إحصائيات السلات المتروكة لعام 2024 وكيف تزيد مبيعاتك منها

احصائيات السلات المتروكة

إحصائيات السلات المتروكة تُبين لك مدى تأثير السلات المتروكة على حجم المبيعات والأرباح في مجال التجارة الإلكترونية، وتنمحك الفرصة لفهم الأسباب وراء تراجع مبيعاتك وفهم سلوك المستخدمين. نرفق لك في هذا المقال آخر الإصحائيات حول سلات الشراء المتروكة.

عناصر المقال

كيف تزيد المبيعات عن طريق رسائل السلات المتروكة؟

رسائل السلة المتروكة هي رسائل ترسل للعملاء الذين تركوا عملية شراء أو قاموا بإضافة منتجات إلى سلة التسوق على موقع الويب الخاص بك ولكنهم لم يكملوا الشراء. يمكن استغلال رسائل السلة المتروكة بشكل فعال لزيادة المبيعات، وفيما يلي بعض الطرق لتحقيق ذلك:

كيف تزيد المبيعات عن طريق رسائل السلات المتروكة؟
  • رسالة تذكير وإعادة الاتصال: قم بإرسال رسالة تذكير للعملاء الذين تركوا سلة التسوق دون استكمال الشراء، وفي الرسالة، قدم تذكيرًا للعناصر التي تم وضعها في السلة وتشجيعهم على العودة واستكمال الشراء، كما يمكن أن تتضمن الرسالة أيضًا عروض خاصة أو تخفيضات لتحفيز العملاء على الشراء.
  • تخصيص الرسائل: قم بتخصيص رسائل السلة المتروكة لكل عميل بناءً على منتجاته المفضلة أو سلوكه التسويقي السابق، واستخدم بيانات العميل لإنشاء رسائل فردية وشخصية تشجعه على العودة واستكمال الشراء.
  • عروض خاصة وتخفيضات: قدم عروض خاصة أو تخفيضات حصرية للعملاء الذين تركوا سلة التسوق، حيث يمكن استخدام هذه العروض لإغراء العملاء وتحفيزهم على العودة واستكمال الشراء، كما يمكنك أيضًا تضمين عروض محدودة الوقت لخلق شعور بالضغط والحاجة للاستجابة السريعة.
  • تبسيط عملية الشراء: تأكد من أن عملية الشراء على موقعك سهلة وسريعة، ويمكن أن تقدم تجربة مستخدم سلسة وتوفر خيارات دفع مرنة. قد يكون سبب ترك العملاء لسلة التسوق هو تعقيد عملية الشراء أو طولها.
  • تتبع وتحليل البيانات: قم بتتبع وتحليل بيانات رسائل السلة المتروكة لفهم سلوك العملاء وتحسين استراتيجياتك، فقم بتحليل السلوك التسويقي ومعدلات الاستجابة والمبيعات لتحديد أفضل الأساليب والتحسينات.

وبعد معرفة طرق زيادة المبيعات عن طريق رسائل السلات المتروكة، يجب عليك الآن أن تتبع أفضل الممارسات في إرسال رسائل السلة المتروكة، بما في ذلك الحفاظ على الشفافية واحترام سياسات الخصوصية وتقديم خيارات لإلغاء الاشتراك إذا لزم الأمر.

كما يجب أيضًا أن تكون حذرًا في تردد إرسال الرسائل لعدم إزعاج العملاء وتجنب الاعتبرات القانونية المتعلقة بالبريد العشوائي أو الرسائل غير المرغوب فيها.

إحصائيات السلات المتروكة لعام 2024

كيف تزيد المبيعات عن طريق رسائل السلات المتروكة

تُعد السلات المتروكة أحد الكوابيس لكل صاحب متجر إلكتروني، ودائمًا يستوجب تقليل معدل التخلي عن السلات المتروكة لتحسين المبيعات والأرباح، وتُظهر إحصائيات السلات المتروكة الأسباب والسلوكيات لتُمكّنك من الاستفادة من السلات المتروكة بشكل أفضل، وهي: 

1- متوسط التخلي من السلات المتروكة يصل إلى 69.57% 

متوسط التخلي عن السلات المتروكة العالمي هو 69.57% اعتمادًا على دراسة قام بها معهد باي مارد، عبر تجميع نتائج أكثر من 41 دراسة ومن ثم وجد متوسط التخلي عن السلة المتروكة، ما يعني أنك في متجرك ستُعاني من معدل عالي لنسبة ارتداد السلات المتروكة ويعني أن 7 من كل 10 متسوقين لن يشتروا من متجرك. 

إحصائيات السلات المتروكة لعام 2024
متجرة

متجرة أسهل وأسرع طريقة لإطلاق متجرك الإلكتروني 

2- معدل التخلي عن السلات المتروكة لدى مستخدمي الهاتف وصل إلى 85.65%

نظرًا لأن مستخدمي الهاتف المحمول هم الأكثر، بالتأكيد ستكون معدل التخلي عن السلات المتروكة على الهاتف أكثر من أجهزة سطح المكتب، ما يستوجب عليك التحسين من تجربة المستخدم على الهاتف المحمول وتقديم أفضل تجربة ممكنة مثل: 

  • التحسين من تصميم المتجر ووضوح المحتوى. 
  • جعل الأزرار والنصوص بحجم مناسب. 
  • استخدام ألوان مُريحة للعين. 

ونوصي دائمًا بالاعتياد على إجراء اختبار A/B الروتيني حتى تتمكن باستمرار من تحسين تجربة الهاتف المحمول وجعلها سلسة قدر الإمكان.

إحصائيات السلات المتروكة لعام 2024-

%57-3 من المشتريّن سيتخلون عن عربة التسوق  إذا اضطروا إلى الانتظار لمدة ثلاث ثوانٍ 

سرعة تحميل صفحات المتجر الإلكتروني من الجوانب المهمة للغاية، فهي تؤثر على تجربة المستخدم ومبيعاتك. لأنه وجدت بعض الدراسات أن المشتريّن سيتخلون عن عربة التسوق فقط إذا ما انتظروا ثلاث ثوان، وذلك بنسبة 57%. ما يعني أنه إذا كان لديك 10 زوار لمتجرك وكانت سرعة تحميل المتجر بطيئة ففي هذه الحالة سيتخلي 6 أشخاص عن عربة التسوق وستفقد مبيعات مُحتملة. 

والأمر الأكثر رعبًا هو أن 80% من هؤلاء العملاء لن يعودوا أبدًا للشراء من متجرك، بل سيعتمدون على الشراء من متجر آخر أو يقررون ترك عملية الشراء للأبد. لذا، يتعين عليك بذل الكثير من الجهد لتحسين سرعة متجرك وبذل جهد إضافي لإبقاء وقت التحميل أقل من ثلاث ثوانٍ لجميع الصفحات.

4- التكاليف الإضافية هي السبب الأول في ترك السلات المتروكة 

قام مجموعة من المعاهد المتخصصة بحوث التجارة الإلكترونية مجموعة من الأبحاث للتعرف على الأسباب وراء السلات المتروكية، ومن بينها معهد Baymard الذي وفر ورقة مشتملة على مجموعة إحصائيات التخلي عن السلات المتروكة من بينها أسباب التخلي عن السلات المتروكة. 

ووجدت أن التكاليف الإضافة هي السبب الأول وراء التخلي عن عربة الشراء، وتشتمل هذه التكاليف المخفية تكاليف الشحن والضرائب والرسوم المفروضة على عمليات الشراء من قبل المتجر. 

أفضل الممارسات في هذه الحالة هو أن توفر صفحة اتمام الشراء إجمالي التكاليف من الشحن والضرائب حتى تعرف بالضبط ما ستدفعه.

إحصائيات السلات المتروكة

%24-5  من المستخدمين سيتخلون عن عملية الشراء عند إجبارهم على إنشاء حساب على المتجر 

فرض بعض القيود على المستخدمين من أجل إنشاء حساب على المتجر قبل تصقح المنتجات أو إجراء عملية الشراء يزيد من معدل التخلي عن السلات المتروكة؛ لأن المستخدمين يكرهون إضافة البيانات والتفاصيل الكثيرة لإنشاء الحساب وخاصة عند الطلب لأول وآخر مرة من المتجر. 

الحل الأمثل في هذه الحالة هو توفير طريقة تسجيل إلى المتجر سهلة وسلسة مثلًا، التسجيل من خلال البريد الإلكتروني أو حساب الفيسبوك مباشرة. 

مصدر الصورة 

6- إعادة الاستهداف ستضمن لك إعادة 26% من المستخدمين إلى متجرك مرة آخرى 

ميزة إعادة الاستهداف من الميزات القوية التي تُمكنك من استهداف زوار متجرك مرة آخرى عبر إطلاق إعلانات على المنصات الإعلانية مثل منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث أو ما تُسمى بإعلانات الدفع بالنقرة

وتُمكنك إعادة الاستهداف من الوصول إلى الأشخاص الذين تركوا سلة الشراء لتضمن أن 26% من العملاء سيعودون إلى الموقع من خلال إعادة الاستهداف.

7- التخلي عن السلات المتروكة يتسبب في خسارة 18 مليار دولار سنويًا 

ليس وحدك من يعاني من ضعف الإيرادات والمبيعات، فعلى حسب إحصائيات التخلي عن السلات المتروكة، فأن المتاجر الإلكترونية تخسر ما يصل إلى 18 مليار دولار في كل عام.ما يستوجب التحسين من نسبة ترك السلات المتروكة لوقف هذا النوع من الخسارات. 

8- %55 من المشتري سيترك عربة الشراء إذا اضطر لإعادة إدخال معلومات بطاقة الائتمان أو الشحن 

من إحصائيات التخلي عن السلات المتروكة المهمة للغاية والتي توضح أن تكرار طلبات إضافة البيانات والمعلومات إلى المتجر سيكون لديه تأثير كبير على معدل المبيعات والأرباح داخل المتجر. 

ففي موقع Statista تم تقديم إحصائيات تُفيد بأن 30% من المتسوقين سيغادرون المتجر إذا اضطروا إلى إعادة إدخال معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بهم، و25% سيتخلون عن قرار الشراء إذا اضطروا إلى إعادة إدخال معلومات الشحن الخاصة بهم.

بالتالي، يستوجب عليك عدم طلب هذه البيانات وبشكل متكرّر لكيلا تؤثر على معدل التحويل لديك. عبر ملء هذه الحقول تلقائيًا بمعلومات فواتير المتسوق وجعلها الخيار الافتراضي.

9- %46 من المستخدمين يترك المتجر لأن كود الخصم لا يعمل

أغلب المتاجر الإلكترونية اليوم تعتمد على كوبونات الخصم في جذب المستخدمين لإجراء عمليات الشراء من المتجر. ومن المتوقع أن يترك %46 أو نصف زوار المتجر لأن كود الخصم لا يعمل. فعليك التأكد من أن كل الرموز تعمل بشكل صحييح وتوفر خدمة عملاء احترافية. 

10- %17 من المستخدمين يتخلون عن السلة المتروكة لأنهم لا يثقون بالمتجر

موثوقة المتجر من الجوانب المهمة والمؤثرة على المبيعات ومعدل التحويل داخل المتجر، فإذا كان متجر لا يظهر بشكل احترافي قادر على كسب ثقة المستخدمين فسوف تفقد الكثير من الفرص وتعاني من مشكلة إنخفاض الأرباح. 

والمستخدمين دائمًا ما يخشون ادخال تفاصيل البطاقة الإئتمانية الخاصة بهم في أيّ متجر أو موقعوالأمر نفسه لبيانات التواصل من أرقام الهواتف والبريد الإلكتروني والعنوان. يتخلى حوالي 17% من الأشخاص عن عربات التسوق؛ لأنهم لا يثقون في الموقع فيما يتعلق بمعلومات بطاقة الائتمان الخاصة بهم.

ما يستوجب عليك تأمين متجرك وتثبيت شهادة SSL وتسليط الضوء على مراجعات العملاء السابقة الدالة على جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها. 

أختيارك لمنصة التجارة الإلكترونية المناسبة سيغير مجاري اللعبة 

كما أطلعت أعلاه أن معظم الأسباب والمشاكل التي تؤدي إلى زيادة نسبة التخلي عن السلات المتروكة في المتجر تتعلّق بتجربة المستخدم من سرعة المتجر والمشاكل التقنية وسهولة الاستخدام وعبر اختيارك لمنصة تجارة إلكترونية احترافية مثل منصة متجرة ستضمن التقليل من هذه النسب بشكل كبير وتضمن جذب المزيد من المبيعات. 

كما في نفس الوقت منصة متجرة توفر لك الربط مع مختلف أدوات التسويق لضمان استهداف الجمهور المستهدف والوصول إلى عملائك بدقة والتحسين من ولائهم حتى بعد الخروج من المتجر لضمان معاودة الشراء مرة آخرى.

متجرة

متجرة أسهل وأسرع طريقة لإطلاق متجرك الإلكتروني 

ختامًا، لقد كانت 10 من إحصائيات التخلي عن السلات المتروكة لعام 2024؛ لكي تقف على الأسباب الحقيقة المؤثرة على معدل التحويل لتحسّن من متجرك وتضمن حصولك على المزيد من المبيعات والأرباح. 

تصفح أيضًا:
تصوير المنتجات باحترافية


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *