كيفية إنشاء تطبيق متجر إلكتروني للمطاعم

إنشاء تطبيق متجر إلكتروني

إنشاء تطبيق متجر إلكتروني للمطاعم من الخطوات الضرورية وخاصة بعد التوجه الكبير نحو الشراء من خلال الإنترنت. فمجال الأطعمة يشهد نمو ضخم سنويًا في السوق السعودي بمعدل مبيعات تصل إلى فما هي خطوات تصميم تطبيق مطعم احترافي؟ 

عناصر المقال

ما المقصود بتطبيق متجر إلكتروني للمطعم؟

ببساطة هو برمجية تُمكّنك من استهداف جمهورك من خلال الهواتف المحمولة وإتاحة الفرصة لهم بطلب الأصناف من خلال الهاتف فقط دون الحاجة للذهاب إلى المطعم. بالتأكيد هذه الخطوة ستشجع المستخدمين على الشراء ما يزيد من تحويلاتك ومبيعاتك وأرباحك.

كما ستقلّل من المصروفات الإدارية فلن تكون بحاجة إلى خدمة الكثير من الزبائن داخل المطعم ولن تحتاج لتوظيف الكثير من الموظفين في نفس الوقت ستتميز عن منافسيك بتقديم خدمة جديدة مميزة للغاية لتزيد من ولاء عملائك. 

متجرة

أطلق متجرك عبر منصة متجرة

  • اطلق متجرك في ثلاث خطوات.
  • تدعم العديد من طرق الدفع والشحن.
  • توفر قوالب احترافية قابلة للتخصيص.
  • فريق جاهز لمساعدتك على اطلاق متجرك.

أمثلة لتطبيقات لمطاعم

لكي تفهم المقصود بالضبط من تطبيقات التجارة الإلكترونية للمطاعم سنتعرف على بعض الأمثلة لتطبيقات متاحة الآن: 

تطبيق مطعم أهلًا وسهلًا

مطعم اهلًا و سهًلا هو مطعم متخصص في المكولات الغربية و الشرقية و العصائر والحلويات، من خلال تطبيق المتجر الإلفكتروني الخاص به يتيح الفرصة للمستخدمين باستعراض الأصناف والمأكولات وطلبها مباشرة.

تطبيق متجر إلكتروني

تطبيق متجر ذبائح الوفاء

متجر ذبائح الوفاء من أشهر تطبيقات اللحوم في المملكة ومن خلال التطبيق الخاص به يقدم تجربة شراء احترافية لضمان كسب ولاء العملاء.

تطبيق متجر إلكتروني

تطبيق متجر القمم الوطنية

متجر القمم الوطنية هو متجر متخصص في بيع المنتجات العضوية بكافة أنواعها لتحقيق الصحة الغذائية.

تطبيق متجر إلكتروني

فوائد إنشاء تطبيق متجر الكتروني للمطاعم

إذا ما كان لديك مطعم فإن تصميم تطبيق متجر له تعد خطوة جيدة واحترافية نحو تقديم تجربة مستخدم احترافية، وإليك الفوائد التي ستحظى بها عندما يكون لديك تطبيق مطعم:

تقديم تجربة مستخدم احترافية 

الفائدة الأولى التي تجنيها من إنشاء تطبيق متجر إلكتروني للمطعم هيب التحسين من تجربة المستخدم والتسهيل للعميل لكي يصل إلى الأصناف والمأكولات بكل سهولة ويُسر دون الحاجة للتوجه إلى المطعم وبذل الكثير من الجهد والوقت فقط لكي يستكشف الأصناف التي تقدمها.

تواصل قوي مع عملائك 

الميزة الثانية التي ستحققها من تصميم تطبيق متجر إلكتروني خاص بمطعمك هو إمكانية التواصل القوي والفعّال مع عملائك وخاصة أنه سيوجد لديك مجموعة من القنوات للتواصل مع زبائنك سواء من خلال التطبيق نفسه أو عبر التواصل الهاتفي أو رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية. ما سيكون لديه التأثير الأكبر في توصيل رسائلك التسويقية وتحقيق مبيعات وأرباح أعلى. باختصار، توفر المراسلة داخل تطبيق المطعم خط اتصال مباشر مع عملائك. 

تعرّف على المزيد عن جمهورك 

هناك فائدة كبيرة أخرى عند إنشاء تطبيق متجر الكتروني للمطاعم وهي أنه سيكون لديك القدرة للوصول إلى بيانات عملائك. فعندما يستخدم أحد الأشخاص تطبيق مطعمك فسوف تجمع كافة البيانات الخاصة به مثل الاسم وعنوان البريد الإلكتروني وتاريخ الميلاد وسجل الزيارة والإنفاق والعناصر المشتراة وغيرها من البيانات الضرورية لاتخاذ قرارات فعّالة.

وإذا ما كان لديك برنامج لولاء العملاء فسيكون لديك الفرصة للتعزيز من مكانتهم وتشجعهم للإنفاق أكثر وأكثر من أجل التعزيز من مبيعاتك وارباحك.

زيادة إنتاجية الموظفين 

إنشاء تطبيق متجر إلكتروني للمطاعم يعزّز من إنتاجية الموظفين في مطعمك وسيكون لديهم المزيد من الوقت لخدمة العملاء وإنتاج المزيد من الأصناف والأطعمة. كما لو أن التطبيق يوفر إمكانية شراء الأطعمة ففي هذه الحالة سيقلل من الصفوف في المطعم. 

تحقيق المزيد من المبيعات 

أكبر فائدة لإنشاء تطبيق متجر إلكتروني للمطعم هي التعزيز من المبيعات والأرباح من خلال التسهيل من تجربة المستخدم والتحسين من جودة المنتجات والأطعمة. الجدير بالإشارة أن ارتفاع معدل الشراء عن طريق تطبيقات التسوق يزيد بنسبة 75٪ مقارنة بالموقع. واحتمالية شراء عميلك للمنتـــــــج عن طريـــق التطبيــــــق مقــــارنة بالموقـــــع العــادي هي أكثر من مرة ونصف.

اقرأ أيضاً: تأثير تطبيقات الجوال على التجارة الإلكترونية

متطلبات إنشاء تطبيق متجر إلكتروني للمطعم

لكي يكون لديك تطبيق مطعم احترافي، ففي هذه الحالة يجب توفير المتطلبات التالية:

  • الاسم والعلامة التجارية: لابد من يكون لديك اسم لتطبيق مطعمك وعلامة تجارية مخصصة وإذا ما كان لديك علامة تجارية للمطعم فبإمكانك إضافتها إلى تطبيق مطعمك.
  • الميزانية المالية: قبل الشروع في تنفيذ المشروع وعبر دراسة الجدوى المالية ستتعرف على الميزانية المالية التي تحتاجها لتنفيذ المشروع، والتي تُمكّنك من شراء الماكينات ودفع أجور العمال ونفقات التسويق والترويج وغيرها من الجوانب.
  • تجهيز المحتوى: المحتوى جزء أساسي في المتجر الإلكتروني ومن دون لن يكون لديك تبيق متجر احترافي. بالتالي، يجب عليك دراسة السوق المكون من الجمهور المستهدف والمنافسين وتضع خطط المحتوى ومن ثم تبدأ في تجهيز محتوى المتجر.
  • اختيار منصة تصميم المتاجر الإلكترونية: تصميم تطبيق مطعمك يجب أن يكون من خلال أحد منصات التجارة الإلكترونية مثل منصة متجرة. لكي لا تكون في حاجة لخبرة تقنية لإنشاء التطبيق وتحصل على واحد بكل سهولة وبالميزات ووظائف متقدمة.

أفضل منصة لإنشاء تطبيق متجر إلكتروني للمطاعم

أفضل منصة لإنشاء تطبيق متجر إلكتروني للمطاعم هي متجرة بلا منازع تعتزم تقديم خدمات احترافية عالية الجودة لعملائها. لتحصل على متجر إلكتروني متكامل وتطبيق مخصص للهواتف المحمولة لتحقيق أعلى المبيعات. وتضمن لك ربط متجرك مع الأدوات التسويقية المختلفة لتحقيق المزيد من المبيعات.

تكلفة إنشاء تطبيق متجر إلكتروني للمطاعم 

تكلفة إنشاء تطبيق متجر إلكتروني للمطاعم تبدأ من  4500 ريال/سنة ضمن باقة النمو في منصة متجرة، وستحصل من خلالها على تطبيق ناتيف لكل من الايفون وأجهزة الاندرويد لتقدم أفضل تجربة مُستخدم ممكنة لكي تضاعف مبيعاتك ووسع تجارتك وتعزز هوية متجرك بتطبيق جوال احترافي ولتكن أقرب لعملائك وتواصل معهم بالاشعارات الفورية على الهواتف المحمولة.

خطوات إنشاء تطبيق متجر إلكتروني للمطاعم

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على الخطوات العملية لكي تنشئ تطبيق مطعم متكامل وهي: 

حدّد المجال الذي تعمل فيه

على الرغم من أن إنشاء تطبيق متجر إلكتروني للمطاعم يبدو متخصصًا ولكن في نفس الوقت التخصص في جوانب المعنية، وذلك لجذب الجمهور المناسب. فعلى سبيل المثال من الممكّن أن يعمل تطبيق المتجر لعرض أصناف المنتجات فقط وأيضًا قد تضيف إليه ميزات الدفع الإلكتروني والربط مع شركات الشحن لتقديم تجربة تسوّق متكاملة من خلال التطبيق.

المميز في الأمر أنه لن يكون هناك الكثير من التعقيد عندما تحدّد مجال تطبيق المطعم إذا ما كان المطعم يعمل في الاصل ولديه تواجد على أرض الوقع. وإذا ما كُنت تفكر في البدء من البداية عليك الاهتمام بالنقاط التالية:

  • ابحث في منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك. 
  • اطلع على محركات البحث وتعرف على ما يبحث عنه المستخدمين. 
  • أسأل جمهورك بنفسك. 
  • ادرس جمهورك المستهدف والاهتمامات العامة للمجتمعات التي تستهدفها. 

أيضًا، هناك جانب مهم وهو تحديد نموذج التجارة الإلكترونية الذي ستعتمد عليه، لتجد ثلاث خيارات وهي: 

  • نموذج العمل B2B: لتقديم الأصناف والأطعمة للأعمال التجارية الأخرى من المتاجر أو الشركات أو المطاعم الصغيرة وغيرها وهذا ما يُسمى بالبيع بالجملة. 
  • نموذج العمل B2C: لتقديم الأصناف والأطعمة مباشرة للمستهلكين النهائيين، وهو ما يُسمى بالبيع بالتجزئة.
  • الافلييت: بعرض الأصناف والأطعمة التابعة لمطاعم أخرى بهدف الحصول على عمولة من كل عملية بيع تتم داخل متجرك.

اُدرس السوق المكّون من الجمهور والمنافسين 

بعد تحديد المجال في الخطوة التالية من إنشاء إنشاء تطبيق متجر إلكتروني للمطعم عليك دراسة السوق المكون من جمهورك المستهدف بغرض التعرف على أنواع  الأصناف التي يفضلونها والمنافسين من المطاعم الأخرى عبر الوقوف على نقاط القوة والضعف الخاصة بهم للتفوق عليهم. وعند دراسة جمهورك المستهدف اطرح الأسئلة التالية: 

  • من هم جمهوري المستهدف؟ 
  • كم أعمارهم؟ 
  • ما هو جنسهم؟ 
  • أين يقطنون؟ 
  • ما هي احتياجاتهم؟ 
  • ما هي اهتماماتهم وتفضيلاتهم؟ 
  • ما هي مشاكلهم؟ 
  • أي يتواجدون رقميًا؟

متجرة خيارك الأنسب لتطلق متجرك الإلكتروني 

كوّن هوية تطبيق متجر المطعم الخاص بك

كل تطبيق متجر إلكتروني اليوم لديه هوية تميّزه عن المتاجر الأخرى. وعند إنشاء تطبيق متجر إلكتروني للمطاعم عليك تكوين هوية متجرك والمتمثلة في الاسم والشعار والألوان والخطوط المستخدمة وحتى طريقة التنقل داخل تطبيق المتجر ونبرة صوت العلامة التجارية عند التسويق للخدمات على مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإعلانية المختلفة. 

سجّل تطبيق المطعم الإلكتروني

لكي تحظى بتطبيق مطعم احترافي ومتوافق مع القوانين وتحمي نفسك من المساءلات القانونية على الشروع في تسجيل تطبيق المتجر على الفور. على حسب الدولة التي تقطن فيها تتغير خطوات التسجيل ولكن إذا ما كُنت متواجد في السعودية فبإمكانك تسجيل المتجر في أقل من 180 ثانية.

تصميم تطبيق متجر إلكتروني للمطعم عبر متجرة 

أبدأ في تصميم تطبيق متجرك الإلكتروني مع منصة متجرة وتمتع بمجموعة كبيرة من الميزات بدءًا من الربط بشركات الدفع الإلكتروني والشحن والتوصيل. كما نقدر تصمم تطبيقك بنفسك من خلال مجموعة من التصاميم الاحترافية والمتنوعة لتُظهر هوية مطعمك المميزة وتمنح عملائك انطباعًا احترافيًا عن متجرك.

نصائح لتحصل على تطبيق متجر إلكتروني احترافي لمطعمك

بإنشاء تطبيق المتجر الإلكتروني للمطعم لن تنتهي الرحلةن بل يوجد مجموعة من الجوانب التي يجب أن تضعها في حسبانك، والمتمثلة في: 

سوّق للتطبيق على مواقع التواصل الاجتماعي 

أفضل مكان تسوّق عليه تطبيق المطعم هو من خلال منصات التواصل الاجتماعي، وذلك عبر Facebook و Instagram و Pinterest و TikTok وغيرها من المنصات. وبإمكانك عبرها التعريف بعلامتك التجارية وخدماتك وتحقيق مبيعات وأرباح جيدة في ظل المنافسة الشديدة بين المواقع الإلكترونية اليوم. 

تعرّف على جمهورك المستهدف 

التعرف على الجمهور المستهدف ودراسة المشاكل التي يعانون منها والطريقة الأنسب للتواصل معهم، سيساهم بفعالية في التحسين من فعالية حملاتك التسويقية وعبر مختلف القنوات. وهنا عليك تحديد ديموغرافيات جمهورك المستهدف وأماكن تواجدهم على الإنترنت والمحتوى المفضل لهم سواء نصي أو فيديوهات أو غيره. 

اقرأ أيضاً: شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

أهتم بتصميم التطبيق وتجربة المستخدم 

إذا ما وجد الزوار أن تطبيق متجرك مُعقد بعض الشيء فلن يتمكّن المستخدم من مواصلة التصفح وسيخرج على الفور من التطبيق من دون شراء أيّ صنف، وهذا يعني فقدانك للمبيعات والتحويلات ما سيؤثر سلبًا على مردود تجارتك الإلكترونية. ما يدعك تهتم بتجربة المستخدم وتقدم تجربة احترافية مع الاهتمام ببساطة التصميم وتصف المتجر.

ختامًا، إنشاء تطبيق متجر إلكتروني للمطاعم يعني المزيد من المبيعات والارباح وتقديم تجربة مستخدم أفضل لجمهورك المستهدف. وفي ظل المنافسة الكبيرة بين المتاجر الإلكترونية التقليدية سيكون تطبيقك ميزة تنافسية قوية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *