شروط فتح متجر الكتروني في السعودية لهذا العام

شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

مع تعاظم التوجه إلى التجارة الإلكتروني أصبح فتح متجر إلكتروني في السعودية من المشاريع المرغوبة بين أصحاب المشاريع ورواد الأعمال والمستثمرين، حيث السوق السعودي يُعّد من الأسواق النَهِمة والمستعدة لابتلاع سيل ضخم من المنتجات، بما يُمثل أرض خصبة لكل من يريد بدء نشاطه التجاري، فإذا كُنت تفكر في البدء في ذلك، ففي هذا المقال سنتعرف على كافة شروط فتح متجر الكتروني في السعودية ونستكشف اجراءات فتح متجر الكتروني.

ما هو المتجر الإلكتروني؟ 

المتجر الإلكتروني هو موقع مُخصّص لممارسة التجارة الإلكترونية، يُصمم عبر منصات معينة مثل منصة متجرة، حيث يتيح الفرصة لعرض وتنظيم المنتجات والخدمات وبيعها مع معالجة المدفوعات والمخزون والشحن والتوصيل وغيرها من الجوانب. معلنًا عن نوع جديد من التجارة وهو التجارة الإلكترونية، التي تُعد اليوم في نمو مستمر لتصبح حجم المعاملات في عام 2022 الحالي 5.5 تريليون دولار بالإضافة للمميزات التالية:

  • تقليل تكاليف عرض المنتجات. 
  • إمكانيات استعراض مواصفات المنتجات. 
  • سهولة التوسع في الأسواق الخارجية. 
  • الاستفادة من مقدرات التسويق الرقمي. 
  • توفير تجربة شراء سهلة وسلسة. 
شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

أهمية انشاء متجر الكتروني في السعودية

إجابة هذا السؤال قد تكون سهلة أو بديهية للبعض ويجب معرفتها قبل التعرف على شروط فتح متجر الكتروني في السعودية لهذا العام، فمثلًا من الممكّن القول: “لأني أريد بيع منتجاتك أو خدماتي”.نعم، صحيح بإمكانك ذلك، ولكن يوجد مجموعة من الأسباب المقنعة التي تجعلك تشرع في إنشاء متجر إلكتروني في السعودية، وسوف نضمنها لك في الأسطُر التالية: 

🌟 ودّك تطلق متجر إلكتروني احترافي؟ 🌟

تمااام.. البداية سهّلة ليش أنت مصعبها؟ أطلق متجرك الإلكتروني الآن عبر متجرة وفي ثلاث خطوات فقط 👌

جربّها وابدأ تجارتك الآن
  • السوق السعودي في نمو مستمر: المعلومة التي قد تكون فائتة على التكثيرين هي أن السوق السعودي يُعد ضمن أكبر 25 سوق في العالم، مع عدد مستخدمين يصل إلى 24.8 مليون مستخدم ما يُمثل فرصة حقيقية لإطلاق متجرك الإلكتروني، وليس ذلك فحسب بل هذه الأعداد في نمو مستمر لنشهد نموًا أكثر في السنوات التالية.
  • التكلفة المنخفضة: فتح متجر إلكتروني سيوفر لك الفرصة للحصول على طريقة قليلة التكلفة لعرض منتجاتك، فبدلًا من إنشاء متجر على أرض الواقع وتحمل تكاليف البناء أو الإيجار أو العمالة، فبإمكانك الأستغناء من كل هذه التكاليف عبر التواجد الرقمي بإنشاء متجر والتسويق له رقميًا. 
  • الوصول إلى أسواق جديدة: عند إنشاء متجر تقليدي على أرض الواقع لن يكون لديك القدرة على استهداف جمهور من مدن أو أقاليم أو بلدان مختلفة، وهذا نتاج استهداف المتجر المحدود جغرافيًا، لكن مع المتجر الإلكتروني تُزال هذه الحواجز لاستهداف الأسواق الخارجية وصنع سوقك الخاص. 
  • الاستفادة من التسويق الرقمي: التسويق الرقمي أحد المجالات الشائعة اليوم، والمحقّق للكثير من الفوائد مقارنة مع التسويق التقليدي، من إمكانيات الاستهداف والقياس وقلة التكلفة. وإذا لم يكُن لديك متجر إلكتروني لن تستطيع استغلال هذه الفوائد لتنمية نشاطك التجاري. 
  • التغلب على المنافسين: الجانب الآخر الذي يُفيد فيه التواجد الرقمي أو فتح متجر إلكتروني هو إمكانية التغلب على المنافسين، فهنا لا يوجد ما يُسمى باحتكار السوق. من يفوز هو الذي يصنع استراتيجيته الخاصة للوصول إلى الجمهور، وفي حال كان منافسيك ليس لديهم تواجد رقمي فبإمكانك استغلال هذه الفرصة للحصول على المزيد من المبيعات والأرباح. 

طريقة فتح متجر الكتروني في السعودية

يُمكنك فتح متجر الكتروني في السعودية من خلال التواصل مع منصة متجرة، حيث توفر لك إعداد وتهيئة متجرك الإلكتروني بالكامل عبر الإنترنت بأسعار تنافسية للغاية.

لذلك، لا تتردد في التعاون مع منصة متجرة في الحصول على متجر الإلكتروني بسهولة ويسر ، كما نضمن لك الحصول على متجر متوافق مع محركات البحث ومع زوارك وبواجهة مستخدمة سهلة ومرنة ولوحة تحكم شاملة وواضحة لسهولة الاستخدام:

أطلق متجرك عبر منصة متجرة

  • اطلق متجرك في ثلاث خطوات.
  • تدعم العديد من طرق الدفع والشحن.
  • توفر قوالب احترافية قابلة للتخصيص.
  • فريق جاهز لمساعدتك على اطلاق متجرك.

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية في 2024

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على شروط فتح متجر الكتروني في السعودية وأيضًا الخطوات الفعالة التي تتيح لك ذلك، فمن خلال اتباعها ستضمن أن نشاطك التجاري متوافق مع القوانين وغير معرض للتوقيف أو الغرامات وغيرها من اللوائح المنظمة لعمل المتاجر الإلكترونية في السعودية، وتعتبر شروط فتح متجر الكتروني في السعودية كالتالي: 

  • حجز اسم تجاري للمتجر الإلكتروني.
  • استخراج سجل تجاري.
  • إصدار رخصة تجارية.
  • قيد المتجر الإلكتروني في السجل التجاري.
  • توثيق المتجر الإلكتروني.
  • بيانات المتجر وعقد البيع الإلكتروني.
  • ضمان أمن وخصوصية العملاء.
  • تحديد شروط الدفع الإلكتروني.

والآن سنتعرف على شروط فتح متجر الكتروني في السعودية بالتفاصيل على حدى، وذلك حتى تعرف مضمون كل شرط من شروط فتح متجر الكتروني في السعودية، هيا بنا:

إنشاء السجل التجاري 

من أهم شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية، حيث هو مخصص لمنح متجرك الإلكتروني الرخصة لمزاولة العمل داخل المملكة العربية السعودية وتسجيل علامتك التجارية كعلامة قانونية مسجلة. حيث يحفظ كل من حقوق صاحب المتجر وأيضًا المستهلك ويسهل للراغبين إلإنخراط في التجارة الإلكترونية عبر نظام سريع وسهل الاستخدام يتيح لك الحصول على سجل تجاري في 180 ثانية.

توجه لمعرفة قصة نجاح متجر نيش أفضل متجر عطور

طريقة الحصول على سجل تجاري في 180 ثانية

كما أشرنا أعلاه أن عملية الحصول على سجل تجاري لا تحتاج منك سواء 180 ثانية، وذلك عبر موقع وزارة التجارة السعودية، موفرًا واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وسلسة للغاية، وإليك طريقة حصولك على سجلك التجاري الأول: 

توجه إلى موقع وزارة التجارة السعودية

من بعد ذلك سجل في الموقع أو سيُطلب ادخال رقم الهوية وكلمة المرور ما عليك إلا إدخالها وانقر على دخول

شروط متجر في السعودية

في القائمة اليُمنى انقر على السجلات التجارية ثم إصدار

شروط متجر في السعودية

ادخل البيانات المطلوبة منك، من رقم الهوية وتاريخ الميلاد والجنسية وانقر على التالي بالأسفل. 

شروط متجر في السعودية

ادخل بيانات النشاط الخاصة بنشاطك التجاري من نوع الاسم والاسم التجاري ونوع النشاط ومن بعد الإنتهاء انقر على التالي

في النافذة التالية ستجد المزيد من معلومات النشاط وفي هذه المرة ستكون مخصصة بشكل أدّق. 

فتح متجر إلكتروني في السعودية

حدّد وادخل بيانات الموقع الخاصة بمقر المتجر الإلكتروني، مع إمكانية القدرة على جلب البيانات من ملفك الشخصي. 

شروط فتح متجر في السعودية

بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة انقر على خيار ارسال الطلب بالأسفل للتمكّن من سداد الرسوم ودفع الفاتورة الخاصة بالسجل التجاري. 

فتح متجر إلكتروني

استخراج وثيقة العمل الحر 

بعد تسجيل المتجر الإلكتروني والحصول على السجل التجاري سيتوجب عليك البدء في البحث عن منصة إنشاء متاجر إلكتروني توفر لك الميزات التي تحتاجها من أجل إظهار متجرك الإلكتروني بطريقة احترافية. وفي هذه النقطة يوجد مجموعة من العوامل التي يجب الاهتمام بها والمتمثلة في: 

القوالب وتجربة المستخدم

أحد الجوانب المهمة التي يجب الاهتمام بها عند اختيار منصة إنشاء متجرك الإلكتروني، هي خيارات القوالب أو واجهة المستخدم التي تتيحها لك. حيث تجربة المستخدم الجيدة لديها تأثير على مدى تقبل المستخدمين لموقعك الإلكتروني وترتيبه في محركات البحث، وفي هذه النقطة لا بد من أن توفر منصة المتاجر الإلكترونية مجموعة من القوالب الاحترافية والقابلة للتخصيص بالكامل. 

سرعة المنصة 

عند البحث عن منصة إنشاء المتاجر الإلكترونية المناسبة لك عليك التأكد من أنها توفر سرعات تحميل أعلى، فالمستخدمين اليوم لا يفضلون المواقع البطيئة وسرعان ما يخرجون منها ومن ثم يبدؤون في البحث عن متاجر أخرى، وهذا يعني فقدان المزيد من العملاء والمبيعات والأرباح.

قابلية التوسع 

الجانب الآخر الذي يجب الأهتمام به عند اختيار منصة المتاجر الإلكترونية هي قابلية التوسع، فمتجرك في الوقت الحالي قد يختلف عما سوف يكون عليه بعد سنة أو سنتين، فقد يزداد معدل الزيارات أو المنتجات المعروضة ما يؤثر بشكل سلبي على المتجر في حال كانت المنصة لا توفر خيارات للتوسع في الاستضافة أو حجم التخزين أو الباندويث أو الميزات المتقدمة مثل التخزين المؤقت والتأمين من الهجمات الإلكترونية. 

سهولة الاستخدام 

أصحاب المتاجر الإلكترونية وخصوصًا المُبتدئين يُفضون دائمًا منصات المتاجر الإلكترونية سهلة الاستخدام، وحقيقة هم على حق؛ المنصة المعقدة لن توفر الميزات التي يحتاجونها لإضافتها بطريقة سهلة مثل إضافة المنتجات وفلترتها وفرزها وتحديد نطاق الأسعار والتعامل مع بوابات الدفع وغيرها من الجوانب.

الأمان العالي 

في عصرنا الحالي أضحت الهجمات الرقمية من الممارسات الدائمة والمعرضة للمتاجر الإلكترونية للكثير من الأخطار، من سرقة بيانات المستخدمين أو حتى تعرض متجرك للتوقف عن العمل، وهذا بالتأكيد سيكون لديه نتائج سلبية على مدى موثوقية المستخدمين في المتجر. 

أطلق متجرك عبر منصة متجرة

  • اطلق متجرك في ثلاث خطوات.
  • تدعم العديد من طرق الدفع والشحن.
  • توفر قوالب احترافية قابلة للتخصيص.
  • فريق جاهز لمساعدتك على اطلاق متجرك.

التسجيل في معروف 

بعد تسجيل المتجر الإلكتروني في وزارة التجارية وإنشائه، ستكون الخطوة التالية هي التسجيل في معروف. فهي منصة تعمل على ضمان الثقة في بين التجار والمستهلكين في سوق التجارة الإلكترونية السعودي، حيث تتيح الفرصة لأصحاب المتاجر لإضافة متاجرهم لتقييمها من قبل العملاء السابقين وتُمكّن العملاء من الاطلاع على آراء العملاء الذين تعاملوا مع المتجر. وللتسجيل في معروف عليك الشروع في الخطوات التالية: 

  • توجه إلى منصة معروف
  • عليك بإنشاء حساب على المنصة بالنقر على خيار إنشاء حساب في الزاوية العلوية اليُسرى. 
  • من بعد ذلك أدخل رقم الهوية أو الإقامة / اسم المستخدم الخاص بك. 
  • ادخل المعلومات الضرورية من اسم المتجر والشعار والموقع الإلكتروني وغيرها. 
  • من بعد ذلك، يجب عليك إثبات ملكية المتجر بادخال كود html الخاص بمنصة معروف. أو نسخ الرابط لإضافة شعار منصة معرف في صفحة المتجر الإلكتروني.

ملاحظة

تم استبدال التسجيل في معروف باستخراج شهادة توثيق المتجر، للتعرف على المزيد طالع مقال طريقة استخراج شهادة توثيق المتجر في السعودية 2023.

الخاتمة 

إنشاء متجر إلكتروني من المشاريع الناجحة هذه الأيام مع التنامي المتزايد في سوق التجارة الإلكترونية وانتشار ثقافة الشراء من الإنترنت، ولقد كانت هذه مجموعة من المعلومات والنقاط المهمة حول شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية لتحصل على  الفرصة للتوغل في السوق السعودي بخطى ثابتة. 


4 أفكار عن “شروط فتح متجر الكتروني في السعودية لهذا العام”

    1. اهلًا بيك ميعاد، نعم بإمكانك ذلك لكن من دون الاخلال بمبادئ العلامة التجارية. للمزيد من التفاصيل وللتعرف على طريقة إنشاء متجرك تواصل معنا. أو اطلع على المنصة عبر matjrah.com

  1. هل من الممكن فتح مجر الكتروني لبيع منتجات طبية كالعدسات اللاصقه وماهي التراخيص والشروط لذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *