أفضل طرق التسويق بالعمولة للمتجر الإلكتروني لزيادة المبيعات بدون مخاطرة!

التسويق بالعمولة للمتجر الإلكتروني

تختلف تكتيكات مضاعفة المبيعات من نشاط تجاري والآخر، لكن أفضلها والمناسب لمختلف الأنشطة التجارية هو التسويق بالعمولة. فكيف تحقق الربح المشترك عبر أفضل طرق التسويق بالعمولة للمتجر الإلكتروني لزيادة المبيعات بدون مخاطرة؟ وما هي أفضل منصات التسويق بالعمولة التي بإمكانك الاعتماد عليها؟ 

ما هو التسويق بالعمولة؟ 

التسويق بالعمولة هو استراتيجية تسويقية تعتمد على التسويق للمنتجات والخدمات الخاصة بك بنظام العمولة، أيّ الترويج لمنتجاتك عبر مسوقيّن وعند تحقيق عملية بيع تقدم لهم عمولة مُتفق عليها من قبل، فمثلًا 10% من سعر المنتج أو 30 دولار لكل عملية بيع. 

🌟 ودّك تطلق متجر إلكتروني احترافي؟ 🌟

تمااام.. البداية سهّلة ليش أنت مصعبها؟ أطلق متجرك الإلكتروني الآن عبر متجرة وفي ثلاث خطوات فقط 👌

جربّها وابدأ تجارتك الآن

التسويق بالعمولة شبيه بـ “السمسار” أو الوسيط الذي يبيع العقار أو المنتج ومن ثم يحصل على عمولة. وإذا ما كان لديك متجر إلكتروني فالتسويق بالعمولة يوفر لك العديد من المزايا التي لا تتيحها لك تكتيكات التسويق الأخرى، فعلى سبيل المثال لن تتحمل تكاليف إعلانية قبل إتمام عملية الشراء وفي نفس الوقت تقل المخاطر من عدم تحقيق مبيعات. 

والجدير بالإشارة أن التسويق بالعمولة من الممكّن اطلاقه أو إدارته بشكل مستقل، من خلال تطوير نظام التسويق بالعمولة الخاص بك، أو عبر الاعتماد على منصات تسويق بالعمولة أخرى.

أشهر منصات التسويق بالعمولة التي بإمكانك استخدامها

عند التسويق لمنتجاتك أو خدماتك عبر التسويق بالعمولة بعد إنشاء متجرك الإلكتروني، فستجد مجموعة من المنصات التي تتيح لك الفرصة لإضافة منتجاتك والبدء في التسويق لها، وهي ما تٌُسمى بمنصات التسويق بالعمولة التي تكون كوسيط بينك وبين المُعلنين، وإليك أشهرها: 

  • عرب كليكس: هي شبكة متخصصة في التسويق الرقمي وخاصة في التسويق بالعمولة، حيث تتيح لك إضافة منتجاتك وبدء في تسويق بمنتجاتك في كل من الأسواق الخليجية مثل الكويت والسعودية والإمارات وقطر ملكة البحرين وسلطنة عُمان.
  • عرب لينك: من المنصات العربية المشهورة في مجال التسويق بالعمولة للمنتجات والخدمات التابعة للمتاجر الإلكترونية، حيث تجمع بين كل من التجار والمسوقيّن، وتضمن تحقيق أفضل المبيعات لمتجرك. مع لوحة تحكم وتقارير تفاعلية للتعرف على كافة الإحصائيات الخاصة بعمليات البيع.
  • ClickBank: منصة أجنبية تتيح لك تسويق منتجاتك إلى جمهور أكبر وفي مختلف أنحاء العالم، مع اكثر من 200 تاجر منتشر في مختلف الدول. 

لماذا منصة متجرة هي الأنسب؟

لأنها توفر

  • واجهة سهلة لإطلاق متجرك. 
  • خيارات دفع وشحن متعددة. 
  • خدمة عملاء احترافية.
  • أسعار في متناول الجميع.

أهمية طرق التسويق بالعمولة لمنتجاتك

مع وجود العديد من الاستراتيجيات التسويقية الأخرى، فإن التسويق بالعمولة أحد الاستراتيجيات الفعالة للتسويق لمتجرك، ويوفر لك المزايا التالية: 

سهل الإطلاق 

عند البدء في التسويق بالعمولة للمتجر، فإن الأفلييت سهل التنفيذ وخصوصًا أنه يوجد العديد من المنصات الإعلانية التي تتيح لك الفرصة لإضافة منتجاتك والبدء في الإعلان لها، عبر مجموعة من المسوقيّن المحترفين.

قلة الخطورة 

نظرًا لأن نظام التسويق بالعمولة يعتمد على دفع تكاليف تسويق المنتجات بعد إتمام عملية الشراء ففي هذه الحالة لن تكون هناك خطورة كبيرة في دفع تكاليف تسويقية كبيرة قبل الحصول على مبيعات. في نفس الوقت ستكون في الجانب الأمن دائمًا. 

سهل القياس

من السهل قياس التسويق بالعمولة والتعرّف على البيانات والإحصائيات الخاصة به، من داخل متجرك الإلكتروني على متجرة أو حتى عند استخدام منصات التسويق بالعمولة. لتتعرف على حجم المبيعات الذي تم وفي أيّ وقت بالضبط والقنوات التي تم التسويق من خلالها وغيرها من الجوانب المحسّنة من استراتيتجاتك التسويقية عمومًا. 

مبيعات أكثر 

التسويق بالعمولة يتيح لك الفرصة للترويج لمنتجاتك وخدماتك عبر مجموعة كبيرة من المّعلنين، ما يعني أنك ستحقّق مبيعات أكثر عندما تتيح الفرصة للعديد من المعلنين لترويج منتجاتك على المنصات الإعلانية المختلفة. وتضمن الوصول لشريحة أكبر من الجمهور وتحويلهم الى العملاء.

طرق التسويق بالعمولة

طرق التسويق بالعمولة لزيادة مبيعات المتجر الإلكتروني

التسويق بالعمولة هو استراتيجية تسويقية متكاملة، بالتالي، تحتاج إلى خطوات محدّدة لتحقيق أفضل نتيجة تنعكس على حجم المبيعات في متجرك، وإليك طرق التسويق بالعمولة لمتجرك: 

حدّد أهدافك من التسويق بالعمولة 

أول خطو ة يجب عليك الشروع فيها عند إطلاق نظام التسويق بالعمولة الخاص بك هي تحديد الأهداف التي ترد تحقيقها. فعلى سبيل المثال بيع المنتجات أو جذب الاشتراكات أو التسجيلات على الموقع، أو حتى كُنت فقط تريد الحصول على زيارات على المتجر.

اختر المنتجات والخدمات 

إذا كان هدفك هو التحسين من مبيعاتك متجرك، فالآن عليك تحديد المنتجات والخدمات التي ترغب في تسويقها وتزيد من مبيعاتها. حيث أنه هناك منتجات مُناسبة لدول أو جمهور معين، والمساهمة في التحسين من معدل الإيرادات والأرباح.  

حدّد العمولة التي تريد تقديمها 

عند تسويق منتجاتك وخدماتك عبر التسويق بالعمولة، ستقدم عمولة إلى المشتري والتي قد تكون في شكل نسبة مثلًا 10% أو قيمة معينة مثلًا 10 دولار. وذلك بناءً على المنتجات والخدمات الخاصة بك والأرباح المحققة منها. فعلى سبيل المثال إذا تكاليف المنتج هي 30$ والربح 20$ ففي هذه الحالة من المناسب أن تكون العمولة 5$ وليس من الجيد أن تكون 35$ لأنه في هذه الحالة العمولة أكثر من الربح. 

اختر منصة التسويق بالعمولة 

كما أشرنا أعلاه أنه يوجد مجموعة من منصات التسويق بالعمولة التي بإمكانك استخدامها، وفي هذه الخطزة سيتوجب عليك البحث عن المنصة المناسبة. والجدير بالإشارة أن مختلف منصات التسويق بالعمولة تفرض شروط على المتاجر والمنتجات. فعلى سبيل المثال، تحديد إضافة نوع معين من المنتجات أو الخدمات أو قبول الترويج في بلد محدّدة. 

أنشئ نظام التسويق بالعمولة الخاص بك 

في نفس الوقت بإمكانك تطوير نظام التسويق بالعمولة الخاص بمتجرك، فبدلًا من استخدام المنصات الجاهزة من الممكن أن تكون لديك منصة خاصة. وفي الحقيقة هذه الطريقة معقدة بعض الشيء وفي النفس مخاطرها كبيرة ولكن تكاليفها التشغيلية منخفضة لأنك لن تضطر إلى دفع رسوم أو عمولات أو ما شابه ذلك. 

تصفح أيضًا: زيادة المبيعات من خلال السلات المتروكة

ما تقدمه لك متجرة عند ترويج المنتجات عبر الأفلييت؟ 

متجرة هي واحدة من أفضل منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية، حيث تتيح لك مجموعة من الأدوات التسويقية والتي منها التسويق بالعمولة، وإليك كافة الخيارات التي تتيحها لك: 

التسويق بالعمولة

من داخل لوحة تحكم متجرك على متجرة ستجد قسم مخصص للتسويق بالعمولة، بما يُمكّنك من الحصول على نظام تسويق بالعمولة خاص بك، وإضافة المسوقيّن وتحديد العمولات التي تريد تقيدمها لهم وتقارير دائمة عن حالة التسويق. 

بإمكانك الوصول إليه بالنقر على خيار التسويق الموجود على القائمة اليُمنى. 

ثم حدّد على التسويق بالعمولة. 

التسويق بالعمولة للمتجر

من بعد ذلك، بإمكانك إضافة المسوقيّن وكافة البيانات الخاصة بالتسويق بالعمولة، ومشاركة رابط الافلييت.

طرق التسويق بالعمولة

كيفية إنشاء كوبون خصم للمسوقين بالعمولة 

بعد إضافة المسوّق إلى متجرك بإمكانك إنشاء كوبون خصم لكل مسوق على حدة، وإليك طريقة القيام بذلك: 

افتح لوحة التحكم في المتجر > انقر على تبويب التسويق وحدّد على قسائم التخفيض > حدّد على خيار أضف جديد في الأعلى. 

التسويق بالعمولة للمتجر

أضف بيانات كود التخفيض والمتمثلة في الآتي: 

  1. عنوان الخصم: اضف عنوان للخصم الذي تريده.
  2. كود الخصم: من هنا بإمكانك كتابة كود الخصم الذي سيدخله المستخدم تاليًا عن شراء المنتج. 
  3. نوع الخصم: حدّد نوع الخصم سواء ثابت أو نسبة مئوية.
  4. قيمة الخصم: ادخل قيم الخصم التي سيتم استقطاعها من سعر المنتج لأحقًا.
  5. أقل قيمة للسلة: إذا كُنت تريد الشراء بقيمة أو تكلفة محدّدة فعليك تحديد قيمة السلة.
  6. مدة الصلاحية: حدّد مدة صلاحية الكوبون. 
  7. الحالة: حدّد الحالة إذا كنت تريد تفعيل الكود الآن أم لا. 

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة انقر على بيانات إضافية من أجل تخصيص الكوبون بتحديد المنتجات المُراد تقييدها وإذا كان الكود يوفر شحن مجاني وعدد مرات استخدام الكود لكل المستخدمين أو المستخدم الواحد.

أهمها هو خيار “هل الكوبون تسويقي” الذي يتيح لك ربط الكوبون مع المسوّق بالعمولة الذي اضفته مسبقًا. 

حدّد على خيار “هل الكوبون تسويقي” بنعم، وفي الحقل الذي سيظهر بالأسفل أبحث عن المسوّق بالعمولة عبر اسمه أو الايميل وانقر عليه لربط الكوبون به. 

طرق التسويق بالعمولة

بعد الانتهاء اضغط على حفظ بالأعلى: 

الربط مع منصة لينك عربي 

لينك عربي هي أحد منصات التسويق بالعمولة العربية التي تتيح لك الترويج لمنتجاتك وخدماتك، عبر مشاركتها مع المئات من المسوقيّن الجاهزون. وحتى تتمكن من ربط المتجر مع منصة لينك عربي توجه إلى موقع لينك عربي

التسويق بالعمولة عبر لينك عربي

حدّد على خيار تاجر في الأعلى واضغط على انضم إلى شبكتنا بالأسفل. 

ضمن البيانات المطلوبة منك.

طرق التسويق بالعمولة

ثم اضف: 

  • الرقم الضريبي. 
  • اسم الفرد أو الجهة المالكة للمتجر أو الموقع.
  • رقم هاتف التواصل.
  • نسبة عمولة منصة لينك عربي.
  • نبذة مختصرة عن المتجر أو الموقع.
  • الدول التي يشحن لها المتجر.

أقراء العقد بينك وبين منصة لينك عربي جيدًا ووافق عليه، وادخل الرمز  ومن ثم انقر على اشتراك. 

طرق التسويق بالعمولة

من بعد ذلك ستظهر لك هذه الرسالة. 

التسويق بالعمولة للمتجر

وجه إلى صندوق الوارد الخاص ببريدك الإلكتروني، وستجد كافة التعليمات المطلوبة منك لاكمال عملية ربط المتجر مع منصة لينك عربي. ومن ضمنها المعرف ما عليك إلا نسخه ومن ثم توجه إلى الخطوة التالية. 

طرق التسويق بالعمولة

الخطوة الثانية: لصق رقم المعرف الخاص بالحساب

توجه إلى لوحة التحكم ضمن متجرة > انقر على الإعدادات على القائمة اليُمنى > انقر على الربط مع التطبيقات الخارجية. 

مرّر لأسفل حتى تصل إلى قسم منصات التسويق بالعمولة وانقر على بطاقة لينك عربي. 

التسويق بالعمولة للمتجر

ضمن معرف الحساب في المكان المخصص وبدّل خيار الحالة إلى مفعل ومن ثم انقر على حفظ في الأعلى. 

الخطوات التالية ستتمثل في: 

إرسال

  •  صورة من السجل التجاري، للتعرف على طريقة إنشاء سجل انقر هنا.
  • صورة من شهادة تسجيل في ضريبة القيمة المضافة. 
  • توقيع وختم العقد بين المتجر ومنصة لينك عربي بإمكانك تنزيله من هنا 

إلى البريد الإلكتروني التابع لمنصة لينك عربي:  [email protected]

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، واستلام الطلبات المذكورة سابقاً، سيبدأ فريق المنصة بإجراءات الربط البرمجي للمتجر مع نظام منصة لينك عربي. من أجل اتمام ربط المتجر مع لينك عربي للترويج للمنتجات عبر التسويق بالعمولة.

لماذا منصة متجرة هي الأنسب؟

لأنها توفر

  • واجهة سهلة لإطلاق متجرك. 
  • خيارات دفع وشحن متعددة. 
  • خدمة عملاء احترافية.
  • أسعار في متناول الجميع.

ختامًا، عند التسويق بالعمولة للمتجر، فإنه يوجد مجموعة من الأخطاء التي يجب تجنبها، مثل اختيار المنتج الخطأ وتحديد العمولة غير المناسبة. من أجل التسويق بفاعلية لمنتجاتك وخدماتك والحصول على المزيد من المبيعات.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *