أفضل خطة تسويق متجر الكتروني لمضاعفة الأرباح بالخطوات

خطة تسويق متجر الكتروني

إنشاء خطة تسويق متجر الكتروني من الخطوات المهمة التي يجب القيام بها بعد إطلاق المتجر وقبل البدء في تسويقه، فإذا ما كان لديك متجر إلكتروني جديد أو متجر قديم لم تضع له خطة تسويقية، ففي هذه الحالة لابد من التعرف على خطوات وضع خطة تسويقية للمتجر الإلكتروني، لذلك سنقوم الآن بطرح تفاصيل خطة تسويق متجر الكتروني وأهميتها وكيفية وضعها بالخطوات الآن، تابعونا.

ما هي خطة تسويق المتجر الإلكتروني؟ 

خطة تسويق متجر الكتروني Marketing Plan هي عبارة عن خارطة طريق تحدّد كيفية تكوين هوية المتجر التجارية وتحديد الأهداف والطريقة المُثلى للوصول إلى الجمهور المستهدف والتأثير عليهم في ظل الإمكانيات المادي والزمنية المتاحة، أيضًا توفر الفرصة لتحديد بعض المقاييس لقياس تحقيق الأهداف التسويقية لإجراء التحسينات وحل المشاكل التي تواجهك. 

خطة تسويقية لمتجر الكتروني

أهمية خطة تسويق المتجر الإلكتروني 

لدى خطة تسويق المتجر مجموعة من الفوائد التي تنعكس على العلامة التجارية ونمو المتجر بشكل عام، والمتمثلة في: 

  • إدارة الموارد بطريقة أفضل.
  • التحسين من ظهور العلامة التجارية .
  • توضيح ما سيتم عمله لك ولفريق العمل.
  • تحديد الأهداف ومؤشرات الأداء اللازمة لنجاح المتجر.
  • جذب العملاء للشراء.
  • التوعية بمنتجاتك وبرز هويتك التجارية في السوق المُستهدف.

والآن سنوضح كُل أهمية مما سبق على حدى بالتفصيل:

ضمان المزيد من التركيز  على الأنشطة التسويقية

عالم التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي في تغيُر مستمر، لتظهر لنا مجموعة من القنوات والاستراتيجيات التسويقية الجديدة، وعلى الرغم أنه من الجيد الاستفادة من هذه التغييرات والعمل على عكسها إيجابيًا على المتجر، إلا أن الأمر يتطلب بعض التركيز على الاستراتيجيات التسويقية التي حدّدتها سابقًا في خطة تسويق متجر الكتروني لتحقيق الأهداف والنتاج التي تصبو عليها. 

إدارة الموارد بطريقة أفضل

عند تسويق المتجر الإلكتروني لديك وقت وميزانية محدودة، وعندما تضع خطة تسويقية للمتجر الإلكترونية، ستتمكن من تخصيص المهام والاستراتيجيات التي تتبعها بناء على هذه الموارد. على سبيل المثال بتحديد استراتيجيات تسويقية قليلة التكلفة أو تحقّق نتائج بسرعة، لتصل إلى جمهورك المستهدف بأقل صرف ممكن. 

التحسين من ظهور العلامة التجارية 

التسويق من الأنشطة التي تساعد على التحسين من ظهور علامتك التجارية بالاعتماد على مجموعة من الجوانب المهمة من استراتيجيات التسويق والمحتوى دراسة الجمهور المستهدف والمنافسين، وكل هذه الخيارات من المُمكّن دراستها عبر الخطة التسويقية، ومن خلالها ستعزّز من ظهور علامة التجارية وتتميز عن المنافسين. 

توضيح ما سيتم عمله

الخطة التسويقية ترسم الطريقة الذي ستتبعه لتسويق متجرك الإلكتروني، وفي حال كان هناك قسم أو فريق مخصص للتسويق سيكون بإمكانهم عبرها توضيخ الخطط التي سيتم تنفيذها وفي أيّ فترة زمنية وبأي إمكانيات مادية. 

تجعل الأهداف قابلة للقياس 

خطة تسويق المتجر الإلكتروني تشتمل على خطوات تحديد الأهداف ومؤشرات الأداء التي سيتم الاعتماد عليها لقياس هذه الأهداف، للتعرف إذا ما كانت جهودك التسويقية تؤثر إيجابيبًا على المتجر أما لا، لإتخاذ القرارات التحسينية في المستقبل. 

محرك مهم للمبيعات

التسويق هو محرك كبير لمبيعات التجارة الإلكترونية. من المحتمل ألا يذهب العملاء إلى موقع الويب الخاص بك على الإنترنت ويقومون بعملية شراء إذا لم يكن لديهم فكرة ضبابية عن هويتك أو المنتجات أو الخدمات التي تبيعها أو لماذا يجب أن يطلبوها منك على حساب منافسيك.

يمكن أن تساعد خطة التسويق الموضوعة بوضوح في الإجابة على هذه الأسئلة وإنشاء اتصال بما يحتاجه المشتري وكيف يمكن لعملك توفيره. من الضروري أن تنتبه تمامًا إلى أنه ليس كل عميل محتمل مستعدًا للشراء من متجرك الإلكتروني.

سجّل في متجرة واحصل على متجرك الآن !

  • متجر إلكتروني متكامل في ثلاث خطوات فقط. 
  •  فترة تجريبية مجانية 14 يوم.
  • أدوات تسويقية احترافية. 
  • ربط مع مختلف طرق الدفع والشحن. 

خطوات إنشاء خطة تسويق للمتجر الإلكتروني 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على الخطوات التي بإمكانك من خلالها إنشاء خطة تسويق متجر الكتروني، للوصول إلى جمهورك المستهدف وتحقيق أهدافك التسويقية: 

خطة تسويق متجر الكتروني
  • تحليل المتجر الإلكتروني الخاص بك وتحديد الـ SWOT “نقاط القوة والضعف والتهديدات والفرص” التي تلائم متجرك.
  • تحليل المنافسين بنفس تحليل متجرك.
  • إعداد المزيج التسويقي “المنتجات التي ستبيعها، التسعير، الطرق المناسبة للترويج، مكان عرض المنتجات الأساسي”.
  • تحديد الأهداف التسويقية.
  • تحليل الجمهور العام وتحديد الجمهور المُستهدف.
  • التخطيط لرحلة العميل “بداية من المعرفة بالعلامة حتى إتمام عملية الشراء”.

والآن سنقوم بتوضيح كُل خطوة على حدى بالتفاصيل وكيفية إجرائها في الخطة التسويقية:

حلّل متجرك الإلكتروني 

قبل البدء في كتابة الخطة التسويقية فالخطوة الاولى تتمثل في التعرف على نشاطك التجاري ووضعه الحالي، ليكون لديك فهم كافي للفرص والتحديات المتاحة والمؤثرة بشكل سلبي على المتجر. وهذا الأمر يتم من خلال تحليل SWOT ليكون الخطوة الأولى لإنشاء الخطة التسويقية. في نفس الوقت يتضمن تحليل لنقاط القوة والضعف لدى المنافسين ومقارنتها مع متجرك الإلكتروني. وتحليل المتجر يجب أن يتضمن الآتي: 

  • نقاط القوة Strengths: نقاط القوة أو الميزات المتواجدة في متجرك الإلكتروني، والتي تتيح لك التميّز في السوق على سبيل المثال جودة المنتجات، سرعة التوصيل والأسعار المخفضة. 
  • نقاط الضعف Weaknesses: نقاط الضعف التي يعاني منها متجرك، والتي تتسبب فيه سلبيًا، مثلًا، عدم وجود فريق تسويق احترافي وسوء تجربة المستخدم. 
  • الفرص Opportunities: ما هي الفرص المتاحة في السوق الذي تعمل فيه؟ هل حجم الطلب الكبير أم إنخفاض المنافسة؟
  • التهديدات Threats:  التهديدات الخارجية التي تؤثر على المتجر، مثل السياسات الحكومية أو التأثيرات الاقتصادية مثل الحروب.

تكوين المزيج التسويقي 

بعد فهم متجرك الإلكتروني وحالة السوق من حوله في خطة تسويق متجر الكتروني ستكون الخطوة التالية هي إعداد المزيد التسويقي، والذي يُمثل أحد العناصر الرئيسية للبدء في تسويق المتجر وتحقيق المبيعات. ليُمثل الأساس الذي تُنبى عليه الخطة التسويقية تاليًا، وعند وضع المزيج التسويقي لمتجرك الإلكتروني، قُم بالخطوات التالية: 

  • تحديد المنتجات التي ستبيعها: حدّد المنتجات والخدمات التي تعرضها أو تقدمها في متجرك الإلكتروني لجمهورك المستهدف، مع تناول مميزاتها وهيئتها وطريقة التغليف والشكل. 
  • تسعير المنتجات: اُدرس خيارات التسعير المتاحة والاستراتيجية التسعيرية التي ستتبعها، لتأثيرها على حالة المتجر والتوغل في السوق، عبر تشجيع المستخدمين على الشراء.
  • طريقة ترويج المنتجات: كيف سترّوج لمنتجاتك وخدماتك؟ هل بالتسويق الرقمي أو التقليدي؟ وبأيّ استراتيجية هل عبر التلفاز أم محركات البحث أو الإعلانات الممولة؟
  • المكان الذي ستعرض المنتجات عليه: بالتأكيد سيكون المتجر الإلكتروني ولكن في حال كان لديك قناة توزيعية آخرى من المُمكّن إضافتها إيضًا، مثل نافذة بيع على أرض الواقع أو البيع عبر منصات التواصل. 

حدّد أهدافك التسويقية 

لماذا ترغب في تسويق متجرك الإلكتروني؟ فتسويق للمتجر يجب أن يكون منوط بمجموعة من الأسباب المنطقية، وهنا نطلّق عليها الأهداف التسويقية الذكية (SMART) أيّ قابلة محدّدة وقابلة للقياس ومن المُمكن تحقيقها ومحددة المدة الزمنية. 

على سبيل المثال، قد يكون هدفك من تسويق المتجر، هو التحسين من المبيعات بنسبة 10% خلال الثلاث أشهر التالية. أو التحسين من نسبة التفاعل في حساب الانستجرام وجذب 1000 متابع في الشهر التالي… وهكذا. من بعد ذلك، بإمكانك البدء في تحليل السوق المستهدف وتحديد التكتيكات التي ستتبعها.

حدّد وحلّل جمهورك المستهدف 

الجمهور المستهدف أحد الأعمدة المهمة في كل خطة تسويق متجر الكتروني أو التسويق لأي علامة تجارية بشكل عام، وبالتالي عند تكوين خطة تسويق المتجر الإلكتروني لابد من وضع العملاء المستهدفين في الحسبان. ويتم إتمام هذه الخطوة عبر إجراء بحوث التسويق التي تدرس حاجات ومشاكل المستخدمين وتحدّد معلومات الديموغرافية مثل الأعمار والجنس وحجم الدخل. هذه الخطوة تساعدك لأحقًا عن اختيار الاستراتيجيات والقنوات التسويقية التي ستتبعها لتسويق متجرك. 

خطّط رحلة العميل 

رحلة العميل هي الخطوات أو المراحل التي يمر بها العميل من كونه عميل ليس لديه معرفة بمنتجات أو متجرك إلى أن يصبح مشتري أو عميل حالي. وهذا الأمر يختلف على حسب المنصات التي يستخدمونها. بالتالي، سيتوجب عليك دراسة رحلة كل عميل على حدة والتعرف على المشاكل والتحديات التي واجهته والعمل على حلها. 

هذه الخطوة لا يجب الشروع فيها مالم تشرع في دراسة رحلة العملاء عبر بحوث التسويق، فالأعتماد على التخمين فقط قد لا يكون كافيًا.

استراتيجيات خطة تسويق متجر الكتروني

مع انتشار التسويق الرقمي، أضحى لديك كصاحب متجر إلكتروني مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية التي بإمكانك عبرها تسويق متجرك، ويجب عليك اختيار استراتيجية مناسبة لوضع خطة تسويق متجر الكتروني ناجحة التي ستتبعها على حسب الميزانيات والخبرات والنتائج المتوقعة، ومنها:

التسويق من خلال منصات التواصل

منصات التواصل الاجتماعي تحظى اليوم بملايين المستخدمين، الأمر الذي يجعلها من الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية التي بإمكانك اختيارها لتسويق متجرك الإلكتروني ومنتجات وخدماتك. وقبل ذلك سيتوجب عليك وضع خطة تسويق المتجر على منصات التواصل كما يوجد مجموعة من منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، الانستجرام، تويتر وسناب شات وغيرها، التي بإمكانك المفاضلة بينها على حسب مكان تواجد جمهورك المستهدف. 

قد يهمك: 

الخطة التسويقية عبر محركات البحث 

التسويق عبر محركات البحث Search engine marketing من الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية للمتاجر الإلكترونية، وذلك بإظهار صفحات المنتجات والمتجر الإلكتروني إلى صفحات النتائج في محركات البحث مثل google وهي أنجح استراتيجية لأفضل خطة تسويق متجر الكتروني يُمكنك اتباعها، ومن ثم العمل على تهيئة المتجر لمحركات البحث. ومثال على ذلك، البحث عن كلمة “ايفون 14” يظهر لك متجر أمازون في النتيجة الأولى من جوجل: 

خطة تسويق متجر إلكتروني

التسويق بالبريد الإلكتروني 

على الرغم من أن البريد الإلكتروني من أقدم الاستراتيجيات التسويقية، إلا أنه حتى اليوم يوفر إمكانيات متعددة لتحقيق الأهداف التسويقية المختلفة، ليُمثل قناة تسويقية قوية بإمكانك من خلالها التأثير على جمهورك المستهدف عبر مشاركة المحتوى التثقيفي والترويجي لتحويلهم من عملاء محتملين إلى عملاء حاليين والمحافظة عليهم لأول فترة ممكنة.

التسويق عبر المؤثرين 

تسويق المتجر عبر المشاهير أيضًا استراتيجية تسويقية قوية تضمن لك تحقيق أهدافك التسويقية والوصول إلى جمهورك المستهدف بدقة، كما أنها تضمن تحقيق مختلف الأهداف التسويقية وبسرعة لاعتمادها على الثقة التي يوليها الجمهور للمؤثر. والمؤثر قد يكون مُنشئ محتوى أو ممثل أو لاعب كرة قدم على حسب المنتجات والخدمات التي تقدمها. 

حدّد الميزانية التسويقية 

قبل البدء في تنفيذ خطة تسويق المتجر الإلكتروني، لابد من أن يكون هناك دراسة متأنية للتكاليف والميزانية التسويقية المتاحة والتي تكون جزءًا من الميزانية الكلية للمتجر الإلكتروني. وتحدّيد الميزانية ودراستها مع الاستراتيجية التسويقية المُتبعة خطوة مهمة للغاية. فإذا كانت الميزانية التسويقية محدودة وكُنت معتمد على التسويق من خلال الإعلانات المموّلة قد لا تحقّق نتائج جيدة.

متجرة

ابدأ رحلتك في التجارة الإلكترونية بإنشاء متجرك عبر منصة متجرة الآن

ماذا بعد وضع خطة تسويق المتجر الإلكتروني؟ 

بعد الإنتهاء من خطة تسويق متجر الكتروني متكاملة ستكون هناك مجموعة من الخطط والاستراتيتجات والقنوات التسويقية التي حددتها سابقًا، فعلى سبيل المثال، إنشاء خطة للتسويق عبر المحتوى وخطة تسويق متجر الكتروني أخرى للتسويق على الفيسبوك وخطة للتسويق عبر الإيميل وغيرها من الخطط التي تنظم عملك وتضمن لك تحقيق نتائج جيدة وقياسها بإحترافية. 

ختامًا، وضع خطة تسويق متجر الكتروني، يساعد على تحقيق الأهداف التسويقية والبيعية وقياسها باحترافية لإدخال التحسينات وتغيير الاستراتيجيات التي لا تحقق الأهداف المنوطة. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *