إطلاق متجر إلكتروني في السعودية (أهم النصائح)

إطلاق متجر إلكتروني في السعودية

إطلاق متجر إلكتروني في السعودية من الأفكار السديدة وخاصة بعد التقدم الكبير الذي أحرزته المملكة في مجال التجارة الإلكترونية. فإذا ما كُنت مُهتم ببمارسة التجارة الإلكترونية في السعودية فما هي النصائح التي تحتم لك إطلاق متجر إلكتروني ناجح؟ 

نصائح إطلاق متجر إلكتروني في السعودية 

السوق السعودي من الأسواق النهمة للمنتجات والخدمات المختلفة، وأكثر من 60% من السعوديين يشتري الآن من الإنترنت، بالرغم من ذلك الكثير من المتاجر الإلكترونية تفشل لعدم قدرتها على الإيفاء بتوقعات العملاء والصمود في السوق ذو المنافسة العالية، وإليك بعض النصائح المهمة لتطلق متجر ناجح: 

1- اُدرس مشروع المتجر الإلكتروني 

فكرة إطلاق متجر إلكتروني في السعودية هي مشروع تجاري لا يختلف عن أيّ من المشاريع التجارية الآخرى، ما يتطلب عليك دراسة جدواه للتأكد من إمكانية التنفيذ وإذا ما كان سيحقّق عائد أم لا؟ والفترة التي يحتاجها. 

في السياق نفسه، ستتعرف على التكاليف التي تحتاجها لإطلاق المتجر المتمثلة في التكاليف التأسيسية والتكاليف الثابتة والتشغيلية لإتمام مهام المتجر الإلكتروني وتقديم خدماته بأفضل جودة ممكنة. 

حتى تدرُس مشروع متجرك الإلكتروني ستحتاج لعمل دراسة جدوى تشتمل على الدراسة المبدئية والدراسة التسويقية والفنية والمالية. وتدعيم هذه الدراسة عبر نموذج العمل Business Model Canvas يدرس شرائح العملاء، هيكل التكلفة، الموارد ومصادر الإيرادات وكيفية توصيل القيمة إلى العميل النهائي. 

متجرة

متجرة أسهل وأسرع طريقة لإطلاق متجرك الإلكتروني 

2- حلّل سوقك المستهدف 

من أجل إطلاق متجر إلكتروني احترافي يحقق لك مبيعات وأرباح عالية، يجب أن يكون لديك فهم قوي للسوق المستهدف في السعودية المكوّن من العملاء والمنافسين والأنظمة واللوائح القانونية المُحددة من قبل وزارة التجارة والضرائب وغيرها من الجهات الرسمية. 

فهم ثقافة المتسوّق السعودي سيتيح لك الفرصة للتواصل معهم باحترافية وبالطريقة المناسبة معهم، كما ستقدم لهم منتجات قادرة على حل مشاكلهم وتفيدهم على تحقيق رغباتهم، ما يحسّن من فرصك في تحقيق المزيد من المبيعات. 

الأمر نفسه بالنسبة لتحليل المنافسين في السوق، كما أشرنا سابقًا أن السوق السعودي من أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط والمحتل على المركز الخامس عالميًا ومع أكثر من 63805 متجر إلكتروني متواجدة الآن في السوق السعودي. 

عند تحليل المنافسين ستقف على الطريقة التي يقدمون عبرها المنتجات لجمهورهم المستهدف وكيف يسوقون وأين وكيف ومتى ينشرون محتواهم. أيضًا سياسة التسعير المُعتمدة من قبلهم وما إذا كانت هناك استراتيجية ترويجية محددة يتبعونها في المواسم والأعياد. 

الأهم من ذلك، هو إعداد تحليل سوات الرباعي SWOT Analysis؛ لتحليل نقاط القوة والضعف لدى المنافسين وتحديد الفرص والتهديدات التي قد تواجه متجرك الإلكتروني عند الدخول إلى السوق. 

الأهم من ذلك، يجب أن تبحث عن فجوة تسويقية في السوق، عندما لا تكون هناك منتجات كافية لتغطية طللبات المستهلكين، وبإمكانك تحديد هذه الفجوة عبر: 

  • منصات التواصل الاجتماعي: حلّل سلوك المشتريّن وعملاء منافسيك بالاطلاع على تعليقاتهم والشكاوى التي يشاركونها فيما بينهم. 
  • استخدم أداة Google Trends: أداة Google Trends تُمكنك من التعرف على تقارير عمليات البحث وأكثر الكلمات والعبارات بحثًا على محرك جوجل. 
  • اطلع على المتاجر الكبيرة: عبر التوغل في الاطلاع على الصفحة الرئيسية والمنتجات الأكثر مبيعًا على متاجر مثل أمازون ونون ستتعرف على ما يفضله جمهورك. 

3- الاستمرارية هي مفتاح نجاح المتجر الإلكتروني 

نعم، بكل سهولة ويُسر بإمكانك إنشاء متجر إلكتروني وإضافة المنتجات ومن ثم كتابة الأوصاف والتحسين من طريقة ظهوره. لكن المشكلة الأكبر تكمُن في الاستمرارية وخصوصًا أن مجال التجارة الإلكترونية في السعودية من المجالات ذات المنافسة العالية. 

وفي مسألة الاستمرارية ستواجهك مشكلة توفر السيولة الكافية لتغطية التكاليف الإعلانية والتسويقية وتوصيل المنتجات وغيرها من التفاصيل المهمة لعمل المتجر الإلكتروني. وبمرور الوقت ستجد أن الأمر مُجهد ومن دون تحقيق أيّ نتائج جيدة. 

وكدليل على ذلك، في لحظة كتابة هذا المقال يوجد أكثر من 19 ألف متجر مُسجل في معروف. 

إطلاق متجر إلكتروني في السعودية

لكن عند الحديث عن المبيعات بالآلاف والملايين، إننا لا نذكر سواء متاجر محدودة مثل أمازون ونمشي ونون ومتجر راحتي. ما يحتم عليك الاجتهاد والعمل باحترافية واستمرار لضمان نجاح متجرك في السوق وتحقق أول مبيعة لك. 

4- اختر منصة تجارة إلكترونية احترافية 

منصة التجارة الإلكترونية هي ضلع المتجر وإذا ما كانت سيئة سيكون المتجر سيء أيضًا، نظرًا لتوفيرها الموارد التي يعتمد عليها المتجر في عمله من الاستضافة والصفحات والبرمجة ولوحات التحكم. 

كما أن الكثير من أصحاب المتاجر يفشلون عند إطلاق متجر إلكتروني في السعودية بسبب اختيار منصة تجارة إلكترونية سيئة لا تفيء لهم بالوظائف وميزات التجارة الإلكترونية التي يحتاجونها من الربط بشركات الدفع الإلكتروني والشحن والتوصيل وأدوات التسويق الرقمي.

في السياق نفسه، قد لا توفر طريقة سهلة لإعداد المتجر وإدارته باحترافية. وهنا يجب عليك اختيار منصة تجارة إلكترونية احترافية مثل منصة متجرة المقدمة لطريقة سهلة وسلسة لإعداد المتجر الإلكتروني وإدارته بالكامل. 

5- اختر مجال التجارة الإلكترونية المناسب 

عند إطلاق متجر إلكتروني في السعودية ستجد أن أمامك الكثير من الفرص للدخول إلى مجالات مختلفة، لكن تحديد المجال المناسب سيساهم بشكل كبير على التعزيز من نجاح متجرك. فعلى سبيل المثال الدخول إلى مجال تجارة الجُملة قد لا يكون مناسب عندما يكون رأس مالك محدود للغاية، لكن إذا كان لديك رأس كبير فهو المجال المناسب مقارنة مع تجارة التجزئة. 

في السياق نفسه، يجب عليك التعرف على المكان الذي ستجد فيه جمهورك المستهدف، إذا ما كانوا مهتمين بالشراء بالتجزئة أو الجُملة وأفضل طريقة للوصول إليهم ومن مجالات التجارة الإلكترونية الشائعة: 

  1. تجارة التجزئة B2C: من مجالات التجارة الإلكترونية التي تتركز فيها الجهود نحو بيع المنتجات إلى المُستهلكين النهائيين، وهو ما يُسمى بتجارة التجزئة يعمل فيه كل من متجر أمازون ونون وغيرها من المتاجر. 
  2. تجارة الجُملة B2B: التجارة بين الشركات أو العلامات التجارية تتسم بأن التعاملات فيها كبيرة مقارنة مع البيع بالتجزئة؛ نظرًا لأن المنتجات يتم شرائها للأغراض التجارية. 
  3. دروبشيبينغ: في هذا المجال لا تحتاج لتوفير منتجات أو مخزون بل كل العمل سيتم بنظام التسويق لمنتجات الشركات الآخرى والربح من فارغ السعر. 

6- اختر المنتجات المناسبة

بعد اختيار مجال التجارة الإلكترونية المناسبة في الخطوة التالية سيتوجب تحديد المنتجات التي ستبيعها، ما يُمثل ضرورة حتمية لنجاح المتجر الإلكتروني. في الكثير من الأحيان تفشل المتاجر الإلكترونية نظرًا لاختيار منتجات غير مناسبة أو متواجدة في السوق بكثرة. ولقد تناولنا سابقًا مقال عن أفكار منتجات للبيع اون لاين. ولأختيار منتجاتك عليك القيام بالآتي: 

  • أجرى بحوث التسويق: بحوث التسويق تساعدك على اختيار المنتج المناسب، عبر التعرف على الجمهور المستهدف والمنافسين وبحث التركيبة السكانية وأنواع شخصيات العملاء.
  • حلّل حاجات جمهورك المستهدف: حجات العملاء تتمثل في المنتجات والخدمات التي يرغب فيها العملاء. 
  • فكر في توفير احتياجات العملاء: اهتم بتوفير منتجات تساعدك على الإيفاء بمتطلبات العملاء من أجل تحقيق المزيد من المبيعات. 
  • ابحث على مواقع التواصل الاجتماعي: مواقع التواصل الاجتماعي تحظى على الملايين من المستخدمين شهريًا، وعبر تحليل التعليقات والمجموعات ستتعرف على المنتجات التي تهم جمهورك.

ختامًا، لقد كانت هذه بعض النصائح إطلاق متجر إلكتروني في السعودية باحترافية، والتميز عن المنافسين في السوق وتحقيق المزيد من المبيعات والنمو. كما من الضروري الاهتمام بالجانب التسويقي لتوصيل المنتجات إلى الجمهور المستهدف وتحقيق المزيد من المبيعات.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *