دليل تسويق المتجر عند المشاهير “أشهر أنواع التسويق”

تسويق المتجر عند المشاهير

تسويق المتجر عند المشاهير أو التسويق عبر المؤثرين أضحى ضرورة وليس بالرفاهية وأصبح احد أشهر أنواع التسويق في السعودية بشكل خاص، محققًا الأهداف التسويقية ويجذب المزيد من الزيارات والمبيعات إلى المتجر. لكن ما الذي يعني تسويق المتجر عبر المؤثرين؟ وكيف تتمكن من الوصول إلى أفضل المؤثرين؟ وكيف سيكون التعاقد معهم؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا الدليل الذي يناقش أشهر أنواع التسويق وهو التسويق بالمؤثرين. 

عناصر المقال

أشهر أنواع التسويق

يعتبر أشهر أنواع التسويق هو التسويق من خلال المؤثرين أو كما يعرف التسويق عند المشاهير، حيث تتضمن استراتيجية التسويق عند المؤثرين التعاون مع المؤثرين للحصول على تغطية واسعة وتعزيز المنتجات أو العلامات التجارية، كما يتم اختيار المؤثرين بناءً على جمهورهم المستهدف والموضوعات التي يتحدثون عنها في قنواتهم الرقمية، والآن سنتحدث عن هذا النوع من التسويق بالتفاصيل:

تسويق المتجر عند المشاهير
تسويق المتجر عند المشاهير

ما هو تسويق المتجر عند المشاهير؟

تسويق المتجر عند المشاهير أو التسويق المؤثر Influencer marketing هو استراتيجية تسويقية تعتمد على تسويق المنتجات والخدمات والعلامة التجارية عبر المؤثرين (الإنفلونسرز). والمؤثر هو شخص لديه منصة أو عدد متابعين كبير سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو في التلفاز أو الصحف وغيرها من المجالات. والمتابعين هؤلاء يثقون فيه وفي أرائه التي يقدمها حول المنتجات. 

فقد يكون المؤثر لأعب كرة قدم أو مصور أو مدرب أو مغني أو صاحب مدونة أو رجل أعمال في أحد المجالات والشخصيات العامة وغيرها.وهنا المتاجر عبر التسويق المؤثر تستفيد من هذه القاعدة الجماهيرية الكبيرة في  تحقيق أهدافها التسويقية والبيعية المتمثلة في التعريف بعلامتها التجارية ومنتجاتها وجذب المزيد من الزيارات إلى المتجر وتحقيق مبيعات. 

إحصائيات تسويق المتجر عبر المؤثرين 

التسويق المؤثر حقق الكثير من النتائج الإيجابية للعلامات التجارية المختلفة، وفي مجموعة كبيرة من المجالات وهذا النجاح نلخصه لك في الإحصائيات التالية: 

  • أبرز المنصات المستخدمة لإعلانات المؤثرين في السعودية هي سناب شات بنسبة 55%.
  • المنصة المفضلة للمؤثرين هي الانستقرام بنسبة 36%.
  • نما التسويق المؤثر إلى 16.4 مليار دولار في عام 2022.
  • تحقّق الشركات 5.2 دولارًا من عائد الاستثمار مقابل كل دولار واحد يتم إنفاقه على التسويق المؤثر.
  • كانت هناك زيادة بنسبة 465٪ في عمليات البحث عن كلمة “التسويق المؤثر” على محرك البحث جوجل منذ عام 2016.

لماذا منصة متجرة هي الأنسب؟

لأنها توفر

  • واجهة سهلة لإطلاق متجرك. 
  • خيارات دفع وشحن متعددة. 
  • خدمة عملاء احترافية.
  • أسعار في متناول الجميع.

لماذا تسويق المتجر عند المشاهير يجب أن يكون خطوتك التالية؟ 

تسويق المتجر عبر المؤثرين لديه العديد من الفوائد والمزايا التي تنعكس على نمو متجرك وسنضمنها لك في النقاط التالية: 

تسويق المتجر عند المشاهير يعني التعريف بالعلامة التجارية 

المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي أو القنوات التسويقية المختلفة لديهم الملايين من المتابعات أو الجمهور. بالتالي، عبر تسويق المؤثر للمتجر يعني الحصول على فرصة جيدة للوصول إلى الملايين من الأشخاص المهتمين بمنتجاتك وخدماتك. 

وبفضل المؤثر وإشارته إلى علامتك التجارية أو منتج أو خدمتك يعني وصولك إلى جمهورك المستهدف من خلال جهة أو شخصية مشهورة. ما يضمن لك جذب ثقة العملاء على الفور. 

زيادة موثوقية العلامة التجارية 

لأن المؤثر يكون لديه قاعدة كبيرة من المتابعين أو المعجبين الذي يثقون فيه وفي أراءه التي يقدمها عن المنتجات والخدمات الخاصة بك. فأنت تضمن زيادة موثوقية علامتك التجاري أمام العملاء. وفي نفس الوقت لا يجعل الحملة التسويقية على أنها إعلان. 

التحسين من ترتيب المتجر في محركات البحث 

تسويق المتجر عند المشاهير يساهم بشكل غير مباشر في التحسين من ترتيب محركات البحث. ففي البداية ستضمن الحصول على زيارات إلى المتجر عبر الروابط التي تشاركها مع المؤثر ما يزيد من معدل استخدام الموقع ويقلل من معدل الارتداد وفي نفس الوقت يساهم في التحسين من استراتيتجة السيو الخارجي عبر الروابط التي تشاركها عبر المنصات المختلفة. 

تحقيق المزيد من المبيعات 

المبيعات من الأهداف الرئيسية لمختلف العلامات التجارية والمتاجر. وتسويق المتجر عبر المشاهير يساهم في زيادة المبيعات بشكل كبير وخصوصًا عند المواسم والأعياد. وأثبت نجاحه في تحقيق ذلك لمختلف الأنشطة التجارية. 

أنواع التسويق المؤثر 

 تسويق المتجر عند المشاهير لديه العديد من الأشكال والأنواع التي تتيح لك الفرصة لتحقيق أهدافك التسويقية المختلفة، والمتمثلة في: 

رعاية الأحداث 

رعاية الأحداث من الفرص الجيدة التي تتيح لك إشراك المؤثرين للتسويق لعلامتك التجاري. وذلك عندما يكون الحدث يستهدف جمهور محدّد ولديهم اهتمامات محددة. فهنا المؤثر يكون أحد الأشخاص أو الجهات التي يكنون لها الاحترام والثقة. ما يضمن حضور أشخاص كثر وتحقيق أهدافك التسويقية المختلفة. 

تقديم الهدايا 

أكثر من 45% من المشتريّن يعتمدون على توصيات المؤثرين للشراء من الإنترنت، والهدايا هي أحد الأدوات القوية المساعدة في التحسين من معدل مبيعاتك. وبإمكانك البدء في ذلك بتحديد هدية معينة يقدمها المؤثر إلى جمهوره أو من الممكن أن تكون أرسل عينة أو قدم لهم تجربة مجانية، وقم بتضمين معلومات عن العلامة التجارية ومنتجك لتسهيل الترويج لك.

الفيديوهات 

من أشهر أنواع تسويق المتجر عند المشاهير، إذ يعتمد على التسويق من خلال الفيديوهات أو منصات عرض الفيديوهات مثل اليوتيوب والتيك توك والانستجرام وغيرها. ولأن الفيديو من أكثر أنواع المحتوى تأثيرًا على قرارات الشراء لدى المستهلكين فتسويق المتجر عبر المؤثرين يضمن لك تحقيق المزيد من المبيعات. 

إدارة الحسابات 

هذا النوع من تسويق المتجر عند المشاهير يعتمد على منح أو إدارة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من قبل المؤثر. لينشر المحتوى والقصص ويرد على التعليقات أو حتى البدء في مشاركة بث مباشر مع المتابعين. 

اسعار الاعلان عند المشاهير

على اختلاف المؤثر الذي ستعتمد عليه في الترويج لمتجرك، ستحدد تكلفة الحملة التسويقية فإذا كان المؤثر لديه أعداد متابعين أقل فبالتأكيد ستكون تكلفة الإعلان منخفضة. ولكن في حال الاعتماد على مؤثرين لديهم أعداد متابعين كبيرة ففي هذه الحالة ستزيد اسعار الاعلان عند المشاهير بالتالي يتطلب الأمر ميزانية كبيرة. 

وكأحصائية عالمية من المتوقع أن يصل الإنفاق على التسويق المؤثر 4 مليار دولار في عام 2023. وتكلفة تسويق المتجر عند المشاهير في السعودية بشكل تقريبي تكون كالآتي: 

كيف تطلق حملة تسويق المتجر عند المشاهير؟ 

لتحقيق النتائج وتقليل مخاطر فشل الحملة، توجد مجموعة من الخطوات التي يجب القيام بها من أجل إطلاق حملة تسويق المتجر عبر المؤثرين والمتمثلة في الآتي: 

حدد هدفك من إنشاء حملة التسويق عبر المؤثرين 

الخطوة الأولى الدائمة هي تحديد الهدف الذي تريد تحقيقه من تسويق المتجر عند المشاهير، فيجب في البداية يكون هناك أهداف حقيقية من حملة تسويق المتجر، وإذا لم يكُن هناك هدف فمن الأنسب في هذه الحالة لا يوجد جدوى من تسويق المتجر، وإليك بعض أمثلة الأهداف: 

  • تحقيق مبيعات بنسبة 20%. 
  • جذب زيارات إلى الموقع الإلكتروني. 
  • زيادة التفاعل على الحساب في منصات التواصل.

تعرف على جمهورك المستهدف 

الخطوة التالية تتمثل في التعرف على من تريد التأثير عليهم، إذ تتضمن استراتيجية تسويق المتجر عند المشاهير توصيل رسالة معينة إلى الجمهور وفي حال عدم التعرف أو تحديد هذا الجمهور بدقة بالتأكيد ستفشل الحملة التسويقية، ومن هنا عليك وضع الخطوط عريضة عن ماهية جمهورك بتحديد الجوانب التالية: 

  • ماهية الجمهور المستهدف.
  • اهتمامات الجمهور المستهدف. 
  • المنصات التي يستخدمونها. 
  • معلوماتهم الديموغرافية. 
  • المشاكل التي يعانون منها. 
  • المنتجات أو الخدمات التي يفضلونها. 

وغيرها من التفاصيل المهمة المؤثرة على نوع الحملة والمحتوى ووقت النشر والمنصة وأيضًا المؤثر المناسب للوصول إلى هذا الجمهور. 

ضع خطة لميزانيتك

الخطوة التالية تتمثل في تحديد الميزانية التي تريد إنفاقها على الحملة التسويقية عبر المؤثرين، وكما أشرنا سابقُا أن تكلفة تسويق المتجر عند المشاهير تختلف بناء على المؤثر المختار ونوعية المحتوى والموسم والمجال الذي تعمل فيه. لكن بالرغم من ارتفاع التكلفة فإن التسويق عبر المؤثرين يضمن لك تحقيق أهداف جيدة.

حدّد المنتج أو الخدمة التي تريد الإعلان عنها 

إذا كنت ترغب في الإعلان عن منتج أو خدمة قبالتأكيد سيتوجب عليك تحديدها والبدء في إنشاء المحتوى الذي سيضيفها أو ينقله المؤثر لأحقًا إلى الجمهور المستهدف، وإليك هذه الحيل من أجل اختيار المنتج أو الخدمة: 

  • أختر المنتج أو الخدمة المتوافقة مع اهتمامات الجمهور. 
  • اختر أفضل المنتجات التي تحقق مبيعات وأرباح. 
  • حدّد المنتج بناء على الموسم. 
  • تأكد من هامش الربح جيد لتحقيق أرباح جيدة.

تواصل مع المؤثر 

من بعد ذلك، ستتمكن من تحديد  مواصفات المؤثر الذي تريده من أجل التعزيز من أهدافك التسويقية، وهذا الأمر يعتمد على العديد من الجوانب ومنها المجال أو نوعية المحتوى الذي يشاركه المؤثر وعدد المتابعين الحاصل عليهم وحجم الثقة التي يمنحها له المتابعين، وإذا ما شارك في أيّ حملة تسويقية من قبل وماذا كانت النتائج. 

ومن الممكّن الوصول إلى المؤثر المناسب عبر العديد من الطرق وهي: 

  • منصات التواصل الاجتماعي: بالبحث في منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، ستتمكن من الوصول إلى أشخاص يقدمون محتوى متوافق مع علامتك التجارية أو أهدافك التي تريد تحقيقها. 
  • محرك البحث جوجل: في حال كُنت تفكر في الإعلان عبر المدونات والمواقع فالبحث على جوجل أحد الحلول الفعالة في الوصول إلى المؤثر أو الموقع أو المدونة المناسبة. 
  • المنافسين: عبر تحليل المنافسين والتعرف على طريقة إنشائهم حملاتهم للتسويق عبر المشاهير، ستتمكن من الوصول إلى أفضل المؤثرين في مجالك وتضمن تحقيق أفضل النتائج لأن لهم تجارب سابقة. 
  • استخدام المنصات: يوجد العديد من المنصات التي توفر لك إضافة منتجاتك وخدماتك واتاحة التسويق لها من خلال ما يُسمى بالتسويق بالعمولة وفي الاسطُر التالية سنشير إليها. 

ماهي أنواع المؤثرين التي بإمكانك المفاضلة بينها؟ 

للمؤثرين العديد من الأنواع المعتمدة على عدد المتابعين والمجال الذي يتخصصن فيه، وإليك لها: 

أنواع المؤثرين على حسب المجال 

على اختلاف المجالات نجد مؤثرين مختفلين وتتمثل هذه المجالات في: 

  • التجارة الإلكترونية. 
  • السفر والسياحة. 
  • الملبوسات والموضة.
  • الرياضة.

أنواع المؤثرين على حسب عدد المتابعين

  • المؤثرين المشهورين: يتمثلون في المؤثرين الذين لديهم أعداد متابعين كبيرة وفي مختلف المجالات، إذ يعدون من المشاهير سواء على مواقع التواصل أو أرض الواقع ومثال على هؤلاء نجد لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو وأبو فلة.
  • المؤثرين المتوسطين: هذه الفئة من المؤثرين تترواح أعداد المتابعين لديهم من مئة ألف متابع إلى مليون. بالتأكيد تكلفة الإعلان عبر هذا النوع من المؤثرين أقل من تكلفة الإعلان مع المؤثرين المشهورين. 
  • المؤثرين الصغار: هؤلاء هم المؤثرين الذين يكون لديهم أقل 100 ألف متابع، ودائمًا تكلفة الإعلان من خلالهم تكون منخفضة.

حدّد العرض وأطلق الإعلان 

حدّد العرض الذي تريد تقديمه عند تسويق المتجر عند المشاهير إلى المؤثر، وذلك اعتمادًا على عدد المتابعين والأهداف وطريقة الإعلان وغيرها بعد الاتفاق مع المؤثر بإمكانك إطلاق الإعلان. 

تابع وقّس النتائج 

بعد إطلاق حملة التسويق عبر المؤثرين، سيتوجب عليك البدء في تحليل مقاييس الأداء والأهداف التي حُققت من حملة التسويق بالمؤثرين. على سبيل المثال الاطلاع على حجم التعليقات والإعجابات والمبيعات ومعدل الزيارات داخل المتجر. 

أفضل منصات تسويق المتجر عند المشاهير

يوجد العديد من المنصات التي تتيح لك تسويق متجرك الإلكتروني عبر المؤثرين، وهي: 

  • منصة لينك عربي:  لينك عربي هي منصة متخصصة في التسويق بالعمولة تقوم بالوساطة بين متجرك والمسوقيّن بالعمولة. لعرض منتجاتك وخدماتك عبر المسوقين للترويج لها نيابة عنك. وبالتالي، بإمكانك الاعتماد عليها للتسويق لمتجرك عند المشاهير.
  • منصة عربي أدز: منصة أخرى تتيح تسويق المتجر عبر المؤثرين، بالجمع بين المؤثرين والمتاجر أو المسوقين، وبالإضافة إلى ذلك توفر مجموعة من الحلول والتي من ضمنها أداة التسويق المؤثر والتسويق بالعمولة وإعادة إشراك العملاء المحتملين. 
  • منصة كليك بانك: هي منصة للتسويق بالعمولة تربط بين مالكي المتاجر والمؤثرين، ما يُميزها أنها تمكن من استهداف مختلف الدول وخاصة الغربية سواء في أوربا أو أمريكا، وهي في الحقيقة من أشهر المنصات في المجال. 
متجرة

أفضل منصة تجارة إلكترونية

متجر أفضل منصة تجارة إلكترونية في السعودية، لإنشاء متجرك في ثلاث خطوات فقط.
توفر لك:

  • واجهة مستخدم سهلة وسلسة.
  • قبول العديد من بوابات الدفع.
  • توفر طرق شحن مختلفة.
  • أسعار في متناول الجميع.

ختامًا، تسويق المتجر عند المشاهير من التكتيكات التسويقية القوية للتحسين من المبيعات والتعريف بالعلامة التجارية والخدمات والمنتجات. لكن قبل ذلك عليك تحديد أهدافك من الإعلان واختيار المؤثر المناسب. .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *