة تنافسية تميز منتج عن المنتجات الآخرى، ما عليك إلا تحديد من يحتاج إليه من مستخدمين ومن ثم البحث عنهم. 

حدّد المشاكل التي يعاني منها جمهورك 

الاطلاع على نقاط الألم والمشاكل التي يعاني منها جمهورك المستهدف توفر لك نظرة دقيقة عن ماهية جمهورك المستهدف والمشاكل والتحديات التي يواجهونها بما يساعدك على تقديم منتجات وخدمات إحترافية لحل هذه المشاكل. وحتى عند كتابة المحتوى التسويقي والإعلاني بإمكانك التركيز على هذه المشاكل ضمن المحتوى للحصول على أفضل تفاعل وجذب الجمهور لاتخاذ قرار الشراء. وهنا بإمكانك طرح مجموعة من الأسئلة التي تساعدك في هذه الخطوة، مثل: 

  • ما هي المشكلة التي يعاني منها جمهوري؟ 
  • هل حل هذه المشكلة مهم بالنسبة لهم؟
  • كيف يساهم منتجي في هذه المشكلة؟ 

حلّل متابعينك على منصات التواصل الاجتماعي 

منصات التواصل الاجتماعي حافلة بأعداد المستخدمين الكبيرة، فإذا كُنت تسوّق عليها متجرك، فبإمكانك استخدامها وبكل سهولة للتعرف على جمهورك المستهدف. وخاصة أن مختلف منصات التواصل الاجتماعي توفر رؤى تتيح لك الاطلاع على إحصائيات وأداء حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. وعبرها بإمكانك التعرف على: 

  • موقع جمهورك المستهدف. 
  • أعمارهم. 
  • جنسهم. 
  • اهتماماتهم. 
  • المحتوى الذي يفضلونه. 

تجسّس على منافسيك 

بغض النظر عن منتجك أو خدمتك التي تعرضها بالتأكيد لديك بعض المنافسين المباشرين، الذي يعرضون منتجات وخدمات شبيهة بتلك التي تعرضها. وعبر التجسس والاطلاع على جمهورهم المستهدف سيكون لديك نظرة دقيقة عن الأشخاص الذين يجب عليك استهدافهم لتحقيق مبيعات وأرباح. 

وقبل ذلك، سيتوجب عليك معرفة، ماهية جمهورهم المستهدف؟ وكيف يسوقون؟ وأين يعلنون؟ وكيف يخاطبون جمهورهم المستهدف؟ أيضًا سيتوجب عليك معرفة أيّ من الجمهور هو الذي يتفاعل مع إعلاناتهم. 

تحديد الجمهور المستهدف

كيف بإمكانك الوصول إلى جمهورك المستهدف؟ 

بعد التعرف على جمهورك المستهدف فالخطوة التالية هي التواصل معهم بمشاركة المحتوى والإعلانات عن منتجاتك وخدماتك، ويوجد مجموعة من الطرق التي بإمكانك الاعتماد عليها مثل: 

  • التسويق عبر منصات التواصل: منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتسويق المتجر عبر انستجرام وتيك توك، لتحصل على ملايين الزيارات أو المستخدمين يوميًا بما يُمكّنك من التسويق لمتجرك ومنتجاتك وتصل إلى جمهورك المستهدف بكل سهولة. 
  • التسويق عبر محركات البحث: تحسين محركات البحث كانت ومازالت من الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية للمواقع والمتاجر الإلكترونية، إذ تساهم في جذب المزيد من الزيارات إلى المتجر لتحويلها إلى مبيعات وأرباح. ويتم لاستهداف فيها من خلال الكلمات المفتاحية. 
  • الإعلانات الممولة: في حال كُنت ترغب في استراتيجية تسويقية تتيح لك تحقيق أهدافك الإعلانية في اسرع وقت مُمكّن، فالإعلانات الممولة أحد الخيارات المتاحة أمامك، كل ما عليك القيام به هو تحديد المنصة الإعلانية ومن ثم تجهيز المحتوى ومن بعد ذلك بإمكانك إطلاق الإعلان.
  • التسويق عبر الايميل: الايميل من أقدم وسائل التواصل الاجتماعي، وحتى اليوم يُستخدم من قبل العلامات التجارية والمستخدمين للمراسلة فيما بينهم. وبالاعتماد عليه بإمكانك إرسال التحديثات والإعلانات والعروض الترويجية.

كيف تقيّس أداء وصولك إلى جمهورك المستهدف؟

بإمكانك الوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال الاستراتيجيات التسويقية التي تعرفنا عليها سابقًا، وفي نفس الوقت بإمكانك قياس أداء وصولك إلى جمهورك المستهدف عبر مجموعة من الأدوات التحليلية على سبيل المثال بإمكانك استخدام تحليلات جوجل google analytics لمتابعة زوار المتجر وأداة Facebook Insights لتحليل مستخدمي الفيسبوك وأداة YouTube Studio مناسبة في حال الاعتماد على التسويق على اليوتيوب.

متجرة

ابدأ رحلتك في التجارة الإلكترونية بإنشاء متجرك الآن عبر متجرة

ختامًا، التعرف على الجمهور المستهدف من الخطوات الضرورية التي يجب عليك المرور بها بعد إطلاق متجرك الإلكتروني على الفور، كما من المُهم إنشاء خطة تسويقية متكامل لدراسة المنافسين والجمهور والمزيج التسويقي. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *