تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية من الجوانب المهمة والمؤثرة على نجاح المتجر الإلكتروني كُكل، فكما نعلم أن تكلفة إنشاء المتجر تحدّد المقدرات الرأسمالية التي يحتاجها المشروع وفي نفس الوقت تؤثر على مكانة المتجر في المنافسة وأسعار المنتجات والخدمات الخاصة بها، عبر هذا المقال نحن نهدف لتعريفك بكافة تكاليف إنشاء المتجر الإلكتروني في السعودية من التأسيس حتى تحقيق أول عملية بيع لك. 

ما هو المتجر الإلكتروني؟ 

هو موقع إلكتروني لكن لديه مواصفات خاصة هادف لعرض المنتجات والخدمات للجمهور المستهدف ومن ثم تحقيق المبيعات والأرباح، مقترن مع مجموعة من الأدوات المساعدة في إتمام المبيعات وأتمتة عملية البيع والشراء وحتى إدارة المخزون وتوصيل المنتجات إلى مكان المشتري.

ولأن المتاجر الإلكترونية تعتمد على نموذج عمل مختلف نجدها تتطلب مهام وعناصر متعددة لإتمام عملها، وبالتالي ستكون هناك مشكلة في تحديد التكاليف الفعلية التي يحتاجها المتجر الإلكتروني، سواء تكاليف تأسيسة أو تكاليف تشغيلية. 

لكن بشكل عام المتجر الإلكتروني يوفر العديد من الميزات التي لا نجدها في المتاجر التقليدية ففي البداية سيكون النشط التجاري أو العلامة التجارية متواجدة بشكل دائم أمام الجمهور المستهدف. أيضًا هناك فرص أكبر للوصول إلى أسواق جديدة بالاعتماد على العالم الرقمي الذي لا يعترف بالحدود الجغرافية وأيضًا تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح.

لماذا من المهم التعرف على تكلفة إنشاء متجر الإلكتروني في السعودية؟ 

حساب التكلفة دائمًا ما يُبين العديد من الجوانب المهمة ويسهل من التخطيط للنشاط التجاري ويحدّد الإمكانيات التي يحتاجها، ومن دون ذلك ستكون عملية إطلاق المتجر الإلكتروني مبنية على الاحتمالات وبالتالي لن يكون لديك أو لصاحب المتجر الإلكتروني القدرة على اتخاذ قرارات مستنيرة، وإليك الأسباب الدافعة لك لحساب تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية: 

  • أهمية حساب تكلفة المتجر: لا يُمكن بدء مشروع من دون التعامل مع تكلفة المشروع وتحديدها بشكل دقيق للغاية وبالتالي من الضروري حسابها لتهيئة الوضع وتوفير رأس المال الكافي للبدء في إنشاء المتجر الإلكتروني. 
  • الحصول على تمويل: في الجانب الآخر، في حال كان صاحب المتجر يريد الحصول على تمويل من أحد الجهات ففي هذه الحالة لا بد من حساب التكلفة ضمن دراسة الجدوى التي سيتم طلبها منها للموافقة على منح التمويل. 
  • ضمان نجاح المشروع: في حال كانت تكلفة المشروع مرتفعة للغاية وأكثر من الأرباح المجانية ففي هذه الحالة يعني فشل المشروع وبالتالي لن يكون من الأنسب البدء في تنفيذ إنشاء المشروع في الأصل.
  • خفض تكلفة إنشاء المتجر: حساب تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية تساعد الأشخاص المختصين بالتعرف على تكلفة المتجر وإذا ما كانت مناسبة أم لا، والعمل على تقليله عبر خفض المصروفات في الجوانب غير الضرورية أو إيجاد بدائل مناسبة. 
  • تحديد الأولويات: إذا كان يوجد العديد من المشاريع التي تشترك في رأس المال، فإن تحديد تكلفة إنشاء كل متجر ستمنح الفرصة لتحديد أيّ من المتاجر سيتم إنشائه بناءً على التكلفة ورأس المال المتوفر. 

العناصر المؤثرة تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على العناصر المؤثرة على تكلفة إنشاء المتجر في السعودية، وبناءً عليها تختلف التكلفة من شخص لأخر وعلامة تجارية والأخرى، وهي: 

طريقة إنشاء المتجر الإلكتروني

كما نعلم أنه يوجد العديد من الطرق التي تتيح لك بناء متجرك الإلكتروني والبدء في سباق التجارة الإلكترونية. بالتالي اختيار أيّ واحدة من هذه الطرق سيؤثر وبشكل كبير على تكلفة إنشاء المتجر، فعلى سبيل المثال إن برمجة المتجر الإلكتروني من الصفر تحتاج إلى تكاليف أكثر من أجل تخصيصها للمبرمجين أو شركات تطوير المتاجر. 

وفي الجانب الآخر لديك الفرصة للاعتماد على منصات بناء المتاجر الإلكترونية مثل متجرة ووكومرس وسلة وغيرها والتي تأتي بتكاليف منخفضة مقارنة ببرمجة المتجر من الصفر. لكن حتى هذه المنصات تختلف تكلفة إنشاء المتجر عليها من منصة والأخرى. ما يعني حتى اختيار منصة بناء المتجر سيؤثر على تكلفة إنشائه مستقبلًا. 

المنتجات والخدمات 

هل ستقدم منتجات من صنعك؟ أم ستشتريها من تجار الجملة؟ أو ستعتمد على التسويق بالعمولة أو الدروب شوبينج؟ الإجابة على هذا السؤال تضع مجموعة من الخطوط التي تحدّد لك تكلفة إنشاء المتجر الخاص بك.

 فعند الاعتماد على تصنيع المنتجات بنفسك بالتأكيد ستحتاج إلى توفير المواد الخام والعمل والمكان الذي ستصنع فيه هذه المنتجات والحصول على التراخيص اللازمة وهذا بالتأكيد مختلف عن شراء المنتجات من تجارة الجملة أو حتى الاعتماد على التسويق بالعمولة الذي لن تحتاج فيه إلى تخزين وتوصيل المنتجات في الأصل. 

طريقة توصيل المنتجات 

أيضًا اختيار طريقة توصيل المنتجات تؤثر على نفقات إطلاق المتجر الإلكتروني، توصيل المنتجات بنفسك بالتأكيد يختلف عن التعاقد مع شركات الشحن. ففي الخيار الأول ستحتاج إلى توفير مركبات النقل وأيضًا توفير موظفين قادرون على توصيل المنتجات إلى المشتري، على عكس شركات الشحن الذين تتعامل معهم بالقطعة أو عملية التوصيل. 

تسويق المتجر 

التسويق قد يكون من أكثر الأنشطة التي تحتاج إلى نفقات عالية بعد إطلاق المتجر الإلكتروني، وأعتمادًا على الاستراتيجية التسويقية أو الخطة الموضوعة ستكون تكاليف إنشاء المتجر مختلفة. فعند التسويق أو الإعلان على القنوات التقليدية مثل التلفاز أو الجرائد بالتأكيد تكون هذه التكلفة مرتفعة للغاية مقارنة بالاعتماد على التسويق الرقمي الذي يقدم لك هو مجموعة من استراتيجيات التسويق الأخرى. 

لتجد أن الاعتماد على التسويق عبر محركات البحث يختلف عن التسويق على منصات التواصل الاجتماعي أو حتى الإعلانات المدفوعة أو التسويق المؤثر. لذلك، حساب التكلفة من المناسب أن يكون بعد وضع الخطة التسويقية أو خطة إنشاء المتجر كُكل. 

بوابات الدفع 

بوابات الدفع قد لا تكون من التكاليف المباشرة أو التي لا تُحسب دائمًا في بداية إنشاء المتجر الإلكتروني. لكن ليس من المُستحسن تجاهلها وخصوصًا أنها في بعض الأحيان تؤثر على الميزانية فعلى سبيل المثال الـ PayPal يكلف 2.29 + 0.49 دولار لكل معاملة، وأيضًا هناك تكلفة مختلفة لبوابات الدفع الأخرى قد تزيد أو تنقص. 

الأمان والصيانة 

للحفاظ على المتجر الإلكتروني متوافقًا مع رغبات وحجات المستخدمين وتحديث بأحدث التقنيات، يتطلب تعديل وتطوير دائم، وحتى لو حصلت بعض المشاكل في المتجر سيتوجب عليك إصلاحها بشكل عاجل دون التأثير على تجربة المستخدم. 

في نفس الوقت تحتاج لاتباع أفضل ممارسات الأمان على حسب الخيارات التي تقدمها لك منصة المتاجر الإلكترونية أو الخدمات الخارجية والتي تختلف تكلفتها من أداة أو منصة والآخرى. 

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني متكامل في منصة متجرة 

لحساب تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية في البداية يجب عليك الاطلاع على البنود أو الخيارات المؤثرة على التكلفة والتي تعرفنا عليها سابقًا. من بعد ذلك سيكون لدينا الفرصة للتعمق بعض الشيء في الحساب، وإليك كافة النقاط المهمة لتحديد تكلفة بناء متجر إلكتروني في السعودية: 

 تكلفة تأسيس المتجر الإلكتروني في السعودية

عند إنشاء متجر إلكتروني في البداية لا بد من أن يتم تأسيسه ومن أجل اتمام هذه الخطوة ستتحمل مجموعة من التكاليف التي يُطلق عليها التكاليف التأسيسية وفي الجدول التالية سنُبينها لك بشكل تقريبي ولكن ضع في حسبانك أنها قد تتغير في أيّ وقت بناءً على المستجدات الاقتصادية أو الحكومية وغيرها، وإليك لها: 

البند التكلفة 
السجل التجاري ٢٠٠ ريال + رسوم الغرفة التجارية 
تصميم الهوية البصرية يتراوح من 150 إلى 300 ريال 

قد يهمك: طريقة فتح سجل تجاري سعودي للمتجر الإلكتروني في 180 ثانية

تكلفة بناء المتجر الإلكتروني 

بناء المتجر الإلكتروني يتطلب منك أيضًا تكاليف وفي الحقيقية أن هذه الخطوة تعد مرتفعة من حيث التكاليف وخصوصًا في حال الاعتماد على بناء متجر إلكتروني من الصفر أو ببرمجة خاصة. لكن عبر بناء المتجر عبر منصة متجرة ستقلل الكثير من التكاليف ليكون لديك خياران لبناء المتجر، وهما الباقة الأساسية وباقة النمو: 

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

حيث ستكلفك الأولى 1800 ريال في الشهر والثانية 3500 ريال في السنة، مع مجموعة من الخدمات والميزات التي تسمح لك ببناء متجر إلكتروني احترافي وبإمكانك الاطلاع عليها من هنا

والشيء الجميل الآخر أن منصة متجرة توفر لك فترة تجريبية لمدة 14 يوم، من أجل تجريب الخدمة والتأكد من أنه تفئ بمتطلباتك بالحصول على متجر متكامل قادر على توصيل منتجاتك وخدماتك للجمهور وفي نفس الوقت حصد المبيعات والأرباح. لتحصل على الكثير من الميزات وبتكاليف منخفضة للغاية. 

ماذا لو اخترت إنشاء المتجر الإلكتروني من الصفر أو عبر الأنظمة الأخرى؟ 

في حال اخترت هذا الخيار دعنا نُبين لك التكاليف التي ستحتاجها من أجل إطلاق متجرك الإلكتروني، والمتمثلة في الآتي: 

التكاليف برمجة المتجر من الصفر

البند 

التكلفة 

برمجة المتجر الإلكتروني من 2000 إلى 4000 ريال شهريًا
الاستضافة من 15 إلى 100 ريال شهريًا 
اسم المجال  من 15 – 40 ريال في سنويًا 
شهادة SSLمن 80 إلى 300 ريال سنويًا 
تأمين المتجر والصيانة من 150 إلى 500 ريال سنويًا 

ماذا لو اخترت إنشاء المتجر عبر متجرة؟ 

في حال اختيار إنشاء المتجر الإلكتروني عبر منصة متجرة ففي هذه الحالة ستدفع فقط 1800 ريال في السنة الواحدة، مع التمتع بمجموعة من الميزات من الاستضافة والدعم وتحديث وتطوير المتجر الإلكتروني من قبل منصة متجرة. 

تكلفة تشغيل المتجر الإلكتروني 

التكاليف التشغيلية دائمًا ما يكون لديها تأثير أكبر على المتجر الإلكتروني والمؤثرة في العديد من الجوانب من أسعار المنتجات ونجاح المتجر نفسه على المدى الطويل. وإليك التكاليف التي ستتكفلها من أجل تشغيل متجرك الإلكتروني: 

تكلفة شحن وتخزين المنتجات 

شحن المنتجات من الممارسات الضرورية من أجل توصيل المنتجات إلى المشتري، فإذا ما كُنت تحتاج إلى أن تشتري المنتجات قبل بيعها ففي هذه الحالة ستحتاج إلى تخزينها وبالتالي ستعين موظفين. كما لديك خيار آخر وهو تحويل مهمة تخزين وشحن المنتجات إلى شركات متخصصة وهذا النوع من الشركات تختلف أسعارها من شركة والأخرى. 

تكلفة بوابات الدفع 

بوابات الدفع تأخذ عمولات بشكل دوري من كل عملية أو كاشتراك شهري أو سنوي، وبالتالي هي من التكاليف التشغيلية التي من الضروري الاهتمام بها. مثلًا بوابة PayFort تتطلب منك 200 ريال شهريًا بالإضافة إلى 2.80%* + 1.0ريال من كل معاملة، وأما باي تابس عمولتها تصل إلى 2.7% + 1 ر.س. وعند استخدام كل بوابة دفع مختلفة سيتجب عليك التعرف على تكلفتها من أجل وضعها في الحسبان. 

تكلفة تسويق المتجر الإلكتروني 

التسويق من الأنشطة المهمة لعمل المتجر الإلكتروني ووصوله إلى الجمهور المستهدف، وتحقيق المبيعات والأرباح بشكل دائم، وفي حيّن أنه يوجد مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية فإن هذه التكلفة تنخفض بناء على الخيارات التي ستعتمد عليها للتسويق للمتجر، وإليك بعض من هذه التكاليف: 

تكلفة إنشاء المحتوى 

المتجر الإلكتروني يحتاج لإنشاء محتوى للتسويق له وجذب المبيعات، فمثلًا كتابة أوصاف المنتجات يكلف بين 8 إلى 30 ريال للمنتج الواحد وأيضًا قد تكون هذه التكلفة معدومة في حال الاعتماد على كتابة المحتوى بنفسك. وفي حال كان لديك مدونة للتسويق للمتجر عبر محركات البحث ستحتاج إلى مقالات والمقال الواحد يكلف بين 18 إلى 40 ريال سعودي؛ بالتأكيد ستحتاج على الأقل 10 مقالات في الشهر. 

بالإضافة إلى ذلك تكلفة إنشاء متجر إلكتروني تتضمن تكاليف التحسين من السيو المتمثلة في 500 إلى 1000ريال شهريًا، وتصميم البنرات والفيديوهات وتصوير المنتجات ورفعها إلى المتجر الإلكتروني. 

تكلفة الحملات الإعلانية 

الحملات الإعلانية من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة وتحقق مبيعات سريعة، حيث سيكون هناك حملات على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث تتراوح تكلفتها بين 200 إلى 1000 ريال في الشهر على حسب رغبتك أو أهدافك التسويقية التي تريد تحقيقها. 

أيضًا قد تتخللها حملات إعلانية عبر المؤثرين بنفس التكلفة السابقة وحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني المتميزة بانخفاض تكاليفها مقارنة بالخيارات السابقة من التسويق المؤثر أو الحملات الإعلانية. 

تكلفة عمل تطبيق متجر الإلكتروني

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية كما أشرنا أعلاه هي متغيرة على حسب ما يريده صاحب المتجر، فعلى سبيل المثال في حال كُنت تريد إنشاء تطبيق للمتجر الإلكتروني فإنه يتيح لك قناة تسويقية إضافية لكنك ستتحمل تكاليف تترواح بين 2000 إلى 4000 ريال. 

متجرة

لماذا يجب عليك إنشاء متجر عبر متجرة؟

  • التكلفة المنخفضة مقارنة مع الخيارات الأخرى. 
  • تجربة مجانية لمدة 14 يوم. 
  • تفعيل فوري للدفع الإلكتروني دون رسوم. 
  • أسعار شحن حصرية ومزودين كُثر. 
  • الربط بأدوات وخدمات التسويق.

الخاتمة 

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية متغيرة ومختلفة على حسب الخيارات التي تحتاجها من طريقة بناء المتجر والتسويق له وتشغيله وشركات الشحن التي تحتاجها. وبإمكانك تخطي كل هذه التعقيدات عبر الاشتراك في أنظمة بناء المتاجر الإلكترونية مثل متجرة. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *