دليل الدفع الإلكتروني للمتجر الإلكتروني في السعودية

دليل الدفع الإلكتروني للمتجر

الدفع الإلكتروني للمتجر الإلكتروني يأتي كخيار رئيسي للمتاجر الإلكترونية والمُسرع من عجلة التجارة الإلكترونية، فما هو الدفع الإلكتروني للمتجر؟ وما هي الخيارات المتاحة لك كصاحب متجر إلكتروني؟ 

عناصر المقال

ما هو الدفع الإلكتروني؟ 

الدفع الإلكتروني Electronic payment هو وسيلة لتحصيل المدفوعات من على المتجر الإلكتروني وتوريدها لحساب صاحب المتجر في البنك، لتربط بين كل من العميل أو المشتريّ والمتجر الإلكتروني والبنك وتوفر بيئة آمنة وموثوقة للتبادل التجاري وإرسال المدفوعات. 

في الوقت نفسه يأتي كبديل لطرق الدفع التقليدية مثل التحويل البنكي إلى حساب صاحب المتجر مباشرة أو الدفع بالكاش أو ما يُسمى بالدفع عند التسليم أو الدفع بالشيك المصرفي؛  وكل ذلك من خلال بوابات دفع مُخصصة لإجراء عمليات الدفع بشكل سريع وقليل التكاليف والمخاطر. 

ما هي بوابات الدفع الإلكتروني؟ 

بوابات الدفع الإلكتروني هي عنصر أساسي في عملية الدفع الإلكتروني في المتجر؛ لأنها تربط بين كل من العميل والمتجر والبنك وحساب التاجر، لتوفر بيئة أمنة للدفع الإلكتروني ومعالجة البطاقات الإئتمانية والتأكد من صحة عملية الدفع والبيانات المُدخلة، كما توفر لوحة تحكم متكاملة للتجار لمتابعة عمليات الدفع الإلكتروني وحالة تحصيل المبلغ، ولديها مجموعة من الخيارات المتاحة التي سنتاولها في باقي المقال. 

لماذا تحتاج لتفعيل الدفع الإلكتروني في متجرك؟ 

بالحديث عن شيوع الدفع الإلكتروني بين المستخدمين اليوم في السعودية، هو الآن في أعلى حالاته، وخاصة بعد تغير سلوك المستهلكين واعتمادهم على استخدام البطاقات البنكية والدفع عبر المحافظ الذكية، وإليك هذه الأسباب التي تجعل من تثبيت بوابات الدفع الإلكتروني في المتجر خطوة مهمة: 

تقليل تكاليف تحصيل المدفوعات 

كلما زاد عدد المدفوعات التي تُحصلها إلكترونيًا قلت التكاليف لحد كبير،  فلا تحتاج لإنفاق الكثير من المال على شراء الورق والمستندات ولا حتى توظيف شخص لمتابعة حركة الحساب في البنك. فإن التحول إلى استراتيجية شاملة للمدفوعات الإلكترونية يمكن أن يقلّل تكاليف معالجة الدفع بنسبة تصل إلى 80%.

توفير طريقة مريحة وسريعة للدفع 

عند مقارنة استخدام الدفع الإلكتروني في المتجر الإلكتروني مع طرق الدفع التقليدية الأخرى، مثل التحويل إلى حساب صاحب المتجر أو بالشيك، فإننا نجد أن الدفع الإلكتروني مريح للغاية ولا يحتاج المشتري لإدخال الكثير من البيانات مثل حساب المستفيد وتحديد المبلغ. بالإضافة إلى ما سبق في الدفع الإلكتروني كل العمليات تتم داخل المتجر الإلكتروني. 

في السياق نفسه ستوفر لدى التاجر الكثير من الوقت والتكاليف الناتجة من فتحه لعدة حسابات في بنوك مختلفة من أجل التقليل من تكلفة التحويل لدى العميل. 

تقليل مخاطر الدفع 

إذا ما نظرنا إلى طرق الدفع مثل الدفع عند الاستلام فإنه يحتوي على الكثير من المخاطر، التي تبدأ من مخاطر المرتجعات العالية. الجدير بالإشارة أن نسبة الرجيع في الطلبات أعلى في الدفع عند التسليم مقارنة مع الدفع بالبطاقة. بالإضافة إلى ما سبق نجد مخاطر السيولة في عدم القدرة على تحصيل المدفوعات بأسرع ما يُمكّن؛ لأن شركات الشحن تُلزمك بتسليم المدفوعات في فترة محددة قد تصل إلى أسبوع. 

الإيفاء بمتطلبات العملاء 

تغيُر سلوك المستهلكين اليوم وأضحى لديهم أهتمام كبير بالدفع الإلكتروني للسهولة والأريحية التي يوفرها لهم. بالتالي، عليك إتاحة خيارات الدفع الإلكتروني في متجرك الإلكتروني أعتمادًا على جمهورك المستهدف ورغباتهم. ما يزيد من فرص تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح. 

تقليل حجم السلات المتروكة داخل المتجر 

عندما لا يجد العميل طريقة الدفع الإلكتروني المناسبة له، فإنه ببساطة سيترك سلة الشراء لتصبح سلة متروكة، ما يعني التقليل من أرباحك وفرص تحقيق مبيعات أكثر، ليكون الدفع الإلكتروني من الأدوات المهمة للتحسين من معدل السلات المتروكة.

طرق الدفع الإلكتروني المفضلة لدى المتسوّق السعودي لعام 2023

إحصائيات بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية  وعلى حسب حجم الإيرادات المحققة من كل طريقة دفع، تكون كلآتي: 

  1. البطاقات البنكية 
  2. الدفع عند التسليم
  3. التحويل البنكي 
  4. المحافظ الإلكترونية 
  5. الخصم المباشر 

المصدر statista.com

ما الذي تحتاجه لتفعيل الدفع الإلكتروني في متجرك؟ 

على اختلاف المتطلبات من كل بوابة دفع والآخرى، إلا أنه يوجد بعض المتطلبات الرئيسية التي يجب عليك الإيفاء بها، وهي: 

  • توفير حساب بنكي: يجب أن يكون لديك حساب بنكي في أحد البنوك السعودية لتسلتم عليه تحويلات المالية، وعلى حسب بوابة الدفع التي تستخدمه سيتوجب عليك اختيار البنك المناسب والمتوافق مع بوابات الدفع المُختارة. 
  • أن يكون لديك متجر إلكتروني: من المهم للغاية أن يكون لديك متجر من أجل تفعيل الدفع الإلكتروني. بالتالي، بوابات الدفع الإلكتروني ليست متاحة عند ممارسة التجارة على الواتساب أو الإنستجرام أو فيسبوك.
  • سجل تجاري للمتجر: المتاجر غير المسجلة لا يُسمح لها بفتح حساب بنكي للمتجر وفي السياق نفسه لا تكون مدعومة من قبل الكثير من بوابات الدفع التي سنتعرف عليها في الخطوات التالية. 
  • وجود سياسة استرجاع: بوابات الدفع تفرض على المتاجر الإلكتروني توفير صفحة لسياسة المرتجعات للتأكد من أن المتجر حقيقي، مع توفر اسم مجال للمتجر فريد وخاص.

خيارات الدفع الإلكتروني المتاحة في السعودية للمتاجر الإلكترونية

السوق السعودي من أكبر خمسة أسواق للتجارة الإلكترونية في العالم والأول عربيًا. لذلك، نجد تعدد لطرق الدفع الإلكتروني المتاحة لتكاملها مع متجرك الإلكتروني، هي: 

مدى 

مدى mada أو الشبكة السعودية للمدفوعات هي من أشهر طرق الدفع الإلكتروني في المتجر الإلكتروني، تدعم التحويلات من خلال المصارف والبنوك المحلية أو من خلال مدفوعات دولية مثل فيزا أو أمريكان اكسبريس أو ماستر كارد.

ميسر 

شركة ميسر المالية moyasar هي شركة سعودية مرخصة من قبل البنك المركزي السعودي لتقديم حلول الدفع الإلكتروني ومقرها في الرياض. لديها شراكة مع منصة متجرة لتوفر مجموعة من حلول الدفع داخل الممكلة العربية السعودية فقط. بدءًا من: 

  •  الإعفاء الكامل من أيّ رسوم تأسيسية أو شهرية. 
  •  دعم لجميع البنوك في السعودية. 
  • تدعم الدفع الدولي. 
  • سهولة ربطها بمتجرك والبدء في استقبال المدفوعات. 
  • تقبل مختلف البطاقات البنكية والائتمانية (فيزا – ماستر كارد – أمريكان اكسبريس – مدى – أبل باي – Stc pay).

تاب 

تاب tap هي شركة مدفوعات تقدم مجموعة من الخدمات والتي من ضمنها قبول مدفوعات المتاجر الإلكترونية عبر طريقة سهلة وآمنة. وتسمح بقبول المدفوعات عبر البطاقات المحلية والإقليمية والدولية وتوفر نظام آمن لإدارة كافة أموالك سواء بتحويلها أو الاحتفاظ بها. 

تدعم جميع العملات والبنوك الخليجية الجنيه المصري والعملات الأجنبية كالدولار واليورو والجنيه الإسترليني. 

رسوم شركة تاب 

  • الحد الأعلى للإيرادات 60000 ر.س / شهريًا
  • عدد العمليات المسموح بها حتى 75 عميلة / شهريًا
  • 1.75%+1 ريال مدى
  • 2.75% +1 ريال فيزا / ماستر كارد

هايبر باي 

هايبر باي Hyperpay بوابة دفع إقليمية تستهدف السوق السعودي والشرق الأوسط بالكامل، توفر مجموعة من الحلول لإتمام عمليات الدفع ومتابعة الإحصائيات وتسجيل وارسال الفواتير في أيّ مكان وزمان. 

 رسوم شركة هايبر باي 

  • يوجد رسوم تأسيسية – رسوم شهرية تختلف باختلاف البنك
  • النسب تختلف باختلاف التاجر وتكون حسب الاتفاق مع الشركة تقريبا هي :
    • فيزا – ماستر كارد: 2.75% + 1 ريال
    • مدى 1.75% + 1 ريال

ماي فاتورة 

ماي فاتورة Myfatoorah  بوابة دفع إلكتروني للمتاجر في السعودية، تقبل الدفع لدى جميع بنوك السعودية، توفر نظام إشعارات متكامل للهواتف المحمول لاستلام تنبيهات الرسائل الفورية. كما توفر سرعة تحصيل جيدة خلال 24 ساعة فقط. ويوفر فريق Myfatoorah دعمًا كاملاً ومتواصلًا على مدار اليوم لحل المشكلات التي تواجهك. 

رسوم ماي فاتورة

  • فيزا – ماستر كارد: 2.75% +1 ريال
  • مدى: 1.75% + 1 ريال
  • اس تي سي باي: 1.7%

الباي بال

الدفع بخدمة الباي بال PayPal من أشهر طرق الدفع الإلكتروني، كما إنها تمثل طريقة دفع أساسية لكثير من المتسوقين عبر الإنترنت، وتمتلك منصة باي بال أكثر من 260 مليون مستخدم حول العالم، فهي وسيلة سهلة للتاجر للحصول على الأموال بسهولة من خلالها.

خيارات بديلة للدفع الإلكتروني

إذا ما واجهتك أيّ مشكلة أو طالت فترة تمكين الدفع الإلكتروني على متجرك، فيوجد خيارات آخرى بإمكانك استخدامها وهي: 

  • الدفع عند الاستلام: الدفع عن الاستلام هو طريقة دفع تعتمد على دفع سعر المنتج عند استلامه من مندوب التوصيل، إذ يُمكن الدفع عن طريق التحويل البنكي أو عن طريق بطاقة الائتمان أو الدفع نقدًا. توفر قيمة تسويقية عالية لتقلّل من مخاوف العملاء بالنصب والاحتيال وجودة المنتج وتزيد مع معدل المبيعات لديك. 
  • التحويل البنكي:  التحويل البنكي يتيح لك استلام أموالك عبر التحويل إلى حسابك البنكي مباشرة، بإضافة معلومات حسابك البنكي وأيّ تفاصيل آخرى إلى صفحة إتمام طلب الشراء في متجرك. 
متجرة

متجرة أسهل وأسرع طريقة لإطلاق متجرك الإلكتروني 

كيف تختار طريقة الدفع الإلكتروني المناسبة لمتجرك الإلكتروني؟ 

كما اطلعت أعلاه فإنه يوجد مجموعة من طرق الدفع الإلكتروني للمتجر الإلكتروني التي بإمكانك الاعتماد عليها في استلام مدفوعات متجرك الإلكتروني، وإليك نصائح لتختار طريقة الدفع المناسبة: 

اهتم بالرسوم وتفاصيلها 

الرسوم من الجوانب المهمة التي يجب عليك الاهتمام بها عند اختيار بوابة الدفع الإلكتروني على الأخرى، لأنها وبطريقة مباشرة تؤثر على تكاليف توفير المنتج وتقلل من أرباحك وفي نفس السياق الرسوم العالية لا يُفضلها المستخدمين. وهنا عليك طرح هذه الأسئلة: 

  • هل بوابة الدفع تفرض رسوم تأسيس أم لا؟ وكم؟ 
  • ما هي رسوم تحصيل المبيعات أو العمليات؟ 
  • كم نسبة عمليات الدفع؟ 
  • هل تفرض بوابة الدفع رسوم شهرية؟ وكم؟ 

سهولة الربط 

القوة التقنية وسهولة الربط من مواصفات بوابات الدفع الاحترافية للمتاجر، وفي أثناء المفاضلة عليك أن تضع في حسبانك أو بوابة الدفع سهلة الربط وتوفر تجربة دفع سهلة وسلسة لتشجيع العميل على الدفع مع القدرة على تعديل واجهة المستخدم. 

قوة الدعم الفني 

تحديات الدفع الإلكتروني كثيرة تتخللها مشاكل في البطاقات أو البنوك أو لوحة التحكم، ما يتطلب توفير خدمة عملاء احترافية  ومتواجد دائمًا لحل المشكلات التي تواجهك وضمان خدمة عملاء احترافية. 

البنوك المدعومة 

ليس كل بوابات الدفع الإلكتروني لا تدعم كل البنوك السعودية ولكن على حسب البنك الذي تستخدمه يجب عليك اختيار بوابة الدفع المناسبة. ومن الموصى فيه أن تختار شركة الدفع قبل البنك ومن ثم سؤالهم عن البنوك التي يدعمونها. 

سرعة تحويل المبلغ للحساب البنكي 

متى يتم تحويل مبالغ المدفوعات إلى حسابك البنكي؟ هل في أسبوع؟ أو يوم؟ أو يومان؟ فهذا يعتمد على مقدار السيولة التي تحتاجها ورأس مالك وغيرها من التفاصيل. 

كيفية تفعيل الدفع الإلكتروني في متجرك على متجرة؟ 

متجرة هي منصة تجارة إلكتروني توفر حلول متكاملة لإنشاء وإدارة المتاجر الإلكتروني، وتفعيل الدفع الإلكتروني في المتجر من بين الوظائف التي توفرها، وإليك خطوات إتمام ذلك: 

فتح لوحة التحكم لمتجرك الإلكتروني بمتجرة واختار “الإعدادات”.

  • سيظهر لك إعدادات أساسية وإعدادات خاصة بالمتجر، اختار “طرق الدفع” من الإعدادات الأساسية.
  • وقُم بضبط إعدادات الدفع التي تتناسب معك.

ختامًا، الدفع الإلكتروني للمتجر الإلكتروني من الأضلاع الأساسية والمؤثر على نمو المتجر وحركة التجارة الإلكترونية بالكامل. ما يستوجب عليك استخدام أفضل بوابات الدفع وأقواها لتقديم تجربة شراء جيدة واحترافية. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *