6 نصائح تمكنك من جذب العملاء للشراء من متجرك الإلكتروني

جذب العملاء للمتجر الإلكتروني

جذب العملاء للشراء من المتجر الإلكتروني أضحى ضرورة وليس رفاهية وخاصة بعد اشتداد المنافسة في مجال التجارة الإلكترونية بين مختلف العلامات التجارية، فكيف تتمكن من جذب عملاء جُدد إلى متجرك للتحسين من مبيعاتك وارباحك؟ 

ما المقصود بجذب العملاء؟ 

مفهوم جذب العملاء للمتجر الإلكتروني يُقصد به العملية التسويقية والترويجية الهادفة إلى التفاعل مع الجمهور المستهدف والعملاء طوال اليوم. عبر الأدوات والمنصات التي يستخدمونها من منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام ومحركات البحث مثل جوجل. 

لتوصيل الرسائل التسويقية والترويجية للتأثير عليهم وجذبهم لزيارة المتجر الإلكتروني ومن ثم إجراء عملية الشراء. يعتمد جذب العملاء على العديد من القنوات التسويقية التي سنتعرف عليها تاليًا والتي تحتاج لخبرات ومهارات احترافية في كيفية استخدامها والتواصل مع العملاء لجذبهم بأقل التكاليف الممكنة ومن بعد ذلك تأتي مرحلة المحافظة عليهم. 

فعلى سبيل المثال، إذا كان عندك متجر إلكتروني لبيع الساعات الرجالية. وجمهورك المستهدف هم الشباب من عمر 15 إلى 30 عام. ففي هذه الحالة تبدأ مهمة جذبهم بالتعرف على المكان الذي يتواجدون فيه سواء منصة الانستجرام أو الفيسبوك. ومن بعد ذلك، ستنشر بعض المحتوى من أجل جذبهم للتعرّف على متجرك ومنتجاتك وتحويلهم إلى عملاء حاليين. 

لماذا من المهم جذب العملاء إلى متجرك الإلكتروني؟ 

جذب العملاء من الخطوات الرئيسية التي يجب على كل متجر المرور عليها، لتأثيرها الفعال على نموه في الوقت الحالي وفي المستقبل؛ لأن بجذب العملاء سيكون لديك الكثير من المُشتريّن ما يعني المزيد من الإيرادات ما يحسّن من نمو المتجر الإلكتروني. 

في نفس السياق جذب عملاء جُدد سيُمكنك من الدخول إلى أسواق جديدة لم تدخل إليها من قبل، ليزيد من أعداد مبيعاتك وأرباحك. والأهم من ذلك سيضمن حصول متجرك على قائمة عملاء مُحدثة بالكامل ليكون في الصدارة وفي أذهان العملاء دائمًا. 

نصائح جذب العملاء للشراء من متجرك الإلكتروني 

في هذه الجزئية من المقال سنتناول مجموعة من النصائح المساعدة لك في عملية جذب العملاء إلى متجرك الإلكتروني، وهي: 

1- تعرّف على عملائك 

إذا كُنت لا تعرّف من هم عملائك فلن تتمكّن من جذبهم! لذلك الخطوة الأولى تتمثل في التعرف على عملائك المحتملين والمهتمين بالمنتج الذي تقدمه. بتحديدهم بدقة متناهية للتمكن من التعرف على الطريقة المناسبة للوصول إليهم والتواصل معهم لجذبهم إلى الشراء من المتجر الإلكتروني. 

فلنفترض أن لديك متجر  لمستلزمات أسماك الزينة، فجمهورك المستهدف سيكون الأشخاص المهتمين بأسماك الزينة مثلًا في مدينة الرياض. كما يجب عليك التعمق قليلًا في عملية البحث لتدرس اهتماماتهم والمشاكل التي يعانون منها عند تربية أسماك الزينة لتوفير الحلول التي يحتاجونها. الجانب الآخر المهم هو القدرات المالية وتحديد ما إذا كان لدى عملائك الدخل الكافي لشراء منتجاتك. 

أيضًا لا يجب أن تخلو الخطوة من التعرف على المنصات الرقمية التي يستخدمونه، فمثلًا، إذا كان جمهورك من السعودية سيكون الانستجرام أحد القنوات الرئيسية لاستخدامها للوصول إلى جمهورك. وكل النقاط السابقة لا يجب أن تُحدّد بمجرد الحدث بل يجب أن تكون نتاج دراسة متأنية لجمهورك المستهدف. 

يوجد أدوات تساعدك مثل أداة تحليلات جوجل، تقدم لك معلومات متكاملة عن زوار متجرك من المعلومات الديموغرافية مثل الجنس والعمر والاهتمامات والمواقع والمصادر التي أتوا منها والبلدان التي يتواجدون فيها. 

2- اعتمد على تحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث من استراتيجيات التسويق الرقمي التي تساعدك على جذب العملاء للشراء من المتجر الإلكتروني الخاص بك، إذ يعتمد على محركات البحث مثل google في الظهور أمام المستخدمين الذين يبحثون عن المتجر أو المنتجات أو المحتوى عن طريق ما تُسمى بـ “الكلمة المفتاحية”. 

الشيء المميز في السيو أو تحسين محركات البحث أنه يعتمد على التسويق الداخلي، الذي يبحث فيه العميل عن المنتج أو الخدمة من دون عرضها له بشكل مباشر مثل ما يحدث في الإعلانات الممولة في منصات التواصل أو محركات البحث. ليتيح لك طريقة قليلة التكلفة لجذب عميل جديد إلى متجرك. 

فعلى سبيل المثال،  عند البحث عن كلمة “ايفون 14” ستظهر لك مجموعة من المواقع: 

والمتاجر المترتبة في النتائج الأولى تحصل على أكثر من 90% من النقرات. بالتالي، يضمن لك جذب زيارات دائمة إلى المتجر وبتكاليف قليلة وهنا تتجلى فائدة تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني. 

وللتحسين من ترتيب متجرك في محركات البحث، يوجد مجموعة من العوامل التي يجب الإيفاء بها، مثل اختيار الكلمات الرئيسية المُناسبة والتحسين من تجربة المستخدم وصفحة المنتجات والربط الخارجي للموقع، ولقد تناولنا دليل متكامل للتحسين من سيو متجرك على منصة متجرة

3- سوّق متجرك على منصات التواصل الاجتماعي 

منصات التواصل الاجتماعي اليوم تحصل على ملايين المستخدمين من كافة أرجاء العالم، لتكون من القنوات الرئيسية التي تستخدمها من أجل جذب العملاء إلى متجرك الإلكتروني وتحقيق مبيعات. كل ما عليك القيام به هو إنشاء حساب في أحد المنصات ومن ثم نشر المحتوى المناسب لجمهورك المستهدف وروّج لمنتجاتك لتحصل على مصدر عملاء دائم، والجانب المميز، هو أنه يوجد العديد من منصات التواصل الاجتماعي التي بإمكانك استخدامها، مثلًا: 

  • فيسبوك: أكبر منصة تواصل اجتماعي اليوم، بأكثر من 3 مليون مستخدم شهريًا، وبإمكانك عبره مشاركة المحتوى النصي والمرئي من الصور والفيديوهات لجذب عملاء جُدد إلى المتجر الإلكتروني. 
  • انستجرام: منصة انستجرام تتبع لشركة ميتا التي يتبع لها الفيسبوك، لكنه مخصص أكثر على المحتوى المرئي من الصور والفيديوهات لتنشر صور منتجاتك وتشاركها مع جمهورك. 
  • تويتر: منصة تويتر أو “x” من منصات التواصل الاجتماعي التي تحصل على أعداد كبيرة من المستخدمين، يُشارك فيها المحتوى النصي أكثر مقارنة مع المحتوى المرئي، وهي المنصة المناسبة لاستهداف جمهورك المتواجد في الخليج والسعودية. 
  • يوتيوب: لا يوجد شخص اليوم لا يعرف ماهية منصة يوتيوب، ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل مباشرة، عبرها بإمكانك نشر الفيديوهات للترويج لمتجرك ومنتجاتك وعروضك. 

4- لا تنسى إطلاق بعض الإعلانات الممولة 

الإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث تتيح لك الفرصة لجذب أكبر عدد من العملاء إلى المتجر وتحقيق مبيعات جيدة. ذلك لاعتمادها على ميزات الاستهداف وإعادة الاستهداف الدقيقة على حسب الاهتمامات والموقع والجنس والأجهزة المستخدمة لتحقّق لك نتائج أفضل من الطرق العضوية أو المجانية مثل السيو. 

إلا أن الجانب السلبي فيها هو أنها تحتاج إلى توفير ميزانية إعلانية جيدة. بالتالي، في حال كان متجرك في بداية الطريق وليس لديك الميزانية الإعلانية الكافية ففي هذه الحالة لن تتمكن من الاستفادة منها بالشكل الفعال. وبإمكانك عبر دليل إعلان المتجر الإلكتروني التعرّف على الطريقة المناسبة التي تتيحها لك الإعلان المموّل لمتجرك. 

5- قدّم العروض والتخفيضات 

يفضل الجميع الحصول على عروض وتخفيضات وحتى جمهورك المستهدف؛ ما يعني أن تقديم عروض وتخفيضات على منتجات سيؤثر على قرارات الشراء لديهم ويجذب لك المزيد من العملاء للشراء من المتجر الإلكتروني. سواء كان خصم بنسبة 10% أو عرض توصيل مجاني أو تقديم منتج كهدية سيكون لديه تأثير كبير على عملاء متجرك.  

الجدير بالإشارة، أن التخفيضات لن تتسبب في خسارتك بالقدر الكبير الذي ستزيد فيه من أعداد الزيارات إلى متجرك وكسب ثقة عملائك والتأثير على قرار الشراء لديهم لتزيد من أرباحك سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل عبر ترسيخ علامتك التجارية في أذهانهم. 

هل تعلم أن أكثر ما يحبط العملاء من إكمال عملية الشراء هي تكاليف الشحن المرتفعة، لأن العملاء لا يرغبون في دفع تكاليف لتوصيل المنتجات إليهم. بالتالي، توفير خدمة توصيل مجانية سيعطي دافع قوي للشراء من متجرك وتوصيته لمستخدمين آخرين لتجذب عملاء أكثر وأكثر. 

في نفسي السياق تعتمد بعض المتاجر على اتاحة الشحن المجاني للطلبات التي تزيد قيمتها عن مبلغ معين. بالتالي، سيدفع العملاء لإضافة المزيد من المنتجات إلى سلة الشراء للحصول على عرض التوصيل المجاني ما ينعكس إيجابيًا على حجم المبيعات والأرباح. كذلك، بعض المتاجر تتيح الشحن المجاني لأنواع محدّدة من طرق التوصيل مثل الدفع النقدي. 

ودائمًا ليس من الضروري توفير شحن مجاني بالكامل، إذا ما أحسست أن ذلك، سيؤثر سلبًا على متجرك الإلكتروني. فمثلًا، قد تكون نسبة الخصم من رسوم الشحن هي 10% أو 15% على حسب ما تراه مناسب.

6- التعاون مع المتاجر الأخرى 

ضع في حسبانك دائمًا التعامل مع متجر أو شركة تتوافق منتجاتها وعروضها وقاعدة عملائها بمتجرك، بالمختصر يجب أن تكون المنتجات التي تقدمها مُكملة لمنتجاتك. على سبيل المثال، إذا كان لديك متجر لبيع الحيوانات الأليفة، فمن المُمكّن أن يكون المتجر الذي تتعاون معه يقدم أدوات للاعتناء بالحيوانات الأليفة. 

يقول ووكر: “عندما ننظر إلى التعاون مع الشركات والعلامات التجارية الأخرى، فإننا ننظر في ما إذا كانت منتجاتهم تكمل ما نقوم به وليست منافسة، وما إذا كان يمكن أن يفيد عملائنا المشتركين”.

التعاون قد يكون بين الماركات والعلامات التجارية المشهورة وبين شركة دفع إلكتروني أو مورد معين، كما يقدم متجر نون خصومات على الدفع من قبل شركة الأول: 

ختامًا، لقد كانت هذه 6 نصائح تساعدك على جذب العملاء للشراء من متجرك الإلكتروني، للمساهمة في التعزيز من المبيعات والأرباح التي تحققها. وتسويق المتجر بشكل عام من الخطوات المهمة التي يجب على كل متجر الاهتمام بها والتحسين منها. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *