تجهيز المتجر الإلكتروني للعيد: تعرّف على كيفية الاستفادة من مواسم الأعياد

تجهيز المتجر الإلكتروني للعيد

تجهيز المتجر الإلكتروني للعيد يضمن لك الاستفادة من موسم العيد المعروف بزيادة الطلب على المنتجات والقوة الشرائية الهائلة. فمهما كان العيد سواء عيد الفطر أو الأضحى أو العيد الوطني السعودي وغيرها من المناسبات فهذه فرصة كبيرة للتعزيز من مبيعاتك. لكن كيف ذلك؟ 

ما المقصود بتجهيز المتجر الإلكتروني للعيد؟ 

كما نعلم أن الأعياد والمناسبات في عالمنا الأسلامي ثابتة منذ نزول الرسالة المحمدية وإلى اليوم وللأبد وفي نفس الوقت يوجد مجموعة من الأعياد الأخرى التي تُحدّد من قبل الحكومات أو المنظمات وغيرها من الجهات. 

ويُعنى بإعداد المتجر للأعياد بالتحسين منه ووضع خطة تسويقية مناسبة وتنفيذها للاستفادة من التغييرات السلوكية التي تطرأ على الأشخاص. على سبيل المثال يزداد الطلب على المنتجات ذات الطبيعة الرفاهية في العيد وفي نفس الوقت الطلب على المنتجات الغذائية في رمضان. 

أيضًا يتغير سلوك المشتريّن بعض الشيء ويقل الطلب على بعض المنتجات التي لا يحتاجون إليها في هذه المناسبات، مثلًا المطاعم ينعدم الطلب منها إلى الشبه الصفر في نهار رمضان ولكن في الليل يكون هناك برامج مخصصة للافطارات والسحور وغيرها. ما يلزم هذه المتاجر والمطاعم على تغيير الاستراتيتجة التسويقية التي تعمل عليها. 

وذلك، بالتغيير الكبير في نوعية الأطعمة والمنتجات والجمهور المستهدف والمنافسين. بالإضافة إلى ما سبق نفس الأمر يحصل للمتاجر الإلكترونية وفي مختلف المجالات. إذ يقل الطلب على بعض المنتجات والخدمات ويزداد بشكل ضخم لمنتجات أخرى. ما يلزم الاستعداد لهذا التغيير للاستفادة منه بشكل جيد. 

لماذا يجب أن تستخدم متجرة؟ 

متجرة هي منصة إنشاء متاجر إلكترونية سعودية توفر لك مجموعة من المزايا التي تجعلها من أفضل منصات المتاجر الإلكترونية:

  • فترة تجريبية لمدة 15 يوم.
  • سهولة إطلاق المتجر الإلكتروني. 
  • فريق جاهز لمساعدتك على إطلاق متجرك. 
  • مجموعة من القوالب الجاهزة للتخصيص. 
  • دعم طرق شحن ودفع مختلفة. 

الجانب الآخر المهم، أن تجهيز المتجر للعيد يشتمل على مجموعة من العناصر المهمة وهي: 

  • وضع خطط الإعلان والمنصات المستخدمة. 
  • دراسة سلوك الجمهور في مواسم الاعياد. 
  • تحديد المنتجات التي سيكون عليها طلب عالي.
  • تحدّيد الميزانيات الإعلانية.
  • التواصل مع المؤثرين والمتعاونين للاتفاق معهم.
  • تجهيز البنرات والتصاميم ومنشورات التواصل الاجتماعي. 
  • كتابة محتوى الإعلانات وجدولته.

إحصائيات المشتريات في الأعياد في العالم العربي 

للوقوف على أهمية تجهيز المتجر الإلكتروني للعيد، لا بد من أن نتناول بعض الإحصاءات الدقيقة التي تعكس لنا الفرص المتاحة في هذه الجزئية بالذات، وهي:

  1. الإنفاق في العيد يزيد بنسبة 33%.
  2. في عيد الفطر السابق في عام 2022 زاد شراء الهدايا بنسبة 39%.
  3. يتوقع أكثر من 49% من المستلكهين في العالم العربي بأن الشركات والمتاجر ستقدّم عروض وهدايا في العيد. 
  4. تتصدر الحلويات والنقود والألعاب والعطور قائمة هدايا العيد.
  5. وفقًا للدراسة، ستزداد نية التسوق في الإمارات العربية المتحدة للفترة القادمة بنسبة 33٪ هذا العام مقارنة بالعام الماضي.
  6. أكثر ما يؤثر على قرارات الشراء في العيد والمناسبات هي الصفقات والعروض بنسبة 56%. 
  7. المستخدمين في العيد يرغبون بنسبة 67٪ في الحصول على خصومات على المنتجات، و (56٪) يرغبون في الحصول على قسائم هدايا مجانية و 43٪ خصومات للشحن والتوصيل.
  8. استخدام منصات التواصل الاجتماعي في العيد يتوزع على يوتيوب بنسبة 78٪، إنستغرام 72٪ ، وفيسبوك 70٪. 
  9. في عام 2022 كان هناك ارتفاع بنسبة 170٪ في عمليات البحث عن عبارة “فستان العيد” خلال شهر رمضان 2022 وزادت نسبة البحث عن عبارة “العناية بالرجل” بنسبة 45٪ في عمليات البحث. 

لماذا تجهيز المتجر الإلكتروني للأعياد مُهم؟ 

بالاطلاع على الإحصائيات السابقة عند تجهيز المتجر الإلكتروني للعيد ربما تكونت لديك نظرة عن أهمية الاستعداد للأعياد والمواسم والترويج للمتجر الإلكتروني بكثافة في العيد، وفي الأسطُر التالية سنتناول الفوائد التي تجنيها من هذه الخطوة: 

تحقيق المزيد من المبيعات 

بلا شك أن تجهيز المتجر للأعياد يضمن لك التواجد بشكل احترافي ودائم أمام جمهورك المستهدف، ما يعني الوصول إلى جمهور أكبر وتحقيق المزيد من الاتصالات والمبيعات في ظل المنافسة الكبيرة بين المتاجر الإلكترونية. ولكن في حال تفويت موسم العيد فهذا يعني تضييع الكثير من الفرص. 

زيادة قاعدة عملائك 

في موسم الأعياد يزداد الاهتمام ببعض المنتجات ويبدأ المستخدمون في التواجد بشكل دائم على القنوات التسويقية المختلفة من محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي. وعند التجهيز للعيد فهذا يعني التعرض عليهم بشكل دائم. 

التغلب على المنافسين 

العيد هو فرصة حقيقية للتغلب على منافسيك والبدء في تكوين قاعدة عملاء والانفراد بالسباق. فإذا كان هناك متاجر تنافس متجرك بشراسة فعبر تجهيز متجرك للعيد قد يكون الطريقة الوحيدة للتغلب عليهم في ظل زيادة اهتمام الجمهور المستهدف ومضاعفة قوتهم الشرائية. 

زيادة ولاء عملائك 

حتى لو لم يكن هدفك هو الدخول إلى اسواق جديدة أو جذب عملاء جُدّد، فبإمكانك عبر الإعلان عن المتجر في العيد التعزيز من ولاء عملائك عبر تقديم العروض والتخفيضات والهدايا. لتشعرهم باهتمامك بهم وأنهم مهمين بالنسبة لمتجرك الإلكتروني. 

نصائح تجهيز المتجر الإلكتروني للعيد 

تجهيز المتجر للعيد يعني تحسينه بما يتناسب مع التغييرات التي تطرأ في العيد، بالنسبة للجمهور المستهدف والمنافسين، ولتجهيز متجرك في العيد عليك الاهتمام بالآتي: 

تأكد من توافر المنتجات 

الخطوة الأولى التي يجب عليك الشروع فيها لضمان تجهيز المتجر للعيد هي توافر المنتجات في المخزون، فمن المعلوم أنه يزداد الطلب على المنتجات في فترة العيد. بالتالي، من البديهي توفير المنتجات لمقابلة هذا الطلب وتحقيق أرباح ومبيعات كبيرة. 

فإذا كُنت تعتمد على شراء المنتجات بالجملة فعليك التنسيق مع الموردين لتوريد المزيد من المنتجات قبل فترة العيد بوقت كافي. في السياق نفسه عليك إنتاج المزيد من المنتجات إذا كُنت تصنعها بنفسك. أما في حال تقديم خدمات فعليك التأكد من جاهزية العاملين وتوظيف أشخاص إضافيين لتقديم خدمة سريعة وعالية الجودة. 

ضع خطة تسويقية للعيد 

العيد هو مناسبة خاصة وتحصل على اهتمام الكثير من الأشخاص من فيهم جمهورك المستهدف، ما يوجب عليك الاهتمام بها وإنشاء خطة تسويقية مخصصة للعيد تتضمن دراسة الجمهور المستهدف والمنافسين والقنوات التسويقية المختلفة ونوعية المحتوى وغيرها من الجوانب. ومن دون تخطيط المبيعات والتسويق بالشكل الصحيح، لن تضمن تحقيق مبيعات وارباح عالية. ويجب أن تشتمل الخطة على: 

  • تحدّد الهدف من الخطة التسويقية. 
  • دراسة الجمهور المستهدف والمنافسين. 
  • تحديد التحسينات التي سيتم إضافتها إلى المتجر. 
  • تحديد مقاييس الأداء الرئيسية لقياس مدى تحقيق الأهداف. 
  • وضع خطة للميزانية المرغوب إنفاقها. 

اُدرس الشؤون المالية 

 للاستفادة من موسم العيد بفاعلية سيتوجب تجهيز ميزانية مالية قادرة على توصيل منتجات وخدماتك إلى جمهورك المستهدف. فإطلاق الإعلانات وتجهيز المحتوى النصي والمرئي يحتاج إلى ميزانية كبيرة، بالتالي، عليك توفيرها قبل الدخول في موسم العيد. سواء بالتمويل الشخصي أو الاقتراض أو تخصيص نسبة من الأرباح وغيرها من الجوانب. ولتحديد ميزانية الإعلان عن المتجر في العيد اُدرس الجوانب التالية: 

  • معدل العائد من الاستثمار المتوقع. 
  • القناة التسويقية المستخدمة. 
  • المنافسين وشدة المنافسة. 
  • نوعية المنتجات والخدمات ومدى شهرتها.
  • نوعية المحتوى المرغوب في إنشائه. 

تزيين المتجر بزينة العيد 

للبدء في جذب جمهورك المستهدف وعملائك، لا بد من تعريفهم بأن متجر أيضًا يحتفل بالعيد الذي يحتفلون به، بما يُمكّن من تنشئة أرضية مشتركة تزيد من قوة العلاقة بين المتجر والعملاء ويفضلونه عن المتاجر الأخرى. 

للبدء في ذلك، عليك إنشاء البنرات المليئة بالتهاني والهلال والبالونات والألوان المبهرجة ليتناسب المتجر مع أجواء العيد. ومن المناسب دائمًا البدء في نشر منشورات التهنئة بالعيد على مختلف منصات التواصل الاجتماعي التي تستخدمها. أيضًا صورة الملفات الشخصية وإعلاناتك عبر القنوات المختلفة. وعليك التأكد من أن كل جزء من أجزاء علامتك التجارية يهتم بالعيد. 

تجهيز المتجر الإلكتروني للعيد

حسّن صفحات المنتجات 

لتتأكد من تجهيز المتجر للعيد بطريقة فعالة ومجدية، من الضروري تحسّين صفحات المنتجات، لأنها اصفحة الرئيسية التي سيتوجه إلى المستخدمين في محاولتهم لشراء المنتج أو الخدمة. وفي حال كانت صفحة المنتج سيئة التصميم ولا تتضمن محتوى احترافي فالخطوة التالية تكون خروج المستخدمين من الصفحة  من دون إجراء أيّ عملية شراء، وإليك النصائح التالية للتحسين من صفحة المنتج داخل متجرك: 

  1. أضف صور عالية الجودة. 
  2. صوّر كافة أجزاء المُنتج. 
  3. تأكد من أن وصف المُنتج احترافي. 
  4. سرّع من تحميل صفحة المنتج. 

أطلق مسابقات العيد 

من لا يحب المسابقات والهدايا؟ بالتأكيد مختلف الأشخاص يفضلون ذلك وعبر إنشاء المسابقات ستتمكن من خلق أجواء حماسية تساهم في لفت الأنظار إلى علامتك التجارية. وهذا الأمر مناسب في حال كُنت ترغب في التحسين من التفاعل على حسابك وزيادة المتابعين. 

ويوجد الكثير من الطرق التي بإمكانك الاعتماد عليها في إطلاق المسابقات، على سبيل المثال الطلب من التابعين تصوير بعض اللقطات الجميلة في العيد أو كيفية استخدامهم لمنتجاتك في العيد أو الإجابة على أسئلة محدّدة لديها صلة بمنتجك والعيد. 

أعلّن عن عروضك 

للستغلال موسم العيد بشكل فعال وضمان تجهيز المتجر الإلكتروني للعيد، لا بد من اطلاق بعض الإعلانات والتخفيضات. الجدير بالإشارة أن المستخدمين في العيد يرغبون بنسبة 67٪ في الحصول على خصومات على المنتجات، و (56٪) يرغبون في الحصول على قسائم هدايا مجانية و 43٪ خصومات للشحن والتوصيل.

بالتالي، الخصومات والعروض من الطرق الفعالة لجذب الانتباه والحصول على مبيعات خرافية، وإليك أنواع العروض التي بإمكانك إطلاقها: 

  1. الشحن المجاني. 
  2. عرض اشتري منتج واحصل على الثاني مجانًا. 
  3. عرض التخفيضات بنسبة أو بقيمة من الطلب. 

لماذا يجب أن تستخدم متجرة؟ 

متجرة هي منصة إنشاء متاجر إلكترونية سعودية توفر لك مجموعة من المزايا التي تجعلها من أفضل منصات المتاجر الإلكترونية، والمشتملة على: 

  • فترة تجريبية لمدة 15 يوم.
  • سهولة إطلاق المتجر الإلكتروني. 
  • فريق جاهز لمساعدتك على إطلاق متجرك. 
  • مجموعة من القوالب الجاهزة للتخصيص. 
  • دعم طرق شحن ودفع مختلفة. 

الخاتمة 

تجهيز المتجر الإلكتروني للعيد يضمن لك زيادة مبيعاتك وحصولك على المزيد من الزيارات على متجرك ومضاعفة التفاعل على حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي، وعبر استغلال الإعلان عن المتجر في الأعياد ستضمن تحقيق أهدافك التسويقية ونمو علامتك التجارية. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *