طريقة إنشاء متجر إلكتروني دليل كامل

إنشاء متجر إلكتروني

إنشاء متجر إلكتروني يُمثل الخطوة الأولى للدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية، وإذا لم يكُن لديك الخبرة الكافية لتصميم متجرك فالآن بإمكانك إنشاء متجر إلكتروني بخطوات بسيطة ودون الحاجة لخبرة تقنية، فما هي طريقة إنشاء متجر إلكتروني؟ 

طريقة إنشاء متجر إلكتروني

فكرة إنشاء متجر إلكتروني من الأفكار المُميزة لضخامة حجم التجارة الإلكترونية ونموها المستمر والتوقعات المستمرة عن ازدهارها في المستقبل، وإليك خطوات إنشاء متجر إلكتروني متكامل من الألف إلى الياء: 

حدّد المنتجات التي ستبيعها 

ما الذي ستبيعه؟ منتجات أم خدمات؟ وأيّ نوع من المنتجات هل ملابس أم كتب أو هواتف ذكية؟ فالإجابة على هذه الأسئلة تُمثل أهمية كبيرة وتضع لك الأساس لإنشاء المتجر الإلكتروني بإحترافية، وتحديد منتجا متجرك الإلكتروني يعتمد على مجموعة من العوامل، على سبيل المثال: 

  • الاهتمامات الشخصية: ما هي المنتجات التي ترى أنك شغوف بها، ولديك القابلية لبيعها؟ فهذه العامل يعتمد على التفضيلات الشخصية لك كتاجر. 
  • الأرباح والتكلفة: أيضًا تكلفة الحصول على المنتج أو الخدمة وحجم هامش الربح المحقق من بيعها لديه تأثير على اختيار المنتج المناسب لمتجرك الإلكتروني، فالكثير من اصحاب المتاجر يفضلون المنتجات التي تحقق أرباح أعلى. 
  • حجم الطلب والفجوة التسويقية: المنتجات ذات الطلب الكبير والتي عليها بحث جيد على محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي تحظى بالكثير من المبيعات، ما يتيح لك الفرصة لتحقيق المزيد من الأرباح. 
  • المهارات الشخصية: إذا ما كان لديك أيّ حرفة يدوية مثل الرسم والنحت وإنتاج الموسيقى وتصاميم الجرافيك، بإمكانك من خلالها إنشاء منتجات وبيعها على أنها مشغولات يدوية.

ومن الجيد دائمًا أنه عليك في هذه الخطوة توفير بعض الوقت لدراسة جمهورك المستهدف، للكشف عن اهتماماتهم والمنتجات والخدمات التي يرغبون في شرائها. فقد تحدّد منتجات ولكن تجد أن عملائك ليسوا مهتمين بها وليس عليها الإقبال الذي توقعته. في نفس الوقت المنتجات المقدمة من قبل المنافسين تُمثل بديل جيد لمنتجاتك ليبدأ المشتريّ في التفضيل بينهما من حيث الجودة والسعر والقيمة المُقدمة له. 

متجرة

متجرة أسهل وأسرع طريقة لإطلاق متجرك الإلكتروني 

اختر اسم المتجر الإلكتروني 

أيّ متجر إلكتروني لابد من أن يكون لديه اسم أو هوية لتمييزه عن المتاجر الأخرى في السوق، ما يوجب أن يكون اسم المتجر سهل التهجئة والكتابة وفريد من نوعه لأن أسماء المتاجر الإلكترونية المُقلدة تكون سيئة للغاية وتؤثر على علامتك التجارية بالسلب.

على سبيل المثال تسمية متجرك الإلكتروني بـ “أمازون للأدوات الكهربائية” تماشيًا وتقلديًا مع متجر أمازون في سبيل الحصول على شهرة وانتشار واسع للاسم فسوف تؤثر سلبيًا على العلامة التجارية وتُظهر متجرك غير احترافي بتاتًا، ما ستعرضك للمسألات القانونية. من الطرق المميزة لتوليد أسماء المتاجر الإلكترونية هي من خلال منصة معروف والتي توفر لك نظرة عن كل المتاجر المُسجلة في السعودية لإلهامك بأسماء جديدة لمتجرك.

كل ما عليك القيام به هو التوجه إلى منصة معروف. 

ثم ادخل اسم المتجر الذي ترغب في اختياره. 

 إنشاء متجر إلكتروني

من بعد ذلك، ستظهر لك كل المتاجر الإلكترونية الحاملة للاسم الذي ادخلته.

 إنشاء متجر إلكتروني دليل كامل

كوّن الهوية البصرية للمتجر 

الخطوة التالية في طريقة إنشاء متجر إلكتروني هي تكوين العناصر المرئية من هوية المتجر الإلكتروني مثل الشعارات والتصاميم والأشكال والألوان وحتى نبرة صوت العلامة التجارية المُستخدمة عند التواصل مع الجمهور المستهدف عبر قنوات التسويق الرقمي المختلفة. 

وتكوين الهوية البصرية دائًما ما يحتاج لتوظيف مُصمم ضالع في إنشاء الهويات وضمان تناسقها مع بعضه البعض، وإذا كان لديك خبرة في التصميم فبإمكانك الشروع في هذه الخطوة بنفسك. أما في حال لم يكُن لديك الخبرة الكافية فمنصة متجرة توفر لك فريق الإنطلاقة الذي يساعدك على تخطيط وتكوين هوية المتجر البصرية. 

تسجيل المتجر الإلكتروني 

عند إنشاء متجر إلكتروني العديد من الدول تفرض توفير تراخيص للمتجر الإلكتروني والتي يُطلق عليها السجل التجاري أو وثيقة العمل الحر كما في السعودية، وعلى اختلاف الدولة التي تقيم فيها، سيتوجب عليك تسجيل متجرك الإلكتروني لدى الجهات المختصة، فهذه الخطوة توفر الكثير من الفوائد لمشروع متجرك الإلكتروني، ومنها: 

  • حماية علامتك التجارية من التقليد والسرقة.
  • تنظيم حركة التجارة الإلكترونية في الدولة. 
  • التحسين من مصداقية وموثوقية المتجر لدى المستخدمين. 
  • فتح حساب بنك والحصول على القروض. 
  • تعيين الموظفين في المتجر.

كما أيضًا أضحى من المُمكن استخراج وثيقة العمل الحر دون الحاجة إلى تسجيل المتجر وذلك للعاملين في مجال العمل الحر والحرف اليدوية مثل الرسم والنحت وغيرها، ومن الضروري استخراج شهادة توثيق المتجر كبديل لتوثيق المتجر في منصة معروف، والتي لاستخراجها سيتوجب أن يكون لديك سجل تجاري أو شهادة عمل حر. 

اختر طرق الدفع التي ستستخدمها 

الدفع من عناصر التجارة الإلكترونية الرئيسية وعند إنشاء متجر إلكتروني من الضروري تحديد طرق الدفع التي ستستخدمها داخل متجرك، من البطاقات البنكية ومدى وتابي وتمارا وأبل باي وغيرها، وهذا الأمر يعتمد في الدرجة الأولى على جمهورك المستهدف والخيارات المناسبة لهم لتحديد أفضل حلول الدفع الإلكتروني التي ستستخدمها. 

الجانب الآخر المهم هو الاطلاع على تفاصيل الأسعار والنسب التي يتم خصمها منك كعمولة من عملية الدفع، والتي يجب أن تكون متناسبة مع ميزانيتك وإمكانياتك المالية وتتيح لك الفرصة لبيع منتجاتك بأسعار في المتناول. 

تحديد حلول الشحن 

كيف ستشحن منتجاتك إلى المُشتريّن؟ هل ستعتمد على توظيف مندوب للمتجر الإلكتروني؟ أما تستخدم أحد شركات الشحن؟ وأيّ شركة شحن ستستخدمها؟ فهذه من الأسئلة الضرورية التي يجب الإجابة عليها، لتأثير سرعة الشحن وتكلفته على القرارات الشرائية للجمهور المستهدف. وإليك هذا الدليل لأختيار شركة شحن جيدة.

إنشاء المتجر الإلكتروني 

أنت الآن، في أكثر الخطوات أهمية والتي تتعلّق بتصميم المتجر الإلكتروني وتشكيله، عبر استخدام منصات التجارة الإلكترونية مثل متجرة، وإليك الخطوات: 

توجه إلى منصة متجرة عبر هذا الرابط: matjrah.com.

ادخل التفاصيل المطلوبة منك، من الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف، وانقر على تسجيل الحساب بالأسفل.

اضف اسم متجرك الإلكتروني باللغة العربية والانجليزية، وحّد الدولة > ثم انقر على التالي بالأسفل. 

 إنشاء متجر إلكتروني

حدّد المجال الذي تريد العمل فيه،  وانقر على إكمال التسجيل. 

مرّر بين الثيمات واختر الثيم أو القالب الذي تريده. 

مبروك، الآن تكون قد تمكنت من إنشاء متجر إلكتروني على متجرة وسيتم توجيهك إلى لوحة التحكم من أجل تخصيص المتجر وإضافة المنتجات وغيرها من الجوانب.

من بعد ذلك، سيتجب عليك تخصيص المتجر وإضافة اللوجو وعناصر الهوية البصرية، ومن ثم إضافة المنتجات إلى متجر مع تفاصيلها من السعر والكمية والوصف والصور وغيرها. 

متجرة

ابدأ رحلتك في التجارة الإلكترونية بإنشاء متجرك الآن عبر متجرة

كم يكلف إنشاء المتجر عبر متجرة؟

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني عبر متجرة تتراوح بين 180 ريال إلى 5000 ريال على حسب بنود التكلفة المُختارة ومنصة متجرة تتيح لك الخيارات التالية: 

  •  الباقة الأساسية: باشتراك شهري 180 ريال سعودي وباشتراك سنوي 1800 ريال سعودي. 
  • باقة النمو: باشتراك 3500 ريال سعودي، تشتمل على كل مميزات الباقة الأساسية بالإضافة إلى تصميم تطبيق للمتجر.

تسويق المتجر الإلكتروني 

بعد الإنتهاء من تصميم المتجر الإلكتروني وإعدادها بإضافة المُنتجات وطرق الدفع والشحن والتوصيل، وتخصيص الصفحات لتكون بالشكل المناسب والتأكد من أن كل الوظائف تعمل بالشكل الصحيح، فالخطوة التالية هي تسويق المتجر الإلكتروني، ويوجد مجموعة من الطرق التي يُمكنك الاعتماد عليها، وهي: 

  • منصات التواصل الاجتماعي: منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتيك توك وتويتر وانستجرام تحظى بالملايين من المستخدمين، وبإمكانك استغلالها بسهولة من أجل للتسويق لمتجرك الإلكتروني بمشاركة المنتجات والخدمات التي تقدمها وتثقيف المستخدمين بالمجال الذي تعمل فيه. 
  • تحسين محركات البحث: محركات البحث من الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية للمتاجر والمواقع الإلكترونية، وعبرها بإمكانك وبكل سهولة التحسين من أعداد الزيارات إلى متجرك ومن ثم تحويلها إلى مبيعات.
  • التسويق عبر الإيميل: على الرغم من أن التسويق بالبريد الإلكتروني من أقدم أنواع التسويق الرقمي إلا أنه حتى الآن يحقق نتائج جيدة، ومن المُمكن الاستفادة منه في إعادة استهداف العملاء عبر ميزة السلات المتروكة وتحقيق المزيد من المبيعات.
  • التسويق بالإعلانات الممولة: الإعلانات المدفوعة عبر منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، تضمن لك تحقيق نتائج جيدة وفي وقت سريع للغاية. لكنها دائمًا في حوجة لميزانيات مالية معقولة ومن دون ذلك سيتوقف الإعلان عن العمل. 

ختامًا، إنشاء متجر إلكتروني عبر منصة متجرة، هو أسهل طريقة للدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية، وفي ظل المنافسة الكبيرة بين المتاجر اليوم، من الضروري الاهتمام بالتسويق والترويج للمنتجات والخدمات والعمل على بناء علامة تجارية قوية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *