أفكار تسويق المتجر في موسم الجمعة البيضاء

الجمعة البيضاء

موسم الجمعة البيضاء على الأبواب، تزداد فيه المبيعات والأرباح ويتغير سلوك المستخدمين نحو الشراء الواسع للمنتجات والخدمات، وأكثر من 50% من المتسوقيّن ينتظرون موسم البلاك فرايدي ليحصلوا على العروض والتخفيضات، فهل أنت مستعد لهذا الموسم؟ 

ما هو موسم الجمعة البيضاء؟ 

 موسم الجمعة البيضاء

موسم الجمعة البيضاء هو مرادف للجمعة السوداء ولكن بطبيعة الحال في مجتمعنا العربي وتقديسنا ليوم الجمعة الذي يكون من الأيام المباركة لدينا سُمي الموسم بالجمعة البيضاء. ويكون هذا اليوم في نهاية شهر نوفمبر من كل سنة أيّ آخر جمعة في الشهر. 

تقدّم في المتاجر والشركات والعلامات التجارية تخفيضات كبيرة تصل إلى 50% على منتجاتها وخدماتها، ما يجعله موسم مُهم لتحقيق المزيد من المبيعات ومضاعفة قاعدة العملاء وخصوصًا أن المستخدمين يركزون وينتظرون حلول هذا الموسم للإنفاق أكثر وأكثر. فعلى سبيل المثال المتسوّق السعودي يخطط لانفاق ما يزيد عن 1200 ريال في موسم الجمعة البيضاء. 

متى موسم الجمعة البيضاء 2023 في السعودية 

الجمعة البيضاء في السعودية ستكون في يوم 24/11/2023، وستكون فيها مجموعة من العروض والتخفيضات المقدمة، وإذا ما كان لديك متجر إلكتروني فعليك التجهيز من الآن بالتخطيط وإنشاء المحتوى ودراسة الحملات السابقة التي اُطلقت في موسم الجمعة البيضاء السنة الماضية.

أفكار تسويق المتجر الإلكتروني في موسم الجمعة البيضاء

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على بعض الأفكار التي تتيح لك الفرصة لزيادة مبيعاتك وتسويق متجرك الإلكتروني في موسم الجمعة البيضاء وهي: 

خطّط لموسم الجمعة البيضاء 

لكي تتمكن من زيادة مبيعات المتجر في موسم الجمعة البيضاء في السعودية يجب أن تضع خطة متكاملة لكيفية ظهور علامتك التجارية في هذا الموسم. متضمنة على الأفكار نوعية المحتوى الذي ستشاركه سواء سوف تصمم صور أو فيديوهات أو تكتفي بالمحتوى النصي والقنوات الترويجية التي ستستخدمها على سبيل المثال هل ستضيف بانر على المتجر أو تنشر على منصات التواصل أو تعتمد على الإعلانات الممولة فقط. 

بالإضافة إلى ما سبق يجب أن تتضمن الخطة ميزانية حملة موسم الجمعة البيضاء التي ستُنفق على التجهيز والموارد الكافية للإيفاء بحجم الطلب الكبير وتجهيز خدمة عملاء احترافية من أجل الرد على استفسارات المستخدمين وحل مشاكلهم. 

جهّز المتجر الإلكتروني لموسم البلاك فرايدي 

الخطوة التالية ستكون تجهيز المتجر الإلكتروني بإضافة البنرات والصور والنوافذ والقوائم الرأسية للإعلان عن عروض الجمعة البيضاء الخاصة بك، ومن الأفكار الجيدة التي بإمكانك استخدامها في متجرك نجد الشريط العلوي الذي يتيح لك إضافة العروض والخصومات: 

أيضًا، استخدام البنرات الإعلانية في الصفحة الرئيسية للمتجر: 

لتتعرف على كيفية إضافة البنرات إلى متجرك على متجرة تابع الفيديو التالي: 

إنشاء قسم مخصص لمنتجات الجمعة البيضاء: 

لأن العروض والتخفيضات تنال على مُجمل اهتمام الجمهور، فمن المناسب في هذه الخطوة أن تشرع في تكوين قسم مخصص في المتجر الإلكتروني من أجل تجميع كل هذه المنتجات في مكان واحد لتسهيل الوصول إليها من قبل زوار المتجر الإلكتروني، هذه الخطوة سيكون لديها تأثير إيجابي على مبيعاتك وتجربة المستخدم داخل المتجر في أن المستخدمين سيجدون كل العروض في مكان واحد دون إجراء عملية بحث مطولة، كما يفعل متجر أمازون: 

ضيف لمستك لموسم الجمعة البيضاء 

لمستك الخاصة يجب أن تكون في مختلف الجوانب التسويقية ومن بينها الجمعة البيضاء، فعلى سبيل المثال بإمكانك منحها صفحة جديدة مثل “جمعة الأثاث” أو “الجمعة الوردية” أو “الجمعة الخضراء” أو تضيف عليها اسم علامتك التجارية مثل “جمعة أمازون” لتمنحكم تميُز عن المنافسين وتظهر بقوة في السوق وتجذب أنظار الجمهور المستهدف. مثل متجر راحتي أطلق على الجمعة البيضاء جمعة راحتي. 

أطلق التخفيضات والعروض 

كل الأشخاص ينتظرون شيء واحد في موسم الجمعة البيضاء وهو التخفيضات، فيجب أن تقدّم تخفيضات وعروض لجمهورك من أجل حصاد المزيد من المبيعات والأرباح. الجدير بالإشارة أنه يوجد العديد من أنواع العروض الترويجية التي من المُمكن توفيرها والمتمثلة في: 

  • خصم النسبة: خصم النسبة مثل “احصل على خصم بنسبة 10% من كل منتج تشتريه من قسم الهواتف المحمولة” سيدفع العملاء لإضافة المزيد من المنتجات إلى سلة الشراء للحصول على الخصم. 
  • الشحن المجاني: هل تعلم؟ أن أكثر ما يحبط العملاء من إكمال عملية الشراء هي تكاليف الشحن المرتفعة؛ لأن العملاء لا يرغبون في دفع تكاليف لتوصيل المنتجات إليهم. بالتالي، توفير خدمة توصيل مجانية سيعطي دافع قوي للشراء من متجرك وتوصيته لمستخدمين آخرين لتجذب عملاء أكثر وأكثر. 
  • التجربة المجانية: الناس يحبون الأشياء التي يمكنهم تجربتها قبل الشراء، إذا ما كُنت تقدم منتجات رقمية مثل المنصات والتطبيقات والأدوات، فمنح عملائك تجربة مجانية سيزيد من إقبالهم على شراء المنتج أو الخدمة بعد التأكد من جودته وأنه سيخدمهم بحق. 
  • اشتري منتج واحصل على منتج مجاني: عرض اشتري منتج واحصل على منتج مجاني “BOGO” من أشهر العروض التسويقية المُستخدمة من قبل المتاجر الإلكتروني. فمثلًا، قد يكون اشتري هاتف واحصل على شاحن مجاني. يخلق بعض الإلحاح لدى المشتري لحصوله على منتج يريده بسعر مجاني. 
  • ضمان استرداد النقود: من العروض التسويقية القوية التي تشعر العميل بجودة المنتج أو الخدمة ويزيد من موثوقيته نحو المتجر، ليشرع في عملية الشراء وهو على تأكد من أنه سيسترد المبلغ إذا وجد المنتج ليس بالجودة المتوقعة. 

لا تنسى الإعلانات المموّلة 

الكثير من أصحاب المواقع والمسوقيّن يكتفون فقط بالزيارات العضوية ما تتسبب في مشاكل كبيرة وخصوصًا أنه لا بد من أن يكون هناك بعض الإعلانات الممولة لتحقيق ظهور أكبر وأقوى والوصول إلى جمهورك المستهدف بشكل دقيق للغاية، بما يضمن لك تحقيق أهدافك من الإعلانات وتعويض جهودك التسويقية التي بذلتها في التخطيط للمحتوى والتخطيط له. ومن أشهر أنواع الإعلانات الممولة التي بإمكانك تجربتها: 

  • إعلانات منصات التواصل الاجتماعي: منصات التواصل الاجتماعي تحظى بملايين المستخدمين يوميًا ما توفر لك أرض خصبة للوصول إلى جمهورك وتوصيل منتجاتك وخدماتك للمهتمين. فلديك العديد من المنصات المتاحة من الفيسبوك وانستجرام وتيك توك وسناب شات وغيرها. 
  • إعلانات محركات البحث: محركات البحث مثل جوجل هي أيضًا قناة قوية لترويج منتجاتك سواء بشكل عضوي أو مدفوع من خلال الإعلانات الممولة. كل ما تحتاج هو إنشاء حملة ومن ثم استهداف الجمهور ونشره ومن ثم متابعة الإحصائيات والتقارير للتحسين منه. 
  • الحصول على جيست بوست: الجيست بوست هو مقال تصف فيه عرضك أو متجرك أو علامتك التجارية وتسوّق لها بطريقة احترافية ومن ثم تنشره في أحد المواقع الإلكترونية أو المدونات التي تحصل على زيارات ضخمة من أجل تحويلها إلى متجرك. 

سوق منتجاتك وعروضك عبر المشاهير والمؤثرين 

التسويق المؤثر يحقق أرقام خيالية في مجال التجارة الإلكترونية، وإذا ما كُنت ترغب في التأثير على جمهورك المستهدف وتحقيق مبيعات عالية في موسم الجمعة البيضاء فيجب أن يكون التسويق المؤثر ضمن خطتك الإعلانية. عبر البحث عن المؤثر المناسب والأتفاق معه وإنشاء المحتوى أو كود الخصم الذي سيستخدمه في العرض وحتى تحديد المنتجات المناسبة التي سيتم الترويج لها. 

استفد من قوة الكلمات في التأثير على مشاعر عملائك 

وجّد في الأصل موسم الجمعة البيضاء للتأثير الكبير للعروض على نفسية المتسوقيّن ورغبتهم في الحصول على منتجات بأسعار أقل ورخيصة مقارنة. بالتالي، يجب أن تستغل قوة الكلمات وتوظف العبارات التسويقية في جذب المزيد من المبيعات والأرباح، وفي الأسطُر التالية سنشير لبعض العبارات القوية للتأثير على نفسية جمهورك المستهدف: 

  • السعادة (معنا سوف تشعر بالراحة)
  • الخوف (عرض لفترة محدودة أو سارع قبل نفاد الكمية)
  • الإنتماء (انضم إلى مئات التجار لدينا)
  • الفخر (معنا ستكونين الأجمل)
  • الطمع (اشترك الآن وأحصل على جائزة فورية لا تفوت)

انشر  بعض الفيديوهات 

الفيديوهات توفر إنتشار أكبر وأوسع ما يجعلها أداة احترافية للتأثير على مشاعر جمهورك المستهدف لتحقيق أهدافك البيعية والتسويقية. أبدأ في البحث عن فكرة رائعة لفيديو الجمعة البيضاء ومن ثم أكتب الاسكربت وصمم الفيديو وانشره على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

متى تكون الجمعة البيضاء خصمًا عليك؟ 

على الرغم من أن موسم الجمعة البيضاء من المواسم التي ينتظرها الكثير من المتسوقين والتجار، نظرًا للمزايا التي توفرها من المبيعات الكبيرة والأرباح المضاعفة وفرصة تكبير قاعدة العملاء. لكن يوجد بعض الممارسات التي تجعل من هذا الموسم خصمًا عليك ويؤثر سلبًا على مبيعاتك ومكانة متجرك في السوق وهي: 


عدم توفير المخزون الكافي 

عندما يطلب العميل منتج من متجرك الإلكتروني ويتفاجئ أن المنتج ليس متاح في المخزون فيصيبه حزن واكتئاب ويكون انطباعه الأول عن متجرك سيء. وهنا تكون قد خسرت عميل محتمل وسيسوق لمتجرك بشكل سلبي عندما يسأله أيّ شخص. 

عدم توفير التوصيل السريع 

على الرغم من تقديم عرض على المنتج وتخفيض يجب أن يكون لديك إدارة واضحة ومرنة لشحن وتوصيل المنتج إلى المشتري في الوقت المناسب من دون أيّ تأخير حتى. لكن في حال كان التوصيل متأخر أو يكلف الكثير لن يشرع المستخدمين في الشراء من المتجر وستكون انطباع سيء أيضًا عن متجرك. 

خدمة العملاء السيئة 

خدمة العملاء السيئة نقطة ضعف في كل الأوقات سواء في موسم الجمعة البيضاء أو غيره. العملاء قبل عملية الشراء يرغبون في طرح الأسئلة والحصول على إجابات عليها وإذا لم توفر لهم هذا الأمر سينزعجون ويبدؤون في تحديد متجرك الإلكتروني على أنه يقدم خدمة عملاء سيئة. 

تبغى متجر إلكتروني؟

ختامًا، لقد كانت هذه بعض أفكار تسويق المتجر الإلكتروني في موسم الجمعة البيضاء، من أجل التعريف بعلامتك التجارية وزيادة مبيعاتك وأرباحك في الجمعة البيضاء. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *