10 من الضمانات التسويقية للمتجر الإلكتروني لمزيد من المبيعات

الضمانات التسويقية للمتجر الإلكتروني

الضمانات التسويقية للمتجر الإلكتروني من العناصر الضرورية للتعزيز من موثوقية العملاء بالعلامة التجارية، وفي حين حالة الشك الدائمة لدى العميل؛ يجب أن تكون هناك عناصر تضمن له الحصول على منتج ذو جودة عالية متوافق مع رغباته وحاجاته. 

ما المقصود بمفهوم الضمانات التسويقية؟ 

الضمانات التسويقية هي أدوات تُستخدم من أجل التعزيز من ثقة العلامة التجارية لدى العملاء الذين يشككون في جودة المنتجات أو الخدمات المُقدمة. لتكون من العناصر التسويقية الرئيسية المُعتمدة عليها الكثير من المتاجر لتحقيق مبيعات وأرباح جيدة في ظل المنافسة الشديدة في مجال التجارة الإلكترونية. 

وتتنوع أشكالها والأهداف التي أُنشأت من أجلها من التعزيز من المبيعات ونشر الوعي بالمنتجات والخدمات وجذب واكتساب المزيد من العملاء والتعزيز من ولاء العملاء بالمتجر الإلكتروني. بما يحقق للمتجر الإلكتروني أهدافها الضامنة له لتحقيق مبيعات وأرباح أكثر. 

يتم تحديد الضمان التسويقي المناسب بعد دراسة الجمهور المستهدف والمنتجات والخدمات المقدمة، والتعرف على المشاكل ونقاط الضعف التي قد تصاحب العملاء عند محاولتهم لشراء المنتج من المتجر أو صفحة الهبوط أو من على صفحة المتجر على مواقع التواصل الاجتماعي. 

متجرة

متجرة أسهل وأسرع طريقة لإطلاق متجرك الإلكتروني 

أشهر الضمانات التسويقية للمتاجر الإلكترونية 

ثقة العملاء في المتجر أو المنتج عنصر أساسي لتحقيق مبيعات وأرباح أكثر، وفي ظل تعدّد الخيارات أمام الجمهور المستهدف، فمن الضروري في هذه الحالة تقديم بعض المحتوى المساهم في تعزيز المبيعات، ومن أشهر الضمانات التسويقية للمتجر الإلكتروني: 

1- تقييمات العملاء 

مراجعات العملاء من الضمانات التسويقية الشائعة الاستخدام من قبل المتاجر الإلكترونية، وتشتمل على أراء العملاء وتجربتهم مع المنتج أو الخدمة وما إذا حققت توقعاتهم منها بشكل جيد. في السياق نفسه قد تكون هذه التقييمات جيدة أو سلبية ليست في صالح المتجر، لكن يجب إضافتها إلى صفحة المنتج أو صفحة الهبوط من أجل توفير شفافية وضمان أن المتجر يهتم بهذه التقييمات لتوفير منتجات بجودة عالية. 

تقييمات العملاء تلعب دور فعال سواء في مجال التجارية B2B لاهتمام العملاء بالحصول على منتجات عالية الجودة وبكميات مناسبة وتوفيرها في الوقت المناسب وأن تكون ذات فعالية جيدة. وأيضًا في مجال التجارة B2C لأن العملاء دائمًا ما يثقون في تقييمات العملاء السابقين بمعدل 9 من كل 10 أشخاص . 

هذه المراجعات قد تكون نصية يضيف فيها المستخدم تفاصيل تجربته للمنتج وأيضًا قد تعتمد على نظام النجوم من أجل إضافة التقييمات بطريقة سهلة وسلسة. فعلى سبيل المثال متجر أمازون يعتمد على كل النوعين من التقييمات: 

الفشل في استغلال مراجعات العملاء بالشكل الأمثل قد يؤدي إلى فشل المشروع وخاصة الجهود التسويقية؛ لأن فريق التسويق لن يكون لديه القدرة على الوقوف على مشاكل العملاء واهتماماتهم ونقاط الضعف في العلامة التجارية. 

2- صفحة من نحن 

كل موقع ومتجر إلكتروني اليوم يجب أن يوفر طريقة سهلة يعرف من خلالها الزوار على علامته التجارية والمنتجات والخدمات التي يقدمها وما يُميزه عن المتاجر الأخرى في السوق. وهذا الأمر يتم عبر إنشاء صفحة من نحن About us page المشتملة على تفاصيل عن المتجر ومميزاته. 

هذه الخطوة ستضيف المزيد من الثقة لدى جمهورك المستهدف، وتجعلهم يشرعون في عملية الشراء لمعرفتهم بالمتجر ومكانه وسجله التجاري وفترة تواجده في السوق وغيرها من المعلومات الضرورية المُشكّلة لقرار الشراء. 

أيضًا قد تكون صفحة تسويقية متكاملة لجذب أهتمام الزوار نحو علامتك التجارية وتبيين ما تقدمه لهم باحترافية. 

3- ضمان استعادة الاموال

استعادة الأموال بعد شراء المنتج أو الخدمة من الضمانات التسويقية للمتجر الإلكتروني الفعالة في جذب المبيعات وإحساس العملاء بأن لديهم الفرصة في أيّ وقت لاستعادة أموالهم في حال لم تعجبهم الخدمة أو المنتج أو لم يلبي توقعاتهم. 

وعلى الرغم من أن هذا الضمان قد يكون مناسب للمنتجات والخدمات ذات الأسعار المنخفضة والمتوسطة، إلا أنه ليس فعالًا وخاصة عندما تكون المنتجات مرتفعة التكلفة مثل السيارات، فمن الأفضل في هذه الحالة أن لا يكون هناك ضمان على استرداد الأموال على الاطلاق. 

4- التجربة المجانية 

في عصر المنتجات الرقمية والخدمات الإلكترونية، كان وقد أضحى من الضروري للشركات والمتاجر الإلكترونية توفير خدمات كتجربة مجانية لعملائها بهدف تجربة جودة الخدمة ومدى استمراريتها وإذا ما كانت ستفيدهم أم لا. الجانب الآخر المهم أنه من خلال التجربة المجانية سيتأكد العميل من الخدمة تفيده وتستحق دفع سعرها. 

وبالنظر إلى الشركات الحالية مثل Mailchimp وgoogle و Microsoft وغيرها، نجدها تعتمد على هذا الضمان التسويقي لكسب ثقة العملاء ومن ثم تحويلهم إلى عملاء حاليين بالاشتراك في الخطة المدفوعة. 

فإذا كان متجرك الإلكتروني جديد في السوق، فإن التجربة المجانية من الضمانات المناسبة لتحويل عملائك المحتملين إلى عملاء حاليين. ويجب أن تكون التجربة المجانية من دون طلب بيانات بطاقة ائتمان وتسهيل التسجيل في المتجر. 

5- شارك الفيديوهات التوضيحية 

المحتوى المرئي وخصوصًا الفيديوهات تلعب دور كبير في كسب ثقة العملاء والتحسين من نظرتهم نحو المتجر أو العلامة التجارية، فعندما تنشر فيديو عن الطريقة الصحيحة لاستخدام المنتج أو مميزاته أو فوائده التي يقدمها للجمهور، فأنت عبر هذه الخطوة ستضمن التعريف بمنتجك والتأثر على عملائك لجذبهم للشروع في عملية الشراء. 

وإذا ما أخذنا مثال على استخدام الفيديوهات كضمان تسويقي، إعلان شركة أبل لهاتف ايفون 14 الذي تستعرض من خلاله ميزات هاتفها الجديد: 

6- اتح معلومات التواصل داخل المتجر 

معلومات التواصل مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني وموقع المتجر على أرض الواقع أو في خريطة جوجل أو حسابات المتجر على معلومات مواقع التواصل الاجتماعي، لديه تأثير كبير على موثوقية العملاء بالمتجر ويشعرون بأنهم يتعاملون مع جهة موثوقة تحفظ حقهم وتقدم لهم منتجات وخدمات عالية الجودة. ومن المُمكن التعزيز من هذا الجانب من خلال إضافة السجل التجاري أو شهادة توثيق المتجر في فوتر المتجر. 

7- قدّم محتوى عالي الجودة 

المحتوى هو الملك وعندما تشارك محتوى عالي القيمة مع جمهورك المستهدف، ستنشئ علاقة قوية معه وتساهم في التعزيز من موثوقيته بعلامتك التجارية. فعلى سبيل المثال مشاركة محتوى عن طريقة استخدام المنتج أو أفضل طرق العناية بالبشرة إذا كان لديك متجر لبيع مستحضرات التجميل فسيكون فعال للغاية ويُظهر  متجرك على أنه احترافي. 

ومن الخطوات الجيدة لإتمام هذه الخطوة هي بإنشاء مدونة في متجرك ومن ثم مشاركة المحتوى عليها، ونشر محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي وإنشاء القوائم البريدية ومن ثم ارسال الايميلات إلى عملائك لخلق تفاعل جيد. 

8- تقديم خدمة عملاء جيدة 

خدمة العملاء الجيدة جواز سفر للوصول إلى أقصى درجات الولاء من قبل عملائك بمتجرك ومنتجاتك وخدماتك. بالتالي، يجب أن توفر خدمة عملاء احترافية مع الإجابة على كافة أسئلة الجمهور المستهدف والعمل على حل مشاكلهم عبر المقالات ومراكز المساعدة وتقدم الشروحات. 

في السياق نفسه يجب أن تكون هناك خدمة عملاء احترافية ما بعد البيع تساعد العملاء على استرجاع المنتجات المعيبة والتركيب والصيانة وغيرها. مع توفير قنوات اتصال متعددة من الاتصال الهاتف والرسائل النصية وعبر الايميل وبرامج المراسلة مثل واتساب. 

9- إتاحة تجريب المنتج قبل الشراء 

في حال تقديمك لمنتجات ملموسة بإمكانك اتاحة هذا النوع من الضمانات التسويقية للمتجر الإلكتروني لعملائك، واتاحة الفرصة لهم لتجريب المنتجات قبل الشراء وخاصة إذا كان لديك محل تجاري على أرض الواقع متخصص في الملبوسات أو الأزياء والتي من الضروري تجربتها قبل الشراء؛ للتأكد من تناسقها ومناسبتها لجسم المشتري. 

وكتطوير للتجارة الإلكترونية اعتمدت العديد من المتاجر الإلكترونية على الذكاء الاصطناعي لاتاحة تجريب المنتجات قبل شرائها، على سبيل المثال شركة إيكيا للأثاث: 

ضمن الشركاء والعملاء السابقين في صفحات المتجر

الشركات والمتاجر التي تتعاون معها لاستيراد المنتجات أو بيعها أو توصيلها، ستمنحك دفعة كبيرة ليكون متجرك موثوق لدى العملاء لتعاونه مع علامات تجارية وشركات كبيرة ولديها ثقلها في السوق، وحتى تبيين العملاء الذين قدمت لهم الخدمات والمنتجات. 

متجرة

متجرة أسهل وأسرع طريقة لإطلاق متجرك الإلكتروني 

لماذا الضمانات التسويقية مُهمة؟ 

الضمانات التسويقية تساهم في التعزيز من موثيقة عملائك بمتجرك وتعزز من ولائهم، ومن دون ثقة لن يشرع أيّ شخص في الشراء من متجر لا يعرف عنه شيء أو لا يقدم له الضمانات التي يحتاجها. ودائمًا العملاء لديهم خيارات متعددة وإذا ما استطعت جذب المستخدم حتى زيارة متجرك الإلكتروني فخسارته من بعد ذلك قد لا تكون شيء جيد.  

وفي عالم اليوم كسب ثقة العملاء هو ميزة تنافسية لتحقيق المزيد من المبيعات، تساهم في التعزيز من مبيعاتك وأرباحك ونمو متجرك الإلكتروني بالتحسين من سمعة علامتك التجارية. 

ختامًا، الضمانات التسويقية للمتجر الإلكتروني أدوات فعالة لتحقيق المزيد من المبيعات والتغلب على المنافسين في السوق، ولأن العملاء دائمًا في حالة شك وخوف من أن يحصولوا على خدمة أو منتج بجودة أقل فبإمكانك التعزيز من موثوقيتهم لعلامتهم التجارية عبر هذه الضمانات التسويقية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *