كيف تستفيد من تعاونات العلامة التجارية لزيادة مبيعات متجرك؟

تعاونات العلامة التجارية

تعاونات العلامة التجارية للمتاجر الإلكتروني أحد الأساليب التسويقية القوية، والمعتمدة عليها اليوم الكثير من المتاجر والشركات بغرض التعزيز من علامتها التجارية وجذب عملاء جُدد وزيادة مبيعاتها، وأنت كصاحب متجر إلكتروني كيف بإمكانك استغلال تعاونات العلامة التجارية لزيادة مبيعاتك؟ 

ما المقصود بتعاونات العلامة التجارية؟ 

تعاونات العلامة التجارية Brand collaborations هو أسلوب تسويقي قائم على مبدأ الشراكات الذكية بين مجموعة من المتاجر أو الشركات التي تقدم منتجات وخدمات مُكملة لبعضها البعض، بغرض تحقيق أهداف مشتركة بين علامتين تجاريتن أو أكثر، فعلى سبيل المثال قد يكون الهدف من التعاون لدى أحد الأطراف هو التعزيز من المبيعات وللطرف الآخر التوعية بالعلامة التجارية وفي سبيل ذلك يحقق تعاون العلامة التجارية الفوائد لكل الأطراف المشتركة. 

أسلوب الشراكات بين العلامات التجارية نجده يُستخدم بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، وخاصة بعض ظهور التجارة الإلكترونية والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، بما يسمح للعلامات التجارية الخروج من دائرة التجارب الفردية وتجميع قوتها للاستفادة من التعاونات الجماعية، عبر الوصول إلى أسواق جديدة والوصول إلى عملاء جُدد وإثارة الضجة والإثارة.

قد يكون التعاون في صورة إعلان على السوشيال ميديا أو مؤتمرات أو أحداث أو لتقديم عروض أو منتجات كهدية مجمعة أو تقديم خدمة أو منتج تلبي احتياجات الجمهور المستهدف. 

متجرة

متجرة أسهل وأسرع طريقة لإطلاق متجرك الإلكتروني 

أنواع تعاونات العلامة التجارية 

لدى تعاونات العلامة التجارية ثلاثة أنواع رئيسية تتغير فيها الأهداف وطريقة التعاون وغيرها من الجوانب وهي: 

التسويق المشترك 

التسويق عبر المؤثرين أحد الأمثلة القوية للتسويق المشترك،الذي يتم بين علامتين تجاريتين أو بين علامة تجارية ومُنشئ محتوى بهدف التوعية بالعلامة التجارية والترويج بالمنتجات والخدمات. ودائمًا ما تميل فيه العلامات التجارية في التعاون مع الشركات والأفراد الذين لديهم أعداد متابعين كبيرة. 

تعاونات العلامة التجارية في مجال المنتجات والخدمات 

تعاونات العلامة التجارية لا تتعلّق فقط بالجوانب التسويقية، بل أيضًا قد تكون في شكل عمليات تشاركية للخروج بخدمة أو منتج فريد أو تقديم عروض جديدة. مثلًا، التعاون مع متجر آخر في سبيل تصميم منتج جديد يلبي احتياجات الجمهور المُشترك بينكما

  التسويق التعاوني 

التسويق التعاوني هو أسلوب تسويقي يستفيد من سمعة العلامات التجارية وقواعد العملاء والولاء للعلامة التجارية في تحقيق الأهداف المشتركة لكلتا العلامتين التجاريتين، على سبيل المثال الاستفادة من قاعدة العملاء لدى أحد المتاجر في تقديم عروضك وتحقيق أرباح. وغالبًا ما ينجح هذا النوع من التعاون عندما يكون لدى الشركات المتعاونة بعض التداخل من حيث الجمهور والمجال من دون التنافس بشكل مباشر مع بعضها البعض.

أمثلة لتعاونات العلامة التجارية 

لفهم كيف تتعاون العلامات التجارية والمتاجر الإلكترونية؛ يجب عليك الاطلاع على بعض الأمثلة الحية لأشهر الشراكات الذكية، وهي: 

تعاون KFC مع Lifetime

عقدت كل من KFC وLifetime شراكة ذكية في عام 2020 تمثلة في فيديو صغير مدته 15 دقيقة  بعنوان “A Recipe for Seduction”.

تعاونات العلامة التجارية

تعاون Apple مع Hermès

تعاونت Apple مع Hermès في عام 2015 لإصدار ساعة جديدة،  ضمن ما يُسمى بتعاون العلامة التجارية القائم على المنتجات. ولقد كان الهدف من هذا التعاون مزج التكنولوجيا مع الأزياء الفاخرة  واستهداف العملاء الذين يبحثون عن جمالية التصميم والوظائف القوبة.

نتج من هذا التعاون لشركة Apple بالاستفادة من سوق الأزياء الراقية، في حين اكتسبت Hermès تعاملاً مع العملاء المهتمين بمجال التكنولوجيا.

التسويق عبر تعاونات العلامة التجارية

تعاون Adidas مع Beyoncé 

تعاونت شركة الملابس الرياضية Adidas مع نجمة الموسيقى Beyoncé لإنشاء مجموعة Ivy Park المشتركة. دمج هذا التعاون بين خبرة أديداس في مجال الملابس الرياضية وأسلوب Beyoncé العصري في الموضة، وكنتيجة حقق التعاون تغطية إعلامية ومبيعات كبيرة بلغت قيمتها 93 مليون دولار في عام 2021.

لماذا تحتاج إلى التعاون مع متجر أو علامة تجارية آخرى؟ 

للتعاونات التجارية الكثير من الفوائد لكل الأطراف المتعاونة مثل التعزيز من العلامة التجارية والوصول إلى أسواق جديدة وتحسين المبيعات، وإليك شرح مفصل لهذه الجوانب: 

الوصول إلى جمهور جديد 

في الكثير من الأحيان تكون هناك شريحة من جمهورك المستهدف ليس قادر للوصول إليها أو لا تعرف الطريقة المناسبة للوصول إليهم أو أماكن تواجدهم. لكن عبر استغلال تعاونات العلامة التجارية للمتاجر الإلكترونية ستكون لديك فرصة للوصول إلى جمهور جديد مُهتم بمنتجاتك وخدماتك التي تقدمها. وذلك عبر: 

  • الجماهير المشتركة بينك وبين العلامة التجارية التي تتعاون معها.
  • التواجد القوي للعلامة التجارية المتعاونة في منصات التواصل الأخرى. 
  • التعزيز من موثوقية علامتك التجارية. 

تقليل التكاليف التسويقية 

عند عقد الشراكات بين العلامات التجارية تكون تكاليف الحملة التسويقية مُقسمة مُناصفة بينهما، ما يعني تقليل التكاليف التسويقية للحد الأدنى مقارنة مع إطلاق الحملة بنفسك، وهذه التكاليف المشتركة قد تشتمل على تكاليف الإعلان والرعاية والترويج وحتى تكاليف العروض الترويجية المقدمة. وعندما يتم شراء الموارد والعناصر التسويقية بكميات كبيرة، يمكن للعلامات التجارية أيضًا الاستفادة من العروض والخصومات المُقدمة.

تقليل المخاطر والأعباء 

توجد المخاطر في كل جانب من جوانب العمل التجاري، لكن عبر تعاونات العلامة التجارية ستخففها للحد الأدنى وتُحدث فرق كبير في مجمل المخاطر التي قد تتعرض لها، مثل عدم نجاح الحملة الإعلانية أو التأثير السلبي على العلامة التجارية، ليكون مُنقسم بين كل من الطرفات المتعاونان، في نفس الوقت سيتم تقسيم أعباء تجهيز التصاميم والمحتوى وإطلاق الحملات على الكل. 

زيادة موثوقية متجرك أو علامتك التجارية في السوق 

عندما تتعاون مع متاجر إلكترونية كبيرة وليها اسمها في السوق مثل متجر Amazon، ستكسب ثقة الكثير من العملاء نظرًا لتعاونك متجر موثوق لديهم. وهذا الأمر مُهم للغاية وخاصة للمتاجر أو العلامات التجارية الجديدة في السوق، إذ يساعدها في التعزيز من مكانتها في السوق. 

سجّل في متجرة واحصل على تطبيق متجر متكامل!

  • متجر إلكتروني متكامل في ثلاث خطوات فقط. 
  •  فترة تجريبية مجانية 14 يوم.
  • أدوات تسويقية احترافية. 
  • ربط مع مختلف طرق الدفع والشحن. 

كيف تبدأ في استغلال تعاونات العلامة التجارية؟ 

إذا ما كان لديك متجر إلكتروني أو نشاط على أرض الواقع، فإن تعونات العلامة التجارية من الأساليب التسويقية القوية لتحقيق أهدافك الموضوعة، وإليك خطوات تحقيق ذلك: 

حدد أهدافك

قبل البدء في تنفيذ التعاون بينك وبين أيّ علامة تجارية آخرى، يجب أن يكون لديك أهداف واضحة من هذا التعاون. فعلى سبيل المثال، التعريف بالعلامة التجارية أو زيادة المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي والتحسين من معدل التفاعل أو زيادة المبيعات والولاء لعلامتك التجارية. وهذه الخطوة ستساعدك في اختيار الشريك المناسب والوقت الملائم وتحديد نوع التعاون. 

حدّد شريك مناسب لك 

ليس كل الشراكات تخدم الهدف من التعاون، ففي بعض الأحيان قد تكون خصمًا عليك وتحقق خسارات كبيرة بدلًا من تحقيق نتائج إيجابية. ومن هنا عليك البحث واختيار الشريك المناسب لك من حيث المجال والجمهور المستهدف والمنتجات والخدمات التي يقدمها. فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك متجر أثاث لا يُعد من الجيد التعاون مع متجر لبيع المنتجات الغذائية لعدم وجود جمهور مُشترك بينكما. 

كما لن ترغب إحدى شركات الآيس كريم في التعاون مع شركة آيس كريم مماثلة، نظرًا لأن الشركتين ستكونان متنافستين. 

تواصل مع الشريك 

بعد اختيار الشريك المناسب سيتوجب عليك التواصل معه بغرض تحديد الخطوط العريضة للشراكة، فعليك تحديد الأهداف المشتركة والتوقعات ونوعية التعاون والمدة وطريقة قياس جدوى التعاون وكيفية مشاركة الأرباح وغيرها من التفاصيل المهمة. 

ختامًا، تعاونات العلامة التجارية من الأساليب التسويقية القوية وقليلة التكلفة لتحقيق مبيعات والتعريف بعلامتك التجارية لجمهور أكبر. لكن يجب أن تتفهم أنه عند الاتفاق في الخطوط العريضة للتعاون يجب أن تقدم بعض التنازلات لتحقيق الفائدة لكلا الطرفين.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *