دليل تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية

تصوير منتجات المتجر الإلكتروني.jpg-

تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية من الخطوات الضروري المرور عليها في رحلة إعداد المتجر وإطلاقه إلى النور، وذلك لتأثيرها على قرارات الشراء والمبيعات وارباحك متجرك، فكيف تتمكن من تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية؟ وما هي الأدوات التي يجب عليك استخدامها؟ 

تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية

تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية هو العملية التي يتم من خلالها التقاط صور للمنتجات وبزوايا مختلفة، من أجل تبيين التفاصيل الخاصة بها للمستخدمين سواء داخل صفحات المتجر أو في الحملات الإعلانية والترويجية. لذلك، نجد أن تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية الفوتوغرافي للمنتجات يركز على تبيين تفاصيل المنتجات ومميزاتها. 

تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية
تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية

أهمية تصوير منتجات متجرك الإلكتروني

أحد نقاط الضعف في التجارة الإلكترونية هي عدم قدرتها على توصيل تفاصيل أو هيئة المنتج بشكل دقيق إلى المستخدم، ما يحدث حالة عدم التأكد أو التشكك من شراء المنتج، وهنا صور منتجات المتجر الإلكتروني، تُبين مختلف التفاصيل التي يرغب المستخدم في التعرف عليها، من الطول والحجم واللون وغيرها، وإليك مجموعة من الأسباب التي تجعل من تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية خطوة مهمة: 

يزيد من مصداقية المنتجات والعلامة التجارية 

في ظل الغموض الذي يكتنف الكثير من المتاجر بعد تبيين تفاصيل المنتج الدقيقة عند عرضه للمستخدم، فإن تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية يزيد من مصداقية المشتريّن في المنتج والمتجر على حد سواء؛ لأنه يُبين مختلف تفاصيل المنتج من اللون والطول والحجم والشكل للمستخدم ليشتري بكل ثقة وأريحية. 

تمييز المنتج عن المنتجات الآخرى 

الجانب الآخر المهم هو أن تصوير منتجات المتجر الإلكتروني يتيح لك الفرصة لتمييز منتج عن المنتجات الآخرى، عبر تبيين التفاصيل التي يتميز بها وحتى سهولة الاستخدام. فعند مقارنته بأيّ منتج آخر يكون هو الأكثر تميزًا ليجذب أنظار المشتريّ على الفور. 

يزيد من المبيعات 

كل ما كانت صور المنتجات في متجرك احترافية وعالية الجودة وتُبين كل تفاصيل المنتج، فبالتأكيد هذا الأمر سينعكس على حجم المبيعات الذي تحققه؛ لتأثيرها على تجربة المستخدم وتوضح له كافة التفاصيل التي هو في حاجة إليها. 

التحسين من المشاركة وتبين المنتج على أنه عالي الجودة 

الصور الجميلة والواضحة دائمًا ما تجذب المزيد من التفاعل مع المنتج أو الموقع، ما يحسّن من قابلية المستخدمين على الشراء، وفي نفس الوقت تُبين أن المنتج عالي الجودة وخالي من أيّ نوع من أنواع المشاكل سواء في التصميم أو اللون أو الشكل. لتكون أحد الأدوات الرئيسية لترويج منتجك داخل المتجر وخارجه. 

الصور عالية الجودة تلبي توقعات المشتريّن

هل تعلم بأن أكثر مت 22% من المنتجات المُرتجعة يتم استرجاعها لأن شكلها أو هيئتها في الصورة مختلفة عن ما هي في الحقيقة؟ على سبيل المثال عندما يشتري أحد العملاء منتج بلون محدّدة ويجد في أرض الواقع أن اللون مُختلف، ففي هذه الحالة لابد من أن تكون الصور إحترافية للغاية وتلبي توقعات المشتريّن. 

متجرة

متجرة أسهل وأسرع طريقة لإطلاق متجرك الإلكتروني 

أنواع تصوير منتجات متجرك الإلكتروني

لدى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية مجموعة من الأنواع التي يساهم كل منها على تقديم نظرة مختلفة عن المنتج، والتي من الضروري الاهتمام بها عند تصوير منتجاتك وهي: 

  • تصوير المنتجات الفردي: اللقطات الفردية من أكثر أنواع تصوير منتجات متجرك الإلكتروني المُستخدمة من قبل المتاجر الإلكترونية، وكما يوحي الإسم فالصورة أو اللقطة تكون مشتملة على عنصر واحد فقط “المنتج” من دون التقاط أيّ من التفاصيل الأخرى. 
تصوير المنتجات الفردي
  • تصوير المنتجات الجماعي: هذا النوع من تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية يعتمد على تصوير مجموعة من المنتجات المرتبطة ببعضها البعض. مثلًا، منتجات تستخدم بشكل مقترن أو تبيين أحجام وألوان مختلفة من نفس المنتج أو مع منتج مكمل آخر يتبع لعلامة تجارية آخرى. 
تصوير المنتجات الجماعي
  • اللقطات أثناء الاستخدام: أخذ صور للمنتجات أثناء استخدامه أحد أنواع تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية الشائعة اليوم، إذ تعمل على توضيح طريقة استخدام المنتج لتساعد العملاء على فهم المنتج وطريقة استخدامه. 
اللقطات أثناء الاستخدام
  • لقطات التعبئة والتغليف: تغليف المنتجات أحد عناصر التجارة الإلكترونية المهمة والذي يساهم في تغيير قرار الشراء لدى العملاء. ولأن التغليف يُهم العملاء ففي هذه الحالة فإن تصوريه سينعكس إيجابيًا على قرارات الشراء وجذب المشتريّن. 
لقطات التعبئة والتغليف

تكلفة تصوير منتجات متجرك الإلكتروني

أسعار تصوير المنتجات الخاصة بمتجرك قد يُمكن التوقع بها، لأن سعر تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية يعتمد على مجموعة من العوامل التي تؤثر عليه، على سبيل نوع المنتج وعدد الصور المرغوبة وطريقة أخذ الصور ونوعها والتعديلات التي سيتم إضافتها إلى الصور. أيضًا هل التصوير سيكون في ستوديو مُجهز أم لا. لذا، يتم تحديد سعر تصوير منتجات متجرك الإلكتروني بعد التواصل مع الصور أو استوديو التصوير. 

أدوات تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية

إذا كُنت ستعتمد على تصوير منتجات متجرك الإلكتروني بنفسك، ففي هذه الحالة يوجد مجموعة من الأدوات التي يجب عليك توفيرها للحصول على لقطات إحترافية، وهي: 

الكاميرا 

أدوات تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية

بالتأكيد لا يُمكن تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية من دون كاميرا، سواء كانت كاميرا إحترافية مثل Canon أو sony والتي توفر لك مجموعة من الخيارات والأوضاع الاحترافية لالتقاط صور ذات جودة عالية، وفي نفس الوقت بإمكانك استخدام كاميرا هاتفك المحمول، فيمكن أن تقوم هواتف iPhone أو Samsung الذكية بعمل رائع.

حامل الكاميرا (Tripod)

تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية

إذا كُنت ستستخدم كاميرا احترافية أو هاتفك المحمول ففي هذه الحالة لا بد من توفير حامل ثلاثي القوائم، من أجل الحصول على صورة أكثر دقة بتقليل الحركة وتثبيت الكاميرا أو الهاتف

الإضاءة Lighting 

الإضاءة أحد أهم العناصر عند تصوير منتجات المتجر الإلكتروني، والتي تحدّد بشكل صريح إذا ما ستكون الصور التي تلتقطها جيدة أم لا، وعند الحديث عن ضبط إضاءة تصوير المنتجات، فأنت لديك خياران وهما: 

  • الأعتماد على الإضاءة الطبيعية: الإضاءة الطبيعية هي إضاءة الشمس فقط، والتي بإمكانك الاعتماد عليها عن التقاط صور في الخارج أو على الهواء الطلق أو حتى من المُمكّن وضع المنتج بالقرب من النافذة. وتعد قليلة التكلفة ولكنها مربوطة بشروق الشمس إذا لا يُمكن التصوير بالإضاءة الطبيعية في الليل. 
  • استخدام الإضاءة الصناعية: الإضاءة الصناعية أو ضوء الاستوديو أحد أنواع الإضاءة المتاحة لك استخدامها، إذ تعتمد على الضوء المُنبعث من المصابيح والكشافات المخصصة للتصوير. ما يستوجب عليك شراؤها من أحد المتاجر الإلكترونية وتبدو كالآتي: 
الإضاءة Lighting 

إضاءة الاستوديو تمنحك المزيد من التحكم في زاوية الإضاءة وكمية الضوء وغيرها من الجوانب، لكنها في نفس الوقت قد تكون مرتفعة التكلفة وخاصة لأصحاب الميزانيات المحدودة. 

طاولة التصوير

أين ستضع المنتجات قبل تصويرها؟ فإذا ما كان المنتج صغير ففي هذه الحالة لابد من أن تكون هناك طالة تصوير مخصصة له. ومن المُناسب استخدام طاولة تصوير يتراوح حجمها 24 و 27 بوصة. أو بإمكانك استخدام أيّ كرسي. 

برنامج تحرير الصور: لا تنتهي عملية تصوير المنتج فقط بأخذ صورة له، بل يجب أن يتبع ذلك عملية تحرير متكاملة للصورة لتظهر لشكل إحترافي، على سبيل المثال بضبط الحجم أو إزالة بعض العناصر الزائدة أو بضبط التباين والإضاءة والتشبع وغيرها من الجوانب المهمة، ويوجد مجموعة من البرامج التي بإمكانك استخدامها مثل: 

  • Canva:  من أسهل أدوات تحرير صور منتجات المتجر الإلكتروني، بدون الحاجة إلى الإلمام أو إحترافي تحرير الصور، وفي نفس الوقت توفر مجموعة من الأدوات والقوالب السهلة لإضافة الصور إليها. 
  • Photoshop: من أشهر برامج تحرير الصور، ويوفر مجموعة من أدوات التعديل وتحرير الصور بالكامل، مع إمكانية إنشاء تصاميم من الصفر. لكنه يحتاج لبعض الخبرة في تحرير الصور واستخدام واجهته. الجدير بالإشارة أنه مدفوع القيمة. 
  • Fotor: تطبيق تحرير صور منتجات المتجر على الهاتف الذكي سهل الاستخدام للغاية ومتوافق مع كل من iOS و Android، ليُمكنك من تحرير صور المنتجات على هاتفك دون الحاجة إلى جهاز كمبيوتر.

خطوات تصوير منتجات المتجر الإلكتروني بإحترافية

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على الخطوات التي تتيح لك تصوير منتجات متجرك، لتحصل على صور تعكس تفاصيل منتجاتك بدقة وتشجع المستخدمين على إتمام عملية الشراء، وهي: 

1- تجهيز أدوات التصوير 

الخطوة الأولى هي تجهيز كافة أدوات التصوير الخاصة بك، من الكاميرا والحامل والإضاءة وطاولة التصوير وبرنامج التحرير، لتكون جاهز لالتقاط الصور. فعدم وجود أيّ من هذه الأدوات لن يُمكنك من التقاط صورة جيدة تتوافق مع توقعات المشتريّن. 

2- حدّد نوع الصورة 

هل ترغب في تصوير صورة للمنتج بشكل منفرد؟ أو تصوير مجموعة من المنتجات في صورة واحدة؟ أو تصوير المنتج بغلافه؟ أو تصوير المنتج في أثناء الاستخدام؟ فتحديد نوع الصورة سيؤثر على اختيار موضع الطاولة والإضاءة وزاوية التصوير وغيرها من الجوانب. 

3- جهز طاولة التصوير 

الآن، سيتوجب عليك إعداد المكان الذي ستصور فيه منتج، عبر وضع طاولة التصوير وضبط الإضاءة لتكون بالزاوية والدرجة التي تحتاجها. وفي حال اعتمادك على الإضاءة الطبيعية قد تحتاج لفتح النوافذ أو الخروج نحو الهواء الطلق ووضع بعض الورق العاكس للحصول على المزيد من الإضاءة. من بعد ذلك، عليك بضبط الخلفية والتي دائمًا من المناسب أن تكون باللون الأبيض.

وضبط الإضاء لديه تأثير كبير على جودة الصورة، فإذا ما اطلعت على الصورة بالأسفل ستجد اختلاف كبير بين الإضاءة الحادة والمضبوطة بشكل مناسب: 

الإضاءة Lighting 

مصدر الصورة

4- وضع المنتج في طاولة التصوير 

بعد تجهيز الطاولة وضبط الإضاءة والخلفية، فالخطوة التالية هي وضع المنتج أو المنتجات في طاولة التصوير. كما بإمكانك التقاط صور لزوايا مختلف للمنتج والتبديل بين المنتجات وإخراجها لالتقاط صور متعددة أعتمادًا على الزوايا التي حدّدتها. 

وفي حال كان لديك مجموعة من المنتجات التي ترغب في تصويرها في لقطة واحدة، ففي هذه الحالة عليك تبديل مواضعها للحصول على أفضل لقطة ممكنة. فعلى سبيل المثال، هنا عندما تم وضع الوعاء بجانب الزجاجة أعطى صورة ليست احترافية ذات إضاءة خافتة: 

ولكن عندما تم تقديم الزجاجة إلى الأمام أضحت الصورة أفضل، حتى الوعاء ظهرت فيه لمعان جيد. 

وضع المنتج في طاولة التصوير 

5- التقط الصور من مختلف الزوايا 

مصور المنتجات الجيد يعرف أن التقاط مجموعة من الصور ومن مختلف الزوايا يساعده لأحقًا في اختيار صورة ذات جودة عالية لمنتجه. والغرض من هذه الصور هو التمحيص والتدقيق لأختيار صورة بالتفاصيل أو الوضوح أو الزاوية التي ترغب بها، كما من المُمكن اللعب بالخلفيات لتمنحك وضعيات وتأثيرات مختلفة.  

التقط الصور من مختلف الزوايا 

6- حرّر الصور 

الخطوة الأخيرة تتمثل في اختيار الصور المناسبة والعمل على تحريرها باستخدام أحد برامج تحرير الصور مثل فوتوشوب. هذه الخطوة مهمة للغاية فهي تتيح لك تحديد حجم الصورة وإزالة العناصر التي لا تحتاجها. كما تتيح لك التحكم في الإضاءة وتوازن اللون الأبيض وإضافة بعض التأثيرات الأخرى. 

7- رفع الصور إلى متجرك 

الخطوة التالية تتمثل في رفع الصور إلى متجرك الإلكتروني، وتختلف خطوات القيام بذلك على حسب نوع منصة التجارة الإلكترنية التي تستخدمها، ونوصيك باستخدام منصة متجرة، والتي تتم فيها عملية رفع الصور كالآتي: 

  • توجه إلى لوحة تحكم المتجر، انقر على خيار الأقسام والمنتجات > حدّد على المنتجات > ثم انقر على إضافة جديد. 
  • مرر لأسفل، ومن ثم أضف الصورة الأساسية للمنتج والصور الأخرى التي التقطها من زوايا مختلفة. 
  • بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة انقر على حفظ في الزاوية العلوية اليُسرى. 

من بعد ذلك، سيبدو شكل المنتج أو صور المنتجات كما الآتي: 

نصائح تصوير منتجات المتجر الإلكتروني 

تصوير منتجات المتجر ليس بالأمر السهل، بل تحتاج لخبرات ومهارات محدّدة وفي الأسطُر التالية سنتعرف على مجموعة من النصائح التي تفيدك عند تصوير منتجات المتجر الإلكتروني الخاص بك: 

  • لا تُهمل الإضاءة: الإضاءة من أهم عوامل تصوير منتجات المتجر الإلكتروني، لكن نجد أن الكثير من أصحاب المتاجر أو المصورين لا يهتمون بها. وبدلًا من شراء أدوات إضاءة إحترافية نجدهم يعتمدون على الإضاءة الطبيعية فقط والتي في الكثير من الأحيان لا تعطي نتائج جيدة. ومن هنا يجب استخدام إضاءة جيدة لإظهار كل تفاصيل المنتج. 
  • استخدم دائمًا حامل الكاميرا: الحركة عند التصوير بالكاميرا أو الهاتف المحمولة تعمل على التغيير في جودة الصورة للأسوء، وبدلًا من أن تكون الصورة واضحة وإحترافية لن تظهر كل تفاصيل المنتج. ويوصى دائمًا باستخدام حامل الكاميرا لتثبيت الكاميرا والهاتف والحصول على صور إحترافية. 
  • التقط صور لمختلف أجزاء المنتج: يجب أن تأخذ في حسبانك التقاط صور لمختلف الزوايا من الأعلى والأسفل والأمام والجهة الخلفية لتبيين كافة تفاصيل المنتج للمستخدم، لجذبه لشراء المنتج. 
  • وظف مصور منتجات محترف: إذا ما واجهتك أيّ مشكلة في تصوير منتجات المتجر الإلكتروني، أو أحسست بأنه ليس لديك الخبرة للخروج بصور احترافية، ففي هذه الحالة يجب عليك توظيف مصور منتجات محترف وضالع في المجال. 
متجرة

متجرة أسهل وأسرع طريقة لإطلاق متجرك الإلكتروني 

ختامًا، تصوير منتجات المتجر الإلكتروني أحد العناصر المؤثرة على نجاح متجرك وتحقيقه لأهدافه البيعية، وفي الاسطُر السابقة تعرفنا على ماهية تصوير المنتجات والأدوات التي تحتاجها وخطوات تصوير المنتجات وبعض النصائح المهمة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *