خطوات تحسين ترتيب المتجر في محركات البحث ومضاعفة الزيارات

تحسين ترتيب المتجر في محركات البحث

تحسين ترتيب المتجر في محركات البحث من الخطوات الضرورية لجذب المزيد من الزيارات إلى متجرك الإلكتروني وتحقيق مبيعات أكثر. لكن ما هي طريقة تحسين ترتيب المتجر في محركات البحث؟ وكيفية زيادة زوار متجرك؟ 

كيفية تحسين ترتيب المتجر في محركات البحث

سيو المتاجر الإلكترونية هو المنهجية التي بإمكانك من خلالها التحسين من ترتيب المتجر في محركات البحث، عبر الإيفاء بعوامل تحسين السيو المهمة، وفي الأسطُر التالية سنتناول الطريقة المناسبة لتحسين سيو متجرك الإلكتروني: 

1- أضبط سيو المتجر 

ضبط سيو المتجر من الخطوات الأولى لضمان تحسين ترتيب المتجر في محركات البحث وضمان ظهوره بطريقة احترافية في صفحة النتائج، وضبط سيو المتجر يُقصد به التحسين من عنوان المتجر ووصفه وعناوين وأوصاف الصفحات الأخرى داخل المتجر، وإليك كيفية ضبط سيو متجرك: 

لماذا يجب أن تستخدم متجرة؟ 

متجرة هي منصة إنشاء متاجر إلكترونية سعودية توفر لك مجموعة من المزايا التي تجعلها من أفضل منصات المتاجر الإلكترونية، والمشتملة على: 

  • فترة تجريبية لمدة 15 يوم.
  • سهولة إطلاق المتجر الإلكتروني. 
  • فريق جاهز لمساعدتك على إطلاق متجرك. 
  • مجموعة من القوالب الجاهزة للتخصيص. 
  • دعم طرق شحن ودفع مختلفة. 

إضافة عنوان ووصف للمتجر 

عنوان ووصف الموقع من الجوانب المهمة والمؤثرة على ظهوره في محركات البحث، ولإضافة عنوان ووصف للمتجر توجه إلى واجهة تحكم متجرك داخل متجرة وانقر على الإعدادات:  

 تحسين ترتيب المتجر في محركات البحث

انقر على خيار إعدادات المتجر في الأعلى. 

 تحسين ترتيب المتجر في محركات البحث

اضف عنوان متجرك والوصف.

نصائح كتابة عنوان للمتجر

  • إضافة الكلمة الرئيسية في العنوان على سبيل المثال “متجر أدوات كهربائية – متجر موضة”. 
  • قصّر عنوان الصفحة الرئيسية أو المتجر قصير في حدود 25 حرف.
  • ضمّن بعض المرادفات في عنوان الموقع. 
  • تجنب الأخطاء الإملائية في العنوان.

بالنسبة للوصف يجب عليك الاهتمام بإضافة الكلمة الرئيسية والمرادفات داخل المحتوى مع الابتعاد عن الحشو وكتابة وصف طويل زيادة عن اللزوم، فقط يجب أن يكون بطول 130 إلى 160 حرف والحيلولة دون نسخ النص من أيّ موقع إلكتروني آخر. 

2- أجعل المتجر سهل الاستخدام 

هذه الخطوة مفروغ منها؛ لأنه بإمكانك الاعتماد على القوالب المُصممة مُسبقًا في منصة متجرة والتي توفر لك مجموعة من القوالب الجاهزة التي بإمكانك تثبيتها على متجرك. ولكن على اختلاف المتجر والمنتجات والخدمات التي يوفرها وحتى لطبيعة المستخدمين فإنه سيحتاج إلى تصميم مُخصص وفي هذه الحالة يجب عليك بذل بعض الجهد للتحسين من متجرك. 

3- أكتب محتوى احترافي

المحتوى هو من عوامل السيو المهّمة عند الحديث عن تحسين ترتيب المتجر في محركات البحث، والمحتوى داخل المتجر يتمثل بشكل رئيسي في محتوى الصفحات المختلفة وأوصاف المنتجات المُستخدمة لوصف خصائص وتفاصيل المنتجات المختلفة. 

بالتالي، بإمكانك الاعتماد عليه في التحسين من ترتيب متجر في محركات البحث وجذب زيارات إلى صفحات المتجر بزيادة ترتيبها في صفحة النتائج وإليك هذه النصائح لكتابة وصف منتجات متوافق مع السيو: 

  • اكتب محتوى للمشتريّن وليس لمحركات البحث: عند كتابة محتوى لمحركات البحث فقط بغرض جذب زيارات لن يكون الخطوة المناسبة، إذ أن المحتوى المكتوب لمحركات البحث فقط لا يوفر تجربة مستخدم جيدة والتي هي الأساس داخل المتجر. 
  • ضمن الكلمات الرئيسية: الكلمات الرئيسية هي الطريقة الوحيدة التي بإمكانك من خلالها استهداف جمهورك عند كتابة وصف منتجات داخل متجر. وحتى تحسّن من ترتيب متجرك في محركات البحث عليك البحث واختيار الكلمات الرئيسية بعناية وتضمينها داخل الوصف بشكل طبيعي. 
  • حسّن من الصور: الصور من أنواع المحتوى الرئيسية داخل المتاجر، فهي تعمل على وصف المنتجات وإظهار الجوانب غير الظاهر منها ليعرف المستخدم عن المنتج وطريقة استخدامه وشكل. ولكن يجب استخدام صور بحجم صغير وإضافة الكلمات الرئيسية إلى الصور. 
  • ضمن عبارة اتخاذ الإجراء: على الرغم من أن عبارة اتخاذ الإجراء ليست لديها علاقة رئيسية  بالسيو؛ لكنها تؤثر على تحقيق الأهداف البيعية وزيادة المبيعات داخل المتجر الإلكتروني.
  • أكتب وصف طويل: يجب أن يكون وصف منتجات المتجر الإلكتروني طويل، فكلما كان طويل كان قيّم وبه معلومات أكثر ما يحسّن من ترتيب المتجر في محركات البحث.

4- أربط صفحات المتجر مع بعضها البعض

الربط الداخلي يُقصد به عمليات الإشارة داخل المتجر الإلكتروني، وتكون دائمًا بين الصفحات والمنتجات، فهي تحسّن من تجربة المستخدم وتوفر المحتوى المناسب للمستخدمين أو المشرتيّن،  وعند الربط الداخلي يوجد العديد من الطرق التي بإمكانك استخدامها والمتمثلة في: 

  • الربط داخل الوصف: بإمكانك ربط الصفحات ببعضها البعض عند كتابة وصف المنتج، عبر تحديد الكلمة أو العبارة التي تريد ربطها ومن ثم إضافة الرابط. 
  • استخدام ميزة المنتجات ذات الصلة: المنتجات ذات الصلة هي ميزة تعرض منتجات متعلّقة بالمنتج، بما يساهم في زيادة متوسط وقت استخدام الموقع وتوفير منتجات أكثر للمستخدم وزيادة المبيعات والأرباح بشكل كبير.
 تحسين ترتيب المتجر في محركات البحث

5- اهتم بالربط الخارجي 

الروابط الخارجية تتمثل في قسم كامل من أقسام سيو المتاجر وهو (السيو الخارجي) إذ، يساهم في زيادة موثوقية الموقع ومصداقيته للمستخدمين ويجذب المزيد من الزيارات وفي النهاية تحسين ترتيب المتجر في محركات البحث. والربط الخارجي هو عملية ربط المتجر مع المواقع الأخرى، ولتتمكن من الحصول على روابط خارجية، عليك البحث عن مواقع آخر في نفس المجال الخاص بمتجرك وم ثم التواصل معهم للحصول على: 

  • باك لينك: هو رابط لأحد صفحات متجرك الإلكتروني ويتم إضافته إلى الموقع الذي سيشير إلى متجرك. 
  • جيست بوست: الجيست بوست هو مقال يحتوي على مجموعة من الروابط الخلفية والتي قد تكون أثنين أو ثلاث، وباستهداف كلمات رئيسية محدّدة تُضمن هذه الروابط بما يساعد في تعزيز سيو المتجر. 

وعند الحصول على روابط خارجية اهتم بهذه النقاط: 

اجعل الروابط ذو صلة 

عند إضافة روابط خلفية في أيّ موقع خارجي، يجب أن تضع في حسبانك، صلة الموقع بمتجرك الإلكتروني سواء بالمنتجات أو المحتوى وغيرها من الجوانب. وإذا ما ضربنا بعض الأمثلة، إذا كان متجرك يعرض ملابس رجالية ليس من الأنسب أن تحصل على روابط خلفية من موقع أو مدونة تشارك محتوى عن القطط.

اربط بمواقع عالية الجودة 

الروابط الخارجية تعتمد على سمعة وموثوقية المواقع الخارجية، فإذا كان الموقع الذي يشير إلى متجرك عالي الجودة ففي هذه الحالة يعني أنك ستحسّن من سيو موقعك. والأمر عكسه في حال الارتباط بموقع إلكتروني ذو جودة منخفضة للغاية مثل المواقع الإباحية وغيرها. فهذه سوف تقلل من موثوقية الموقع لأنه مرتبط بها. 

استخدم نص احترافي 

الربط الخارجي يتم على نص سواء كلمة مثل “سيو” أو عبارة مثل “تسويق المتجر الإلكتروني”، وهذا النص يؤثر في السيو من ناحية أنه عناكب البحث تتعرف على المحتوى أو تعمل على ترتيب الموقع بناء على الكلمة المُرتبط بها. بالتالي، يجب أن يكون النص أو العبارة كلمة رئيسية أو كلمة مرادفة مهمة للموقع. 

6- حل مشاكل السيو 

مشاكل السيو أو مشاكل الفهرسة تؤثر على فهرسة المتجر الإلكتروني وظهوره في صفحات النتائج، وفي بعض الأحيان قد تسبب في التقليل من ترتيبه في محركات البحث بشكل كبير وخصوصًا إذا كانت تعيق وصول عناكب البحث إلى المحتوى. وبإمكانك التعرف إذا ما كانت هناك مشاكل سيو في متجرك الإلكتروني أم لا من خلال أداة مشرفي المواقع:

تحسين سيو المتجر

7- أنشئ مدونة للمتجر 

من أفضل النصائح للتمكن من تحسين ترتيب المتجر في محركات البحث وجذب المزيد من الزيارات داخل متجر، عبر مشاركة المحتوى في شكل مقالات أو مدونات. وعلى اختلاف مجال متجرك أو جمهورك المستهدف فبإمكانك كتابة محتوى مختلف، ولكن بشكل عام المدونة هي طريقة مُثلى للحصول على المزيد من الزيارات وزيادة موثوقية المتجر. 

أفضل أدوات تحسين ترتيب المتجر في محركات البحث 

عند التحسين من سيو المتجر يوجد مهام من الممكّن تنفيذها بشكل يدوي وفي نفس الوقت مهام آخرى تحتاج لاستخدام أدوات مساعدة، وإليك لها: 

  • أداة Google Search Console: هذه الأداة من الأدوات المهمة ومن دونها لا يُمكّنك إضافة موقعك الإلكتروني إلى محرك البحث جوجل في الأصل ناهيك عن الحصول على زيارات، ما يستوجب عليك استخدامها لإظهار الموقع في صفحة النتائج ومتابعة مشاكل الفهرسة وتحليل سيو متجرك. 
  • أداة Google Analytics: تحسين ترتيب المتجر لا يعتمد على كتابة المقالات فقط، بل هو عملية تحليلية من الدرجة الأولى للتعرف على سلوك المستخدمين والطريقة التي يتم من خلالها ترتيب المواقع في محركات البحث، وهذه الأداة تتيح لك ذلك وبكل سهولة. 
  • أداة Semrush: من أدوات السيو المهمة، توفر واجهة مستخدم سهلة لتتمكّن من تتبع منافسيك وتتعرف على الكلمات الرئيسية التي يستهدفونها واستراتيجية الروابط الخارجية التي يعتمدون عليها في التحسين من ترتيب المتجر. 

لماذا يجب أن تستخدم متجرة؟ 

متجرة هي منصة إنشاء متاجر إلكترونية سعودية توفر لك مجموعة من المزايا التي تجعلها من أفضل منصات المتاجر الإلكترونية، والمشتملة على: 

  • فترة تجريبية لمدة 15 يوم.
  • سهولة إطلاق المتجر الإلكتروني. 
  • فريق جاهز لمساعدتك على إطلاق متجرك. 
  • مجموعة من القوالب الجاهزة للتخصيص. 
  • دعم طرق شحن ودفع مختلفة. 
الخاتمة 

الآن، تكون قد تعرّفت على مجموعة من النصائح التي تضمن لك تحسين ترتيب المتجر في محركات البحث وجذب المزيد من الزيارات إلى داخل متجرك، بما يضمن لك تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *