كيفية تحليل أداء المتجر وتتبع العملاء بشكل كامل

تحليل أداء المتجر

تحليل أداء المتجر من المهام الضرورية للتحسين منه والحصول على المزيد من الزيارات والمبيعات والأرباح؛ لتحقيق ذلك يوجد مجموعة من الجوانب التي يجب الاهتمام بها وفي هذا المقال سنتعرف على ماهية تحليل أداء المتجر والأسباب التي تدفعك إلى ذلك وكيف بإمكانك تحليل أداء متجرك وتتبع العملاء؟ 

ما المقصود بتحليل أداء المتجر؟ 

تحليل أداء المتجر يُقصد به العملية التي من خلالها يتم التعرف على أداء الموقع الإلكتروني عبر مجموعة من المقاييس المتتبعة لتحقيق الأهداف التسويقية الموضوعة من قبلك أو من قبل فريق التسويق لمتجرك الإلكتروني، مُستخدمة للتحسين من مجموعة الجوانب المتعلقة بالمتجر لتوفير أفضل تجربة مستخدم ممكنة. 

أيضًا تحليل أداء المتجر يدعم القرارات المتعلّقة بالمخزون والتسويق والإيرادات من أجل اتخاذ قرارات مستنيرة وتؤثر بشكل إيجابي على النشاط التجاري بشكل عام. وهذا الأمر يتم من خلال مجموعة من الأدوات المخصصة مثل تحليلات جوجل التي سنتعرف عليها في الأسطر التالية من هذا المال. 

لماذا تحليل أداء المتجر مهم؟ 

يوجد العديد من الأسباب التي تجعلك تهتم بمتابعة تحليل أداء متجرك الإلكتروني والمتمثلة في الآتي:

التعرف على نتائج الحملات التسويقية 

إذا كنت تسوّق أو تعلن عن المتجر أو الخدمات أو المنتجات الخاصة بك ففي هذه الحالة تحليل أداء المتجر الإلكتروني سيتيح لك التعرف على مدى جودة الحملات التسويقية التي قُمت بها. بقياس أعداد الزيارات داخل المتجر وعمليات التسجيل والاشتراكات والمبيعات وغيرها من الجوانب المهمة.

اتخاذ القرارات 

كما أشرنا أعلاه أن تحليل أداء المتجر يتيح لك التعرف على مجموعة من الجوانب المهمة من أجل اتخاذ قرارات مستنيرة تؤثر بفاعلية على نجاح متجرك ووصوله إلى جمهوره المستهجف بطريقة مثالية والتأثير عليهم. فعلى سبيل المثال استكشاف المحتوى المفضل لدى الزوار بما يمكنك من التحين من هذا المحتوى ونشره بكثرة على موقعك أو على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على المزيد من التفاعل. 

أيضًا إذا كانت هناك مشكلة في بعض الجوانب مثلًا ترتيب الموقع في محركات اللحث فعبر تحليل أداء المتجر ستتعرف على المشاكل التي يعاني منها ومن ثم العمل على تحسينها لزيادة ترتيب الموقع في محركات البحث. فمثلًا قد تجد أن سرعة المتجر سيئة أو هناك بعض المشاكل المتعلّقة بالتنقل داخل المتجر. 

تحليل أداء المتجر يسمح لك بالتعرف على مشاكل المتجر 

ليس دائمًا تكون كل الأمور جيدة أو يعمل المتجر بطريقة احترافية، وفي هذه الحالة عبر تحليل أداء المتجر ستتمكن من استكشاف مشاكل المتجر المتعلقة بالأداء أو البرمجة أو غيرها من الجوانب ومن ثم العمل على تحسينها لتقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة.

التعرف على سلوك المستخدمين 

تحليل أداء المتجر يتيح لك الفرصة لفهم سلوك زوار متجرك الإلكتروني والتعرف على المنتجات والخدمات ذات معدل الشراء الأعلى والصفحات الأكثر زيارة وأيضًا رحلة المستخدم داخل متجرك، على سبيل المثال المحتوى الذي يفضله المستخدم والصفحات التي يخرج منها وغيرها من الجوانب المهمة لفهم سلوك جمهورك. 

تحليل مخاطر المتجر 

في نفس الوقت تتبع أداء متجرك الإلكتروني سيتيح لك الفرصة لتحليل المخاطر الحالية والمستقبلية التي تواجه المتجر الإلكتروني ويحدّد أفضل طريقة للتعامل معها. وبشكل عام ستتمكن من التعرف على مدى جودة متجرك وتجربة المستخدم التي يقدمها للعملاء. كما أنه يساعدك على تجنب الأخطاء التي تؤثر بشكل سلبي على المتجر في المستقبل. 

متجرة
متجرة

طريقة تتبع أداء متجرك 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من المقاييس التي يجب تتبعها من أجل التحسين من أداء المتجر والحصول على المزيد من المبيعات وتحقيق الأهداف الموضوعة: 

عدد الزيارات إلى المتجر

عدد زيارات المتجر الإلكتروني من المقاييس المهمة التي يجب الاطلاع عليها من وقت لآخر من أجل تحليل أداء متجرك الإلكتروني واستراتيجيات التسويقية التي تعتمج عليها في الحصول على زيارات إلى متجرك. وأيضًا بإمكانك التعرف على حجم الزيارات لكل صفحة لوحدها للتعرف على أكثر أنواع المحتوى تفضيلًا من قبل المستخدمين للتركيز عليها عند التحسين من الموقع الخاص بك. 

مصادر الزيارات 

من أين تحصل على الزيارات داخل متجرك؟ أو المصدر الذي يتيح لك الحصول على أكثر الزيارات داخل متجرك الإلكتروني. فعلى سبيل المثال قد تحصل على زيارات إلى المتجر من محركات البحث أكثر من الإعلانات المدفوعة أو الربط الخارجي، وهذا يعني أن استراتيتجة السيو أو تحسين محركات البحث ناجحة ولديها تأثير جيد على المتجر.

نسبة النقر إلى الظهور (CTR)

من مؤشرات أداء المتجر المهمة التي يجب تتبعها، والمتعلّقة بنسبة النقر إلى الظهور للمتجر على محركات البحث أو حتى منصات التواصل الاجتماعي والتي تتيح لك التعرف على جودة المحتوى الذي تقدمه وتأثير الحملات التي تقوم بها على متجرك الإلكتروني، حيث يسمح لك بالتعرف على جودة حملاتك التسويقية على كل من: 

  • منصات التواصل الاجتماعي عبر الإعلانات المدفوعة. 
  • محركات البحث. 
  • الربط الخارجي للموقع الإلكتروني. 

ولحساب نسبة النقر إلى الظهور = (عدد النقرات ÷ إجمالي عدد مرات الظهور) × 100

ترتيب المتجر في محركات البحث 

ترتيب الموقع على محركات البحث من الجوانب المهمة وهو في الحقيقية من الاستراتيجيات التسويقية المهمة للغاية والمولدة للآلاف من الزيارات والمبيعات داخل المتجر. حيث أن ترتيب الموقع يسمح لك باستكشاف مدى جهود السيو التي تقوم بها داخل موقعك الإلكتروني. 

معدل الارتداد

معدل الارتداد أو الـ Bounce rate يسمح لك بالتعرف على أعداد أو نسبة المستخدمين الذين يغادرون المتجر مباشرة بعد الدخول إليه أو زيارته، وبالتالي كلما كان كان معدل الارتداد مرتفع كان لديه تأثير سلبي هلى الموقع، وحتى محركات البحث تبدأ في تحديد المتجر الخاص بك على أنه ليس بتلك الجودة لترتيبه في النتائج الأولى من محركات البحث. 

معدل الارتداد هذا بإمكانك التعرف عليه من داخل أداة تحليلات جوجل، وفي نفس الوقت بإمكانك حسابك بطريقة يدوية عبر قسمة عدد الجلسات أحادية الصفحة على عدد الجلسات الإجمالية على موقعك. على سبيل المثال ، إذا وصل 1000 مستخدم إلى موقعك (إجمالي الجلسات) وغادر 60 منهم دون تنفيذ أي إجراء (جلسات من صفحة واحدة) ، فإن معدل الارتداد هو 6٪. وإليك مجموعة من النصائح للتحسين من معدل الارتداد داخل متجرك: 

  • حسّن من تجربة المستخدم: أجعل متحرك سهل الاستخدام وسلس مع التصميم السريع الاستجابة والخالي من المشاكل التقنية. مع إزالة النوافذ والصفحات غبر الضرورية والتحسين من المحتوى ليكون احترافي وغير طارد للمستخدمين. 
  • أجل  تصفح الموقع سريع: الجانب الآخر المهم هو التحسين من سرعة الموقع الإلكتروني والتقليل من وقت التحميل لأدنى حد ممكن. إذ أن الموقع السريعة تحصل على معدل ارتداد أقل. 
  • قم بتضمين عبارات حث على اتخاذ إجراء قوية: إذا كًُنت تحث المستخدمين على فعل معين ففي هذه الحالة سيتوجب عليك إضافة عبارة زر اتخاذ إجراء ظاهرة وقوية مت أجل رؤيتها من قبل المستخدمين والتعرف على المطلوب منهم بوضوح.

حجم المبيعات 

حجم المبيعات من الجوانب المهمة وخصوصًا أن لديه تأثير على نجاح ونمو المتجر الإلكتروني على المدى القصير والطويل، وبإمكانك وبكل سهولة حساب حجم المبيعات الخاصة بمتجرك عبر ضرب عدد الطلبات التي حصلت عليها بسعر الوحدة ـو المنتج وكلما زاد حجم المبيعات سيكون لديه تأثير اجابي على الأرباح ونمو المتجر الإلكتروني.  وإليك كيفية تحسين مبيعاتك: 

  • تتبع بيانات المبيعات وحللها: من أجل التحسين من مبيعاتك يجب عليك تتبعها وتحليلها ليكون لديك القدرة على اتخاذ قرارات مستنيرة. 
  • سوّق لمتجرك باحترافية: من أكثر الجوانب تأثيرًا على مبيعات المتجر هو التسويق كلما كان التسويق جيد واحترافي كان تأثيره أفضل على حجم المبيعات التي تحصل عليها داخل متجرك. 
  • حسّن من تجربة المستخدم: من سهولة الاستخدام المتجر وسرعته الجيدة وتصميمه الاحترافي كل هذه الجوانب لديها تأثير  على تجربة المستخدم ما يتيح لك الحصول على المزيد من المبيعات.

ما الذي تقدمه لك متجرك من أجل تحليل أداء المتجر؟

إذا كان لديك متجر مُنشئ عبر منصة متجرة فإنها توفر لك مجموعة من المقاييس للتبع أداء متجرك الإلكتروني والتحسين منه، وإليك كافة النقاط التي تريد التعرف عليها في هذه الجزئية: 

قسم مخصّص للتقارير 

في منصة متجرة ستجد قسم في لوحة التحكم بأسم التقارير يسمح لك بتحليل أداء المتجر في الوقت الفعلي، وحتى تصل إليه بإمكانك ذلك عبر النقر على خيار تقارير على الجانب الأيمن من لوحة التحكم: 

من بعد ذلك، ستجد مجموعة من الأقسام المتمثلة في الآتي: 

الملخص: في هذه الجزئية ستتعرف سستعرف على اجمالي الطلبات واجمالي المبيعات المبيعات المكتملة ومتوسط حجم الطلب وكافة هذه البيانات تكون في شكل ملخص داخل قسم التقارير للوصول إليها بشكل أسرع

الطلبات: لتتبع حجم الطلبات التي تمت على المتجر على حسب السنة، وبناءً على نوع الطلبات من المكتملة والفاشلة والمرفوضة وجاري التجهيز والملغية. 

زيارات المنتجات: للاطلاع على المنتجات زات الزيارات الأعلى إلى المتجر. 

الأكثر مبيعًا: متجرة هنا تتيح لك الفرصة للتعرف على المنتجات ذات المبيعات الأعلى على متجرك، وترتيبها من الأعلى مبيعًا إلى الأدنى مع تحديد إجمالي المبيعات التي حصل عليها كل مُنتج على حدة. 

المبيعات حسب الأقسام: لاستكشاف المبيعات على حسب الأقسام داخل متجرك الإلكتروني. 

في نفس الوقت تقدم لك متجرة مجموعة من التقارير المهمة من: 

  1. المبيعات الأكثر ربحًا.
  2. العملاء الأكثر شراءً.
  3. طرق الدفع المستخدمة. 
  4. أكثر طرق الشحن استخدامًا.

ما هي قوقل انالتكس وكيف ربطه بمتجر؟ 

قوقل انالتكس أو تحليلات جوجل هي أداة تتيح لك الفرصة من أجل تحليل أداء المتجر الخاص بك والوقوف على مقاييس الأداء لاستكشاف حالة الموقع وهنا نجد مجموعة من الجوانب التي تساعدك فيها تحليلات جوجل وهي: 

  • ديموغرافيات الزوار من العمر والجنس واللغة والاهتمامات. 
  • الصفحات والمنتجات الأكثر زيارة إلى المتجر. 
  • معدل الارتداد في المتجر. 
  • الأجهزة المستخدمة للوصول إلى المتجر. 
  • سلوك المستخدمين داخل المتجر. 
  • المصادر التي أتى من خلالها الزوار. 

طريقة ربط تحليلات جوجل بمتجرك على متجرة

توجه إلى أداة تحليلات قوقل من خلال هذا الرابط

اضغط على خيار بدء القياس. 

أضف معلومات الحساب مثل الاسم والبيانات التي تريد أن يتم مراسلتك بها على بريدك الإلكتروني ومن ثم حدّد على التالي بالأسفل. 

ضمن اسم المتجر وحدّد المنطقة الزمنية والعملة المدعومة ثم مرّر لأسفل للنقر على التالي. 

الآن، سيتوجب عليك تحديد فئة الصناعة وحجم النشاط وسبب استخدام تحليلات جوجل. بعد الإنتهاء انقر على إنشاء أيضًا. 

وافق على شروط الاستخدام. 

اختر المعلومات التي تريد إرسالها إلى البريد الإلكتروني الخاص بك، وحدّد على حفظ. 

– ستظهر لك الصفحة التالية قم باختيار ايقونة الويب.

اضف رابط متجرك واسم المتجر وانقر على إنشاء مصدر بيانات. 

ملاحظة 

 يجب اختيار https من القائمة على اليمين.

ستظهر لك الصفحة التالية، ما عليك إلا النقر على خيار عرض تعليمات العلامة من أجل نسخ معرف قوقل انالتكس. 

حدّد على Install manually وانسخ كود تحليلات جوجل. 

من بعد ذلك، سيتوجب عليك التوجه إلى الخطوة الثانية عبر الدخول إلى لوحة التحكم وانقر على الإعدادات وحدّد على الربط مع التطبيقات الخارجية. 

حدّد على بطاقة قوقل انالتكس

نفعل تحليلات جوجل و نجعل الحالة الخاصة بها مفعلة. ثم نضيف معرف قوقل انالتكس الذي قمنا بنسخه سابقًا. و بعدها نقوم بحفظ التعديلات بالنقر على حفظ من اعلى الصفحة.

وبهذا تكون قد انتهيت من ربط تحليلات جوجل ( قوقل انالتكس). 

للمزيد بإمكانك قراءة مقال: ربط واستخدام تحليلات قوقل ( قوقل انالتكس)

كيفية تتبع أداء المتجر في محركات البحث عبر أداة جوجل سيرش كنسل 

جوجل يوفر لك أداة تتيح لك التعرف على أداء المتجر على محرك البحث الخاص به، والمشاكل التي يواجهها في تجربة المستخدم من أجل التحسين من ترتيبه، وإليك كافة الجوانب التي تخدمك فيها هذه الأداة: 

  • التعرف على عدد النقرات ومرات الظهور على محرك البحث. 
  • استكشاف المشاكل التقنية في المتجر. 
  • متابعة الروابط الداخلية والخارجية والتنصل منها. 
  • فحص صفحات المتجر والتأكد من ظهورها في صفحة النتائج. 

ولربط متجرك على متجرك بقوقل سيرش كونسل عليك الشروع في الآتي: 

 توجه إلى: https://search.google.com/search-console/about

سجل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك. 

أضف رابط متجرك من دون https أو http في قسم النطاق. 

في النافذة التالية حدّد نوع السجل على ومرر لأسفل لننسَخ سجلّ TXT لإثبات ملكية متجرك الإلكتروني. 

توجه إلى لوحة تحكم المتجر الإلكتروني في متجرك.  انقر على خيار الإعدادات > حدّد على الربط مع التطبيقات الخارجية. 

انقر على خيار قوقل سيرش كونسل. 

الصق كود TXT  داخل إعدادات المتجر بالنقر على إضافة كود التحقق TXT. 

في النافذة التالية أضف الكود في المكان المخصص وانقر على إضافة.

من بعد ذلك، ستظهر لك المنصة إشعار بتأكيد عملية الربط. كما يظهر بالأسفل. 

الآن، أرجع إلى نافذة مشرفي مواقع جوجل السابقة وانقر على تأكيد بالأسفل. 

بهذا، تكون قد انتهيت من ربط  المتجر مع جوجل سيرش كونسل. 

للمزيد طالع مقال: ربط المتجر مع مشرفي مواقع جوجل (Google Search Console)

تتبع عملاء المتجر عبر الخرائط الحرارية 

الخرائط الحرارية هي أسلوب يتيح لك تحليل أداء المتجر والتعرف على سلوك المستخدمين داخل متجرك، مثلًا التعرف على المحتوى المفضل لدى الزوار وسلوكهم  عند زيارات صفحات المنتجات باستكشاف ما يلفت نظرهم في أول مرة مثلًا الأزرار أو الصور أو المحتوى وغيرها. 

وحتى تتمكن من تحليل أداء متجرك عبر الخرائط الحرارية يجب عليك استخدام أداة hotjar، وذكل عبر: 

توجه إلى www.hotjar.com.

أنشئ حسابك في الأداة. 

ادخل كافة التفاصيل المطلوبة منك من الاسم والايميل وكلمة المرور ثم وافق على شروط الاستخدام.

في النافذة التالية أدخل  رمز التأكد الذي سيتم إرساله إلى حسابك. 

ادحل اسم نشاطك التجاري أو متجرك. 

حدد عدد الموظفين في متجرك. 

حدّد دورك أو وظيفتك في النشاط التجاري. 

حدّد ما الذي تريد أن تقدمه لك الأداة أولًا. 

حدّد إذا ما كُنت قد استخدمت هوتجر من قبل أم لا. 

اضف رابط متجرك وانقر على Continue.

انسخ كود التأكيد من داخل أداة hotjar. 

توجه إلى لوحة التحكم الخاصة بالمتجر في متجرة > انقر على الإعدادات > الربط مع التطبيقات الخارجية > ثم حدد على بطاقة hotjar. 

الصق كود التأكيد في الحقل المخصص وبدل الحالة إلى مفعل وانقر على حفظ.

توجه مرة أخرى إلى hotjar وانقر على Verify installation بالأسفل. 

بعد ذلك، تكون قد انتهيت من ربط المتجر مع hotjar للخرائط الحرارية.

للمزيد إقراء مقال: ربط المتجر مع hotjar للخرائط الحرارية

نصائح من أجل تحليل أداء المتجر بفاعلية

تحليل أداء المتجر ليس بالخطوة السهلة وخصوصًا أنه يحتاج لخبرة تحليلية جيدة للبيانات التي يُظهرها لك، وفي الأسطُر التالية سنتعرف على مجموعة من النصائح التي تساعدك في ذلك: 

تحديد الهدف من تحليل أداء الموقع 

أول خطوة يجب عليك الشروع فيها من أجل تحليل أداء المتجر الخاص بك بطريقة فعالة هي تحديد الهدف الذي تريد في الأصل تحقيقه من تحليل أداء المتجر. فهل تريد تحليل أداء المتجر من أجل التحسين من المبيعات أو الأرباح؟ أم زيادة ترتيه في محركات البحث وجذب المزيد من الزيارات؟ وبناء على الهدف المحدّد من قبل ستتمكن من أختيار مقاييس أداء المتجر المناسبة. 

اختر المقاييس المناسبة 

بعد تحديد الهدف من تحليل أداء المتجر سيتوجب عليك الشروع مباشرة في اختيار المقاييس المناسبة. حيث أن أدوات تحليل المواقع توفر لك أكثر من 300 مقياس وبناء على أهدافك المحددة مسبقًا ستتمكن من تحديد المقاييس المناسبة. على سبيل إذا كُنت تريد التحسين من المبيعات ففي هذه الحالة سيتوجب عليك قياس المبيعات الأكثر مبيعًا والتحويلات داخل المتجر وترتيبه في محركات البحث. 

وأما إذا أردت التوسيع من متجرك فقد تحتاج إلى تتبع مقاييس مثل المنتجات الأكثر مبيعًا، وشرائح العملاء الأكثر شراءًا، والمنتجات ذات الاحتفاظ المرتفع بالعملاء ، والمنفقين على القيمة ، والمنتجات ذات متوسط ​​قيمة الطلب العالية (AOV) ، وشرائح العملاء ذات القيمة العالية للعمر (CLTV).

تأكد من إعداد أدوات التحليلات بطريقة صحيحة 

أن تحصل على بيانات صحيحة وخالية من الأخطاء والمشاكل هو من الأشياء الضرورية، وفي هذه الحالة عليك التأكد من أن أداة التحليل التي تستخدمه مربوطة بشككل جيد بمتجرك حتى لا تحصل أيّ مشاكل، لتحصل على بيانات ذات دقة عالية تساعدك على تحليل أداء المتجر بفاعلية. 

فإذا لم تقم بإعداد تحليلات المتجر الإلكتروني بشكل صحيح ، لن تتمكن من جمع البيانات التي تحتاجها. حتى إذا قمت بجمع بعض بيانات التجارة الإلكترونية وتحليلها، فقد لا تكون دقيقة وموثوقة.

متجرة

لماذا متجرة هي الأنسب لك؟

  • إنشاء متجرك الإلكتروني في ثلاث خطوات فقط.
  • إضافة المنتجات بسهولة وتتبعها على المتجر.
  • إنشاء تقارير أداء المتجر ومعدلات البيع.
  • قوالب جاهزة، احترافية وقابلة للتخصيص.
  • دعم طرق دفع وشحن مختلفة.
  • إنشاء عروض ترويجية وكوبونات خصم للمنتجات.

ختامًا، تحليل أداء المتجر سيضمن لك التحسين منه بطريقة فعالة والحصول على المزيد من الزيارات والمبيعات داخل متجرك، لكن قبل ذلك سيتوجب عليك الشروع في تحديد أهدافك التي تريد تحقيقها من تحليل المتجر وتتبع المقاييس المناسبة. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *