أهم مميزات التسويق الإلكتروني تدفعك لاستخدامه الآن

مميزات التسويق الإلكتروني للمتاجر

التسويق الإلكتروني من الاستراتيجيات التسويقية الجديدة المعتمدة على العالم الرقمي في الوصول إلى الجمهور المستهدف وتعريفهم بالمنتجات والخدمات. وإذا ما كان لديك متجر إلكتروني وترغب في التسويق له فالتسويق الرقمي هو الطريقة الأمثل، وفي الاسطُر التالية سنُبين لك مُجمل فوائده وما يُميزه عن التسويق التقليدي. 

أهم مميزات التسويق الإلكتروني في العصر الحديث

مميزات التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني أو كما يُطلق عليه التسويق الرقمي هو من الترندات الحالية المعتمدة عليها مُعظم العلامات التجارية في تحقيق أهدافها التسويقية وإليك أهم ما يُميزه: 

1- التسويق الإلكتروني فعّال من حيث التكلفة 

عند المقارنة بين تكتيكات التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي ستجد أن الأول يوفر فاعلية كبيرة من حيث التكلفة. لتبدأ في إطلاق حملتك الإعلانية بأقل التكاليف أو بشكل مجاني بالكامل إذا ما كان لديك خبرات في إنشاء المحتوى والتصميم وإدارة المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي. 

وبجانب هذه التكلفة القليلة ستتمكن من الوصول إلى أعداد كبيرة من المستخدمين، وكمثال على ذلك نجد أكثر من 5.9 مليون مستخدم في الدقيقة يبحثون عن المنتجات والخدمات والمعلومات المختلفة وأيضًا فيسبوك لوحده يحصد 3 مليار مستخدم شهريًا ما يوفر لك الفرصة للوصول إلى جمهور كبير والتعريف بعلامتك التجارية بأقل التكاليف الممكنة. 

أما حملات التسويق التقليدية المعتمدة على العرض التلفزيوني أو على اللافتات أو المجلات فإنها مرتفعة السعر، مثلًا إعلان على قناة mbc لمدة ٣٠ ثانية فقط يتراوح من ٨٠ الى ١٥٠ ألف ريال. 

متجرة

أطلق متجرك عبر منصة متجرة

  • أنشئ متجرك في ثلاث خطوات.
  • دعم العديد من طرق الدفع والشحن.
  • قوالب احترافية قابلة للتخصيص.
  • فريق جاهز لمساعدتك على إطلاق متجرك.

2- التسويق الإلكتروني يتيح تقسيم العملاء لشرائح 

أهم مميزات التسويق الإلكتروني أنه يُمكنك من تقسيم عملاء متجرك الإلكتروني إلى شرائح مختلفة على حسب مجموعة من العوامل المؤثرة على عملية اتخاذ القرار. مثلًا تقسيم العملاء على حسب العمر أو الجنس أو المدينة التي يقطنون فيها أو على حسب المنتجات المهتمون بها. 

هذه الميزة تجعل من تسويقك أكثر فعالية وحملاتك الإعلانية موجهة نحو الجمهور المناسب والمهتم بشراء منتجك وخدمتك. فعلى سبيل المثال بإمكانك إطلاق حملة إعلانية على فيسبوك لمتجرك الإلكتروني لبيع مستلزمات الألعاب الإلكترونية وتستهدف فقط الشباب بين عمر 15 إلى 30 عام والمهتمين بالألعاب الإلكتروني لتحقّق أعلى التحويلات والمبيعات. 

لكن عندما تعلّن على قنوات التسويق التقليدية مثل التلفزيون فليس بإمكانك تجزئة جمهورك واستهدافه بشكل دقيق. وستنحصر إمكانياتك حول اختيار القناة التلفزيونية والفترة التي سيُعرض عليها الإعلان ولكن كل شخص يشاهد القناة في ذلك الوقت سيشاهد الإعلان حتى لو لم يكُن مهتم بمنتجك. 

3- التسويق الإلكتروني يُمكنك من قياس النتائج 

فوائد التسويق الإلكتروني للعلامات التجارية تكمُن في إمكانيات القياس والتحليل والتقارير الدقيقة التي يقدمها. بما يتيح لك الفرصة للوقوف على ردود فعّل جمهورك والمبيعات المحققة والزيارات التي حولتها إلى متجرك. بما يُمكن من استخدام هذه البيانات في التحسين من الحملات التسويقية وتحسينها لتحقيق أفضل النتائج الممكنة. 

وإذا ما أخذنا مثال على ذلك، عند التسويق على منصات التواصل الاجتماعي مثل انستجرام ستحظى بتحليلات دقيقة حول حالة حسابك وتحليل الجمهور والاهتمامات والدول التي يقطنون فيها وإذا ما أطلقت إعلان مموّل ستتمكن من الوقوف على عدد النقرات التي حصلت عليها والجمهور المتفاعل مع المحتوى وأخيرًا في التسويق بالايميل ستكون عالم بعدد الأشخاص الذين فتحوا الرسالة ومن حولها لقسم البريد غير المرغوب فيه. 

4- التسويق الإلكتروني مرّن للغاية 

المرونة من أهم مميزات التسويق الإلكتروني للمتاجر الإلكترونية التي تُمكنك من إجراء التعديلات على المحتوى والحملة التسويقية في الوقت الفعلي لتظهر التعديلات مباشرة على المحتوى والإعلان بالكامل لتضمن تحقيق أفضل النتائج. وهذه الميزة لا نجدها في قنوات التسويقية التقليدية إذا لا يُمكن إجراء تعديلات مباشرة على المحتوى أو الإعلان ما قد يتسبب في مشاكل حتى يتم تعديل المحتوى وإرفاق المحتوى الإعلاني الجديد. 

5- التسويق الإلكتروني يتيح التفاعل مع العملاء 

الفرق الكبير بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني هو أن الثاني يتيح إمكانية إنشاء قنوات تواصل ثنائية، أيّ ما يعني أنه يُمكن للعملاء التفاعل مع علامتك التجارية سواء بالنقر أو الإعجاب أو التعليق وهذا الأمر لا نجده عند إطلاق حملات التسويق التقليدي. 

بالتالي، أضحى التركيز في التسويق الإلكتروني على العملاء أكثر من المنتج أو الخدمة بإنشاء بيئة تفاعلية تضمن أعلى معدلات الولاء والموثوقية للعلامة التجارية. كما من الممكن جمع تقييمات ومراجعات العملاء في الوقت الفعلي لإتخاذ القرارات التحسينية. 

🌟 ودّك تطلق متجر إلكتروني احترافي؟ 🌟

تمااام.. البداية سهّلة ليش أنت مصعبها؟ أطلق متجرك الإلكتروني الآن عبر متجرة وفي ثلاث خطوات فقط 👌

جربّها وابدأ تجارتك الآن

6- التسويق الإلكتروني يعرف بالعلامة التجارية 

من بين مميزات التسويق الإلكتروني الشائعة أنه يساهم وبشكل كبير في التعريف بالعلامة التجارية من خلال الوصول إلى جمهور مستهدف كبير نسبيًا بما يحقق المزيد من المبيعات والأرباح. كما يساعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الشركات على الترويج لمنتجاتها على منصات رقمية مختلفة، مثل Instagram وLinkedIn. 

في نفس الوقت يتيح من إمكانية التعاون مع العلامات التجارية الآخرى من خلال الحملات التسويقية المختلفة. ومن خلال استراتيجيات تسويقية مثل تحسين محركات البحث ستساهم بشكل كبير في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وظهورها.

7- التسويق الإلكتروني يساعد في الوصول العالمي للعملاء 

التسويق التقليدي مثل الإعلان على الجرائد والمجلات واللافتات يتيح وصول محدود للعملاء على حسب مكان تواجدهم أو في وقت معين مع محدودة في الاستهداف. ولكن من خلال من الممكن عبر استراتيجيات التسويق الرقمي مثل عرض الإعلانات على YouTube أو Google أو Instagram مساعدة العلامات التجارية على الترويج لمنتجاتها وخدماتها على مستوى العالم، وبالتالي توسيع نطاق الوصول إلى العملاء.

متجرة خيارك الأسهّل لتطلق متجرك الإلكتروني الآن!

ختامًا، لقد كانت هذه أهم مميزات التسويق الإلكتروني للشركات والمتاجر واختلافاته عن التسويق التقليدي، بما يُمكنك من تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح ليكون من القنوات التسويقية الرئيسية التي يجب تضمينها ضمن خطتك التسويقية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *