تسويق المتجر: إليك 5 أساليب لتسويق متجرك على منصة متجرة

تسويق المتجر

تسويق المتجر من الجوانب المهمة والمؤثرة على نجاح متجرك الإلكتروني وحجم المبيعات والأرباح المحققة، فكيف بإمكانك تسويق المتجر بالطريقة المناسبة؟ وتحقّق أهدافك التسويقية في ظل المنافسة الشديدة بين المتاجر الإلكترونية اليوم؟ 

ما المقصود بتسويق المتجر الإلكتروني؟ 

التسويق هو عملية التخطيط ومحاولة الوصول إلى الجمهور المستهدف لتحويلهم من عملاء محتملين إلى عملاء حاليين، قبل ذلك تُحدّد الأساليب التي من الممكّن اتباعها والأهداف والغايات المرغوب في تحقيقها. ويتضمن مجموعة من المهام التي تبدأ من أجراء بحوث التسويق والتعرف على السوق المستهدف والمنافسين. وتحديد القنوات التسويقية التي من الممكّن استخدامها. هادفًا لـ: 

  • التعريف بالعلامة التجارية. 
  • جذب زيارات إلى المتجر. 
  • الترويج للمنتجات. 
  • زيادة التحويلات والمبيعات داخل المتجر. 
  • التحسين من لاء العملاء والمحافظة عليهم. 

الجدير بالإشارة أن تحديد هذه الأهداف يختلف من علامة تجارية والأخرى، فنجد البعض يهدف لجذب زيارات أكثر إلى المتجر للتعريف بالعلامة التجارية فقط، أو لتحقيق مبيعات أو للتغلب على المنافسين.

وتسويق المتجر لديه مجموعة من الأساليب أو الاستراتيجيات التي من الممكن استغلالها لتحقيق الأهداف التسويقية المختلفة، إلا أنها تتباين في مجموعة من الجوانب على سبيل المثال المهارات والأدوات المستخدمة والميزانية، حيث يوجد بعض أساليب تسويق المتجر لا تحتاج إلى ميزانية كبيرة وفي نفس الوقت هناك أخرى تحتاج لتوفير ميزانية مالية مرتفعة وبشكل مستمر للتسويق للمتجر. 

لماذا يجب عليك الاهتمام بتسويق المتجر الآن؟ 

  • زيادة المنافسة: مع إزالة الحدود الجغرافية وانفتاح العالم أضحت المنافسة مرتفعة في السوق وخصوصًا بين المتاجر الإلكترونية ما يلزمك لتسويق متجرك للتغلب على المنافسين  من المتاجر الأخرى. 
  •  للاحتفاظ بالعملاء: الاحتفاظ بالعملاء أقل تكلفة من جذب عملاء جُدّد إلى متجرك، وهنا التسويق يسمح لك بذلك والعمل على مضاعفة قيمة العميل. 
  • تغير سلوك المستهلك: مع وباء كورونا تغيرت العديد من المفاهيم والسلوكيات والتي منها الشراء عبر الإنترنت، وفي هذه الحالة لا بد من الاهتمام بالتسويق الرقمي للوصول إلى عميلك المستهدف والتأثير عليه لتحقيق مبيعات وأرباح أعلى. 

أهمية تسويق المتجر الإلكتروني

التسويق من الأنشطة أو الأقسام الرئيسية في أيّ متجر أو نشاط تجاري لديه منتجات وخدمات يريد بيعها، وأنت كصاحب متجر بالتأكيد تتسأل عن أهمية تسويق متجرك الإلكتروني وكيف سيفيدك التسويق في نمو علامتك التجارية؟ إليك كافة النقاط التي تريد التعرف عليها: 

  • زيادة الحصة السوقية: التسويق يسمح لك بالتعرف على جمهورك المستهدف والمنافسين المباشرين، بما يُمكنك من  تقديم منتجات وخدمات متوافقة مع جمهورك والوصول والتأثير عليهم بشكل فعال وتقديم منتجات وخدمات أفضل من المنافسين، ما يعني أنك ستحقق مبيعات أكثر وتزيد من حصتك السوقية.
  • التعريف بالعلامة التجارية: تسويق المتجر الإلكتروني يتيح لك الفرصة للوصول إلى جمهور أكبر والتعريف بعلامتك التجارية وخدماتك ومنتجاتك المقدمة؛ ما يساهم ويضمن أن علامتك التجارية تكون معروفة من قبل الكثير من الأشخاص وبالتالي تحقق مبيعات وتحويلات جيدة. 
  • تحقيق مبيعات عالية: من دون تسويق لن تحقق أيّ مبيعات على متجرك الإلكتروني، وإذا ما حققت ذلك سيكون سواء صدفة لأنك لم تقم بالتعريف بعلامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك. لكن عندما تشرع في تسويق المتجر عبر الأساليب التسويقية التي سنتعرف عليها لأحقًا ستضمن تحقيق مبيعات وأرباح جيدة. 
  • تقديم تجربة مستخدم أفضل: عند تسويق متجرك الإلكتروني ستتعرف على جمهورك المستهدف. بالتالي، ستقدم تجربة مستخدم أفضل لهم، وفي نفس الوقت تسويق المتجر يحتم عليك التحسين من تجربة المستخدم، مثلًا، عند التسويق عبر أساليب معينة مثل محركات البحث. 
  • التغلب على المنافسين: مع وجود أكثر من 56 ألف متجر مسجل في منصة معروف فقط، فهذا يعني أن المنافسة بين المتاجر الإلكترونية على أشدها، ومن أجل التغلب على المنافسين في هذه الحالة سيتوجب عليك تسويق المتجر الخاص بك لتصل إلى جمهورك المستهدف وتعرّف بعلامتك التجارية لأكبر جمهور. 
متجرة
متجرة

أساليب تسويق المتجر الإلكتروني على منصة متجرة 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة الأساليب والاستراتيجيات التسويقية التي يستخدمها أصحاب المتاجر الإلكتروني للتحسين من متاجرهم والتعريف بعلامتهم التجارية والحصول على المزيد من المبيعات والأرباح: 

تحسين محركات البحث 

تحسين محركات البحث أو سيو المتجر من الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية للمتاجر الإلكتروني، حيث تتمثل في التحسين من ترتيب الموقع في محركات البحث مثل جوجل، عبر اتباع مجموعة من العوامل أو الخطوات، ما يُميّز هذه الاستراتيجية أنها قليلة التكلفة وفي نفس الوقت تضمن لك مصدر زيارات دائم إلى متجرك الإلكتروني. 

ومثال على ذلك، عندما تبحث عن كلمة “ايفون” على محرك البحث جوجل تظهر لك مجموعة من المتاجر التي تبيع أجهزة ايفون، والموضحة كالآتي: 

متجرة

لماذا متجرة؟

متجرة توفر لك مجموعة من الإعدادات للتسويق لمتجرك على محركات البحث. وهي:

  • ربط متجرك مع مشرفي مواقع جوجل.
  • التحسين من وصف المنتجات.
  • قوالب متوافقة مع مختلف الأجهزة.
  • متابعة تحليلات زوار المتجر.

كيف تحسين من سيو متجرك؟ 

  • حسّن المحتوى: المحتوى من أهم مكونات المتجر والمؤثر على ترتيبه في محركات البحث، وذلك عبر كتابة محتوى فريد وقيّم خالي من النسخ والأخطاء الإملائية، مع تحديد الكلمات المفتاحية التي تريد استهدافها وتوزيعها داخل المحتوى بشكل جيد، وأهم جزئية هي إنشاء مدونة للمتجر. 
  • حسّن تجربة المستخدم: تجربة المستخدم يُقصد بها تجربة استخدام المتجر من قبل الزوار، وهنا يجب أن يكون متجرك سريع ويعرض المحتوى وتفاصيل المنتجات بوضوح، ويُمكن للمستخدمين استعراض المحتوى أو الوصول إلى المنتجات التي يريدون شرائها في ثلاث نقرات فقط. 
  • الحصول على باك لينك: الباك لينك أو الروابط الخارجية هي من الممارسات الجيدة التي تحسّن من ترتيب المتجر في محركات وتزيد من ثقته لدى المستخدمين، علاوة على ذلك تكسبك زيارات مستمرة إلى المتجر. وبإمكانك التعزيز من هذه الجزئية بعمل جيست بوست ونشر روابط المنتجات على منصات التواصل المختلفة. 
  • أصلح المشاكل التقنية: إذا كانت هناك روابط لا تعمل داخل المتجر أو صفحات لا تحتوي على محتوى، فمن الضروري في هذه الحالة العمل على إصلاحها؛ لأنها تؤثر على تسويق المتجر على محركات البحث و زحف عناكب البحث داخل المحتوى وفهرسة المتجر وإظهاره لأحقًا في صفحة النتائج. 

تسويق المتجر عبر الإعلانات المدفوعة 

الإعلانات المدفوعة هي استراتيجية تسويقية تعتمد على الإعلان عن خدمات ومنتجات المتجر عبر الإعلانات الممولة، أيّ أنها تختلف عن أسلوب تحسين محركات البحث الذي تعرفنا عليه سابقًا، حيث يعتمد على جذب الزيارات بشكل عضوي ومجاني ولكن الإعلانات المدفوعة تحتاج للدفع مقابل الزيارات أو النقرات أو التحويلات التي تتم.بالتالي، من الضروري توفير ميزانية جيدة. 

أين يتم تسويق المتجر عبر الإعلانات المدفوعة؟ 

يوجد العديد من المنصات التي توفر لك الإعلان عن منتجاتك وخدماتك بشكل مدفوع وهي: 

إعلانات فيسبوك 

هذا النوع من الإعلانات من الممكن عرضها وتخصيصها لجمهورك المستهدف على فيسبوك، وفي هذه الحالة لا بد  من أن يكون لديك صفحة تسوّق من خلالها لمتجرك أو منتجاتك على فيسبوك ومن ثم بإمكانك البدء في ترويج منتجاتك. والشيء الجميل هنا هو أنه لديك القدرة على استهداف جمهورك بشكل دقيق على حسب اهتماماتهم ومعلوماتهم الديموغرافية وغيرها من الجوانب.

إعلانات جوجل

في نفس الوقت الذي يتيح لك فيه جوجل تسويق المتجر الإلكتروني عبر محرك البحث الخاص به عبر استراتيتجة تسويقية عضوية بالكامل ومنخفضة التكلفة. فهو أيضًا يوفر منصة إعلانية للإعلان عن منتجاتك وخدماتك على محرك البحث الخاص به، وكافة المواقع والتطبيقات المُنضمة إلى شركاء جوجل والمشتكلة على الجيميل واليوتيوب. 

إعلانات تيك توك 

للإعلان عن منتجاتك عبر الفيديو في أكبر منصة تواصل اجتماعي من حيث النمو حيث تشبه منصات التواصل الاجتماعي الأخرى من فيسبوك وانستجرام. لتكون من أفضل المنصات للإعلان عبر الفيديو مع واجهة مستخدم سهلة لإنشاء وإدارة الحملات المدفوعة على الـ TikTok. الجانب المميز في إعلانات تيك توك أنها لا تتطلب منك حد أدنى لميزانية الإعلان.

إعلانات الانستجرام 

إعلانات فيسبوك وانستجرام يتم إنشائها عبر منصة واحدة، ولكن طبيعة الانستجرام مختلفة عن الفيسبوك في أنه يركز على المحتوى المرئي من الصور والفيديوهات مقارنة مع الفيسبوك الذي يكون أغلب محتواه نصي. وبالتالي، هي قناة تسويقية للإعلان عن منتجاتك وخدماتك مع أكثر من 800 مليون مستخدم نشط. 

تسويق المتجر عبر الرسائل النصية 

الرسائل النصية أحد أسرع الطرق للوصول إلى عملائك الحاليين أو المحتملين، ففي البداية من خلالها بإمكانك التعزيز من حجم المبيعات والأرباح لأنها تضمن توصيل الإعلانات والعروض إلى المستخدمين وعلى هواتفهم الشخصية، ولأنها تضمن لك معدل فتح أعلى بالتأكيد ستكون هناك استجابة كبيرة منهم. حيث يتم فتح 90% من الرسائل بعد إرسالها مباشرة إلى الجمهور. 

في نفس السياق تزيد من ولاء العملاء لعلامتك التجارية عبر ارسال التحديثات والعروض وإدارة الإشعارات الخاصة بحالة الطلب أو المشاكل لمتعلقة بالطلبيات وغيرهامن الجوانب.  وهي استراتيتجة تسويقية منخفضة  التكلفة لتكون الأنسب لتسويق المتاجر الإلكترونية والاتصال المستمر مع العملاء. 

وهنا من الممكن استغلال التسويق عبر الرسائل النصية في بناء الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات والتحويلات داخل المتجر والمحافظة على العملاء الحاليين قدر الإمكان. وبإمكانك البدء في ذلك عبر الاشتراك في أحد مزودي خدمة إرسال الرسائل النصية مثل شركة تقنيات، ومن ثم البدء في عمل نموذج اشتراك في الموقع أو جمع أرقام الجمهور من خلال منصات التواصل الاجتماعي أو قاعدة البيانات الخاصة بك.  وبعد ذلك بإمكانك ربط مزود خدمة الرسائل النصية بمنصة متجرة

التسويق عبر البريد الإلكتروني

على غرار التسويق عبر الرسائل النصية (sms) فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني يعمل بنفس المنهجية ولكن الاختلاف يكمُن في أن الرسائل بدلًا من أن تصل إلى صندوق الوارد الخاص بالرسائل النصية هنا تُرسل إلى الايميل الخاص بالعملاء. فبعد إنشاء متجر إلكتروني في السعودية عبر منصة متجرة سيتوجب عليك مباشرة التسجيل في أحد أدوات التسويق بالبريد الإلكتروني مثل: 

  • MailChimp: من أفضل أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني مع مجموعة من المزايا التي تبدأ من سهولة الاستخدام وقوالب الرسائل المتعددة والقابلة للتخصيص بالكامل وأيضًا أداة مخصصة لإنشاء صفحات الهبوط وجدولة الرسائل وتقسيم العملاء إلى شرائح.
  • GetResponse: تتيح لك إنشاء قوائم البريد الإلكتروني واستيراد بيانات المشتركين وإدارتها بالكامل، والتي ستكون ميزة مفيدة في حال كُنت تستهدف جمهور كبير. بالإضافة لإنشاء رسائل البريد الإلكتروني الجديدة وأتمتة الرسائل وتحليل بيانات الحملة التسويقية بالكامل.

التسويق على منصات التواصل الاجتماعي

التسويق على منصات التواصل الاجتماعي من الاستراتيجيات الفعالة لتتمكن من تسويق المتجر الإلكتروني مهما كانت المنتجات أو الخدمات التي تقدمها أو جمهورك المستهدف؛ لأنها توفر مجموعة المنصات  المُستخدمة من قبل جمهور متباين على حسب الاهتمامات والسلوكيات والعوامل الديموغرافية، لتجد الخيارات التالية: 

  • تيك توك.
  • انستغرام.
  • فيسبوك.
  • لينكدين
  • تويتر.
  • سناب شات.

حيث يشتمل تسويق المتجر على منصات التواصل الاجتماعي على العديد من الخطوات والمهام التي تبدأ من وضع خطة المحتوى وإنشاء المحتوى وجدولته والتفاعل مع الجمهور بالرد على التعليقات والرسائل وغيرها من الجوانب، فمثلا متجر نون ينشر منتجاتها والعروض بشكل متواصل على فيسبوك:

في الختام، لقد كانت هذه 5 استراتيجيات تسويقية تتيح لك تسويق المتجر الإلكتروني والتعريف بعلامتك التجارية والتحسين من المبيعات والتحويلات. لكن قبل الشروع في اختيار الاستراتيجية التسويقية يجب التعرف على جمهورك المستهدف ومنافسيك وطبيعة المنتجات والخدمات التي تقدمها من أجل اختيار الاستراتيجية المناسبة وتحقيق أفضل النتائج.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *