خطوات إنشاء متجر الكتروني لمحل بقالة

إنشاء متجر الكتروني لمحل بقالة

إنشاء متجر الكتروني لمحل بقالة خطوة نحو الاتجاه الصحيح لما يوفره من وصول قوي للعملاء وتقليل تكلفة عرض المنتجات والتحسين من المبيعات والأرباح باستغلال البيع عبر الإنترنت، فكيف تتمكن من إطلاق متجر إلكتروني لمحل بقالة؟ 

ما هو المتجر الإلكتروني لمحل البقالة؟ 

المتجر الإلكتروني لمحل البقالة هو موقع أو برمجية تساعد على بيع المنتجات أونلاين أو عبر الإنترنت مع الربط مع برمجيات الدفع الإلكتروني وشركات الشحن من أجل توصيل المنتجات للمُشتريّن. ببساطة المتجر يكون محل أونلاين لتعرض عليه منتجاتك وتبيعها. 

نظرًا، للاهتمام الكبير بالشراء من الإنترنت من قبل المستهلك السعودي وانتشار الإلكترونية، فإن تصميم متجر لمحل البقالة الخاص بك سيكون فكرة جيدة وخصوصًا أن منتجات البقالة ضمن أكثر المنتجات طلبًا في السعودية. 

متاجر البقالة الإلكترونية تُصمم من خلال منصات خاصة مثل منصة متجرة، ليحصل المستخدم على متجر متكامل مع كل الوظائف التي يحتاجها. والخطوة التالية تتمثل في التسويق لمتجر البقالة لجذب الزوار إليه من أجل تحقيق ومبيعات عالية. 

لماذا يجب عليك إنشاء متجر الكتروني لمحل بقالة الخاص بك؟ 

كما أشرنا أعلاه أن تصميم متجر الكتروني لمحل بقالة في السعودية أو في أيّ دولة آخرى، يضمن لك الوصول إلى جمهورك المستهدف وتحقيق أهدافك التسويقية وإليك مُجمل الفوائد التي تحصل عليها من هذه الخطوة: 

الفوز برضاء العملاء مع خدمة التوصيل إلى المنزل 

يسمح لك تصميم متجر الكتروني لمحال البقالة بنقل عملك إلى الإنترنت والعمل على تلبية طلبات العملاء أونلاين دون الحاجة للتوجه إلى البقالة والخروج من المنزل، ما يوفر لهم تجربة تسوّق احترافية وأكثر سلاسة مقارنة مع الشراء التقليدي ومن خلال ميزة توصيل الطلبيات إلى المنزل ستوفر أعلى درجات خدمة العملاء لتفوز برضاء عملائك. 

التغلب على المنافسين 

نظرًا لأعتماد الكثير من أصحاب البقالات والمحلات التجارية على البيع بالطريقة التقليدية، فبإمكانك استغلال هذه الفرصة وبدء البيع عبر الإنترنت بما يوفرها من إمكانيات وصول أقوى وتجربة مستخدم أفضل وحتى تكلفة أقل بالنسبة للتكاليف الإدارية والتشغيلية والأهم من ذلك ستستفيد من التسويق الرقمي وما يوفرها من إمكانيات استهداف وقياس نتائج وفعالية من حيث التكلفة. 

تمكين خدمة العملاء الاحترافية 

إنشاء متجر الكتروني للسوبرماركت يتيح لك الفرصة لتجميع بيانات عملائك عند زيارة المتجر أو التواصل معك هاتفيًا أو عبر الواتس آب أو حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي. ليُمكّنك من خدمة عملائك بشكل جيد وتقديم التوصيات لهم بالمنتجات المناسبة معهم واقتراحها لهم في الأعياد والمواسم المختلفة. 

بالإضافة إلى ذلك، سيكون لديك ردود سريعة على الأسئلة والاستفسارات التي يطرحونها على مدار أيام الأسبوع، لتوطيد العلاقة بين المتجر والعملاء وتحسّن من صورة علامتك التجارية. ومن خلال برامج الولاء ستضمن الحصول على أعلى مبيعات مُمكنة وتشجيع عملائك للإنفاق أكثر.

توفير المرونة العالية

إنشاء متجر الكتروني لمحل بقالة لا يُساهم في تقديم تجربة تسوّق ممتازة للعملاء فحسب، لكنه يتيح تفاعل مرن للمستهلك مع المتجر. فتوفر خيارات الدفع المُتعددة وتوصيل المنتجات يُحقّق الإشباع الفوري والحرية التي يبحث عنها المُشتري ليكون لديه إقبال كبير لاستخدام متجرك دون الخيارات الآخرى. 

كم يكلف إنشاء متجر الكتروني لمحل بقالة في السعودية؟ 

مبدئيًا، يكلف إنشاء متجر الكتروني لمحل بقالة في السعودية 180 ريال للشهر أو 1800 ريال للسنة، كما تتغير هذه التكلفة على حسب الميزات التي تحتاجها وشركات الشحن والتوصيل المُستخدمة. كما يوجد تكلفة تشغيلية أخرى تتمثل في تكاليف التسويق والمرتجعات والموظفين وشراء المنتجات لتوفير المخزون الكافي. 

المستندات الضرورية لإنشاء المتجر في السعودية 

حتى تتمكّن من إنشاء متجرك الإلكتروني في السعودية يوجد مجموعة من المُستندات التي يجب الإيفاء بها، وهي: 

استخراج السجل التجاري 

تسجيل المتجر الإلكتروني من الشروط الضرورية قبل البدء في إطلاق المتجر، وبإمكانك استخراجه من خلال موقع وزارة التجارة السعودية، ورسمه هي 200 ريال سعودي، تُدفع عبر نظام سداد مع إضافة رسوم الغرفة التجارية والمختلفة على حسب نوع النشاط التجاري. وإذا كان السجل التجاري فرعي ففي هذه الحالة الرسوم هي 100 ريال سعودي مع تكاليف الغرفة التجارية. كما أنه يجب الاهتمام بالشروط التالية: 

  • أن يكون عمر صاحب السجل التجاري أكثر من 18 عامًا. 
  • ينبغي أن يكون المواطن سعودي الجنسية للحصول على السجل. 
  • السجل التجاري غير متاح لأيّ مواطن يشغل وظيفة حكومية. 
  • توفير مقر جغرافي للنشاط التجاري أو المتجر الإلكتروني. 
  • إرفاق هوية التاجر عبر اسمه بالكامل.

طالع الفيديو التالي للتعرف على طريقة استخراج السجل التجاري للمتجر: 

وثيقة العمل الحر 

وثيقة العمل الحر من المُمكّن أن تكون بديلة للسجل التجاري، فهي مناسبة لك في حال لم تتمكن من تسجيل متجرك، ويت إصدارها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من أجل تنظيم العمل الحر داخل المملكة. وتشتمل على مجموعة من تخصصات العمل الحر من التسويق والبرمجة وكتابة المحتوى وأيضًا الحرف اليدوية لتصل إلى أكثر من 140 تخصص وخيارات الأسر المنتجة.

شهادة توثيق المتجر 

هذه الشهادة تأتي كبديل للتوثيق في منصة معروف، وفي الأصل هي شهادة يتم استخراجها عبر منصة الأعمال الرقمية التابعة لوزارة التجارة السعودية، ولإستخراج شهادة توثيق المتجر يوجد مجموعة من الشروط التي يجب الإيفاء بها وهي: 

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية. 
  • أن يوفر المستقدم حساب أبشر. 
  • عمر المتقدم يجب ألا يقل عن 18 عام. 
  • وجود سجل تجاري للمتجر أو وثيقة عمل حر. 
  • وجود حساب بنكي تجاري للمتجر.

خطوات إنشاء متجر الكتروني لمحل بقالة

في هذه الجزئية من المقال سنتناول خطوات تصميم متجر سوبرماركت متكامل من الألف للياء، لكي تبدأ العمل على الفور وتحقّق مبيعات جيدة: 

حدّد المجال الذي ترغب العمل فيه 

إذا لم يكُن لديك محل على أرض الواقع أو لم تبدأ في التجارة فالخطوة الأولى التي يجب عليك القيام بها هي تحديد مجال المتجر. سواء مجال المنتجات الغذائية أو المشروبات أو الأجهزة الكهربائية وغيرها من المجالات، في نفس الوقت تحديد إذا ما كُنت ترغب في مجال البيع بالجملة أو التجزئة فهذه الخطوة ستفرق كثيرًا. 

لأن مجال البيع بالجملة يحتاج لتوفير رأس مال كبير نسبيًا وحجم مخزون أكبر نظرًا للطلبيات الكبيرة من قبل العملاء. 

اختر المنتجات التي ستبيعها 

الآن، عليك اختيار المنتجات التي ستعرضها على متجرك الإلكتروني على حسب جمهورك المستهدف واهتماماتهم أو الإحصائيات السابقة لديك من العمل على محلك التجاري على أرض الواقع. كما أنه من المُمكّن عرض منتجات متعددة ومن ثم قياس أداء كل منتج لأختيار المنتجات المُناسبة. ولإتمام هذه المهمة بنجاح عليك بـ: 

  •  تعرّف على مشاكل عملائك والحلول التي بإمكانك تقديمها. 
  • تحديد احتياجات العملاء اليومية من المواد الغذائية. 
  • اطرح لهم بعض الأسئلة عن المنتجات التي يحتاجونها. 
  • الاطلاع على متاجر البقالة الكبيرة التي تعمل في نفس مجالك. 
  • قراءة مراجعات العملاء على المنتجات الحالية.

البدء في إنشاء المتجر 

يوجد مجموعة من المنصات التي سهلت من مهمة إنشاء متجر الكتروني لمحل البقالة مثل منصة متجرة، الموفرة لطريقة سهلة وسلسة لإطلاق متجرك في 3 خطوات فقط، وإليك لها: 

توجه إلى منصة متجرة عبر هذا الرابط: matjrah.com.

 إنشاء متجر الكتروني لمحل بقالة

ادخل التفاصيل المطلوبة منك، من الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف، وانقر على تسجيل الحساب بالأسفل.

اضف اسم متجرك الإلكتروني باللغة العربية والانجليزية، وحّد الدولة > ثم انقر على التالي بالأسفل. 

 إنشاء متجر الكتروني لمحل بقالة

حدّد المجال الذي تريد العمل فيه،  وانقر على إكمال التسجيل. 

مرّر بين الثيمات واختر الثيم أو القالب الذي تريده. 

 إنشاء متجر الكتروني لمحل بقالة

مبروك، الآن تكون قد تمكنت من إنشاء متجر إلكتروني على متجرة وسيتم توجيهك إلى لوحة التحكم من أجل تخصيص المتجر وإضافة المنتجات وغيرها من الجوانب.

لماذا يجب أن تستخدم متجرة؟ 

matjrah.comهي منصة إنشاء متاجر إلكترونية سعودية توفر لك مجموعة من المزايا التي تجعلها من أفضل منصات المتاجر الإلكترونية، والمشتملة على: 

  • فترة تجريبية لمدة 15 يوم.
  • سهولة إطلاق المتجر الإلكتروني. 
  • فريق جاهز لمساعدتك على إطلاق متجرك. 
  • مجموعة من القوالب الجاهزة للتخصيص. 
  • دعم طرق شحن ودفع مختلفة. 

نصائح لإنشاء متجر الكتروني لمحل بقالة احترافي 

لكي تحصل على متجر الكتروني جيد للسوبرماركت يجب عليك الاهتمام بالنقاط التالية: 

حسّن من تجربة المستخدم وأجعل تصميم المتجر جيد 

أول النصائح التي يجب الأهتمام بها هي سهولة تجربة المستخدم وأن يجد المُستخدم تصميم المتجر جيد وسهل الاستخدام والتنقل؛ لأن مُعظم المستخدمين حاليًا ليس لديهم خبرة كافية للتعامل مع المتاجر الإلكترونية والتقنيات الحديثة. .

من الجوانب المهم هي التنقل داخل المتجر ما يحتم عليك تقسم المنتجات ووضعها في أقسام على حسب الاستخدام أو الماركات أو الأسعار مع إضافة قوائم التنقل السريعة داخل المتجر. كما لا تنسى إتاحة خيار البحث عن المنتجات والتحسين من تصميم صفحة المنتج. 

ضمن كل تفاصيل المنتجات 

في الكثير من الأحيان يقادر المستخدمين المتجر لأنهم لا يجدون المعلومات الكافية عن المنتج الذي يرغبون في شرائه أو أن التفاصيل عن المنتج ليس كافية. ما يحعله قلق من الشراء المنتج خوفًا من أن لا يكون المنتج المناسب أو الذي يبحث عنه. بناء على ذلك يجب عليك إضافة كل تفاصيل المنتج من الحجم والوزن والأبعاد والماركات وحتى طريقة الاستخدام. 

ولتقديم تفاصيل أكثر من المُمكّن استخدام صور أو فيديوهات تعريفية للتعريف بالمنتج وطريقة استخدامه وأبعاده الحقيقية. 

استخدم صور متعددة في صفحة المنتج 

لا زالت التجارة الإلكترونية تعاني من توصيل مواصفات وهيئة المنتجات بدقة للمستخدمين. بالتالي، نجد الكثيرون يتخوفون من الشراء أونلاين. وبإمكانك التعزيز من مبيعات متجرك وتساهم في نجاحه من خلال استخدام صور لكافة أجزاء المنتج وقبل وبعد التغليف، كما يجب أن تكون الصور عالية الجودة مع تصوير المنتجات بكاميرا احترافية. 

أهتم بالتسويق للمتجر 

لكي تجذب الزوار إلى متجرك الإلكتروني، عليك الاهتمام بتسويقه بطريقة جيدة واحترافية من وضع خطة التسويق وإنشاء المحتوى ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي والتحسين من ترتيب الموقع في محركات البحث. وإليك بعض الأدلة المساعدة: 

ختامًا، إنشاء متجر الكتروني لمحل بقالة يضمن لك الوصول إلى جمهورك المستهدف وتحقيق أهدافك التسويقية والبيعية بالاستفادة من إمكانيات التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي. وعبر منصة متجرة ستحصل على فرصة لا تعوض لامتلاك متجرك إلكتروني متكامل. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *