7 نصائح لإدارة المتجر الإلكتروني لتحقيق مبيعات ونمو عالي

إدارة المتجر الإلكتروني

إدارة المتجر الإلكتروني تُمهد لك الطريق لإزالة العقبات واستغلال الفرص لتحقيق أعلى نمو، فإذا ما كُنت مبتدئ في مجال التجارة الإلكترونية وترغب في جذب المزيد المبيعات وبشكل دائم، فعليك الاهتمام بنصائح إدارة المتجر الإلكتروني المُضمنة في هذا المقال. 

ما المقصود بإدارة المتجر الإلكتروني؟ 

إدارة المتجر الإلكتروني

إدارة المتجر الإلكتروني Store Management تشير إلى الجهود المبذولة في التعامل مع المهام التشغيلية للمتجر الإلكتروني والمتضمنة التسويق وإدارة المخزون والمبيعات والشحن والتوصيل والحسابات أيضًا خدمة العملاء والتحسين من واجهة المتجر وغيرها من التفاصيل المهمة لعمل المتجر الإلكتروني. 

ما يستوجب أن تكون هناك إدارة احترافية للمتجر الإلكتروني وفي مختلف الجوانب لتحقيق الأهداف المرجوة من أعداد الزيارات ونسبة التحويلات والمبيعات ومعدل ولاء العملاء للمتجر الإلكتروني، بالإضافة إلى ما سبق إدارة السيولة باحترافية لتيسيير مهام المتجر المختلفة. 

متجرة

أطلق متجرك عبر منصة متجرة

  • أنشئ متجرك في ثلاث خطوات.
  • دعم العديد من طرق الدفع والشحن.
  • قوالب احترافية قابلة للتخصيص.
  • فريق جاهز لمساعدتك على إطلاق متجرك.

نصائح إدارة المتجر الإلكتروني باحترافية 

إذا ما كان متجرك الإلكتروني يحقق مبيعات جيدة حاليًا قد لا يكون بنفس الحال في المستقبل وتفقد كامل الجهود المبذولة من قبلك الآن، ما يلزمك الأهتمام بهذه النصائح لتحقيق النمو الآن وفي المستقبل: 

1- كوّن علامتك التجارية وأنشرها 

كخطوة أولية يجب أن تكون علامتك التجارية أو كما يُقال هوية المتجر الإلكتروني من أجل تمييزه عن المتاجر المنافسة في السوق وتكوين حصته السوقية وترسيخه في أذهان العملاء. لتكون من العناصر الضرورية لتسويق المنتجات والخدمات باحترافية وتحقيق مبيعات جيدة. 

يجب أن تبدأ في تحديد اسم لمتجرك الإلكتروني وتصميم الشعار واختيار الألوان الرئيسية والثانية والخط المستخدم وتصميم البنرات والتصاميم. ومن ثم عليك البدء في نشرها على صفحات المتجر الإلكتروني: 

وأيضًا على مواقع التواصل الاجتماعي: 

2- حسّن من تجربة استخدام المتجر الإلكتروني 

أحد النصائح المهمة لكي تحصل على متجر إلكتروني ناجح هي وجود تجربة مستخدم جيدة، بحيث يكون تصفح المتجر وشراء المنتجات والخدمات أسهل ما يكون مقارنة مع المتاجر الآخرى لتكون ميزة تنافسية قوية تساعدك في الحصول على انطباع أولي قوي والتعزيز من ولاء العملاء بالمتجر الإلكتروني. 

وأحد المهام الضرورية التي يجب الشروع التحسين من سرعة تحميل صفحات المتجر الإلكتروني وجعل تصف المتجر سلس عبر تحديد شريط التنقل في أعلى صفحات المتجر وتقسيم المنتجات لأقسام على حسب النوع أ الماركات أو الأحجام. 

في السياق نفسه، من الضروري أن تكون عملية الشراء داخل المتجر سهلة بتبسيط الخطوات وإضافة العناصر الضرورية فقط في صفحة إتمام الطلب وتسهيل إنشاء حساب وتسجيل الدخول إلى المتجر عبر حسابات مواقع التواصل مثل فيسبوك أو حساب جوجل لتكون تجربة الشراء أكثر سلاسة ومن دون أيّ تعقيد. 

كما يجب الاهتمام بالعناصر المرئية لأن المستخدم يتفاعل معها بشكل مباشر والمشتملة على الألوان والخطوط وحجم الأزرار والقوائم الجانبية والرئيسية مع استخدم صورًا ومقاطع فيديو عالية الجودة لتحسين تجربة المستخدم.

3- إتاحة طرق دفع آمنة 

قد لا يُمكل مستخدمي المتجر الإلكتروني نظرًا لطرق الدفع غير الآمنة أو عدم توفير المتجر الآمان الكافي لهم لحماية بياناتهم الشخصية والبنكية مثل رقم البطاقة الائتمانية أو رقم الحساب أو كلمة المرور وغيرها من التفاصيل. 

ما يستوجب عليك تثبيت شهادة SSL لتشفير بيانات المستخدمين وإظهار متجرك على أنه موثوق وآمن على المتصفحات. وأيضًا يجب استخدام بوابات دفع إلكتروني آمنة مثل ميسر وتاب وباي بال وغيرها. كما يجب أن يكون التحقق من المدفوعات ومراقبة عمليات الاحتيال من مهام الرئيسية. 

4- حسّن من تجربة استخدام المتجر على الهاتف 

مُستخدمي الهواتف المحمولة في ازدياد باستمرار والمبيعات التي تتم عبر الهاتف المحمول تكاد أن تكون ضعف التي تتم من خلال أجهزة الكمبيوتر؛ ما يُلزمك بتحسين تجربة المستخدم وجعله أكثر سلاسة، عبر تحسين شكل القوائم وتكبير الأزرار لتكون ملائمة للاستخدام على الهاتف والشاشات الصغيرة  بالإضافة إلى ذلك، تأكد من تمكين عملية الدفع الملائمة للجوال. 

كما يجب استخدام نسخ مبسطة من الرسومات والصور والأشكال في المتجر بحيث يتم تحميله بأسرع ما يُمكن لتقديم تجربة مستخدم سريعة وسلسة؛ للمزيد من التحويلات وكسب ولاء العملاء لمعاودة الشراء من المتجر مرة آخرى.

5- اهتم بإحصائيات المتجر 

تجاهل الإحصائيات والتقارير والارقام سوف يجعلك تدور في دائرة مُغلقة من دون التعرّف على حالة المتجر أو المشاكل التي يعاني منها أو ما تم تحقيقه من نتائج وأرقام. في السياق نفسه لن تكون لديك معلومة عن ماهية جمهورك وما يرغبون فيه وعاداتهم الشرائية والطريقة التي وصلوا عبرها إلى المتجر الإلكتروني. 

الجميل في الأمر أنه يوجد العشرات من أدوات التحليل الرقمي المتاحة اليوم للمستخدمين من أجل تحليل أداء المتجر والتعرف على سلوك المستخدمين وغيرها من التفاصيل، ومن أهمها أداة تحليلات جوجل التي توفر واجهة مستخدم سهلة وسلسة مشتملة على كافة التفاصيل التي تحتاج معرفتها عن متجرك الإلكتروني لقياس أداءه الآن وحل المشاكل المقلّلة من حجم المبيعات ونمو المتجر. 

تساعدك الإحصائيات في فهم كيفية تصرف المستخدمين داخل المتجر والمنتجات المُفضلة لديهم والمحتوى المناسب من أجل التوقع باتجاهات السوق المستقبلية. 

6- عزّز من استراتيجيتك التسويقية 

التسويق من الأنشطة الرئيسية في كل متجر إلكتروني والضامنة للحصول على المزيد من المبيعات والأرباح ودائمًا ما ينجذب المستخدمين للمتاجر التي يكون لديها تواجد احترافي على الإنترنت متضمنًا محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي مع إمكانيات الإعلانات المموّلة للوصول إلى جمهورك المستهدف وتقديم الخدمات والمنتجات. 

ما يستوجب عليك وضع خطة محتوى تسويق للمتجر وتجهيز المحتوى ونشر المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي ومختلف القنوات التسويقية الأخرى المحققة لإمكانيات وصول أكبر عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ما سبق يجب أن يكون لديك نظام متكامل لخدمة العملاء لزيادة ولائهم وثقتهم بعلامتك التجارية.

7- اختر منصة التجارة الإلكترونية المناسبة 

عندما يكون لديك متجر إلكتروني وترغب في إدارته بالطريقة المُثلى ستجد أن مُعظم النقاط ستكون مضبوطة مُسبقًا وخاصة إذا كُنت تعتمد على أحد منصات التجارة الإلكترونية. ما يعني أنه إذا كانت منصة تصميم المتجر التي تستخدمها جيدة وتوفر خدمات عالية الجودة فسوف يكون لديك متجر إلكتروني مضبوط ويحقّق أهدافك الموضوعة. 

منصة متجرة للتجارة الإلكترونية تقدر تحصل على متجرك إلكتروني متكامل وبكافة خدمات ووظائف التجارة الإلكترونية وفي ثلاث خطوات فقط، من دون تعقيد ولا حاجة لخبرة تقنية أو في البرمجة. 

متجرة خيارك الأسهّل لتطلق متجرك الإلكتروني الآن!

ختامًا، إدارة المتجر الإلكتروني باحترافية، تضمن لك الظهور بشكل احترافي وتحقيق مبيعات وأرباح جيدة في ظل المنافسة الشديدة بين المتاجر الإلكترونية اليوم. لكن اختيارك لمنصة التجارة الإلكترونية المناسبة سيكون له التأثير الأكبر على نمو متجرك وتحقيق أهدافك المرجوة. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *