دليل تسويق المتجر الإلكتروني على انستجرام

تسويق المتجر على الانستجرام

في ظل وجود العديد من الاستراتيجيات التسويقية فإن تسويق المتجر الإلكتروني على انستجرام من الأساليب الفعالة. لكن في نفس الوقت قد تكون معقدة للبعض فكيف تسوّق متجرك على الانستجرام بفاعلية؟ هذا ما سنتناوله في هذا الدليل الشامل. 

ما المقصود بتسويق المتجر على انستجرام؟ 

الانستجرام Instagram هو في الأصل منصة تواصل اجتماعي من تطوير شركة Meta تجمع العديد من المستخدمين في مكان واحد من أجل تبادل المحتوى والرسائل والصور والفيديوهات. ولأنه يحصل على أعداد كبيرة من المستخدمين تُقدر بـ 2.35 مليار مستخدم شهري وأغلبهم من الشباب، فإنه يوفر فرصة حقيقة للعلامات التجارية للتعريف بنفسها وتوصيل منتجاتها لهؤلاء المستخدمين. 

فتسويق المتجر على الانستجرام يُقصد به الجهود المبذولة للتعريف بالمتجر والخدمات والمنتجات التي يقدمها في ظل المنافسة الكبيرة بين المتاجر الإلكترونية؛ لتحقيق العديد من الأهداف التسويقية والبيعية، على سبيل المثال التعريف بالعلامة التجارية، زيادة المبيعات وجلب زيارات إلى المتجر… إلخ. وعبر الانستجرام بإمكانك تسويق متجرك عبر الآتي: 

  1. نشر الصور والفيديوهات. 
  2. إنشاء القصص لمدة 24 ساعة والقصص البارزة بشكل دائم. 
  3. إنشاء الريلز لمدة  أو 30 أو 60 ثانية.
  4. بث الفيديو المباشر.

لماذا يجب أن تستخدم متجرة؟ 

متجرة هي منصة إنشاء متاجر إلكترونية سعودية توفر لك مجموعة من المزايا التي تجعلها من أفضل منصات المتاجر الإلكترونية:

  • فترة تجريبية لمدة 15 يوم.
  • سهولة إطلاق المتجر الإلكتروني. 
  • فريق جاهز لمساعدتك على إطلاق متجرك. 
  • مجموعة من القوالب الجاهزة للتخصيص. 
  • دعم طرق شحن ودفع مختلفة. 

لماذا عليك تسويق متجرك على الانستجرام؟ 

الانستجرام من منصات التواصل الاجتماعي السريعة التطور مع مجموعة من الميزات الرائعة المحسّنة من تجربة الاستخدام وتفاعل المستخدمين مع المحتوى. لذلك، نجد الانستجرام يستخدم من قبل العديد من المسوقيّن، وأنت كصاحب موقع إليك هذه الأسباب التي تجعل من الانستجرام منصة مناسبة لإطلاق العنان لابداعك: 

الانستجرام يحصل على أكثر من 2 مليار مستخدم شهريًا 

الانستجرام يحصل على أعداد كبيرة من المستخدمين يوميًا. بالتالي، مهما كان مجال متجرك أو جمهورك المستهدف ستتمكن من إيجاد جمهورك وتوصل إليهم بكل سهولة. وتحقّق أهدافك التسويقية والبيعية. 

التعريف بالعلامة التجارية 

التسويق عبر الانستجرام يوفر لك فرصة عظيمة للتعريف بمتجرك أو علامتك التجارية في ظل المنافسة الكبيرة بين المتاجر الإلكترونية. في نفس السياق من الممكّن استخدامه بفاعلية للتعريف بالمنتجات والخدمات وزيادة المبيعات. 

استراتيجية تسويقية قليلة التكلفة 

تسويق المتجر الإلكتروني على الانستجرام مجاني بالكامل؛ إلا في حال الاعتماد على الإعلانات المموّلة والتي لا تعد الأسلوب المهم أو الرئيسي عند التسويق في الانستجرام. وبإمكانك البدء في إنشاء المحتوى ومشاركته دون دفع أي مبلغ مالي. 

الانستجرام يضمن المزيد من التفاعل مع العملاء

التفاعل مع المستخدمين من الأهداف الرئيسية عند التسويق للمتجر الإلكتروني. والانستجرام من منصات التواصل الاجتماعي التي تحصل على معدل تفاعل عالي مقارنة مع المنصات الأخرى من اليوتيوب وتويتر.  ليتمكّن المستخدمين أو متابعيك من التفاعل عبر الإعجابات والتعليقات والرسائل ومشاركة الفيديوهات؛ وهذا الأمر يساهم بفاعلية على تقوية العلاقة بين عملائك وعلامتك التجارية.

طبيعة المحتوى المرئي 

بلا شك عند تسويق المتجر يوجد أنواع محتوى تكون أكثر فعالية من غيرها. فعلى سبيل المثال، دائمًا المحتوى المرئي من الصور والفيديوهات هو الأفضل للتسويق للمنتجات الفيزيائية؛ لأنه يُبين تفاصيل المنتجات بوضوح ويزيد من المبيعات بشكل كبير. ولتركيز الانستجرام على المحتوى المرئي فهو بالتأكيد القناة المناسبة لتسويق متجرك. 

أمثلة للتسويق على الانستجرام 

النماذج والأمثلة من أفضل الطرق لتقريب الشرح والتعرف على طريقة تسويق المتاجر في الانستجرام، وإليك بعض الأمثلة للتسويق في الانستجرام: 

إعلان متجرة 

منصة متجرة على الانستجرام أطلقت حملة إعلانية في رمضان هدفها تحويل العملاء المحتملين والمتابعين إلى عملاء حاليين. عبر نشر منشور مكون من صورة واحدة. 

 تسويق المتجر الإلكتروني على انستجرام

شركة زين السعودية 

الفيديوهات من أقوى أنواع المحتوى المؤثرة على الجمهور المستهدف، وهنا شركة زين السعودية تستغله لتقديم محتوى احترافي.

 تسويق المتجر الإلكتروني على انستجرام

متجر مواسم 

متجر مواسم يعتمد على الانستجرام كقناة رئيسية للتسويق للمنتجات الخاصة به وتحويل المتابعين إلى زيارات داخل المتجر لاتمام عملية الشراء. 

 تسويق المتجر الإلكتروني على انستجرام

كما تبلغ تكلفة تسويق المتجر على الانستجرام؟

التسويق على الانستجرام ليس بالمكلف مقارنة مع استراتيجيات التسويق التقليدية مثل التسويق عبر التلفاز أو المجلات وغيرها. فمن الممكذن أن تكون تكلفة التسويق على الانستجرام تساوي صفر في حال الاعتماد على نفس في تصميم الصور ومشاركة المحتوى والتفاعل مع المتابعين. 

وفي نفس الوقت من الممكّن الاعتماد على شركة تسويق إلكتروني متخصصة للتسويق للمتجر، وهنا تتغير تكلفة التسويق على الانستجرام على حسب تكلفة التسويق التي تحتاجها الشركة. 

لكن في حال التسويق عبر إعلانات الانستجرام المدفوعة ستضطر إلى دفع ما يقارب من 0.2$ إلى 2$ لكل نقرة تحصل عليها. وذلك اعتمادًا على مجموعة من العوامل مثل الجمهور المستهدف ونوعية المنتجات والمواسم وغيرها. 

ما هي خوارزميات الانستجرام 

خوارزميات الانستجرام nstagram algorithm هي عبارة عن مجموعة من العوامل أو القواعد التي يحدّدها الانستجرام لإظهار المحتوى للمستخدمين. بالتالي، لديها علاقة وطيدة بترتيب محتواك في صفحة البحث والتفاعل الذي تحصل عليه عبر كل من الصفحة الرئيسية والقصص وموجز الريلز وصفحة الهاشتاقات والبحث وغيرها من الأماكن. 

تحلّل هذه الخوارزميات المنشورات أو المحتوى ومن ثم تعمل على فهمها لإظهارها للمستخدمين تاليًا، وتتمثل العوامل التي ترتب عبرها إظهار المنشورات الجوانب التالية: 

  • العلاقة بين الناشر والمستخدم: هنا يتم طرح مجموعة من الأسئلة على سبيل المثال، هل المستخدم يتابع الناشر؟ هل هناك مراسلات بين الناشر والمستخدم؟. 
  • الاهتمام: هل يتفاعل المستخدم عادةً مع هذا النوع من المحتوى؟ عندما تتعرف خوارزمية الانستجرام على أن المستخدم يتمتع بنوع محتوى معين أو تنسيق معي ، فإنها تُظهر له المزيد من نفس المحتوى.
  • الصلة: تقرير مدى صلة المحتوى ببعضه البعض وتقدر حاجة المستخدم أو اهتمامه بهذا النوع من المحتوى. 
  • عدد مرات استخدام الإنستجرام: إذا كان المستخدم لا يفتح حسابه على انستجرام لوقت طويل، فهنا سيتم إظهار المحتوى الأكثر ذو صلة عندما يعود إلى استخدام التطبيق مرة أخرى.
  • عدد الحسابات التي يتابعها المستخدم: كلما زاد عدد الحسابات المتابعة من قبل المستخدم سيكون هناك تنافس قوي لعرض المنشورات.

قبل تسويق المتجر على انستجرام 

يوجد مجموعة من الجوانب التي يجب دراستها أو تحديدها قبل الشروع في تسويق المتجر الإلكترونية على انستجرام، والمتمثلة في: 

حدّد أهدافك من تسويق المتجر 

الخطوة الأولى هي تحديد الغرض الذي من أجله ستسوّق المتجر الإلكترونية على انستجرام، وهنا يجب تحديد الأهداف التسويقية الفعلية، على سبيل المثال زيادة المبيعات والزيارات إلى المتجر والتعريف بالعلامة التجارية. 

تعرف على جمهورك المستهدف 

الخطوة التالية هي التعرف على جمهورك المستهدف والوقوف على عواملهم الديوغرافية من العمر والجنس والاهتمامات. والتأكد من أنهم متواجدون على الانستجرام والمحتوى المناسب معهم سواء رسمي أو ترفيهي. 

أدرس المنافسين 

عند تسويق المتجر الإلكتروني على الانستجرام بالتأكيد سيكون هناك بعض المنافسين، وهنا سيتوجب عليك دراستهم بشكل دقيق والتعرف على الميزات ونقاط الضعف من أجل التفوق عليهم. وفي نفس الوقت الوقوف على المحتوى الذي يشاركونها. 

كيفية تسويق المتجر الإلكتروني على انستجرام 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على الخطوات التي تتيح لك التسويق لمتجرك الإلكتروني بفاعلية على الانستجرام: 

طريقة إنشاء حساب على انستجرام 

توجه إلى الانستجرام

ادخل التفاصيل المطلوبة منك من البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف. ومن ثم اكتب اسم متجرك الإلكتروني وكلمة السر، بعد الإنتهاء حدّد على Sign up بالأسفل. 

حدّد تاريخ الميلاد 

سيتم ارسال كود إلى رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني الذي أرسلته سابقًا ما عليك إلا ادخاله. 

 تسويق المتجر الإلكتروني

طريقة تحويل حساب الانستجرام إلى تجاري  

الحساب الشخصي ليس مناسب لتسويق المتجر الإلكتروني على انستجرام وفي هذه الحالة لا بد من تحويل الحساب الشخصي إلى تجاري للحصول على ميزات إضافية. على سبيل المثال الإحصائيات الدقيقة عن نشاط الحساب وإطلاق الإعلانات الترويجية وإضافة أزرار التواصل إلى الملف الشخصي وغيرها من الجوانب، وإليك الخطوات التي تحتاجها لتحويل حساب الانستجرام الشخصي إلى تجاري: 

توجه إلى الانستجرام وانقر على صورة ملفك الشخصي بالأسفل. 

 تسويق المتجر

ثم حدّد على الثلاث خطوط بالأعلى.

 واضغط على خيار الإعدادات. 

توجه إلى خيار الحساب. 

انقر على تبديل إلى حساب احترافي. 

انقر على متابعة بالأسفل. 

اختر الفئة أو المجال الذي يعمل فيه متجر، بالنقر على تم بالأسفل. 

في النافذة المنبثقة اضغط على موافق، ليتم تبديل الحساب من شخصي إلى تجاري. 

نصائح لتسويق المتجر باحترافية على الانستجرام 

بعد إنشاء الحساب ووضع خطط المحتوى ونشره المنشورات، سيتوجب عليك تسويق المتجر باحترافية، لضمان تحقيق أهدافك التسويقية والبيعية، وفي أثناء ذلك إليك هذه النصائح المساعدة لك في هذه الخطوة: 

استفد من قسم البايو 

في حساب الانستجرام ستجد قسم يُسمى الحالة والذي بإمكانك من خلاله تقديم وصف مصغر عن علامتك التجارية والمنتجات التي توفرها وما يُميزك. بالتالي، بإمكانك استخدامه بفاعلية في التعريف بعلامتك التجارية وضمان ترسيخها في أذهان العملاء. وبإمكانك في قسم الباي إضافة بيانات التواصل أو رقم الهاتف أو الموقع الإلكتروني وحتى الهاشتاقات للتعزيز من ظهور حسابك أمام الجمهور المستهدف. 

شارك محتوى احترافي 

المحتوى الاحترافي أحد شروط النجاح في تسويق المتجر على الانستجرام، فهو منصة تواصل اجتماعي معتمدة على المحتوى المرئي بشكل كامل، ما يوجب عليك مشاركة صور وتصاميم احترافية وبسيطة وجذابة ومن دون ذلك لن تحقق ما تصبو إليه. 

انشر في الوقت المناسب 

النشر بعشوائية ليس بالخيار المناسب وخصوصًا أن الجمهور قد لا يستخدم الانستجرام في الوقت الذي تنشر فيه، ما يعني أنك ستنشر بشكل عشوائي ومن دون أيّ نتائج حتى. وهنا بإمكانك جدولة المنشورات عبر أدوات جدولة المحتوى مثل buffer. 

استخدم الهاشتاقات 

الهاشتاقات أحد الميزات الرائعة المساعدة على إظهار منشوراتك لجمهورك المستهدف وزيادة التفاعل على حسابك. والانستجرام يتيح لك استخدام مايصل إلى 30 هاشتاق، والتي من الممكّن إضافتها إلى المنشورات أو التعاليق.

لماذا يجب أن تستخدم متجرة؟ 

متجرة هي منصة إنشاء متاجر إلكترونية سعودية توفر لك مجموعة من المزايا التي تجعلها من أفضل منصات المتاجر الإلكترونية:

  • فترة تجريبية لمدة 15 يوم.
  • سهولة إطلاق المتجر الإلكتروني. 
  • فريق جاهز لمساعدتك على إطلاق متجرك. 
  • مجموعة من القوالب الجاهزة للتخصيص. 
  • دعم طرق شحن ودفع مختلفة. 

ختامًا، تسويق المتجر على انستجرام يضمن لك تحقيق المزيد من المبيعات وجني أرباح عالية في ظل المنافسة الشديدة بين المتاجر الإلكترونية. لكن قبل ذلك تعرف على جمهورك المستهدف والمنافسين وقدم محتوى احترافي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *