أهمية تصميم شعار متجر إلكتروني

تصميم شعار متجر إلكتروني

تصميم شعار متجر إلكتروني له أهمية قصوى في نمو تجارتك والتعريف بمتجرك لدى جمهورك المستهدف، فإذا ما كُنت ترغب في تصميم متجر ولست مُتأكد من أن الشعار مُهم أم لا، ففي الأسطُر التالية سنُبين لك أهمية تصميم لوجو لمتجرك الإلكتروني. 

ما هو شعار المتجر الإلكتروني؟ 

الشعار Logo هو هوية الموقع الإلكتروني البصرية الذي قد يكون صورة أو نص أو شكل أو رسم معين يرمز للمتجر الإلكتروني. ويأتي بجانب اسم المتجر مكونًا معه هوية المتجر التجارية. ودائمًا ما يُضاف في الجزء العلوي من المتجر ويُشارك على مختلف حسابات المتجر على منصات التواصل الاجتماعي.

مكونًا من مجموعة من الألوان والخطوط والصور، والهدف الأساسي منه هو التعريف بالمتجر وترسيخه في أذهان العملاء، فعندما يجدون شعاره على أحد المنشورات على فيسبوك مثلًا، سيتزكرونه على الفور من شكل شعاره. 

أمثلة على شعارات متاجر إلكترونية 

لكي تفهم ماهية الشعار بالضبط وما يؤديه في الأسطُر التالية سنتعرف على بعض شعارات المتاجر الكبيرة، وهي: 

شعار متجر أمازون 

تصميم شعار متجر إلكتروني

شعار متجر راحتي: 

شعار متجر نون:

تصميم شعار متجر إلكتروني

اقرأ أيضاً: كيف اختار اسم متجر إلكتروني

أهمية تصميم شعار متجر إلكتروني

الآن، دعنا نتعمق قليلًا ونتعرف على أهمية الشعار للمتجر الإلكتروني، ولماذا يجب أن تهتم بأن يكون لديك شعار متجر احترافي؟ إليك التفاصيل:

1- شعار المتجر الإلكتروني يجذب الأنتباه 

في البداية يجذب شعار المتجر الإلكتروني انتباه الجمهور المستهدف والمستخدمين المتواجدين في العالم الرقمي. فكما نعلم أن اهتمام الأشخاص أضحى قليل نظرًا لحالة الاستعجال التي تنتاب مستخدمي الإنترنت، لتجد أنه لديك حوالي ثانيتين فقط لإقناع عميلك بزيارة متجرك أو الأهتمام بأحد منتجاتك. 

وهنا يساعد تصميم شعار متجر على جذب انتباه المشاهديم وإنشاء اتصال ودي مع البدء في نقل قيم العلامة التجارية وأهدافها ورؤياها، ليحكم المشتري على متجرك بالإيجاب أو السلب. فإذا ما كان لديك شعار احترافي ستضمن جذب الأنظار داخل متجرك وفي منصات التواصل الاجتماعي وحملاتك الإعلانية وغيرها من القنوات التسويقية التي تستخدمها للوصول إلى جمهورك المستهدف. 

2- التعزيز من هوية العلامة التجارية 

شعار المتجر الإلكتروني يختصر هوية العلامة التجارية لمتجرك الإلكتروني في صورة، مُشكلًا للرؤية والأهداف المرغوب في تحقيقها ويمنحك الفرصة للتذكير بعلامتك التجارية بأسرع وقت ممكن. كما يجعل المتجر متميزًا عن غيرها من المنافسين. 

ونظرًا، لأن الشعار يأتي بلون وشكل واحد فهو سيعزز من تواجد علامتك التجارية في مختلف القنوات التسويقية من منصات التواصل والمواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني وصفحات الهبوط والمنتجات التي تقدمها.

3- يزيد من ولاء العملاء 

تصميم شعار متجر إلكتروني يعني معدل ولاء عالي للعملاء تجاه متجرك الإلكتروني، من خلال التواجد الدائم أمامهم وخدمتهم وتقديم منتجات عالية الجودة. فعندما يكون لديك شعار سيعرف جمهورك مع من يتواصل؟ وما سيقدمه له؟ وإذا ما حصل على منتجات وخدمات ذات جودة عالية سيبدأ في التسأول عن المتجر الذي أشترى منه المنتج ليهتم باسم المتجر وشعاره.

ففي كل مرة يظهر فيها شعارك للمستخدم عند التواصل معه عبر الايميل أو الواتس آب، فهذا يعني زيادة ولاءه وبناء علاقة وطيدة معه بما يُساهم في التعزيز من متجرك ويجذب لك المزيد من المبيعات والأرباح. 

الجدير بالإشارة أن تكلفة اكتساب عميل جديد تزيد تقريبًا بخمسة أضعاف من تكلفة الاحتفاظ بعميل واحد. بالتالي، تصميم شعار متجر إلكتروني يجب أن تكون أول خطواتك عند إنشاء متجر مُعزّز من علامتك التجارية ويزيد من ولاء عملائك لها من خلال الجهود التسويقية التي تقدمها ومقللًا من التكاليف التسويقية. 

اقرأ أيضاً: أفضل منتجات مربحة في التجارة الإلكترونية

4- الشعار يُميّز متجرك عن المنافسين 

في عالم التجارة الإلكترونية اليوم تزداد المنافسة بين المتاجر الإلكترونية، ولا يُمكن تحقيق النتائج المرجوة مالم يكُن هناك تسويق قوي يُظهر المتجر الإلكتروني على أنه الأفضل والمُميّز. وهنا الشعار يُعد قطعة مهمة للغاية لتمييز المتجر عن المنافسين وإظهاره بطريقة احترافية. 

كما من المُمكّن أن يساعدك في الشعار في دعم أنشطتك التسويقية وتحقيق الاختلاف بينك وبين منافسيك ومن ثم التغلب عليهم من خلال خدمة العملاء الجيدة والمنتجات عالية الجودة وغيرها من التفاصيل المُهمة لجمهورك. 

فإذا ما تم تصميم شعار متجر إلكتروني باحترافية، فبالتأكيد سيتم تسليط الضوء عليه من قبل الجمهور ويبدؤون في الاهتمام به لبناء علامة تجارية قوية مُميزة عن المتاجر الأخرى في السوق.

5- الشعار يعبر عن رسالتك التسويقية 

الكثير من أصحاب المتاجر يعتقد أن الشعار هو فقط مجموعة من الألوان والخطوط والأشكال، بل هو أكبر من ذلك متمثلًا في مرآة تعكس الرسالة التسويقية والقيم والأهداف المرغوب في تحقيقها والأهم من ذلك يعكس الجوانب التي يهتم بها. 

يجب أن يكون شعارك مميز ليقم المشاهد لبضع ثواني لفهم مغزاه وعلامتك التجارية وما تقدمه لجمهورك، ليظهر أن متجرك ذو قيمة حقيقة دون أن تنطق بأي كلمة. 

6- المستخدمين يتوقعون أن يكون لديك شعار 

تصميم شعار متجر إلكتروني أضحى من الأشياء الشائعة لما يوفره من ميزات قوية للظهور بشكل احترافي في العالم الرقمي. حتى أن المستخدمين أو جمهورك المستهدف يتوقع أن يكون لديك شعار وإذا لم يجد أن في متجرك شعار سيبدأ في تحييده على أنه ليس متجر احترافي ويقدم منتجات وخدمات عالية الجودة. 

بالتالي، من الضروري أن يكون الشعار متواجد في مختلف تصاميمك ومنشوراتك على منصات التواصل الاجتماعي وداخل المتجر وفي مراسلات البريد الإلكتروني وتطبيقات المُراسلة مثل واتس آب وتيليجرام وغيرها. 

صفات شعار المتجر الإلكتروني الجيد 

عندما تشرع في تصميم شعار متجر إلكتروني يجب أن تضع الصفات التالية في ذهنك: 

  • بسيط: الشعار الجيد هو البسيط والذي من السهل التعرف عليه وإداركه وتذكره من قبل جمهورك، وينقل ماهية علامتك التجارية ببساطة وسهولة. 
  • ذو صلة: لا يجب أن يخالف الشعار هوية المتجر ولا الرؤى والأهداف المرغوب في تحقيقها، مع ضمن الاتساق الكامل مع المتجر والخطة التسويقية. 
  • قابل للتطوير: الشعارات تتغير دائمًا على حسب التغييرات في توجهات المتجر والأهداف والرؤى مثل ما قامت به شركة فيسبوك بالتحول إلى ميتا. فعندما ترغب في توسيع تجارتك يجب أن يدعمك الشعار بالقابلية على التعديل. 
  • لا يُنسى: شعار لا يُنسى يجذب انتباه الجمهور ويدمج نفسه في أذهان المشاهدين، ومن السهّل تذكره حتى عندما يخرج المستخدم من متجرك الإلكتروني. 
  • مُميّز: بلا شك أن الشعار المُميز سيجعل متجرك مميّز في السوق ولديه أيقونته الخاصة للتغلب على المنافسين وتحقيق أفضل النتائج المُمكنة. 

ختامًا، تصميم شعار متجر إلكتروني أداة تسويقية قوية لتحقيق أهدافك التسويقية والتميُز عن المنافسين. بالتالي، يجب أن يكون ضمن أولوياتك عندما تفكر في إطلاق متجر إلكتروني جديد في السوق. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *