استخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية!

استخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية

استخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية أضحى متواجد بكثرة هذه الأيام لما يوفره من مزايا قوية للتعزيز من تجربة المستخدم والمبيعات والأرباح. فما المقصود بالذكاء الاصطناعي وما فائدته؟ وأمثلة استخدامه في التجارة الإلكترونية اليوم؟ 

عناصر المقال

ما هو الذكاء الاصطناعي؟ 

الذكاء الاصطناعي هو تقنية تستغل التعاليم البرمجية في التعامل مع الأمور والمهام المختلفة سواء في التجارة الإلكترونية أو غيرها المجالات من المساعدات الصوتية مثل Siri و Alexa والسيارات الذكية. الذكاء الاصطناعي مزودًا بأشكال عدة من  تعاليم الآلة التي تتعرف على أنماط البيانات بما يُمكّن من عمل التنبؤات والتعلم واتخاذ القرارات والتواصل والتعامل مثل البشر، ليضيف قيمة عالية لأعمالك وأنشطتك التجارية. 

الذكاء الاصطناعي يسهّل من التجارة الإلكترونية لكل من التاجر والمشتري من خلال تبسيط إجراء المهام التسويقية والحصول على المنتجات والتوصية بها بناء على رغبات المستخدمين والإجابة على استفسارتهم وحل مشاكلهم المتعلّقة باستخدام المتجر أو المنتجات الرقمية المختلفة. كما يُستخدم بشكل كبير في إدارة وتنظيم العمليات التنبؤية بالاهتمامات والسلوكيات الخاصة بالعملاء لتوفير المحتوى الفعّال والاحترافي لتحقيق أعلى المبيعات. 

 إحصائيات استخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية 

من المتوقع أن يزداد السوق العالمي للذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية 31.18 مليار دولار في عام 2028، ما يُنزر بأن هناك أهتمام متعاظم بهذه الجزئية وإليك هذه الإحصائيات الضرورية عن الذكاء الاصطناعي: 

  1. يُستخدم الذكاء الاصطناعي اليوم في أكثر من 50% من المتاجر الإلكترونية في العالم. 
  2. يزيد الذكاء الاصطناعي ومن خلال التوصيات المخصصة من المبيعات والتحويلات بنسبة 15-20%.
  3. 40% من مستخدمي التجارة الإلكترونية لا يهتمون بما إذا كان برنامج الدردشة الآلي أو الإنسان الحقيقي يساعدهم طالما أنهم يحصلون على المساعدة التي يحتاجون إليها.
  4. استخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية يساعد التجار على توفير ما يصل إلى 340 مليار دولار سنويًا.
  5. الذكاء الاصطناعي ساهم في خفض نسبة المبيعات المفقودة وتقليل تكاليف التخزين بنسبة 10% من 40%.
  6. اتفق 80% من التجار على أنه يمكن تطبيق أتمتة الذكاء الاصطناعي على أي قرار تجاري مهم.
  7. يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقلل تكاليف اكتساب العملاء بنسبة تصل إلى 50%.
متجرة

أطلق متجرك عبر منصة متجرة

  • أنشئ متجرك في ثلاث خطوات.
  • دعم العديد من طرق الدفع والشحن.
  • قوالب احترافية قابلة للتخصيص.
  • فريق جاهز لمساعدتك على إطلاق متجرك.

فوائد تطبيق الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية 

من خلال الاطلاع على إحصائيات الذكاء الاصطناعي السابقة سيكون لديك نظرة عن مدى الفوائد التي يقدمها لك استخدام الذكاء الاصطناعي ضمن متجرك، وإليك مزيد من التفصيل عنها: 

إتاحة تجربة شراء مخصصة 

قبل استخدام الذكاء الاصطناعي كانت معظم الشركات والمتاجر الإلكترونية تعاني من مشكلة إنخفاض المبيعات نظرًا لعدم إظهار توصيات المنتجات المتوافقة مع اهتماماتهم وحاجاتهم المختلفة. وهنا ساهم الذكاء الاصطناعي وبشكل كبير في حل هذه المشكلة من خلال عرض المنتجات المتوافقة مع اهتماماتهم وحاجاتهم المختلفة. 

فعندما يزور المستخدم المتجر يتم عرض منتجات بناء على عمليات البحث التي قام بها داخل المتجر أو المنتجات التي اشتراها مُسبقًا أو تقييمات المنتجات أو قائمة التفضيلات الخاصة به، مع عرض الخصومات والتخفيضات المتوافقة مع هذه الاهتمامات بما يحقق المزيد من المبيعات

ومتجر أمازون هو أحد المتاجر الشهيرة التي تعمل على التوصية المنتجات من خلال الذكاء الاصطناعي، من خلال تحليل العملاء واقتراح المنتجات المناسبة: 

التحسين من صور المنتجات 

الكثير من المُشتريّن يشعر بالإحباط عندما لا تتطابق صور المنتج المستلم مع صوره المضافة على المتجر الإلكتروني، وهنا الذكاء الاصطناعي يحل من هذه المشكلة من خلال التحسين من صور المنتجات وجعلها أكثر وضوحًا، وفي نفس الوقت غيّر من الطريقة التي تظهر بها المنتجات بالاعتماد على الواقع الافتراضي والواقع المعزز، فمثلُا شركة أيكيا تستفيد من تطبيق IKEA Place الخاص بها لإظهار المنتجات بالواقع المعزّز: 

كما  يستخدم Amazon AI Image Generator تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدية المتقدمة لإنشاء صور مختلفة لأسلوب الحياة والعلامة التجارية استنادًا إلى تفاصيل المنتج وذلك ثوانٍ للتسهيل للمستخدمين شراء المنتجات والاختيار فيما بينها. 

تسهيل عملية الشراء للعملاء 

الجانب المُهم الآخر في استخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية أنه يساهم وبشكل كبير في تسهيل عملية الشراء للعملاء من خلال إظهار المنتجات التي يرغبون فيها بالضبط دون الحاجة للبحث والتقصي لوقت طويل، ومثال على ذلك  متجر Sephora، فعبر تطبيق Color IQ المدعم بالذكاء الاصطناعي استطاع متجر Sephora مساعدة العملاء على اختيار المكياج المناسب بضغطة زر واحدة. 

الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في عمليات إعادة استهداف المتسوقين

التجارة الإلكترونية توفر إمكانيات استهداف قوية للجمهور من خلال إمكانيات التسويق الرقمي، ولكن بإدخال الذكاء الاصطناعي ضمن التجارة الإلكترونية أضحى الاستهداف أقوى ودقيق للغاية لجذب العملاء وزيادة التحويلات والمبيعات. 

فالكثير من المتاجر الإلكترونية اليوم لديها الآلاف من البيانات الخاصة بالعملاء ولكنهم ليس باستطاعتهم التحكم فيها، وهذا هو المكان الذي يلعب في الذكاء الاصطناعي الدور الحاسم من خلال ترتيبها وتنظيمها والبدء في تنفيذ المهام الضرورية لتحويلهم لعملاء دائمين دون الحاجة للتدخل البشري وبطريقة مؤتمتة بالكامل. 

وكمثال على ذلك تستخدم شركة Retargeted.ai الذكاء الاصطناعي لاستهداف الأشخاص الذين يغادرون المتجر الإلكتروني من خلال متابعة سلوك المشتري وفهّم ما يرغب في شراءه ومن ثم إنشاء إعلانات مخصصة لجذب الإنتباه والتحويلات

أيضًا قد تكون عملية إعادة الاستهداف بناء على بيانات الطقس والموقع لعرض إعلانات مخصصة للمتسوقين في الوقت والمكان المناسبين، مما يزيد من فرص زيارتهم للمتجر.

تحسين عملية البحث عن المنتجات 

استخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية حسّن بشكل كبير من الطريقة التي يصل من خلالها المستخدمين للمنتجات التي يرغبون في شرائها و تمكنت العلامات التجارية من تحقيق ذلك وتوفير تجربة بحث مخصصة للعملاء.

فعلى سبيل المثال من خلال روبوتات الدردشة بإمكان المستخدمين التواصل مع الذكاء الاصطناعي للوصول إلى المنتجات المناسبة والعمل على تخصيص عملية البحث بدقة بناء على تفضيلات العميل وسلوكه داخل المتجر. 


🌟 ودّك تطلق متجر إلكتروني احترافي؟ 🌟

تمااام.. البداية سهّلة ليش أنت مصعبها؟ أطلق متجرك الإلكتروني الآن عبر متجرة وفي ثلاث خطوات فقط 👌

جربّها وابدأ تجارتك الآن

تضمن التسعير الديناميكي في المتجر 

السعر من أهم الجوانب المؤثرة على التجارة الإلكترونية اليوم وعلى المبيعات التي ستحظى بها وذلك يرجع للمنافسة الكبيرة بين المتاجر الإلكترونية. ومن خلال استخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية ستتمكن من تسعير منتجاتك بشكل تلقائي بعد تحليل المنافسين ودراسة الجمهور والعوامل الأخرى ليكون لديك استراتيجية تسعير ديناميكية تضمن لك تحقيق المزيد من المبيعات. 

متجر أمازون من المتاجر الأولى التي اعتمدت هذه التقنية في تسعير منتجاتها فعندما يقدم المنافسون في فئة ما عروضًا ترويجية أو خصومات، فإنهم يزيدون أو يخفضون الأسعار  تلقائيًا بنسبة 20%. 

آخر تقنيات استخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية 

في هذه الجزئية من المقال سنلقي الضوء على بعض تقنيات الذكاء الاصطناعي المعتمدة عليها المتاجر الإلكترونية في التحسين من عملياتها ومبيعاتها وهي: 

أتمتة عملية الشراء والدفع 

الشراء المُتمت من تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة والمستخدمة الآن لدى متجر أمازون عبر Amazon Go أحدث أمازون ثورة في الطريقة التي يتفاعل بها المشتريّن مع المتجر، ليعمل من دون دفع أموال عبر الكاشير وأتمتة عملية التسوّق بالكامل بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي. 

روبوتات الدردشة 

روبوتات الدردشة chatbot قد تكون من أوضح تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية اليوم، نظرًا لأن العديد من المتاجر تعتمد عليها في جذب التحويلات والإجابة على استفسارات العملاء وحل مشاكلهم. وفي نفس الوقت تقلل من الضغط على خدمة العملاء وجعل الإجابة على الأسئلة سريعة للغاية. 

البحث المرئي

تقنيات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية مكنت من دمج إمكانيات البحث المرئي ما يسمح للمستخدمين بالبحث عن الصور بدلًا من النصوص بما يحقق راحة أكثر ووصول أسرع للمنتجات ومن البرمجيات التي تستخدم هذه التقنية نجد كل من Google Lens والبحث المرئي Bing وPinterest Lens.

وهذه التقنية تحسن من تجربة المستخدم وتجهل من تجربة العملاء سهلة وسلسة وبسيطة للغاية، كما يتميز متجرك عن المتاجر الأخرى. 

إنشاء المحتوى من خلال الذكاء الاصطناعي 

إنشاء المحتوى النصي والمرئي من استخدامات الذكاء الاصطناعي الشائعة اليوم من قبل العلامات التجارية، ما يوفر السرعة والدقة وإنشاء محتوى عالي الجودة للتسويق لمتجرك. فعلى سبيل المثال بإمكانك استنساخ الصوت بالذكاء الاصطناعي وتحويل النص إلى كلام وتحرير مقاطع الفيديو. 

ما مستقبل استخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية في السعودية؟ 

السوق السعودي من الأسواق ذات النمو العالي وفي هذه الأيام نرى توجه كبير من قبل المتاجر الإلكترونية والشركات نحو الذكاء الاصطناعي لما يوفره من ميزات وفوائد كثيرة.  ومن المحتمل أن يكون هناك نمو سنوي يبلغ 13.90٪ ، مما ينتج عنه حجم سوق متوقع قدره 20.16 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027. وذلك يرجع للجهود الجادة التي تقوم بها حكومة المملكة للتحسين من البنية التحتية والتجارة الإلكترونية بشكل عام. 

كيف تساعدك متجرة في استخدام الذكاء الاصطناعي ضمن متجرك؟

متجرة منصة تجارة إلكترونية متكاملة تتيح لك الفرصة لإنشاء متجر إلكتروني وربطه بأدوات وأنظمة الذكاء الاصطناعي. لتقدّم تجربة مستخدم احترافية وتقلل من التكاليف وتزيد من مبيعاتك ومن خلال  التكامل مع أداة smart target وغيرها من الأدوات ستتمكن من إضافة رقم الواتس اب للمتجر وإنشاء روبوت الدردشة والتوصية بالمنتجات على حسب سلوك واهتمامات العميل. 

متجرة خيارك الأسهّل لتطلق متجرك الإلكتروني الآن!

ختامًا، استخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية أحدث نقلة نوعية في الطريقة التي يتعامل المستخدمين من خلالها مع المتجر الإلكتروني، وساهم بشكل كبير في تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح والنمو العالي لكل المتاجر التي تعتمد عليه في التسويق والترويج لمنتجاتها وفهم جمهورها المستهدف

الأسئلة الشائعة 

هل يزيد الذكاء الاصطناعي من أرباح المتجر الإلكتروني؟ 

بالتأكيد يعزّز الذكاء الاصطناعي من تجربة المستخدم ويزيد من المبيعات وولاء العملاء لتحظى بأعلى المبيعات والأرباح الممكنة، لكن بعض التطبيق الصحيح له. 

هل استخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية؟ 

استخدام الذكاء الاصطناعي في المتاجر الإلكتروني يعتمد على التكامل مع مجموعة من الأدوات الآخرى التي توفر البيانات والإحصائيات وتتخذ القرارات وتتواصل مع العملاء وهذه الأدوات في الكثير من الأحيان تكون مدفوعة القيمة وبعضها مجاني لفترة محدودة أو دائمًا. 

ما العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والتسويق الرقمي؟ 

العلاقة بين كل من الذكاء الاصطناعي والتسويق الرقمي هي علاقة وطيدة وقد لا يفترقان في الأصل، لأن الذكاء الاصطناعي يتضمن جمع وتحليل البيانات واتخاذ القرارات المتعلّقة بالعملاء وهذا جوهر العمليات التسويقية. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *