دليل شركات الشحن : كيف تختار شركة الشحن المناسبة؟

شركات الشحن

شركات الشحن من الحلول المهمة في التجارة الإلكترونية، فإذا كان لديك متجر وتريد اكمال دائرة التجارة الإلكترونية من طلب المنتجات ودفع تكاليفها وشحنها إلى العملاء، ففي هذه الحالة لا بد من استخدام شركات الشحن، في هذا المقال سنتعرف على ماهية شركات الشحن؟ وأهميتها وكيف تختار شركة الشحن المناسبة؟

ما هي شركات الشحن؟ 

شركات الشحن هي الحلول التي توفر لك تغليف وتعبئة منتجاتك وتوصيلها إلى المشتريّن أو عملائك الذين أشتروا منتجات من متجرك الإلكتروني، حيث تعد شركات الشحن من العناصر المهمة في التجارة الإلكترونية لدورها الأساسي في عمليات المناولة والدعم اللوجستي. 

ففي الوقت الذي تُستخدم فيه شركات الشحن في توصيل المنتجات إلى المُشترين أيضًا تتوغل في مجال توريد المواد الخام والمنتجات للمتجر نفسه. ولأن الشحن من الجوانب المؤثرة على تجربة الشراء لدى العملاء ففي هذه الحالة لا بد من العمل على أختيار شركة الشحن المناسبة. 

إذ يوجد العديد من شركات الشحن الآن، والمختلفة على حسب الدولة التي تستهدفها، فعلى سبيل المثال السعودية بها العشرات من الشركات الجاهزة لشحن منتجاتك إلى المدن المختلفة. وفي هذا المقال سنتعرف على الطريقة المناسبة لاختيار شركة الشحن المحققة لأفضل تجربة شراء ممكنة.

في الوقت نفسه شركات الشحن في السعودية أو في الدول الأخرى توفر العديد من الخدمات بجانب الشحن والتغليف، لنجد خدمات التسليم السريع للمنتجات وخدمات شحن المنتجات الثقيلة والقابلة للكثر أو التي تحتاج إلى عناية خاصة.  

متجرة

أفضل منصة تجارة إلكترونية

متجر أفضل منصة تجارة إلكترونية في السعودية، لإنشاء متجرك في ثلاث خطوات فقط.
توفر لك:

  • واجهة مستخدم سهلة وسلسة.
  • قبول العديد من بوابات الدفع.
  • توفر طرق شحن مختلفة.
  • أسعار في متناول الجميع.

لماذا تحتاج إلى شركة شحن؟ 

يوجد العديد من الأسباب التي تدفعك إلى البحث عن أفضل شركة شحن منتجات، وهي: 

  • تقليل التكلفة: اختيار شركة شحن سيقلل التكاليف التي ستتحملها مقارنة بشحن المنتجات بنفسك، لأن الأمر يحتاج إلى تجهيز العديد من الجوانب مثل مركبات النقل ونظام الشحن وحتى التغليف وتوفير مخزن لتخزين المنتجات فيها. بعض النظر عن عمليات الارجاع التي تتم من قبل المشتريّن، ولكن عبر العمل مع شركة شحن ستضمن تقليل التكاليف لأدنى حد ممكن. 
  • التقليل من الجهد: إذا ما كُنت تدير كامل المتجر بنفسك أو بشكل فردي، فإن إدارة  أو تنفيذ كافة الأنشط المتعلّقة بالمتجر قد يكون معقد بعض الشيء وفي هذه الحالة بإمكانك تحويل كافة عمليات التخزين والشحن والتغليف إلى شركة شحن معينة بدلًا من القيام بذلك بنفسك. 
  • المزيد من التنظيم: عند الاعتماد على شركات الشحن ستضمن أن كافة الجوانب مُنظمة، وبالتالي لن يكون هناك تراكم في المخزون أو في المرتجعات. وستضمن أن كافة العلميات ستتم بشكل منظم بالكامل. 
  • التحسين من تجربة الشراء: الجانب الآخر المهم هو أن شركات الشحن لديها أنظمة وفريق متماكل واحترافي لإدارة كافة عمليات الشحن، ما ينعكس على توصيل الكلبيات في أسرع وقت ممكن. وكما نعلم أن المشتريّن دائمًا ما يفضلون التوصيل السريع. 
  • تقليل المخاطر والخسائر: إذا كُنت تبيع منتجات مرتفعة التكلفة أو قابلة للتلف أو الكسر ففي هذه الحال ستحتاج إلى توفير شروط نقل معينةوبالتالي، عندما تشحنها بنفسك أو عبر فريق التوصيل الخاصة بك قد تتعرض إلى الكسر ما يعرض متجرك إلى خسائر وفي نفس الوقت ستتأخر الطلبية على التوصيل في الوقت المناسب ما يؤثر سلبًا على تجربة الشراء. وهنا أغلبية شركات الشحن في السعودية أو غير تضمن لك استرجاع قيمة الطلبية في حال حصل أي خطأ. 
  • التغلب على المنافسين: كافة المتاجر الإلكترونية اليوم تعتمد على الشحن من خلال شركات الشحن المخصصة.بالتالي، عند الاعتماد على شحن المنتجات بنفسك قد لا يكون بالجودة المناسبة ما يعني تميز المنافسين عليك وبدلًا من ذلك سيكون من الأفضل توظيف بعض الشركات المتخصصة. 

كيفية تطوير استراتيتجة الشحن الخاصة بمتجرك 

في هذه الجزئية من المقال سنتناول مجموعة من النقاط المهمة التي تتيح لك الفرصة لتحديد أو تطوير استراتيجية الشحن الخاصة بك، وهي: 

ما هي المنتجات التي تبيعها؟ 

نوع المنتجات التي تبيعها بالتأكيد لديه تأثير كبير على استراتيتجة الشحن التي ستستخدمها، وحتى اختيار شركة الشحن وهنا المنتجات لديها مجموعة من السمات وهي: 

  • المتطلبات الخاصة: إذا كان يحتاج منتجك إلى توفير متططليات خاصة، على سبيل المثال الشحن في بيئة محدّدة أو بطريقة معينة، فف هذه الحالة لا بد من وضعها في الحسبان عند تحديد طريقة أو شركات الشحن المناسبة. فيوجد بعض المنتجات الحساسة أو الكبيرة أو الثقيلة. فعلى سبيل المثال إذا كُنت تبيع زجاج مزخرف أو مواد كميائية قابلة للاشتعال فمن الضروري وضع هذا الأمر في الحسبان. 
  • سعر المنتج:  يحدّد سعر المنتج أو تكلفة التصنيع الخاصة به شركة الشحن المناسبة، فمثلًا إذا كان سعر المنتج أقل من 5 ريال وسعر الشحن هو 15 ريال، ففي هذه الحالة سوف يعزف المستخدمين عن شرائه لأن تكلفة الشحن أعلى من سعر المنتج نفسه. فمن الضروري البحث عن حلول شحن أقل تكلفة. أو توفير شحن مجاني. 
  • حجم الطلب:  قبل اختيار حلول الشحن المناسبة يجب وضع حجم الطلب في الحسبان، فقد تعتمد على توظيف الكثير من الموظفين أو توفير مركبات شحن متعددة في زمن الزوة أو الطلب العالي ومن ثم ينخفض فقد تضطر إلى بيع المركبات وتسريح الموظفين لأن الطلب انخفض.

إلى أين يتم شحن المنتجات؟ 

العامل الثاني المؤثر على استراتيجية الشحن في متجرك الإلكتروني، حيث أن المكان أو المدينة التي تريد توصيل المنتجات إليها لديه تأثير كبير على شركة الشحن المناسبة، فمنطقة الشحن هي منطقة جغرافية تشحن إليها شركات النقل. كلما ابتعدت عن مكان شحن الطلب،  ارتفعت تكلفة شحن المنتج ما يؤثر سلبًا على المبيعات المحققة. وخاصة في حال استهداف مناطق بعيدة. 

ما هي الحلول المتاحة لشحن منتجات متجرك؟ 

يوجد مجموعة من الخيارات التي بإمكانك استخدامها لشحن منتجك إلى المشترين والمتمثلة في: 

شحن المنتجات بنفسك 

الطريقة الأولى لشحن المنتجات إلى المشتريّن، عبر توظيف مندوب توصيل وتوفير المتطلبات الضرورية لإتمام عملية التوصيل من المركبات والتغليف والمخازن ونظام التواصل مع المندوب. الجدير بالإشارة أن هذه الطريقة تكون منخفضة التكلفة ولكنها ليست مناسبة للتوصيل في رقعة جغرافية كبيرة وفي نفس الوقت قد تواجه بعض المشاكل في التواصل مع مندوب التوصيل وتسليم الطلبيات في أسرع وقت ممكن. 

الاعتماد على شركات الشحن 

هذا الخيار يتيح لك تحويل كامل عملية الشحن مع الجوانب الخاصة بها إلى شركات شحن متخصصة عبر التعاقد معها. وما يُميز هذه الطريقة أنها تتيح لك الفرصة لشحن منتجاتك إلى رقعة جغرافية اكبر وفي دول متعددة. بالإضافة إلى توصيل الطلبيات في أسرع وقت ممكن؛ لأن شركة الشحن لديها خبرة ومهارة كبيرة في هذا الجانب. 

كيف تختار شركة الشحن المناسبة؟ 

يوجد العشرات من شركات الشحن المتواجدة اليوم، والمتاحة للتعاقد معها وشحن الطلبيات إلى المشتريّن، لكن ما هي الجوانب التي يجب الاهتمام بها عند اختيار شركة الشحن المناسبة؟ 

المصداقية 

عند البحث عن شركات الشحن يجب الاهتمام بأن الشركة لديها مصداقية عالية، حيث أنك بالتأكيد لا تريد توظيف شركة شحن لا توصل الطلبيات في الوقت أو الهيئة المناسبة؟ وبإمكانك التأكد من موثوقية شركة الشحن من خلال طلب مراجعة عملائك أو المشتريّن. أو  بالاطلاع على أراء العملاء الذين استخدموا هذه الشركة على منصات التواصل الاجتماعي. 

 التكاليف والخدمات المقدمة 

في الوقت نفسه من الضروري الوضع في الحسبان للتكاليف أو الأسعار المحددة من قبل شركة شحن فبالتأكيد كلما كانت التكاليف الخاصة بالشحن مرتفعة أثر بشكل سلبي على متجرك ورضاء عملائك. ومن هنا من الضرروي التعرف على أسعار الشحن أو الرسوم التي تفرضها شركة الشحن والتوصيل. 

مع الوضع في الحسبان الخدمات المقدمة من قبلها، فإذا كان لديك منتجات قابلة للكسر فيجب اختيار شركات الشحن التي توفر خدمات شحن للمنتجات القابلة للكثر أو المنتجات الحساسة. فإذا كانت شركة الشحن لا توفر هذه الخدمة فبالتأكيد هي ليست شركة الشحن المناسبة لك.  والخدمات السيئة ستسبب في الكثير من الضغوط التي لا  داعي لها لعملك وموظفيك والعملاء غير الراضين والعناصر التالفة وغير ذلك. لذلك، عند اختيار شركة شحن لعملك ، ضع في اعتبارك السعر وجودة ونوع الخدمات المقدمة.

 وجهات الشحن

إلى أين تشحن الشركة التي تريد اختيارها؟ وهل تغطي المننطقة الجغرافية المستهدفة من قبلك؟ فإذا كانت الإجابة نعم ففي هذه الحالة تعد الشركة مناسبة. ولكن في حالة كانت شركات الشحن لا تغطي المنطقة الجغرافية المتواجد فيها جمهورك المستهدف، فهذه لا تعد مناسبة لتوصيل منتجاتك. وهنا عليك التأكد من أن شركات الشحن توصل المنتجات إلى مختلف الوجهات أو المدن أو الدول التي تستهدفها. 

الأمان 

ماذا عن سلامة المنتجات عند الشحن؟ تخيل لو أنك اخترت شركة شحن توصل المنتجات مكسرة أو متعطلة فهذا الأمر بالتأكيد لا يعد مناسب لك. ولا حتى لعملائك وهنا من الضروري أن تكون شركة الشحن المُختار توفر ميزات أمان وحماية عالية وتعمل بطريقة احترافية للحيلولة دون التأثير سلبيًا على المنتجات. حيث يهتم العملاء بتقييم سلامة الشركة ويميلون إلى الشحن مع الشركات التي تتمتع بسمعة آمنة.

قدرات شركة الشحن 

ما هي المدة التي قضتها شركة الشحن في السوق؟ وهل لديهم أسطول جيد من المركبات والشاحنات لتوصيل منتجاتك؟ وما هي أراء العملاء السابقين؟ والقدرات التخزينية التي توفرها؟ فهذا الأمر من الجوانب المهمة عن المفاضلة بين شركات الشحن في السعودية. فيعد اختيار شركة نقل مستقرة في السوق أمرًا ضروريًا للخدمة المستمرة لاحتياجات النقل الخاصة بمتجرك على المدى الطويل.

سمعة الشركة

سمعة الشركة أحد العوامل المهمة والتي يجب وضعها في الحسبان عند اختيار شركة الشحن، فالشركات ذات السمعة السيئة ستؤثر على جودة متجرك وتجعل تجربة الشراء سيئة للغاية، وفي هذه الحالة لا بد من اختيار شركة شحن تتمتع بسمعة طيبة في السوق وفي الاسطُر التالية سنتعرف على أفضل شركات لشحن التي تتيحها لك متجرة. 

ما هي شركات الشحن المدمجة في منصة متجرة؟ 

عند استخدام منصة متجرة سنجد أنها تتيح لك الفرصة لشحن منتجانك عبر مجموعة من شركات الشحن والمشتملة على الآتي: 

شركة أي مكان 

أحد أفضل شركات الشحن التي توفر لك مجموعة من الخدمات من ضمنها شحن المنتجات والطلبيات وتأمين المنتجات وإدارة المرتجعات، عبر لوحة تحكم سهلة  وسريعة للغاية حيث يلزمك فيط 3 دقائق للتسجيل وتوصيل أو شحنلك مع التسليم في غضون 24 ساعة في المدن الكبيرة و48 ساعة للمدن الأخرى داخل المملكة مع إمكانية تحويل مبلغ الدفع خلال 7 أيام. 

شركة سمسا 

شركة شحن سعودية توفر أسعار شحن مناسبة مع خدمات توصيل المنتجات الخطرة والتغليف المتكامل والحلول اللوجستية للمتاجر والمصانع مثل إدارة المخازن والتوزيع والخدمات اللوجستية كطرف ثالث والخدمات اللوجستية لقطاع الرعاية الصحية وغيرها من الجوانب مع الشحن إلى أكثر من 230 دولة حول العالم. 

شركة زاجل 

أيضًا منصة متجرة توفر لك الشحن عبر شركة زاجل التي تعد من أول شركات الشحن داخل المملكة العربية السعودية. وخصلت على العديد مت التطويرات لتكون اليوم أحد الشركات الفعالية في توصيل المنتجات المخصصة للتجارة الإلكتروني، حاصلة على ثقة أكثر من 500 عمليل. 

شركة أرامكس 

من أفضل شركات الشحن التي بإمكانك استخدامها لتوصيل منتجاتك إلى جمهورك المستهدف، بأسعار في متناول الجميع وخدمات احترافية ودعم العديد من الدول لتكون أحد الخيارات الممميزة لتوصيل طلبيات عملائك. 

لماذا منصة متجرة هي الأنسب لك؟

لأنها توفر

  • واجهة سهلة لإطلاق متجرك. 
  • خيارات دفع وشحن متعددة. 
  • خدمة عملاء احترافية.
  • أسعار في متناول الجميع.

ختامًا، اختيار شركات الشحن المناسبة لديه تأثير على تجربة الشراء وجودة متجرك الإلكتروني والتحسين من رضاء عملائك، وفي هذه الحالة لا بد من تحديد شركات الشحن بدقة متناهية مع الوضع في الحسبان النقاط التي تناولناها في الأسطُر السابقة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *