أهم أدوات تسويق المتجر الإلكتروني

أدوات تسويق المتجر الإلكتروني

تسويق المتاجر الإلكترونية يتصف بأنه معقد بعض الشيء ودائمًا ما يحتاج لأدوات مساعدة. بالتالي، لضمان تحقيق أهدافك التسويقية وتقليل الجهد والوقت الذي تبذله في تحليل حملاتك التسويقية فيجب عليك استخدام أدوات تسويق المتجر الإلكتروني. فما هي أهم الأدوات لتسويق متجرك؟ 

ما هي أدوات تسويق المتجر الإلكتروني؟ 

أدوات تسويق المتجر الإلكتروني

أدوات تسويق المتجر الإلكتروني هي برمجيات قد تكون في شكل مواقع أو برامجة على الكمبيوتر أو تطبيقات على الهاتف المحمول، تساعد أصحاب المتاجر والمسوقيّن في التسويق للمتجر الإلكتروني، على سبيل المثال مراسلة العملاء وتحليل الحملات التسويقية والتحسين من تجربة المستخدم وخدمة العملاء وغيرها من التفاصيل المعززة من نمو المتجر. 

هذه الأدوات قد تكون مجانية ولا تحتاج منك لدفع أيّ رسوم أو اشتراكات أو قد تكون مدفوعة القيمة تتطلب منك توفير اشتراكات معينة. 

متجرة

متجرة أسهل وأسرع طريقة لإطلاق متجرك الإلكتروني 

أهم أدوات تسويق متجرك الإلكتروني

سنتعرف في الأسطُر التالية عن أهم أدوات تسويق المتاجر الإلكترونية التي تحتاج إليها للتعزيز من نمو متجرك الإلكتروني: 

أدوات تسويق المتجر عبر البريد الإلكتروني 

التسويق عبر البريد الإلكتروني من أقدم الاستراتيجيات التسويقية ولفعاليته من حيث النتائج والتكلفة يُستخدم اليوم من أغلب المتاجر الإلكترونية في التواصل مع عملائها واستهداف الجمهور والتحسين من خدمة العملاء، وإليك أشهر أدوات تسويق المتجر بالايميل: 

1- أداة Mailchimp

Mailchimp هي أداة للتسويق من خلال البريد الإلكتروني مُخصصة للمتاجر الصغيرة والكبيرة على حد سواء، توفر مجموعة من الخدمات من أهمها جدولة رسائل البريد الإلكتروني وتقسيم الجمهور لشرائح وتقديم تحليلات الحملات التسويقية للتعرف على أعداد الأشخاص الذين وصلت إليهم الرسائل ومن فتحها وعدد الرسائل المحوّلة لقسم الرسائل غير المرغوب فيه. 

بالإضافة إلى ذلك، تُمكّن من إنشاء قوائم البريد الإلكتروني وتصميم صفحات الهبوط وأتمتة الرسائل الترحيبية، أداة Mailchimp مدفوعة القيمة لكنها توفر لك مجموعة من الباقات المدفوعة لتحصل على المزيد من الميزات والوظائف للتحسين من حملاتك التسويقية. 

2- أداة Klaviyo

أداة تساعدك على تقديم تجربة مستخدم مخصصة لجمهورك المستهدف، مشتملة على إنشاء وجدولة وإرسال رسائل البريد الإلكتروني ليتم إرسالها إلى جهات الاتصال تلقائيًا ودون الحاجة للتدخل منك. بالإضافة إلى ذلك توفر مجموعة من الخدمات من إنشاء المحتوى المخصص على حسب التفضيلات الشخصية وميزة استرداد السلات المتروكة لكي تشجع زوار المتجر على إتمام عملية الشراء بعد الخروج منه. 

الجانب المميز في أداة Klaviyo أنها توفر تكامل قوي مع المتاجر الإلكترونية مع تحليلات دقيقة للحملات التسويقية لكي تستخدمها في التحسين من المحتوى والاستهداف وغيرها من التفاصيل المُهمة. 

3- أدوات تسويق المتجر الإلكتروني: أداة HubSpot Email Marketing

HubSpot لديها مجموعة من الأدوات التسويقية ومن بينها أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني HubSpot Email Marketing لتوفر لك مجموعة من الخدمات المميزة من إنشاء القوائم البريدية وتقسيمها لشرائح وإنشاء الرسائل وإرسالها. 

من خلال واجهة المستخدم السهلة ستتمكّن من تسهيل مهامك التسويقية وتتمكن من إنشاء رسائل بريد إلكتروني مُخصصة على حسب جمهورك والمعلومات المُجمعة مُسبقًا. بالإضافة إلى محرر السحب والإفلات لإنشاء وتصميم قوالب الرسائل. لكن الأداة مدفوعة ويبدأ سعر الاشتراك فيها من 18 دولار للشهر. 

أدوات تسويق المتجر الإلكتروني عبر محركات البحث 

تحسين المتجر في محركات البحث يجب أن يكون من المهام الرئيسية التي يجب أن تشرع فيها نظرًا للفوائد التي يقدمها لمتجرك، وإليك أدوات سيو المتجر الإلكتروني: 

4- أداة Google Search Console

أداة رئيسية إذا ما كُنت ترغب في إظهار متجرك في محرك البحث الخاص بجوجل، موفرة لمجموعة من الوظائف المهمة التي لا توفرها أي أداة أخرى تتمثل في: فهرسة وإظهار متجرك والمنتجات والصفحات والمقالات في محرك البحث جوجل، وتوفير مجموعة من الإحصائيات والتقارير المهمة مثل عدد النقرات ومرات الظهور والكلمات المُستخدمة من قبل الزوار للوصول إلى موقعك. كما تساعد على تتبع الروابط الداخلية والخارجية والتنصل منها مع أدوات لتتبع مشاكل الموقع التقنية. 

الجميل في الأمر أنها أداة مجانية بالكامل ولا تتطلب منك دفع رسوم وسهلة الاستخدام بفضل واجهة المستخدم السلسة التي توفرها. 

5- أداة google keyword planner

إذا ما كُنت ترغب في إطلاق حملة إعلانية على محرك البحث جوجل فإن أداة google keyword planner ستفيدك بشكل كبير؛ لأنها تتيح لك التعرّف على الكلمات المفتاحية المناسبة بإتاحة معلومات التكاليف الإعلانية ومعدل المنافسة وحجم البحث الشهري عليها، ليكون لديك القابلية لإنشاء إعلان احترافي يتوافق مع أهدافك البيعية. 

أيضًا تساعدك في جزئية إنشاء المحتوى المتوافق مع محركات البحث عبر توفيرها للتفاصيل السابقة الذكر، لتختار كلمة مفتاحية متوافقة مع معدل المنافسة وحجم البحث. 

6- أداة Ahrefs 

أداة سيو متكاملة للتحسين من ترتيب متجرك في محركات البحث، لكنها أداة مدفوعة القيمة تحتاج لدفع ما يصل إلى 99$ في الشهر لأقل باقة. توفر أداة Ahrefs إمكانية البحث عن المنافسين وتحديد الكلمات المفتاحية المناسبة لاستهدافها ضمن المحتوى وأيضًا توفير تفاصيل مهمة عن المشاكل التقنية داخل الموقع مثل الزحف وسرعة الموقع والروابط المتعطلة. 

في السياق نفسه أداة Ahrefs تقدّم لك مجموعة من أفكار المحتوى والكلمات المفتاحية لاستخدامها في مدونتك والتسويق من خلالها لمتجرك الإلكتروني

أدوات تسويق المتجر الإلكتروني: أدوات التحليل

البيانات والمعلومات من الجوانب المهّمة للغاية عند الحديث عن تحسين الاستراتيجيات التسويقية والوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق الأهداف التسويقية، وإليك أدوات تحليل المتجر الإلكتروني: 

7- أداة Google Analytics

أداة متجر إلكتروني مجانية من تطوير Google توفر لك لوحة تحكم سهلة وسلسة للغاية لمتابعة الزيارات على متجرك الإلكتروني والاطلاع على تفاصيل المستخدمين من الاهتمامات ومصادر الزيارات والأجهزة المُستخدمة. من خلالها بإمكانك التعرّف على المصادر التي أتى عبرها زوار المتجر وقياس مدى تأثير الحملات الترويجية على الأهداف التسويقية والبيعية الخاصة بك. 

الجانب المميز في تحليلات جوجل أنها توفر وصول كامل لبيانات الزوار لتحلّل وتتخذ قرارات مبنية على بيانات حقيقية للمساهمة في نمو متجرك. 

8- أداة Triple

أداة شبيهة بـ Google Analytics لكنها تعتمد على الذكاء الاصطناعي بشكل كبير، ما يوفر لك الفرصة لتتبع أداء متجرك الإلكتروني والتعرّف على جمهورك المستهدف بدقة متناهية. كما تقدم أداة مخصصة لحل مشاكل ملفات التعريف والإحالة لتتبع النقرات على الإعلانات. 

تتبع أداة Triple رحلة العميل داخل المتجر الإلكتروني والتعرف على مصادر الزيارات التي أتى من خلالها إلى المتجر والأهداف التسويقية والبيعية المُحققة داخل المتجر. 

9- أداة hotjar

هوتجر hotjar هي أداة تحليل رقمي للمتجر الإلكتروني تقدم  تقارير وإحصائيات عن مستخدمي المتجر عن طريق تقنية الخرائط الحرارية أو الهيت ماب، للتعرف على الطريقة التي يتفاعل بها المستخدمين مع  متجرك. أهم ما يجعلها أداة مميزة أنه تعرض طريقة تفاعل المستخدم مع صفحات الموقع الإلكتروني لتجيب ليك على مجموعة من الأسئلة من شاكلة: 

  • هل المستخدم يكمل التمرير إلى نهاية الصفحة؟
  • هل يقوم الزوار بالنقر على أزرار معينة أكثر من الأزرار الأخرى؟
  • هل يكمل الزوار قراءة كل محتوى الصفحة؟
  • ما هو أول شيء يجذب الزائر عند دخول إلى صفحة معنية؟

الأداة مدفوعة القيمة لكنها توفر باقة مجانية محدودة بإمكانك استخدامها للحصول على بيانات محدودة عن طريقة تفاعل الزوار مع متجرك ولعدد محدود من الجلسات تصل إلى 35 جلسة في اليوم.

أدوات تسويق المتجر على منصات التواصل الاجتماعي 

بلا شك أن منصات التواصل الاجتماعي أضحت من القنوات الرئيسية المُستخدمة من فرق التسويق والمتاجر الإلكترونية في تحقيقها لأهدافها التسويقية والبيعية. يرجع ذلك لأعداد المستخدمين الكبيرة لهذه المنصات ومن أدوات تسويق المتجر عبر السوشيال ميديا نجد الخيارات التالية: 

10- أداة Canva

تسويق المتجر على منصات التواصل الاجتماعي يحتاج لإنشاء محتوى نصي ومرئي متمثلًا في الصور والفيديوهات، وهنا أداة كانفا تُمكنك من تصميم صور جذابة لمتجرك لاستخدامها في منشوراتك وحملاتك التسويقية. الأداة سهلة الاستخدام ولا تحتاج لتوفر خبرة في التصميم الجرافيكي بفضل ميزات السحب والإفلات التي تتيحها. 

الأداة متاحة بشكل مجاني لكنها في نفس الوقت تتيح اشتراك مدفوع القيمة لكي تحصل على كامل الميزات والوظائف. في السياق نفسه فهي ليست مخصصة لتحرير الصور فحسب بل بإمكانك الاعتماد عليها في تصميم شعار المتجر الإلكتروني والملصقات والتعديل على صور المنتجات لتبدو أكثر احترافية. 

11- أداة buffer

أداة buffer هي أداة مخصصة لإدارة حسابات المتجر على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من فيسبوك وانستجرام ولينكد ان وتويتر وغيرها. توفر ميزات متقدمة لجدولة المحتوى والمنشورات والاطلاع على تحليلات التفاعل من أعداد المتابعين الجُدد والتفاعل مع الحساب وغيرها من التفاصيل المهمة. 

كما تتكامل مع الذكاء الاصطناعي لإنشاء محتوى احترافي متوافق مع أهدافك التسويقية. الأداة مدفوعة القيمة لكنها تتيح إصدار مجاني لإدارة ثلاث حسابات مختلفة على السوشال ميديا. 

12- أداة Facebook Analytics

إذا ما كُنت تسوّق متجرك الإلكتروني على فيسبوك فإن أداة Facebook Analytics من الأدوات الرئيسية التي يجب أن تكون مضافة إلى قائمة أدوات تسويق المتجر الخاصة بك. موفرة لمجموعة من الخدمات المتمثلة في تحليلات التفاعل على حسابك وتحليلات المنافسين وأداء محتواك. 

أدوات خدمة عملاء المتجر الإلكتروني 

خدمة عملاء المتجر الإلكتروني تعني زيادة ولائهم للمتجر والعلامة التجارية وتحقيق المزيد من المبيعات، ومن أدوات خدمة العملاء:

13- أداة Drift

أداة Drift هي عبارة عن منصة للدردشة المباشرة مع المستخدمين، بإمكانك إضافتها على صفحات متجرك الإلكتروني والبدء في الإجابة على أسئلة المستخدمين وتقليل الضغط على فريق خدمة العملاء. كما أنها تزيد من المبيعات من خلال التوصية بالمنتجات المناسبة. كما تُمكنك من تخصيص المراسلات والحملات التسويقية للتناسب مع جمهورك. 

14- أداة smart target

من أفضل أدوات خدمة العملاء للمتاجر الإلكترونية توفر مجموعة من الإضافات والأزرار التي بإمكانك إضافتها إلى صفحات متجرك للتحسين من التفاعل وضمان تقديم تجربة مستخدم أفضل. من خلالها بإمكانك إضافة زر التواصل عبر الماسنجر أو الواتس آب أو من خلال البريد الإلكتروني وتجميع بيانات المستخدمين لإعادة استهدافهم مرة آخرى، الأداة مدفوعة القيمة لكنها توفر إصدار مجاني للتمتع بميزات الأداة المحدودة. 

15-أداة intercom

أداة متكاملة لخدمة العملاء تستحق أن تكون ضمن قائمة أفضل أدوات تسويق المتجر الإلكتروني، تُستخدم بشكل أساسي في خدمة العملاء من خلال مراكز المساعدة والدردشة المباشرة مع المستخدمين والمراسلات وتوفير أنظمة إدارة العملاء المتكاملة للرد على الرسائل والتذكار لحل مشكلات العملاء والأسئلة الخاصة بهم. 

متجرة

متجرة أسهل وأسرع طريقة لإطلاق متجرك الإلكتروني 

ختامًا، الآن يكون لديك معرفة بأهم أدوات تسويق المتجر الإلكتروني التي بإمكانك الاعتماد عليها في تسويق متجرك وتقليل الجهد المبذول والتعزيز من النتائج المُحققة. لكن يجب أن تختار فقط الأداة التي ستفيدك وتعزز من نمو متجرك. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *