دليل الإعلانات المدفوعة للمتاجر الإلكترونية (للمبتدئين)

الإعلانات المدفوعة

الإعلانات المدفوعة من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة والمساهمة بقوة في التعريف بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات والأرباح، وإذا كان لديك متجر إلكتروني فبإمكانك الاعتماد عليها في تحقيق أهدافك الإعلانية. لكن ما هي الإعلانات المدفوعة؟ وكيف تتمكن من اطلاع إعلانك الأول؟ 

عناصر المقال

ما هي الإعلانات المدفوعة؟ 

الإعلانات المدفوعة هي استراتيجية تسويقية قائمة على الدفع مقابل ظهور الإعلان الخاص بك على الجمهور أو النقرات أو التحويلات التي تتم من خلال الإعلان مثل عمليات الاشتراك والتسجيل وغيرها. 

إذ، تُستخدم للإعلان عن المنتجات والخدمات والتعريف بالعلامة التجارية عبر مجموعة من القنوات الإعلانية من منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والمواقع والتطبيقات وغيرها. ما يُميزها أنها تكون فعالة من حيث التكلفة والوقت والجهد لتصل إلى جمهورك المستهدف على الحال ما يعمل على تحقيق الأهداف الإعلانية في الوقت الفعلي. 

لماذا منصة متجرة هي الأنسب لك؟

لأنها توفر

  • واجهة سهلة لإطلاق متجرك. 
  • خيارات دفع وشحن متعددة. 
  • خدمة عملاء احترافية.
  • أسعار في متناول الجميع.

الإعلان مهم، لكن لماذا يجب الاهتمام بالإعلانات المدفوعة؟ 

إليك مجموعة من الأسباب التي تجعل من الإعلانات المدفوعة نت الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية في خطتك التسويقية القادمة:

الإعلانات المدفوعة أكثر فعالية 

عند الاعتماد على الاستراتيجيات التسويقية ذات الوصول العضوي مثل السيو ومنصات التواصل، فهنا ستحتاج للكثير من الوقت لإنشاء المحتوى والتحسين منها. وسوف تبذل جهد ووقت كثير لتحقيق النتائج الجيدة، لكن الإعلانات المدفوعة تظهر لجمهورك على الفور بمجرد إطلاق الإعلان. 

التغلب على المنافسين 

كما أشرنا أعلاه أن الإعلانات المدفوعة تحتاج للكثير من الوقت حتى يصل الإعلان إلى الجمهور المستهدف، في غضون ذلك يعتمد المنافسين على الإعلان عبر الإعلانات المدفوعة بما يُمكّنهم من الوصول إلى الجمهور والتعريف بعلامتهم التجارية ومنتجاتهم وخدماتك قبلك. 

فعالة من حيث التكلفة 

قنوات التسويق المجانية ليس مجانية بالكامل، فعلى سبيل المثال عند التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، ستحتاج إلى إنشاء المحتوى النصي وتصميم الصور والرسومات وغيرها من الجوانب، وذلك ليس لمرة واحدة بل بشكل متكرّر. لكن عند الإعلان عبر الإعلانات المدفوعة ستتمكن من الوصول إلى جمهورك في أسرع وقت ممكن وعلى الفور. 

القنوات المجانية تتغير 

عند التسويق عبر محركات البحث على سبيل المثال، يتغير ترتيب الموقع على محركات وبشكل متكرّر، والأمر نفسه ينطبق على التسويق على منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram وغيرها من منصات التواصل. 

تتناسب مع أيّ ميزانية 

الإعلانات المدفوعة عبر منصات التواصل الاجتماعي طريقة تسويقية فعالة التكلفة للترويج للنشاط التجاري، إذ تُستخدم نظام للدفع مقابل النقرات، وهذا يعني أنك ستدفع فقط عندما ينقر المستخدم على الإعلان الخاص بك، مقارنة مع طرق التسويق العضوية التي تدفع لها التكاليف بمرور الوقت وبشكل دائم. 

الاستهداف الدقيق 

يمنحك الإعلان المدفوع لمتجرك على وسائل التواصل الاجتماعي تحكمًا كاملاً في من يشاهد إعلاناتك، على عكس القنوات التسويقية الأخرى التي لا تتيح لك استهداف دقيق لجمهورك. فعلى سبيل المثال سيكون لديك الفرصة لاستهداف جمهورك على حسب العوامل الديموغرافية والاهتمامات ونوع الجهاز المُستخدم وغيرها من الجوانب المهمة. 

في نفس الوقت تتيح لك أغلب المنصات الإعلانية إعادة استهداف جمهورك المستهدف مرة أخرى، والذين سبق زيارتهم لموقعك الإلكتروني أو حسابك على فيسبوك او حتى تفاعلوا مع الإعلان الخاص بك.

ما هي أهداف الإعلانات المدفوعة؟ 

للإعلانات المدفوعة مجموعة من الأهداف والمتمثلة في الآتي: 

التعريف بالعلامة التجارية 

الإعلانات المدفوعة للمتاجر تهدف للتعريف بعلامتك التجارية وتوصيلها إلى أكبر جمهور ممكن، وفي نفس الوقت التعريف بالمنتجات والخدمات الخاصة بك. ما يساهم على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية والمنتجات والخدمات. وذلك لما تملكه من إمكانيات وصول كبيرة تتيحها لك. 

جذب المزيد من الزيارات إلى الموقع 

في نفس الوقت الإعلانات المدفوعة تضمن لك الحصول على المزيد من الزيارات على موقعك الإلكتروني أو التطبيق الخاص بك. وذلك، لتحقيق العديد من الأهداف المحددة من قبلك مثل زيادة المبيعات داخل المتجر أو الموقع أو الحصول على المزيد من القراء على مقالاتك على المدونة أو تشجيع الزوار على التفاعل أو مشاركة المحتوى الخاص بك.

زيادة التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي 

التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي يساهم في التحسين من التعريف بالعلامة التجارية وزيادة الولاء والتوصيات بها. وهنا الإعلانات المدفوعة تضمن لك ذلك عبر تحويل الزيارات من القنوات التسويقية التي تستخدمها عبر الإعلانات إلى حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. لتحصل على المزيد من التعليقات والمشاركات و الإعجابات على منشوراتك. 

توليد العملاء المحتملين والمبيعات

أيضًا من الممكن استخدام الإعلانات المدفوعة في مجموعة من الجوانب الهادفة للتحسين من المبيعات واكتساب عملاء جُدد عبر تحويل العملاء الحاليين إلى محتملين أو المحافظة على العملاء الحاليين لأطول فترة ممكّنة. وهذا الأمر قد يكون على المتجر أو منصات التواصل الاجتماعي أو للمحلات التجارية التي تبيع على أرض الواقع. 

 فهم جمهورك المستهدف

من الممكن الاعتماد على الإعلانات المدفوعة في فهم الجمهور المستهدف، إذ الإعلان طريقة رائعة لارسال الاستبيانات والاستطلاعات الهادفة إلى جمع المعلومات عن جمهورك المستهدف، على سبيل المثال المحتوى الذي يفضلونه والوقت المناسب للنشر واهتماماتهم وغيرها من الجوانب الممكن استخدامها أو استغلالها في التسويق عبر الإعلانات المدفوعة. 

الخيارات الإعلانية التي بإمكانك استخدامها 

عند الإعلان عبر الإعلانات المدفوعة ستجد أنه يوجد مجموعة من القنوات الإعلانية التي من الممكّن استخدامها في الوصول إلى الجمهور المستهدف والتعريف بالعلامة التجارية والمنتجات والخدمات وزيادة المبيعات وتحقيق كافة الأهداف التي اشرنا لها في الأسطر السابقة حيث تجد كل من: 

إعلانات محركات البحث 

هذا النوع من الإعلانات يتم إظهارها في محركات البحث المستخدمة من قبل الزوار للبحث عن المعلومات والمنتجات والخدمات وحتى العلامات التجارية، وغالبًا ما يظهر هذا النوع من الإعلانات في أول النتائج في صفحة النتائج. 

 الإعلانات المدفوعة

ويوجد نوعان من إعلانات محركات البحث وهي: 

  • إعلانات جوجل: جوجل هي واحدة من أكبر الشركات التقنية في العالم، ولديها أكبر محرك بحث وبإمكانك وبكل سهولة الإعلان عليه من خلال Google AdWords، للإعلان عن منتجاتك وخدماتك بسهولة. 
  • إعلانات بينج: أيضًا محرك بحث ويوفر لك الفرصة للإعلانات الوصول إلى جمهورك المستهدف، أغلب مستخدميه من الولايات المتحدة الأمريكية. 

الإعلانات المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي

في الوقت الذي بإمكانك فيه الإعلان عن منتجاتك وخدماتك على محركات البحث أيضًا بإمكانك الاعتماد في ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي تتيح لك مجموعة من الخيارات وهي: 

  • إعلانات فيسبوك: فيسبوك هو من أكبر منصات التواصل الاجتماعي المتاحة اليوم، حيث يعتمد على المحتوى النصي ومشاركة الصور والفيديوهات وغيرها من الجوانب مع الجمهور بشكل عضوي وأيضًا اطلاع الإعلانات المدفوعة. 
  • إعلانات الانستجرام: في الوقت الذي يركز فيها الفيسبوك على المحتوى النصي والصور والفيديوهات ـ نجد الأنستقرام يركز على المحتوى الصوري فقط.بالتالي، يوفر لك طريقة سهلة وسلسة للإعلان عن منتجاتك لتحصل على المزيد من التفاعل على الإعلانات ومبيعات وتحويلات أكثر. 
  • إعلانات لينكد إن: لينكد إن هي منصة مهنية من الطراز الأول وبالتالي من الممكن استخدامها بفاعلية من أجل التسويق للشركات والأنشطة التجارية أو كما يُقال عنه التسويق B2B حيث تحقق لك الكثير من الأهداف وتساهم في إظهار علامتك التجارية على أنها احترافية.
  • إعلانات يوتيوب: من منصات التواصل الاجتماعي المعتمدة على الفيديوهات، والتي تتيح لك مجموعة من الطرق الإعلانية من إعلانات أثناء الفيديو أو نهايته أو الإعلانات خارج الفيديو. الجدير بالإشارة إلى أن اليوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل ما يتيح لك الكثير من الفرص لتحقيق أهدافك الإعلانية.

وهذا ما إلا غيض من فيض بل يوجد مجموعة من قنوات التواصل الاجتماعي الأخرى التي تتيح لك الإعلان عبر الإعلانات الممولة، مثل سناب شات، تويتر، تيك توك وبنترسيت. 

ما الذي يجب عليك القيام به قبل البدء في استخدام الإعلانات المدفوعة؟ 

قبل الشروع في استخدام الإعلانات الممولة للمتاجر الإلكترونية، يوجد مجموعة من النقاط التي يجب الاهتمام بها ودراستها بشكل دقيق والمتمثلة في الآتي: 

تحديد الجمهور المستهدف 

عند الإعلان عن المتجر الإلكتروني لا بد في اليداية التعرف على الجمهور المستهدف لنشاطك التجاري، حيث أن هذه الخطوة ستضمن لك الكثير من الجوانب، ففي البداية سيكون لديك الفرصة لكتابة محتوى إعلاني متوافق مع الجمهور ويحل مشاكلهم ويلبي رغباتهم وحاجاتهم. وذلك، عبر ما يُسمى بتكوين شخصية المشتري. 

حدّد أهدافك الإعلانية 

قبل الإعلان لا بد من تحديد الأهداف التي تريد تحقيقها، فعلى سبيل المثال إذا كان جذب المزيد من المبيعات أو التعريف بالعلامة التجارية أو زيادة الزيارات إلى الموقع. الجدير بالإشارة أن هذه الأهداف يجب أن تكون ذكية، أيّ قابلة للتحقيق والقياس. مثل: 

  • زيادة زوار المتجر بنسبة 10% في الثلاثة أشهر التالية. 
  • مضاعفة المبيعات في 6 أشهر. 
  • زيادة متابعين حساب الفيسبوك إلى 10 الف في سنة. 

تحديد المنصة التي تريد الإعلان عليها 

كما أردفنا سابقًا، يوجد العديد من منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والتطبيقات التي تتيح لك الإعلان عن متجرك ومنتجاتك وخدماتك. لكن ما هي المنصة التي تريد استخدامها للإعلان عن متجرك؟ فالإجابة على هذا السؤال مهمة للغاية لتأثيرها على نتائج الحملة الإعلانية في المستقبل. 

تحديد نوع الإعلان 

كل منصة إعلانية توفر لك مجموعة من أنواع الإعلانات، فعلى سبيل المثال إعلانات جوجل تتيح لك الإعلان على محرك البحث والمواقع والتطبيقات المُنضمة إلى شركاء جوجل، وايضًا على اليوتيوب الذي يعد تابع إلى إعلانات جوجل، ففي هذه الحالة من الضروري تحديد نوع الإعلان المناسبة وما إذا سيكون فيديو أو صورة أو إعلان نصي. 

إنشاء المحتوى 

الإعلانات الممولة تحتاج إلى توفير محتوى مكون من الصور والنصوص والفيديوهات وغيرها من الجوانب المهمة. فبالتالي، لا بد من إنشاء هذا المحتوى قبل البدء في اطلاق الحملة الإعلانية على أيّ من المنصات المتاحة. 

طريقة إنشاء الإعلانات المدفوعة 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على طريقة إنشاء إعلانات مدفوعة على بعض المنصات المشهورة والمستخدمة من قبل المسوقيّن وأصحاب الأنشطة التجارية اليوم، والمتمثلة في: 

طريقة إنشاء إعلان على يوتيوب 

اليوتيوب هو منصة تواصل اجتماعي تابعة لمحرك البحث جوجل، حيث يوفر مجموعة من الإعلانات والمتمثلة في: 

  • إعلانات قابلة للتخطّي أثناء عرض الفيديو: هذا النوع من الإعلانات يظهر في بداية الفيديو، ويكون قابل للتخطي بعد مرور 5 دقائق ويصل طوله إلى 30 دقيقة. 
  • الإعلانات غير القابلة للتحطي:إعلانات يوتيوب تظهر في بداية الفيديو ولا تكون قابلة للتخطي من قبل المستخدم، وتجبر المشاهدين على تكملة الفيديو إلى النهاية. 
  • إعلانات ضمن الخلاصة: تكون على شكل مقتطفات داخل اليوتيوب، حيث تظهر في محرك البحث وبجانب الفيديوهات. 
  • إعلانات الملصقات الصغيرة: نوع من إعلانات يوتيوب يظهر في بداية أو نهاية الفيديو بطول 6 ثوان، كما أيضًا تظهر في المواقع والتطبيقات المُنضمة إلى شركاء جوجل. 

وإليك طريقة إنشاء إعلان اليوتيوب: 

في البداية يجب أن تكون لديك قناة على اليوتيوب وترفع فيها الفيديو الذي تريد الإعلان عنه. ومن بعد ذلك، سيتوجب عليك الشروع في الخطوات التالية: 

توجه إلى صفحة إعلانات جوجل. بعد ذلك انقر على تبويب البدء الآن. 

 الإعلانات المدفوعة

مرّر لأسفل وانقر على أيقونة “+” اضغط عليها للبدء في إنشاء إعلان يوتيوب جديد. 

في النافذة التالية حدّد الهدف من الحملة الإعلانية، سواء كان زيادة المبيعات أو جذب المزيد من العملاء للنشاط التجاري التعريف بالعلامة التجارية وغيرها من الأهداف.

حدد نوع الإعلان الذي تريد إطلاقه، ولقد تعرفنا سابقًا على أنواع الإعلانات التي يتيحها لك اليوتيوب.

 الإعلانات المدفوعة للمتاجر

اضبط الإعدادات العامة من اسم الحملة الإعلانية والموقع الجغرافي  المستهدف. 

حدّد أيّ لغة سوف تظهر إعلاناتك > ثم عليك تحديد إستراتيجية عروض الأسعار الخاصة بك.

اطلاق إعلانات على جوجل

حدّد  كم هي ميزانيتك التي تريد إنفاقها لليوم أو لإجمالي الحملة؟ ومتى تبدأ الحملة الإعلانية ومتى تنتهي.  

من بعد ذلك، عليك تحديد الشبكات التي تريد عرض المحتوى عليها. 

ا

ادخل معلومات الجمهور المستهدف. 

واصل في ادخال معلومات الجمهور.

ابحث عن الفيديو الذي تريد إضافته إلى الإعلان عبر خيار البحث الموجود على الجانب الأيمن. 

خصّص الإعلان وتحكم في طريقة ظهوره أو شكله على اليوتيوب. 

بعد الإنتهاء من تخصيص الإعلان عليك النقر على إنشاء حملة.

والآن، تكون قد انتهيت من إطلاق حملة الإعلانات المدفوعة على اليوتيوب. 

طريقة إطلاق إعلان على سناب شات 

سناب شات من منصات التواصل الاجتماعي التي تحظى بالملايين من الزيارات يوميًا، وإليك الخطوات التي تتيح لك إنشاء إعلان على سناب شات: 

عليك التوجه إلى صفحة تسجيل الدخول إلى حسابك في سناب شات. واتبع الخطوات الآتية: 

حدّد على خيار إنشاء الإعلانات. 

16.نشاء إعلان سناب شات

حدّد الطريقة المناسبة التي تريد استخدامها للإعلان على سناب شات، ولديك خيارات وهما وضع الإنشاء الفوري ووضع الإنشاء المتقدم. 

قسم  “اختر هدفك” سيتوجب عليك تحديد الهدف من الإعلان وما الذي تريد أن ينفذه الجمهور عند مشاهدة الإعلان. 

ادخل تفاصيل الحملة الإعلانية من اسم الحملة والحالة ووقت بدء الحملة ونهايتها. 

ادخل الميزانية التي ترغب في إنفاقها على الإعلان. 

عبر خيار Snap Pixel سيكون لديك الفرصة للتبع الإحالات والزيارات داخل المتجر. 

مرر لأسفل لتحديد كامل الميزانية والميزانية اليومية المُستهدف إنفاقها ووقت الإعلان المناسب. 

حدّد المكان الذي تريد أن يظهر فيه الإعلان ضمن سناب شات. واختر الموقع الجغرافي المستهدف.

ادخل الخصائص الديموغرافية الخاصة بجمهورك من الأعمار والأنواع واللغات وغيرها. 

حسّن الاستهداف عبر استهداف شرائح جمهور مسبقة. 

مرّر لأسفل وحدّد نظام التشغيل أو نوع الاتصال بالإنترنت سواء واي فاي أو عبر خدمة معينة. 

الخطوة الأخيرة التي يجب عليك فيها إدخال المحتوى الخاص بإعلانك. من بعد ذلك انقر على المراجعة والنش لإطلاق إعلانك على سناب شات.

نصائح من أجل إطلاق إعلانات مدفوعة احترافية 

اطلاق الإعلانات المدفوعة ليس بالمهمة السهلة، بل يوجد العديد من الجوانب التي يجب الاهتمام بها لتحقيق أفضل النتائج، وفي النقاط التالية سنضمن لك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لتحقيق أهدافك الإعلانية: 

حسّن من الموقع وصفحة الهبوط 

بعد تحويل الزيارات أو المستخدمين عبر الإعلانات إلى موقعك الإلكتروني أو صفحة الهبوط؛ ففي هذه الحالة لا بد من الاهتمام بتحسين الصفحة وتكون بشكل احترافي قادر على تحويل المستخدمين إلى عملاء حاليين أو حتى تحقيق التحويلات التي تهدف إليها مثل الاشتراك في القوائم البريدية أو التسجيل في الموقع وغيرها. 

قدّم عرض لا يُنسى 

بعد التحسين من المحتوى وإطلاق الإعلان الخاص بك، فمن الضروري تحسين المحتوى وتقديم عرض احترافي إلى المستخدمين من أجل جذبهم لإجراء التحويلات وشراء المنتجات والخدمات. وهنا بإمكانك تقديم بعض الهدايا أو الخصومات. 

اختبر الإعلانات بشكل مستمر 

أغلب المنصات الإعلانية توفر لك خيار من أجل اختبار الإعلان أو المحتوى الخاص به والتأكد من قدرته على التأثير على الجمهور وجذبهم لتحقيق أهدافك البيعية. فعلى السبيل المثال ستكتشف المحتوى المناسب والذي يحصل على نقرات أعلى والالوان الجاذبة للجمهور. 

اطلع على التقارير 

الجانب الآخر المهم عند استخدام الإعلانات المدفوعة في الإعلان عن المتجر، هي التقارير النهائية للحملة والتي تقدم لك معلومات مهمة عن عدد مرات الظهور أو النقرات أو التحويلات وغيرها من البيانات المهمة والتي تتيح لك الفرصة لاتخاذ قرارات تحسينية لتحقيق أفضل النتائج.

لماذا منصة متجرة هي الأنسب لك؟

لأنها توفر

  • واجهة سهلة لإطلاق متجرك. 
  • خيارات دفع وشحن متعددة. 
  • خدمة عملاء احترافية.
  • أسعار في متناول الجميع.

ختامًا، الإعلانات المدفوعة من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة للمتاجر الإلكترونية ومختلف الأنشطة التجارية تساهم في التحسين من المبيعات والتعريف بالعلامة التجارية، وعبر منصة متجرة بإمكانك إنشاء متجر إلكتروني احترافي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *