دليل تسويق المتجر على سناب شات.. لمزيد من المبيعات

تسويق المتجر على سناب شات في السعودية

تسويق المتجر على سناب شات يضمن لك التعريف بمنتجاتك وجذب المزيد من الزيارات إلى متجرك الإلكتروني، ويحقّق لك الكثير من المبيعات والأرباح، فما هي طريقة تسويق المتجر الإلكتروني على سناب شات؟ وكيف تتمكّن من الاستفادة من السناب بطريقة احترافية؟ 

ما المقصود بتسويق المتجر على سناب؟ 

التسويق عبر السناب شات في السعودية هو عبارة عن تطبيق تواصل اجتماعي شبيه بالفيسبوك والانستجرام وتيك توك، إلا أن طريقة عمله تختلف عن تلك التطبيقات والمنصات مركزًا أكثر على مشاركة المحتوى المرئي مثل الصور والفيديوهات القصيرة والرسومات مع إمكانية التعديل عليها بإضافة التأثيرات والنصوص والألوان والعدسات وغيرها من التفاصيل التي تجعله من منصات التواصل الاجتماعي ذات الشعبية الكبيرة. 

ونتاج لذلك، يُستخدم اليوم من قبل أكثر من 20 مليون مستخدم في المملكة العربية السعودية وحدها، وأكثر من 750 مليون مستخدم نشط عالميًا. 

وترويج المتجر عبر سناب شات، يُقصد به عملية نشر المحتوى المتعلّق بالمتجر وذو صلة بجمهوره المستخدم، على سبيل المثال إذا كان لدينا متجر إلكتروني لبيع الهدايا فهنا التسويق عبر سناب سيعتمد على نشر الفيديوهات والحالات التي تهم الجمهور المستهدف والتي ستكون عن الهدايا وطريقة تغليفها وتصويرها له. والهدف يكون منه هو توجيه المستخدمين إلى المتجر الإلكتروني من أجل إشراكهم في عملية الشراء. 

الجانب الآخر للتسويق عبر سناب شات هو الترويج المدفوع عبر أنواع عدة من الإعلانات مثل إعلانات العدسات وكتالوجات المنتجات وإعلانات الصورة الواحدة وإعلانات الفيديو، والتي يتم حساب تكلفتها على حسب مرات الظهور والنقرات والتحويلات التي تحصل عليها. 

كيف يُمكّن أن يساعد سناب شات في التسويق لمشروع متجرك الإلكتروني؟

تسويق المتاجر الإلكترونية على السناب في المملكة العربية السعودية أو غيرها من الدول، لديه العديد من الفوائد ويسوّق لمشروع متجرك الإلكتروني بطريقة احترافية، وذلك عبر: 

يعرّف بعلامتك التجارية 

نشر المحتوى على سناب شات سيضمن لك التعريف بعلامتك التجارية ومتجرك ومنتجاتك وخدماتك لأكبر جمهور ممكن، وخصوصًا أن المحتوى فيه يحصل على انتشار مُضاعف ما يسمح بالوصول إلى جمهور أكثر، ليبني لك علامة تجارية احترافية. 

مصدر رئيسي للزيارات إلى متجرك 

تسويق المتجر على سناب شات، يعمل على جذب المزيد من الزيارات إلى متجرك الإلكتروني ما يحسّن من المبيعات والتحويلات داخل المتجر ويزيد من ترتيبه في محركات البحث. ليكون مصدر رئيسي للزيارات إلى صفحات المنتجات والمدونة، لتحولها لأحقًا إلى مبيعات. 

التغلب على المنافسين 

مجال التجارة الإلكترونية اليوم من المجالات التي فيها منافسة شديدة بين المتاجر الإلكترونية، ولكن عند استخدام تكتيكات تسويقية مختلفة عن المنافسين سيكون لديك أسبقية في الوصول إلى الجمهور المستهدف والمهتم بمنتجاتك قبل المتاجر الأخرى. في نفس السياق دائمًا ما يكون الصعب التواجد باحترافية على منصات التواصل الاجتماعي ومن يحقق ذلك سيحصل على الكثير من الفوائد ويُعلن تفوقه على المنافسين. 

الوصول المستهدف والسريع إلى الجمهور 

عبر إعلانات سناب شات ستتمكّن من إنشاء إعلانات مخصصة بمحتوى يتناسب مع الجمهور المستهدف وأيضًا تستهدف عملائك بدقة متناهية على حسب المعلومات الديموغرافية مثل العمر والجنس والاهتمامات والبلد ونوع الجهاز المستخدم. مع إمكانية إعادة استهداف الجمهور الذي يتفاعل مع متجرك عبر ما يُسمى بالبكسل. 

احصائيات التسويق على سناب شات 

للتعرف على كيفية تأثير سناب شات على مجرى التجارة الإلكترونية ونجاح علامتك التجارية، فلا بد من أن تطلق على هذه الإحصائيات المهمة: 

  • مستخدمي السناب شات لقد وصل إلى 319 مليون في عام 2022 ومن المتوقع أن يتضاعف في عام 2024.  
  • عدد الأشخاص الذين من الممكُن استهدافهم عبر إعلانات هم 557 مليون. 
  • مستخدمي السناب شات الأكثرية  الشباب وخصوصًا الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 24 سنة، والذين يمثلون أكثر من 39% من المستخدمين. وأما الفئة العمرية بين 13 إلى 17 عام فنسبتهم 21%. 
  • متوسط استخدام سناب شات لكل مستخدم هو 30 دقيقة في اليوم.
  • 64٪ من مستخدمي سناب شات يشغلون التطبيق يوميًا من أجل الاطلاع على المحتوى والتواصل مع العلامات التجارية
 تسويق المتجر على سناب شات
  • أكثر مستخدمي سناب شات من الإناث بنسبة لتصل نسبتهم إلى 53%، كما يظهر في المخطط بالأسفل. 

بالحديث عن بلد مستخدمي سناب شات فهم مقيمون في آسيا بشكل أكبر من القارات الأخرى وتليها أمريكا وأوربا ثم أفريقيا. 

ما هو مدير إعلانات سناب شات؟ 

مدير إعلانات سناب شات Ads Manager snapchat هو برمجية تساعدك على إنشاء حساب سناب شات وإضافة المحتوى واستهداف الجمهور على حسب الاهتمامات والمعلومات الديموغرافية والأجهزة المستخدمة وإعداده واستعراضه للتأكد من أنه يظهر بالطريقة المناسبة لتحقيق الأهداف الإعلانية. 

ببساطة هو الأداة الوحيدة التي تُمكّنك من إطلاق الإعلانات على منصة سناب شات. مع مركز مساعدة متكامل للعثور على الإجابات والأسئلة والأدلة والبرامج التعليمية الشائعة. 

أنواع إعلانات سناب شات 

يجد مجموعة من أنواع الإعلانات المُخصصة للسناب شات والتي تتيح لك استعراض أنواع محتوى مختلفة ومتناسبة مع جمهورك المستهدف، وهي: 

  • إعلانات الصورة الواحدة:  من أنواع إعلانات سناب شات الرئيسية والشائعة التي بإمكانك من خلالها عرض صورة أو فيديو واحد مع عبارة أو دعوة لاتخاذ الإجراء مثلًا، “تسوق الآن” من المُمكّن أن يكون صورة لمنتج أو قسم في متجرك أو عروض أو تخفيضات. ويجب أن يكون المحتوى بصيغة .jpg, .png, .mp4, أو .mov. وطول الفيديو من 3 إلى 180 ثانية. 
إحصائيات تسويق المتجر على سناب شات
  • الإعلانات سناب شات المجمعة: هذا النوع من الإعلانات يكون مكون من مجموعة من الصور، والتي توفر للمستخدمين الفرصة للتمرير بين المنتجات واختيار ما يناسبهم من الكتالوج الظاهر أمامهم، تعد مميزة ومثالية لأنها تعرض مجموعة من المنتجات في نفس الوقت والذي يتيح الإيفاء بمتطلبات المستخدين والتحسين من مبيعاتك. 

في إعلانات سناب شات المجمعة يجب أن يكون نوع الملف هو jpg, .png, .mp4, أو .mov 

ونسبة العرض إلى الارتفاع: 9:16، وفي حال الإعلان عبر الفيديو يجب أن تكون مدته من 3 إلى 180 ثانية كما في إعلانات الصورة الواحدة. 

  • إعلانات الحالة: سناب شات يوفر لك أيضًا ميزة الاستوري مثل تلك المتاحة في الفيسبوك والانستجرام، لكن هنا تدعم الإعلانات الممولة ما يُمكّنك من إضافة المحتوى والترويج لمنتجات ومتجرك الإلكتروني بكل سهولة. مع إمكانية إضافة ما يصل إلى 20 صورة أو مقطع فيديو يتضمن الإعلان الخاص بك. 
  • إعلانات تجارب العدسات: سناب شات يعتمد على الذكاء الاصطناعي في الكثير من مميزاته وإعلاناتك،  لتوفير تجربة شراء أكثر تفاعلية لدى جمهورك المستهدف، وإعلانات تجارب العدسات فعال للغاية فيما يتعلّق بالتوعية والتعريف بعلامتك التجارية، وذلك بإضافة شعار متجرك ومن ثم يُمكّن للمستخدمين اختياره لتصوير فيديوهات به، وذلك مثل إعلان
  • إعلانات الفلاتر: هذا النوع من إعلانات سناب شات يتيح لك الفرصة لتسويق متجرك الإلكتروني على سناب شات من خلال صنع أو تكوين فلتر خاص بك، ما يُمكّن المستخدمين من إضافته إلى صورهم للتسويق لعلامتك التجارية، وصور الفلاتر يجب أن تكون بصيغة png ولا بدّ من أن يكون اسم العلامة التجارية أو شعارها واضحًا ويظهر باحترافية على الإعلان لتحقيق نتائج أفضل.
 تسويق المتجر على سناب شات

كم تكلفة تسويق المتجر على سناب شات؟

سعر تسويق المتجر الإلكتروني على سناب شات، يختلف على حسب إذا ما كُنت تعتمد على التسويق العضوي أو الدفوع من خلال إطلاق الإعلانات الممولة. التسويق العضوي يحتاج منك توفير محتوى متواصل ما يعني ستحتاج لتدفع تكاليف المصممين ومُنشئي المحتوى، لكن سعر الإعلان على سناب شات بالحملات الممولة يبدأ من 5$، فبإمكانك إطلاق إعلانك بكل سهولة بدءًا من 5$ فقط. 

كما يوفر لك أداة مُخصصة وتفاعلية لحساب التكلفة بدقة داخل مدير إعلانات سناب شات. وفي بعض الأحيان هناك عوامل تؤثر على سعر إعلان سناب شات والمتمثلة في الجمهور المستهدف والمنافسة والمزادات والمواسم. 

كيف يتم حساب تكلفة إعلان المتجر على سناب شات؟ 

يوجد مجموعة من الطرق أو المقاييس التي يعتمد عليها سناب شات في تحديد تكلفة إعلانك والمتمثلة في: 

  • التكلفة لألف ظهور – CPM: لحساب تكلفة الإعلان لكل ألف ظهور يحققها لدى الجمهور المستهدف، 
  • التكلفة للإجراء – CPA: دائمًا ما يكون هناك إجراء معين ترغب في تحقيقه من الإعلان، على سبيل المثال زيادة متجرك أو شراء منتج، وعند تحقق هذا الإجراء يتم حساب تكلفة الإعلان مباشرة من قبل سناب شات. 
  • تكلفة النقرة – CPC: لحساب التكلفة بناء على النقرات التي يحصل عليها الإعلان، وهنا تختلف تكلفة إعلان سناب شات على حسب الاستهداف وشدة المنافسة.
  • تكلفة المشاهدة – CPV: هذا المقياس مُخصص لإعلانات الفيديو والذي من خلاله تُحسب تكلفة الإعلان على حسب مرات مشاهدات مقاطع الفيديو. 
  • التكلفة لكل تثبيت – CPI: في حال كان لديك تطبيق ترغب في تحقيق المزيد من التحميلات له من متجر التطبيقات، فهنا تُحسب التكلفة على حسب عدد عمليات التثبيت التي حصلت عليها. 

ما الذي يجب عليك القيام به قبل الإعلان على سناب شات؟ 

قبل الشروع في الإعلان على سناب شات، يوجد مجموعة من النقاط التي يجب الاهتمام بها ودراستها بشكل دقيق والمتمثلة في الآتي: 

تحديد الجمهور المستهدف 

عند الإعلان على سناب شات عن المتجر الإلكتروني لا بد التعرف على الجمهور المستهدف لنشاطك التجاري، حيث أن هذه الخطوة ستضمن لك الكثير من الجوانب، ففي البداية سيكون لديك الفرصة لكتابة محتوى إعلاني متوافق مع الجمهور ويحل مشاكلهم ويلبي رغباتهم وحاجاتهم. وذلك، عبر ما يُسمى بتكوين شخصية المشتري. 

فعلى سبيل المثال، قد يكون عمليك المثال هو طالب يدرس في الجامعة في السنة الأخيرة ومهتم بالملابس الرجالية للماركات الشهيرة” 

حدّد أهدافك الإعلانية 

قبل الإعلان لا بد من تحديد الأهداف التي تريد تحقيقها، فعلى سبيل المثال إذا كان جذب المزيد من المبيعات أو التعريف بالعلامة التجارية أو زيادة الزيارات إلى الموقع. الجدير بالإشارة أن هذه الأهداف يجب أن تكون ذكية، أيّ قابلة للتحقيق والقياس. مثل: 

  • زيادة زوار المتجر بنسبة 10% في الثلاثة أشهر التالية. 
  • مضاعفة المبيعات في 6 أشهر. 
  • زيادة مبيعات أجد المنتجات بنسبة 20%. 

تحديد نوع الإعلان 

الإعلان على سناب شات يعتمد على مجموعة من أنواع الإعلانات كما تعرفنا عليها سابقًا، ما يوجب عليك اختيار نوع الإعلان المناسب والذي يحقق لك أهدافك الإعلانية سواء كانت تعريف بالعلامة التجارية أو جذب زيارات أو تثبيت للتطبيق الخاص بك. 

إنشاء المحتوى 

تسويق المتجر على سناب شات والإعلان على سناب شات يحتاج لصور وفيديوهات وتصاميم وغيرها من أنواع المحتوى من أجل تسويق المتجر بطريقة احترافية، ما يعني أنه يجب عليك إنشاء محتوى مرئي ونصي لإطلاق إعلانك. 

طريقة إطلاق إعلان سناب شات للمتجر الإلكتروني 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من الخطوات التي تتيح لك الفرصة لاطلاق إعلان سناب شات لمتجرك الإلكتروني، وذلك عبر ميزة الإعلانات الممولة التي يتيحها السناب، وذلك عبر: 

عليك التوجه إلى صفحة تسجيل الدخول إلى حسابك في سناب شات. واتبع الخطوات الآتية: 

حدّد على خيار إنشاء الإعلانات. 

 تسويق المتجر على سناب شات

حدّد الطريقة المناسبة التي تريد استخدامها للإعلان على سناب شات، ولديك خيارات وهما وضع الإنشاء الفوري ووضع الإنشاء المتقدم. 

قسم  “اختر هدفك” سيتوجب عليك تحديد الهدف من الإعلان وما الذي تريد أن ينفذه الجمهور عند مشاهدة الإعلان. وستجد مجموعة من الأهداف الإعلانية، مثل الوعي للتعريف بالعلامة التجارية والترويج للأماكن وعمليات تثبيت التطبيقات ومبيعات الفيديوهات ومشاهدات الكتالوجات وغيرها. 

ادخل تفاصيل الحملة الإعلانية من اسم الحملة والحالة ووقت بدء الحملة ونهايتها. 

ادخل الميزانية التي ترغب في إنفاقها على الإعلان. 

من خيار Snap Pixel سيكون لديك الفرصة للتبع الإحالات والزيارات داخل المتجر. 

إطلاق إعلان سناب شات

من بعد ذلك، مرر لأسفل لتحديد كامل الميزانية والميزانية اليومية المُستهدف إنفاقها ووقت الإعلان المناسب. 

في الخطوة التالية اختر المكان الذي ترغب في أنت تظهر فيه الإعلانات على سناب شات، ومن ثم حدّ> مكان جمهورك المستهدف. 

ادخل الخصائص الديموغرافية الخاصة بجمهورك من الأعمار والأنواع واللغات وغيرها. 

حسّن الاستهداف عبر استهداف شرائح جمهور مسبقة. 

مرّر لأسفل وحدّد نظام التشغيل أو نوع الاتصال بالإنترنت سواء واي فاي أو عبر خدمة معينة. 

من بعد ذلك، يجب عليك فيها إدخال المحتوى الخاص بإعلانك. وانقر على المراجعة والنش لإطلاق إعلانك على سناب شات.

ما هي شروط الإعلان على سناب شات؟

الإعلان على سناب شات منوط بمجموعة من الشروط والمتمثلة في: 

  • الإعلان لا يجوز أن يستهدف الأطفال أقل من 13 عام. 
  • لا تُقبل الإعلانات الموجهة للبدلات الخاضعة للعقوبات الأمريكية.
  • لا تُقبل الإعلانات التي تتعدى على حقوق الملكية. 
  • من المهم أن يكون محتوى الإعلان أصيل وفريد غير منسوخ. 
  • لا تُقبل الإعلانات التي تروّج للكحوليات أو تُشير إليها. 
  • يجب مراعاة جودة التصميم وصفحة الهبوط. 
  • يجب أن تحترم جميع الإعلانات القوانين والمعايير الثقافية للموقع المستهدف، حتى لو كانت أكثر صرامة من الإرشادات المذكورة في هذه الصفحة.

للاطلاع على المزيد من شروط إعلانات سناب شات، فعليك مطالعة الدليل الكامل من هنا

ختامًا، تسويق المتجر على سناب شات يضمن لك المزيد من الزيارات إلى متجرك وتحقيق نسب مبيعات وتحويلات أفضل والتغلب على المنافسين، لكن دائمًا يجب عليك الاهتمام بتقديم محتوى احترافي وجيد والتعرّف على الطريقة المناسبة للإعلان على السناب. 

الأسئلة الشائعة 

ما هو نوع المحتوى الذي بإمكاني استخدامها لتسويق المتجر على سناب شات؟ 

المحتوى المرئي هو نوع المحتوى الرئيسي لتسويق متجرك على سناب شات من الفيديوهات والصور والفلاتر. 

كم مدة تحقيق مبيعات على الاسناب؟ 

تختلف المدة على حسب الاستراتيجية التسويقية وجودة المحتوى والنشر على سناب شات. وحتى نوعية المجال الذي تعمل فيه. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *