كيفية تسويق المتجر الإلكتروني بفاعلية

كيفية تسويق المتجر الإلكتروني بفاعلية

التسويق الإلكتروني من الخطوات المهمة بعد إنشاء المتجر حيث يتيح لك الفرصة للتعريف بنشاطك التجاري والحصول على مبيعات وأرباح جيدة. ومن دون ذلك لن يكون لديك القدرة على الصمود في السوق والنمو والتغلب على المنافسين، وحتى تتمكن من تخطي ذلك ففي هذا المقال سنتعرف على

كيفية تسويق المتجر الإلكتروني بفاعلية و مجموعة من الطرق والاستراتيجيات التي تُمكنك من تسويق متجر الكتروني باحترافية. 

ما الذي يعنيه تسويق المتجر الإلكتروني؟ 

التسويق بشكل عام يشير إلى الجهود المبذولة للتسويق للنشاط التجاري من خلال تحديد الاستراتيجيات والقنوات المناسبة للتسويق ودراسة الجمهور المستهدف والمنافسين ومن بعد ذلك محاولة إنشاء المحتوى من النصوص والفيديوهات والصور من أجل التأثير على الجمهور المستهدف. 

هادفًا لتحقيق مجموعة من الأهداف التسويقية المحدّدة من قبل صاحب المتجر أو النشاط التجاري على سبيل المثال التعريف بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات والتحويلات والزيارات إلى المتجر الإلكتروني وغيرها من الأهداف التي من الممكن قياسها والمحدّدة بوقت معين. حيث لديه مجموعة من الطرق والاستراتيجيات الفعالة للترويج لنشاطك التجاري وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

لماذا منصة متجرة هي الأنسب لك؟

لأنها توفر

  • واجهة سهلة لإطلاق متجرك. 
  • خيارات دفع وشحن متعددة. 
  • خدمة عملاء احترافية.
  • أسعار في متناول الجميع.

لماذا يجب عليك تسويق متجرك الإلكتروني؟ 

بلا شك تسويق متجر الإلكتروني يوفر العديد من المزايا والفوائد التي تصبو في النهاية إلى نجاح نشاطك التجاري، فهو أداة قوية لبناء الثقة والسمعة والحصول على المزيد من المبيعات، وإليك مجموعة من الأسباب التي تدفعك للتسويق لمتجرك اليوم قبل الغد، وهي: 

  • جذب المزيد من العملاء: التسويق هو الوسيلة الوحيدة التي تتيح لك جذب المزيد من العملاء، حيث يوفر لك مجموعة من الزيارات على متجرك الإلكتروني التي من بعد ذلك سيكون لديك القدرة لتحويلها إلى مبيعات أو تحويلات. 

  • زيادة الوعي بعلامتك التجارية: إذا كان لديك منتجات أو خدمات جديدة لا يعرفها جمهورك المستهدف ففي هذه الحالة من خلال تسويقها ستتمكن من التعريف بها وبالميزات والفوائد التي تقدمها إلى الجمهور. بالإضافة إلى ذلك ستعمل على التعريف بعلامتك التجارية وبالقيم والرسالة المُراد توصيلها. 

  • بناء علاقة بين علامتك التجارية وجمهورك: كافة العلامات التجارية وحتى المتاجر الإلكترونية تحتاج إلى بناء علاقة وطيدة بينها وبين جمهورها، وأنت كصاحب متجر إلكتروني بالتأكيد ستحتاج إلى ذلك، ففي البداية هذا سيضمن لك ترسيخ علامتك التجارية في أذهان العملاء وزيادة رضاهم وولائهم لها. 

  • التغلب على المنافسين: في حال كان هناك متاجر إلكترونية آخرى تقدم منتجات شبيهة لمتجرك وتستهدف نفس جمهورك، فيجب عليك الأعتماد على تسويق متجر الإلكتروني للتفوق عليهم وزيادة حصتك السوقية. 

  • تحقيق المزيد من المبيعات: كافة النقاط السابقة كانت ما إلا إشارات لهذه الفائدة المهمة، حيث يتيح لك  تسويق متجر الكتروني والترويج له تحقيق المزيد من المبيعات والتحويلات داخل المتجر الإلكتروني. 

طريقة تسويق متجر الكتروني

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من الطرق التي تتيح لك طريقة تسويق متجر الكتروني وتحقيق الفوائد التي تعرفنا عليها سابقًا، فالمتجر الإلكتروني من دون تسويق لن يحقق أهدافه الموضوعة من الزيارات والتحويلات والمبيعات، وإليك كافة الطرق التي بإمكانك استخدامها لضمان ذلك: 

أضف متجرك إلى محركات البحث 

محركات البحث مثل Google وbing تحصل على الألاف من المستخدمين يوميًا، حيث أن Google وحده تُجرى عليه أكثر من 99 ألف بحث في الثانية. ما يعني أن هذه فرصة حقيقية للحصول على زيارات إلى متجرك، ولتحقيق ذلك لا بد من القيام ببعض الخطوات الضرورية للتحسين من متجرك على محركات البحث من تحسين السيو الخارجي للمتاجر الالكترونية والداخلي والتقني. 

وما يُميز طريقة  تسويق متجر الكتروني هذه أنها مجانية بالكامل أيّ سوف تحصل على زيارات مستمرة على متجرك الإلكتروني بما يُمكّنك من التعريف بعلامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك وضمان التسويق لمتجرك لأطول فترة مُمكنة. لكن الجانب السلبي يكُمن في أنها تحتاج إلى جهد ووقت طويل كما أن المنافسة شديدة. 

إليك هذه النصائح للتسويق لمتجر بفاعلية على محركات البحث: 

  • أنشئ محتوى قيم ومتوافق مع محركات البحث. 
  • حدّد الكلمات الرئيسية المناسبة للحصول على زيارات ذات قيمة عالية. 
  • أدرس المنافسين وتعرف على الاستراتيجيات المتبعة من قبلهم. 
  • حسّن من السيو الخارجي للمتاجر الالكترونية
  • أهتم بتجربة المستخدم وسرعة المتجر الإلكتروني. 
  • تأكد من موقعك متوافق مع الهواتف المحمولة. 

وهنا أمازون تستخدم هذه الاستراتيجية بفاعلية: 

التسويق للمتجر الإلكتروني-

أنشر على منصات التواصل الاجتماعي 

عند تسويق متجر الكتروني لا بد من أن يكون هناك مجموعة من الجهود التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أنها اليوم تعد من القنوات التي تحفل بالملايين من المستخدمين بشكل يومي بنسبة 58.7% من سكان الكرة الأرضية، والذين من الممكّن استهدافهما بسهولة وتحويلهم إلى عملاء حاليين، وفي نفس الوقت هو استراتيجية تسويقية قليلة التكلفة وفعالة للغاية.

لذلك، نجد أن أغلب العلامات التجارية اليوم تعتمد على منصات التواصل الاجتماعي كقناة تسويقية رئيسية، وهنا ستجد مجموعة من الخيارات التي بإمكانك التسويق لمتجرك عليها من: 

  • Facebook:  منصة التواصل الاجتماعى الأكبر والأشهر مقارنة مع المنصات الأخرى، مناسبة للتسويق لمتجرك الإلكتروني ومنتجاتك وخدماتك مع قاعدة العملاء الكبيرة وأنواع المحتوى المختلفة من الصور والنصوص والفيديوهات. 
  • Twitter: من أفضل المنصات لأستهداف الجمهور المتواجد في الشرق الأوسط وأمريكا، حيث تركز على المحتوى النصي أكثر من أي نوع من أنواع المحتوى الأخرى. 
  • LinkedIn: منصة تواصل اجتماعي احترافية، فمستخدميها هم الشركات والمهين وأصحاب الأعمال التجاري ومتخذي القرار في المؤسسات وبالتالي هي مناسبة للتسويق من B إلى B. 
  • Instagram: منصة تتبع لنفس شركة ميتا مالكة Facebook مخصصة للمحتوى المرئي من الصور والفيديوهات مع إمكانية إنشاء متجر إلكتروني للتسويق لمنتجاتك مباشرة
  • YouTube:  إذا كُنت تفضل التسويق عبر الفيديوهات فهذه من منصات التواصل المناسبة والحافلة بالملايين من المستخدمين، فهي ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل. 
  • Snapchat: منصة الشباب الأولى في العالم فإذا كُنت تقدم منتجات شبابية ففي هذه الحالة هذه المنصة المناسبة لك، حيث بإمكانك إنشاء فيديوهات قصيرة للترويج لها وجذب الجمهور إلى متجرك. 

ربط المتجر مع انستجرام كتالوج 

منصات التواصل الاجتماعي من القنوات التسويقية الرئيسية اليوم، ولكافة العلامات التجارية مهما اختلفت المنتجات والخدمات التي تقدمها، ومن خلال ربط المتجر مع انستجرام كتالوج  سيكون لديك الفرصة للترويج لمنتجاتك بطريقة احترافية وعرضها لجمهورك المستهدف، بما يسمح لك بالحصول على مبيعات وبشكل مستمر وخصوصًا إذا كان  جمهورك متواجد او يستخدم الانستجرام. 

وذلك عبر ميزة  Instagram Shopping التي تتيح لك إنشاء كاتلوج متكامل لإستعراض منتجاتك من خلال مجموعة من التصاميم والقوالب الجاهزة المخصصة لمواسم وأوقات معينة. مع تقديم كافة معلومات المنتجات من الوصف والأسعار مع إمكانية شراء المنتجات من الانستجرام مباشرة بدلًا من زيارة المتجر الإلكتروني. 

سوق لمنتجاتك على التيك توك 

التيك توك من أكبر منصات التواصل الاجتماعي اليوم من حيث معدل النمو؛ حيث في سبتمبر من عام 2021 وصل عدد مستخدميه اليومي إلى 1 مليون مستخدم نشط بما يُمثل 20% من جميع مستخدمي الإنترنت. محتويًا على مختلف الأشخاص المهتمين بمجالات عدة من الموسيقى والأزياء والتقنية والسفر والسياحة وغيرها من المجالات بما يسمح لك بالتسويق لمتجر الإلكتروني بكل سهولة. 

والجدير بالإشارة إلى أن الفيديو هو نوعية المحتوى المدعومة في تيك توك.لذلك، ستحتاج إلى إنشاء فيديوهات عالية الجودة والتأكد من أن منتجاتك ستجذب الأنظار، وفي هذه الجزئية إليك هذه النصائح المُساعدة: 

  • حدّد مجالك وجمهورك المستهدف. 
  • أنشئ حساب الأعمال الخاص بك على تيك توك. 
  • أنشئ المحتوى الخاص بمنتجاتك وخدماتك. 
  • أضف روابط منتجاتك على الفيديوهات. 
  • روج للفيديوهات الخاصة بك. 

استخدم الإعلانات المدفوعة 

طريقة التسويق هذه تعد من أسرع الطرق للحصول على نتائج سريعة مع إمكانيات استهداف وقياس متقدمة، ولكن الجانب السلبي فيها يكّمُن في أنها تحتاج إلى ميزانية تسويقية أزيد من الاستراتيجيات التسويقية التي تعرفنا عليها سابقًا. كما أنها أيضًا تُعدّ من الاستراتيجيات التسويقية الضرورية للنمو والتوسع بشكل أسرع. 

وعند الإشارة إلى الإعلانات المدفوعة فالمقصود هنا هي إعلانات جوجل وإعلانات منصات التواصل الاجتماعي المختلفة من الفيسبوك والانستجرام ولينكد إن وسناب شات وغيرها. وضمن كل منصة ستجد أنواع إعلانات مختلفة  من الإعلانات والمحتوى الذي يتم مشاركته من الفيديوهات والصور والمحتوى النصي.

أستغل التسويق عبر البريد الإلكتروني 

البريد الإلكتروني من أقدم الطرق التسويقية التي أُتبعت للترويج للمنتجات وحتى اليوم هي من الاستراتيجيات الفعالة والممكنة  لك لترويج متجرك الإلكتروني بفاعلية. وحتى في الوطن العربي  يحقق نتائج جيدة وخصوصًا بعد انتشار ثقافة البريد الإلكتروني. ما أدى إلى ظهور طرق تسويقية جديدة عبر البريد الإلكتروني على سبيل المثال قُمع التسويق (Marketing Funnel).

وحتى تتمكن من ذلك في البداية تحتاج إلى تكوين قائمة بريدية خاصة بك من المشتركين والمهتمين بمنتجاتك وخدماتك، ومن ثم بإمكانك الترويج لهم بنشر المحتوى والأخبار والتحديثات والعروض من وقت لآخر وعلى حسب رحلة المشتري التي هم بها الآن سواء الوعي أو الاهتمام أو القرار. 

وعند تسويق المتجر الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني يوجد مجموعة من الأدوات التي تساعدك والضرورية لإطلاق حملات احترافية عبر الإيميل مثل أداة GetResponse وMailchimp. فعلى سبيل المثال Namecheap تستخدم هذا النوع من التسويق بفاعلية لترويج خدماتها: 

 تسويق المتجر الإلكتروني

أصنع بعض الفيديوهات لمنتجاتك 

التسويق عبر الفيديو بناءً على أراء الكثير من المسوقين فهو من أكثر أنواع المحتوى أو التسويق تأثيرًا على القرارات الشرائية على الجمهور. حيث أن 78% من المسوقين يشير إلى أن التسويق عبر الفيديو يزيد من المبيعات، و60% منهم سوف يزيدون من ميزانية التسويق الخاصة بهم في العام الحالي. فكل هذه إشارات تدل أن التسويق عبر الفيديو من استراتيجيات تسويق المتاجر الإلكترونية الفعالة. وإليك هذه النصائح لتسويق عبر فيديو فعال: 

  • حدّد أهدافك من  تسويق المتجر الإلكتروني عبر الفيديو. 
  • تأكد من تناسق الفيديو مع علامتك التجارية. 
  • اختر المنصة المناسبة التي ستنشر فيها الفيديو والمتواجد فيها جمهورك المستهدف. 
  • لا تنسى حث المشاهدين لتنفيذ الإجراء الذي تريده. 

حيث أن الفيديوهات من الممكّن أن تكون فيديوهات تعريفية بالمنتجات والخدمات أو طريقة استخدامه والميزات التي تقدمها، أو حتى قد يكون فيديو موشن جرافيك للتسويق للعلامة التجارية وغيرها من الجوانب المحددة بعد وضع أهدافك ودراسة السوق المكون من المنافسين وجمهورك المستهدف. 

سوق لمتجرك عبر الرسائل النصية 

مع التطور التقني وتحول كافة الأعمال رقميًا، قد تكون فكرة تسويق المتجر الإلكتروني عبر الرسائل النصية (SMS) قد مر وقتها. لكن الحقيقة هي أنها من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة وذلك لعدة أسباب؛ ففي البداية مستخدمي الهواتف المحمولة في ازدياد وبالتأكيد جمهورك يستخدم الهاتف المحمول طوال الوقت. في نفس السياق تتمتع الرسائل النصية بمعدلات فتح عالية تصل إلى 98% مقارنة مع البريد الإلكتروني الذي يحصل فقط على 25%. 

لهذا الأسباب أضفنا التسويق عبر الرسائل النصية كأحد طرق تسويق المتجر الإلكتروني. فإذ كان لديك  عرض جيد واستهدفت الجمهور المناسب بالتأكيد ستحصل على مبيعات عالية. لكن قبل ذلك تحتاج إلى جمع أرقام عملائك والحصول على أذن لتراسلهم على هواتفهم. 

عقد شراكات تجارية مع المتاجر الأخرى 

هذا النوع من الاستراتيجيات التسويقية مناسب في حالة كانت هناك متاجر تستهدف نفس الجمهور الذي تستهدفه، ولكنها تقدم منتجات مختلفة عن منتجاتك أو مكملة لها. على سبيل المثال إذا كُنت متجر لبيع الهواتف المحمولة ففي هذه الحالة سيكون من الجيد عقد شراكة مع متجر آخر يبيع اكسسوارات الهواتف، وهنا من الممكّن التعاون في العديد من الجوانب مثل: 

  • تبادل الإعلانات بين متجرك والمتجر الآخر. 
  • بدأ مسابقات مشتركة بين المتجرين. 
  • إنشاء عروض مخصصة على سبيل المثال هاتف مع أكسسورارات أخرى. 
  • التوصية بمتجر والمتجر الآخر للجمهور. 
  • الرعاية المشتركة للمعارض والأحداث. 

ومن خلال ذلك بإمكانك الحصول على مجموعة من الفوائد، ففي البداية ستحصل على استراتيجية تسويقية قليلة التكلفة، مع بناء الثقة حول متجرك لأنه يتم التوصية له من قبل مجموعة من المتاجر الإلكترونية الأخرى، ومثال على ذلك بين الشراكة بين Apple و MasterCard عندما أطلقت تطبيق Apple Pay الخاص بالدفع الإلكتروني: 

 تسويق المتجر الإلكتروني

مصدر الصورة 

رعاية الأحداث 

رعاية المؤتمرات والأحداث هي من الطرق الفعالة عند الحديث عن تسويق المتاجر الإلكتروني، حيث دائمًا يصب هدفها في التوعية بالعلامة التجارية الخاصة بالمتجر والمنتجات والخدمات التي تقدمها وليس تحقيق المبيعات والتحويلات بشكل مُباشر. حيث أنها توفر معدل إنتشار كبير عبر ربط الحدث بمتجرك الإلكتروني وفي نفس الوقت سيكون هناك ظهور له في منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. الجدير بالإشارة إلى أن zoom تستخدم هذا النوع من التسويق للتعريف بعلامتها التجارية وخدماتها: 

استخدام الكوبونات التسويقية

الكوبونات من طرق  تسويق المتجر الإلكتروني حيث تعمل على زيادة المبيعات بنسبة كبيرة وخصوصًا عند ارتباطها بمناسبات معينة على سبيل المثال شهر رمضان والأعياد والجمعة السوداء والمناسبات الوطنية وغيرها. 

 حيث تتيح لك العديد من الفوائد ففي البداية ستحصل على المزيد من التحويلات والمبيعات وإعادة استهداف جمهورك واستخدامها كحافز لجمع معلومات التواصل مع الجمهور من أرقام الهواتف والإيميلات وغيرها. ودائمًا الكوبونات تحتاج إلى قناة تسويقية يُمكن من خلالها توصيلها إلى الجمهور المستهدف ومن ثم جذبهم إلى متجرك، وفي هذه الحالة بإمكانك استخدام الحيل التالية: 

  • عرض الكوبونات في صفحة متجرك الرئيسية. 
  • إضافة بعض النوافذ المنبثقة.
  • استخدام رسائل البريد الإلكتروني. 
  • النشر على مواقع التواصل الاجتماعي. 
  • الاعتماد على الإعلانات المدفوعة. 

والجدير بالإشارة يوجد العديد من أنواع الكوبونات التي بإمكانك استخدامها عند  تسويق المتجر الإلكتروني، وعلى سبيل المثال لا الحصر إليك الخيارات التالية: 

  • كوبونات الخصم بنسبة 

هذا النوع من الكوبونات يعمل على خصم مبلغ معين من سعر المنتج وفي الكثير من الأحيان يكون نسبة على سبيل المثال “أشتري منتجات بمبلغ 100$ وأحصل على خصم 10$”، حيث متجر ستايلي يستخدمه للتسويق لمنتجاتها: 

 تسويق المتجر الإلكتروني

  • الكوبونات الماية 

في حين تعتمد الكوبونات الخصم بنسبة على تبيين نسبة خصم معنية مع سعر المنتج، إلا أن هذا النوع من الكوبونات يركز على خصم مبلغ مالي، مثل “أحصل على خصم 20$ لمنتجك الأول” مثل خصم متجر نمشي: 

كوبونات الخصم

  • كوبون الشحن المجاني

التكاليف المخفية مثل تكاليف الشحن دائمًا ما تُعد حجر عثرة لمبيعاتك. لكن من خلال تقديم كوبونات الشحن المجاني ستزيد من معدل التحويل والمبيعات بشكل جيد. وهنا متجر نون يستخدمه جنبًا لجنب مع كوبون الخصم للتأثير أكثر على قرارات العملاء الشرائية: 

كوبونات الخصم

  • كوبونات أشتري منتج واحصل على الثاني مجانًا (BOGO)

هذا النوع من الكوبونات يعمل على تشجيع المبيعات في المتجر الإلكتروني مع التركيز على المنتجات التي يكون الطلب عليها من خفض، عبر تقديم “أشتري هاتف محمول واحصل على شاحن مجاني” مثل عرض شركة دخون الإماراتية “الواحد يصير اثنين”: 

كوبونات الخصم

أبدأ انشاء متجر الكتروني منتجات بالعمولة

التسويق بالعمولة أو الأفلييت هو استراتيجية تسويق متاجر إلكترونية قائمة على تقديم حوافز ومكافآت إلى الأشخاص الذين يروجون لمنتجاتك وخدماتك، لكن بعد الحصول على مبيعات. والجميل في هذه الاستراتيجية أنها توفر لك طريقة إعلانية قليلة التكلفة وفي نفس الوقت الحصول على مبيعات من دون مخاطر، لأنك لن تدفع ما لم تتم عملية البيع. 

حيث يُمنح كل مسوق رابط خاص به، ومن ثم سيتم حساب المبيعات المحققة من قبله، وأعتمادًا على المكافأة أو الحافز المحدّدة مسبقًا بمبلغ أو نسبة سيتم حسابه. ونجد اليوم العديد من المتاجر الإلكترونية تعتمد على هذا النوع من الطرق التسويقية فمثلًا نجد برنامج انشاء متجر الكتروني منتجات بالعمولة الخاص بمتجر نون وأمازون. 

التسويق للمتجر الإلكتروني

لماذا يجب عليك البدء في انشاء متجر الكتروني لتسويق منتجات بالعمولة؟ 

  • التكلفة القليلة: كما أشرنا سابقًا انشاء متجر الكتروني لتسويق منتجات بالعمولة يوفر لك استراتيجية تسويقية قليلة التكلفة، مقارنة مع الاستراتيجيات التسويقية الأخرى، لأنه يعتمد على تحديد العمولة أو تكاليف التسويق بشكل مسبق بدلًا من إهدارها في الجوانب التسويقية والتوقع بالنتائج. 

  • المخاطر المنخفضة:  نظرًا لعدم وجود تكاليف تسويقية قبل الإطلاق انشاء متجر الكتروني منتجات بالعمولة ستكون المخاطر منخفضة حتى ما لم يتم تحقيق أيّ مبيعات. مع توفير دخل سلبي مستمر. 

  • الوصول إلى أسواق جديدة: انشاء متجر الكتروني منتجات بالعمولة يتيح لك ترويج منتجاتك في أسواق جديدة لم تكن تضعها في حسبانك في الأصل، ما يعمل على زيادة المبيعات وزيادة حصتك التسويقية بالتركيز على هذه الأسواق الجديدة ما يعني المزيد من الفرص التوسعية في المستقبل. 

  • عائد الاستثمار المرتفع: مقارنة مع استراتيجيات التسويق الأخرى يُعد انشاء متجر الكتروني منتجات بالعمولة أعلاها من حيث العائد على الاستثمار، ذلك لكون العملاء سوف يتلقون عروض منتجاتك من جهات أو أشخاص آخرين يثقون فيهم. 

لماذا منصة متجرة هي الأنسب لك؟

لأنها توفر

  • واجهة سهلة لإطلاق متجرك. 
  • خيارات دفع وشحن متعددة. 
  • خدمة عملاء احترافية.
  • أسعار في متناول الجميع.

الخاتمة 

تسويق متجر الكتروني بفعالية سيضمن لك نجاح متجرك الإلكتروني والحصول على المزيد من المبيعات والأرباح، ولقد ناقشنا في الأسطُر السابقة مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية المُستخدمة من قبل العديد من أصحاب المتاجر الإلكترونية والمسوقين والتي أثبتت نجاحها وقدرتها على تحقيق الأهداف التسويقية. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *