كيف افتح متجر إلكتروني احترافي خطوة بخطوة؟

كيف افتح متجر إلكتروني

كيف افتح متجر إلكتروني؟ من الأسئلة التي يتم طرحها بشكل دائم من قبل المهتمين بمجال التجارة الإلكترونية، فإذا ما كان لديك الرغبة في بدء متجرك الإلكتروني ففي هذا المقال سنتعرف على خطوات فتح متجر إلكتروني احترافي عبر منصة متجرة. 

كيف تفتح متجر إلكتروني خطوة بخطوة 

يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب المرور عليها في سبيل فتح المتجر الإلكتروني، والمتمثلة في الآتي: 

اُدرس فكرة المشروع والسوق بدقة 

في الخطوة الأولى عليك بدراسة فكرة إنشاء المتجر والتعرف على مدى جدواها من حيث الأرباح والإيرادات والعائد على الاستثمار، بالقيام بدراسة الجدوى المالية، ومدة القدرة على تنفيذ المشروع تقنيًا على أرض الواقع بدراسة الجدوى الفنية ومن عليك بدراسة الجدوى التسويقية بالتعرّف على حجم الطلب والفجوة التسويقية وغيرها من الجوانب. 

ثم دراسة السوق المستهدف المكوّن من الجمهور المستهدف والعملاء المنافسين، لتحديد نقاط القوة والضعف لدى المنافسين والفرصة المتاحة أمامك في السوق. وأيضًا الأشخاص الذين تستهدفهم. وعند دراسة جمهورك المستهدف عليك الاطلاع على الآتي: 

  • المعلومات الديموغرافية: هذه المعلومات تتضمن العمر والجنس والمهمة والمستوى التعليمي والدخل المتوقع لديهم، فهذه الخطوة تتيح لك فهم جمهورك بشكل دقيق للغاية، لتتواصل معهم بطريقة إحترافية وتؤثر على قرارات شرائهم. 
  • الاهتمامات: ما هي الجوانب التي يهتم بها جمهورك المستهدف؟ هل يفضلون الجودة العالية أم الأسعار المنخفضة أو التسهيل من تجربة الشراء واستخدام المتجر الإلكتروني. 
  • أماكن تواجدهم على الإنترنت: المنصات التي يستخدمها جمهورك المستهدف تحدّد لك المحتوى والطريقة المناسبة للتواصل معهم، وحتى معرفة الأوقات المناسبة للنشر؟ 

ولقد تناولنا مقال سابق عن كيفية تحديد ودراسة الجمهور المستهدف بإمكانك الاطلاع عليه من هنا

حدّد المجال الذي ستعمل فيه 

مجال التجارة الإلكترونية من المجالات التي بها مجالات المتنوعة، ما يعني أنه عند فتح متجرك الإلكتروني يجب أن تحدّد مجال معين. فليس من المُمكّن تحديد كافة المجالات المتاحة أمامك، فعلى سبيل المثال عند تحديد مجال الملابس فإننا نجد مجموعة من المجالات مثل: 

  • البيع بالجملة: هذا المجال يكون مخصص لبيع المنتجات إلى التجار أو الشركات الآخرى بالجملة، والذي يُسمى بـ B2B، والذي يتطلب رأس مال كبير بالإضافة إلى طريقة محدّدة للتواصل والتسويق ومشاركة المحتوى. 
  • البيع بالتجزئة: في مجال البيع بالتجزئة أنت هنا تبيع إلى المستهلكين النهائيين مباشرة، أيّ تتواصل معهم بطريقة أكثر عاطفية ومليئة بالمشاعر لجذبهم لشراء المنتج منك. 
  • الدروب شوبينج: هذا المجال يختلف عن كلا من المجالات التي تعرفنا عليها سابقًا، وذلك في أنه لا يعتمد على امتلاك المنتجات في الأصل، ودورك يتمثل في بيع المنتجات الخاصة بالمتاجر الأخرى، وستحصل على ربح والمتمثل في الفرق بين سعر المنتج الأصلي والسعر الذي بعته فيه.

اختر منتجاتك 

أحد أكبر المشاكل التي تواجه رواد الأعمال ومنشئ المتاجر الإلكترونية هو اختيار المنتجات المربحة. فإن طرح أفكار منتجات يعد أمر معقد وصعب للغاية. لكن في حال كُنت قد حدّدت المجال الذي تعمّل فيه وجمهورك المستهدف، فمن المُمكّن بكل سهولة اختيار منتجاتك، سواء كُنت تقوم بصنعها أو شرائها من تجار الجملة أو تعتمد على نظام الدروب شوبينغ. وإليك بعض الطرق التي بإمكانك من خلالها تحديد منتجاتك المربحة: 

  • اتبع شغفك: تعرّف على ما المنتجات التي تهمك والتي لديك اهتمام بها، على سبيل المثال، المجال الذي تتخصص به، والخبرات والمهارات التي تنفذه والحرف اليدوية التي لديك خبرة ومهارة بها، مثلًا، الرسم والنحت والتشكيل وصناعة الحقائب وغيرها. 
  • الترندات: الاتجاهات والترندات من الطرق الشائعة التي تتيح لك التعرف على المنتجات والخدمات التي لديها طلب واهتمام كبير من قبل المشتريّن، وبإمكانك استخدام أداة مؤشرات Google التي تتيح لك التعرف على عمليات البحث الشائعة. 
  • تحليل المنافسين: عند دراسة السوق والمنافسين، ستتعرف على المنتجات التي عليها اقبال كبير من قبل الجمهور، ما يوفر لك عناء البحث واختيار المنتجات. فكل ما عليك القيام به هو التعرف على المنتجات التي توفرها المتاجر المنافسة. 

وإليك أمثلة لبعض أفكار المنتجات التي بإمكانك بيعها على متجرك: 

  • الملبوسات والأكسسورات: هذا النوع من المنتجات قد يشتمل على أنواع مختلفة من الملبوسات على سبيل المثال الأقمشة وملابس النساء مثل العبايات والأطفال والملابس الرجالية والملابس الشتوية والصيفية وغيرها. 
  • الأجهزة الإلكترونية: منتجات الأجهزة الإلكترونية من المنتجات التي لديها طلب عالي، ما يعني عند إنشاء متجر إلكتروني في السعودية ستكون من المنتجات المحققة للكثير من الأرباح. مشتملة على الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر  والواي فاي والرواتر والأكسسورات الخاصة بها. 
  • مستلزمات التجميل: هل تعلم أن منتجات التجميل والعناية بالجسم حققت في عام 2023 إيرادات تصل إلى 2.3 مليار دولار في السعودية؟ ما يعني أنها من المنتجات الجيدة لتحقيق مبيعات وأرباح عالية، وهذا النوع من المنتجات يشتمل على كافة المنتجات العناية بالجسم والبشرة والشعر لكل من النساء والرجال والأطفال. 
  • المنتجات الغذائية: مجال آخر لديه طلب كبير من قبل المشتريّن وخصوصًا أنها من المنتجات الأساسية والتي لا يُستغنى عنها. والمشتملة على كافة المنتجات الغذائية للمنازل أو المطاعم أو الشركات وغيرها. 
متجرة

ابدأ رحلتك في التجارة الإلكترونية بإنشاء متجرك الآن عبر متجرة

كوّن هوية المتجر الإلكتروني 

الخطوة التالية هي تكوين هوية المتجر التجارية، فهذه من الخطوات المهمة التي يجب عليك القيام بها في سبيل الحفاظ على جهودك التسويقية والبيعية في المستقبل، والهوية التجارية تتكون من مجموعة من الجوانب والمتمثلة في: 

اختيار اسم للمتجر الإلكتروني

أيّ متجر إلكتروني يحتاج لتحديد اسم معين، من أجل تكوين هويته التجارة وتمييزه عن المتاجر الأخرى، واليوم لا يوجد متجر ليس لديه إسم، ففي هذه الحالة من الضروري اختيار اسم لمتجرك الإلكتروني. الذي يجب أن يكون مُميز ومختلف عن المتاجر الأخرى. وكمثال على أسماء المتاجر نجد “متجر أمازون، متجر نون، نمشي وحراج السعودية)، وعند تحديد اسم متجرك الإلكتروني عليك النظر إلى المجال الذي تعمل فيها والمنتجات المقدمة وجمهورك المستهدف.

تصميم الهوية البصرية 

الهوية البصرية تتكون من كافة العناصر التي يتفاعل معها المستخدم مرئيًا مثل الألوان والشعارات والخطوط وغيرها من التفاصيل المرئية. إذ تُبين ماهية المتجر وهويته وتعمل على ترسيخها في أذهان  العملاء من أجل تذكره في حال الرغبة في شراء أيّ منتج مرتبط بالمتجر.

كما يجب أن يشتمل تصميم الهوية البصرية على تصاميم منصات التواصل الاجتماعي، من الصور والمنشورات وحتى نبرة الصوت. 

تسجيل المتجر الإلكتروني 

الخطوة التالية بعد تكوين هوية المتجر التجارة هي تسجيله لدى الجهات المختصة، وخطوات الشروع في ذلك تختلف من دولة والأخرى ولكنه عند عمل سجل تجاري للمتجر في السعودية فبإمكانك ذلك عبر موقع وزارة التجارة في أقل من 180 ثانية. وبعدم تسجيل المتجر ستعرض نفسك لسرقة هوية المتجر وفي نفس الوقت العقوبات التي تفرضها عليك الجهات الحكومية لمخالفة اللوائح. 

اختيار منصة التجارة الإلكترونية 

 بعد تسجيل متجرك الإلكتروني، يجب عليك اختيار منصة التجارة الإلكترونية التي تستخدمها من أجل فتح متجرك الإلكتروني، ويوجد العديد من المنصات ومن أفضل منصة متجرة للتجارة الإلكترونية؛ لأنها توفر سهولة وسلاسة عالية لفتح المتجر وتتيح مجموعة كبيرة من القوالب والمميزات التي تجعل من تصميم موقعك الإلكتروني عملية سهلة للغاية. 

كيف افتح متجر إلكتروني عبر منصة متجرة؟ 

الآن، سنتناول الخطوات العملية التي تتيح لك فتح متجر إلكتروني من خلال منصة متجرة للتجارة الإلكترونية، وإليك الخطوات التي تجيب على سؤالك، كيف افتح متجر إلكتروني؟

في البداية عليك زيارة إلى منصة متجرة عبر هذا الرابط matjrah.com.

كيف افتح متجر إلكتروني

ادخل التفاصيل، والمتمثلة في الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف، وانقر على تسجيل الحساب بالأسفل.

اضف اسم متجرك الإلكتروني باللغة العربية والانجليزية، وحّدد على الدولة > وأكمل بالنقر على التالي بالأسفل. 

كيف افتح متجر إلكتروني

حدّد المجال الذي تريد العمل فيه،  وانقر على اكمال التسجيل. 

اختر قالب المتجر الإلكتروني الذي ترغب في استخدامه على متجرك الإلكتروني، والجانب المميز أن متجرة توفر لك مجموعة من القوالب التي بإمكانك استخدامها على متجرك. 

كيف افتح متجر إلكتروني

مبروك، الآن تكون قد تمكنت من إنشاء متجر إلكتروني على متجرة وأجبنا على سؤالك كيف افتح متجر إلكتروني إحترافي خطوة بخطوة؟

سيتم توجيهك إلى لوحة التحكم من أجل تخصيص المتجر وإضافة المنتجات وغيرها من الجوانب. لتظهر لك كالآتي: 

تحديد طرق الدفع داخل المتجر 

بعد فتح متجرك الإلكتروني على منصة متجرة فالخطوة التالية تتمثل في تحديد طرق الدفع داخل المتجر الإلكتروني، ومتجرة تتيح لك استخدام مجموعة من طرق الدفع في متجرك لاستقبال المدفوعات بكل سهولة ويُسر، مثل الباي بال، تمارا وميسر. 

تحديد طرق الشحن 

عند الإجابة على سؤال كيف افتح متجر إلكتروني احترافي خطوة بخطوة؟ لابد من الإشارة إلى طرق الشحن، لأن الشحن والتوصيل من عناصر التجارة الإلكترونية الرئيسية والمهمة للغاية. فكيف يكون لديك متجر دون الحاجة إلى توصيل المنتجات؟ ومتجرة توفر عديد من طرق الشحن من أجل توصيل المنتجات إلى المشتريّن في المكان والوقت المناسب. وعلى حسب مكان جمهورك ستحدّد طريقة الشحن التي ستتبعه. 

متجرة

ابدأ رحلتك في التجارة الإلكترونية بإنشاء متجرك الآن عبر منصة متجرة

نصائح من أجل نجاح متجرك الإلكتروني 

التجارة الإلكترونية اليوم أضحت شديدة المنافسة، وتتطلب توفير خبرات ومهارات معينة، ومن أجل ضمان نجاح متجرك إليك هذه النصائح المهمة: 

انشئ خطة تسويقية للمتجر 

التسويق من الأنشطة المهمة في عمل أيّ متجر إلكتروني وبعد فتح متجر إلكتروني عن طريق متجر، فيجب عليك في هذه الحالة إنشاء الخطة التسويقية للمتجر، والتي ستحدّد من خلالها مجموعة من الجوانب والمتمثلة في الأهداف التسويقية والجمهور المستهدف والمنافسين والقنوات التسويقية والميزانية ووضع مقاييس الأداء. 

التحسين من سيو المتجر 

السيو أو تحسين محركات البحث من الإستراتيجيات التسويقية الرئيسية للمتاجر الإلكترونية، والمتميزة بقلة التكلفة وإمكانية تحقيق نتائج جيدة. فعلى سبيل المثال جوجل فقط تأتي منه أكثر من 92% من الزيارات الخاصة بالمتاجر والمواقع الإلكترونية اليوم. وهنا يجب عليك بالتحسين من وصف المنتجات واستخدام الصور والربط الخارجي للمتجر. 

اهتم بخدمة العملاء 

خدمة العملاء الجيدة ستنعكس إيجابيًا على متجرك الإلكتروني، وتساهم بشكل كبير في تحقيق المزيد من المبيعات وتضمن الفوز بولاء العملاء. ويجب عليك خدمة عملائك عبر توفير منتجات عالية الجودة وإتاحة الفرصة لهم لإضافة المراجعات والاطلاع على آراء العملاء السابقين. وبإمكانك الاعتماد على نظام ولاء العملاء الذي تتيح لك منصة متجرة. 

ختامًا، الآن، نكون قد أجبنا على سؤالك المتمثل في كيف افتح متجر إلكتروني إحترافي خطوة بخطوة؟ وتكون على مقدرة على فتح متجرك الإلكتروني وتحقيق مبيعات وأرباح جيدة. لكن دائمًا يجب عليك الاهتمام بأختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة والتسويق لمتجرك بطريقة احترافية


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *