6 من أنواع نماذج التجارة الإلكترونية يمكنك الاختيار منها

التجارة الإلكترونية

أنواع نماذج التجارة الإلكترونية متعددة ومتيحة للتجار مجموعة من الطرق للممارسة التجارة الإلكترونية بما يتناسب مع حجاتهم وقدراتهم المالية. فما هي أنواع نماذج التجارة الإلكترونية؟ 

أشهر أنواع نماذج التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية

يوجد 6 نماذج تجارة إلكترونية رئيسية بإمكانك من خلالها ممارسة التجارة الإلكترونية، وهي: 

  1. التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B)
  2. التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين (B2C)
  3. التجارة الإلكترونية بين الشركات والحكومة (B2G)
  4. التجارة الإلكترونية بين المستهلكين (C2C)
  5. التجارة الإلكترونية بين المستهلكين والشركات (C2B)
  6. التجارة الإلكترونية بين المستهلكين والحكومة (C2G)

وإليك شرح لكل نموذج تجارة إلكترونية على حدة: 

التجارة الإلكترونية بين الشركات Business-to-Business من أشهر أنواع نماذج التجارة الإلكترونية المُستخدمة اليوم من قبل العلامات التجارية والشركات، إذ تتمثل طريقة عمله على بيع المنتجات والخدمات الخاصة بشركة لشركة آخرى أو من متجر لمتجر آخر وهو أيضًا ما يُطلق عليه البيع بالجملة. 

متجرة

أطلق متجرك عبر منصة متجرة

  • أنشئ متجرك في ثلاث خطوات.
  • دعم العديد من طرق الدفع والشحن.
  • قوالب احترافية قابلة للتخصيص.
  • فريق جاهز لمساعدتك على إطلاق متجرك.

لتقوم الشركات التي تشتري المنتجات ببيعها للمستهلكين النهائيين، ما يُميز نموذج التجارة الإلكترونية بين الشركات هو أنه يتميز بعمليات الشراء الكبيرة ما يعني أن الأرباح ستكون عالية ودائمة وفي نفس الوقت سيحتاج لتوفير رأس مال عالي للغاية نظرًا لكمية الطلبات الكبيرة وارتفاع دورة المبيعات، وأيضًا قد يكون في مجال الخدمات مثلًا، منصة متجرو توفر خدمة إنشاء وتصميم المتاجر الإلكترونية للشركات والعلامات التجارية والأفراد الراغبون في بيع المنتجات والخدمات للمستهلكين النهائيين. 

أنواع نماذج التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين Business-to-Consumer يُطلق عليه أيضًا مجال البيع بالتجزئة لأنه يركز على بيع المنتجات بشكل جزئي للمستهلكين النهائيين، على سبيل المثال بيع هاتف واحد أو كرسي أو سرير أو تقديم خدمة ترجمة أو خدمات الطباعة على التشيرتات وغيرها. 

وتعد متاجر إلكترونية مثل Amazon من أشهر المتاجر الإلكترونية التي تعمل في مجال البيع بالتجزئة  إذ يقومون بإعادة بيع منتجات الشركات الأخرى عبر مواقع التجارة الإلكترونية. وهذا النوع من نماذج التجارة الإلكترونية عمليات البيع فيه تكون قصيرة والأرباح متوسطة ومن دون عمليات شراء متكررة. وتعتمد مجموعة من الشركات على مجموعة من النماذج والمتمثلة في: 

  • الدروبشيبينغ: هنا يقوم البائع بربط متجره مع شركة أو تاجر يوفر المنتجات ويحصل على أرباح من كل عملية بيع تتم من خلال متجرك الإلكتروني وهو من أسهل أنواع النماذج لأنه لا يحتاج لرأس مال كبير ولا تخزين أو توصيل المنتجات.
  • خدمات الاشتراك:  هنا يدفع العملاء نظير الحصول على الخدمة مقابل اشتراك لفترة محدودة على سبيل المثال ليوم أو ساعة أو شهر، ومن أشهر الشركات التي توفر نموذج التجارة الإلكترونية هذا شركة Spotify. 
  • المنتجات المستعملة: سوق المنتجات المستعملة من الأسواق الضخمة وفي نمو مستمر، وهنا مجموعة من المتاجر الإلكترونية تعتمد على هذا المجال لبيع المنتجات المتجددة. 

التجارة الإلكترونية بين الشركات والحكومة Business-to-Government أحد أنواع نماذج التجارة الإلكترونية التي قد لا تكون شائعة بين المتاجر والعلامات التجارية المختلفة، وفي تبيع الشركات منتجاتها وخدماتها للمؤسسات الحكومية على سبيل المثال بيع البرمجيات لبعض الشركات والمؤسسات الحكومية بغرض التعزيز من الجهود الحكومية. 

كما أن توريد المنتجات والخدمات الخاصة بالصناعة والتجارة من خلال العطاءات من أشكال التجارة الإلكترونية بين الشركات والحكومة (B2G). هذا المجال يحظى بمعدل مبيعات عالي ودائم وفي نفس الوقت يحتاج لتوفر متطلبات صارمة. 

🌟 ودّك تطلق متجر إلكتروني احترافي؟ 🌟

تمااام.. البداية سهّلة ليش أنت مصعبها؟ أطلق متجرك الإلكتروني الآن عبر متجرة وفي ثلاث خطوات فقط 👌

جربّها وابدأ تجارتك الآن

التجارة الإلكترونية بين المستهلكين Consumer-to-Consumer من نماذج التجارة الإلكترونية يعتمد على إجراء العمليات التجارية عبر المستهلكين فقط كما أنه أيضًا قد يشير لعمليات التجارة المسهلة للتعاون بين المستهلكين ليُطلق عليها الوساطة الرقمية. 

على سبيل المثال منصة سيارات تُمكن المستهلكين من التبادل التجاري فيما بينهما. مثلًا، شخص يشتري سيارة من شخص آخر. كما أن منصات تجارة إلكترونية مثل Facebook Marketplace وeBay هي من أشهر المنصات التي تعمل في هذا المجال. 

التجارة الإلكترونية بين المستهلكين (C2C)

في الكثير من الأحيان تحتاج الشركات لنموذج التجارة الإلكترونية بين المستهلكين والشركات Consumer-to-Business والذي يبيع فيه المستهلكين المنتجات والخدمات للشركات. على سبيل المثال بيع بعض البيانات الخاصة لشركة معينة أو بيع العبوات البلاستيكية والمعدنية لشركات إعادة التدوير لتقوم الشركات والمصانع بإعادة تدويرها وبيعها مرة أخرى للجمهور المستهدف. 

أيضًا التسويق المؤثر من أشهر أنواع التجارة الإلكترونية بين المستهلكين والشركات من خلال الترويج لمنتجات الشركة وخدماتها للمتابعين بغرض التعزيز من مبيعاتها.

التجارة الإلكترونية بين المستهلكين والحكومة Consumer-to-Government تتمثل في بيع المنتجات والخدمات المقدمة من المستهلك للمؤسسات الحكومة. مثلًا، توظيف عامل مستقل لكتابة محتوى المؤسسة على مواقع التواصل الاجتماعي. كما تساهم المؤسسات الحكومية من خلال نموذج C2G على تبسيط العمليات الإدارية وخلق منافسة إيجابية لخفض الأسعار. 

كيف يجب عليك اختيار نموذج أعمال التجارة الإلكترونية الخاص بك؟

بعد التعرّف على أنواع نماذج التجارة الإلكترونية المختلفة بإمكانك الشروع في بدء تجارتك الإلكترونية وأختيار نموذج أعمال التجارة الإلكترونية المناسب وذلك بوضع الجوانب التالية في الحسبان: 

  • تعرّف على عملائك: في البداية سيتوجب عليك فهم عملائك بالإجابة على الأسئلة التالية، من هم؟ ما هي عادات الشراء الخاصة بهم؟ ما هي المشاكل التي يعانون منها؟ ومن خلالها سيتوجب عليك أختيار نموذج أعمال التجارة الإلكترونية المناسب.
  • أفهم ما يميز علامتك التجارية: ما الذي يجعل علامتك التجارية مختلفة؟ وفي أيّ مجال تتفوق على المنافسين؟ وما هي استراتيجية التسعير المناسبة؟ وأيضًا عليك الوقوف على نقاط القوة والضعف لديك. 
  • أنشئ استراتيجيتك لبيع منتجاتك: عليك بتحديد الاستراتيجية المتبعة من قبلك لبيع المنتجات الخاصة بك. على سبيل المثال إذا كان المنتج خاص بك فربما تفكر في بيع المنتجات بالجملة بدلًا من بيعها بالتجزئة. 

متجرة خيارك الأسهّل لتطلق متجرك الإلكتروني الآن!

ختامًا، التجارة الإلكترونية من المجالات التي تحظى بفرص وارباح عالية ومن خلال اختيار نموذج العمل المثالي ستضمن تحقيق أفضل النتائج الممكنة ولكن بعد التعرف على جمهورك المستهدف وحساب إمكانياتك المادية والفنية وحالة السوق الذي ترغب في العمل فيه. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *