كيف تستثمر مدونة المتجر لترويج منتجاتك؟

مدونة المتجر

مدونة المتجر الإلكتروني أضحت من العناصر الضرورية التي يجب أن تكون في كل متجر، من أجل الاستفادة من إمكانيات التسويق بالمحتوى والوصول الفعال إلى الجمهور لتحقيق مبيعات وإيرادات أعلى. فما المقصود بمدونة المتجر وكيف تستغل كتابة مقالات للمتجر في التحسين من نموه؟ 

ما المقصود بمدونة المتجر الإلكتروني؟ 

مدونة المتجر الإلكتروني هي صفحة أو موقع إلكتروني متكامل يشارك فيها المحتوى مع العملاء الحاليين والمحتملين في شكل مقالات وتدوينات من أجل إفادتهم وتقديم محتوى احترافي لهم وأيضًا استغلالها في الحصول على المزيد من الزيارات إلى المتجر الإلكتروني. وذلك بنشر المحتوى الذي يهم الجمهور المستهدف ويقع تحت طاولة اهتمامتهم. 

كما من المُمكّن استخدامها للترويج للمنتجات والخدمات مباشرة لتحويل الزوار إلى صفحة شراء المنتج، وتعزيز العلاقة بين العلامة التجارية والعملاء مع الكثير من الفوائد الأخرى المساهمة في تعزيز نمو متجرك الإلكتروني. 

والجانب المميّز في المدونة أنها أداة تسويقية قليلة التكلفة، تعتمد على محركات البحث مثل جوجل في جذب الزيارات إلى المدونة ومن ثم تحولها إلى متجرك الإلكتروني. لكن بالرغم من ذلك أن مهمة التسويق بالمدونة ليست سهلة لحوجتها لجهد كبير وخبرة في كتابة المحتوى والتحسين من محركات البحث. 

متجرة

متجرة أسهل وأسرع طريقة لإطلاق متجرك الإلكتروني 

ما العلاقة بين مدونة المتجر الإلكتروني والتسويق بالمحتوى؟ 

التسويق بالمحتوى من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة في التعزيز من العلامة التجارية وجذب المزيد من الزيارات والتفاعلات داخل المتجر الإلكتروني. ومن المُمكّن ممارسته عبر مجموعة من الطرق أو القنوات التسويقية التي من بينها منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام وأيضًا البريد الإلكتروني وآخيرًا المدونة. 

فالمدونة هي أحد قنوات الاتصال الرئيسية التي تُستخدم لتوصيل المحتوى إلى الجمهور المستهدف وتعزيز جهود التسويق بالمحتوى عبر إتاحة الأدوات التفاعلية مثل التعليقات والإعجابات ومشاركة المحتوى وغيرها. بالتالي، عند التسويق لمتجرك الإلكتروني يجب أن يكون لديك مدونة تنشر فيها المحتوى بغرض التسويق لمنتجاتك وعلامتك التجارية. 

لماذا تحتاج إلى مدونة متجر إلكتروني؟ 

امتلاك مدونة متجر إلكتروني احترافية، بمثابة سلاح قوي يُمكّنك من التعريف بعلامتك التجارية وجذب المزيد من الزيارات إلى متجرك وتحقيق النمو المنشود لعلامتك التجارية، وإليك الفوائد التي تحصل عليها لامتلاك مدونة متجر: 

جذب المزيد من الزيارات إلى المتجر 

دائمًا المحتوى الجذاب والقيّم يحصل على معدلات مشاركة عالية سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو بين العملاء، وفي نفس الوقت بإمكانك كمسوّق أو صاحب متجر مشاركة محتوى المدونة مع عملائك عبر الايميل أو حساباتهم على الواتس اب أو إضافته إلى الصفحة الرئيسية للمتجر لتظهر كإشعار في الجزء الأعلى أو الأسفل، ما يُمكّنك من جذب المزيد من الزيارات إلى متجرك ومن العديد من المصادر. 

تحسيّن ترتيب المتجر في محركات البحث 

المحتوى هو الملك، بالنسبة لمحركات البحث والاعتماد على أوصاف المنتجات فقط قد لا يتيح لك الفرصة لإظهار متجرك الإلكتروني على أنه احترافي أو قادر على إفادة الجمهور المستهدف في نظر محركات البحث؛ لترتيب متجرك في النتائج الأولى يجب أن تكون لديك مدونة متجر تشارك فيها محتوى فريد وقيّم للتحسين من ترتيب متجرك في محركات البحث. 

الحصول على روابط خلفية 

عندما يكون لديك متجر إلكتروني من الصعب أن تحصل على روابط خلفية من المواقع الآخرى بشكل عضوي أو مجاني، لكن عندما تنشر محتوى على مدونة المتجر ستعزّز من الفرص لمشاركة محتواك القيّم مع مستخدمين آخرين ما يمنحك الفرصة لتحصل على روابط خلفية عضوية دائمة. في نفس السياق بإمكانك بناء علاقة قوية مع أصحاب المدونات الأخرى للحصول على روابط خلفية دائمة. 

المساهمة في بدء قمع المبيعات 

مدونة المتجر الإلكتروني تتيح لك الفرصة لجذب زيارات مستمرة، بما يُمكنك من فتح باب جديد لبدء قُمع المبيعات الخاص بك، عبر إنشاء القوائم البريدية من خلال طلبات الاشتراك وتحفيز العملاء من خلال تقديم تخفيضات أو هدايا. ومن ثم بإمكانك مشاركة المحتوى والعروض معهم لتنتهي بالتحسين من معدل مبيعاتك وارباحك. 

أمثلة على مدونات متاجر إلكترونية ناجحة 

لتستكشف مدى قوة المدونة في التعزيز من متجرك وعلامتك التجارية وتحقيق أهدافك التسويقية، إليك هذه الأمثلة: 

مدونة Amazon Ads

متجر Amazon من أكبر وأشهر المتاجر في العالم، يوفر العديد من المنتجات من الأجهزة الإلكترونية والملبوسات والأكسسورات وغيرها، ويوفر مدونة Amazon Ads الخاصة به من أجل إفادة التجار والمعلنين ومشاركة الآخبار ودراسة الحالة:

مدونة متجر رحمة 

رحمة هو متجر يوفر خدمات التسويق الرقمي والإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي، وعبر المدونة الخاصة به يشارك مجموعة من المقالات لجذب الجمهور المستهدف والعملاء إلى المتجر. 

مدونة متجر فريندز 

متجر فريندز هو متجر مخبوزات ويتيح المدونة الخاصة به لمشاركة المعلومات عن المخبوزات وأنواعها وغيرها من التفاصيل، لجذب الأشخاص المهتمين بالمخبوزات ومن ثم تحويلهم إلى المتجر لإتمام عملية الشراء. 

كيف تضيف المدونة والمقالات إلى متجرك على منصة متجرة؟ 

منصة متجرة تتيح لك إضافة المدونة إلى متجرك الإلكتروني ورفع المقالات وتخصيصها، لتكون بالشكل الملائم وإليك الخطوات الواجب عليك القيام بها:

توجه إلى لوحة التحكم وانقر على خيار المدونة في القائمة اليُمنى. 

انقر على إضافة جديد في الأعلى. 

من بعد ذلك، أضف عنوان المقال.مثلًا، “طريقة استخدام منتجات العناية بالبشرة”

اكتب المدونة أو المقال، وبإمكانك بكل سهولة إضافة العناصر مثل الصور والفيديوهات والروابط والتعديل على النص من القائمة العلوية. 

حدّد صورة للمقال. 

وبدل الحالة إلى مفعلة. 

الآن، توجه إلى قسم بيانات محركات البحث seo وادخل التفاصيل التالية:

  1. عنوان الصفحة: هو عنوان الصفحة الذي يظهر في محركات البحث، بإمكانك تركه كما هو لإضافة عنوان المقال، أو إضافة أيّ عنوان آخر. 
  2. كلمات ميتا تاج: ادخل الكلمات المفتاحية التي تستهدفها في المقال. 
  3. وصف الصفحة: ادخل وصف للمقال للتحسين من ترتيب المقال في صفحة النتائج والتحسين من معدل النقر إلى الظهور. 
  4. رابط الصفحة: ادخل رابط الصفحة url، ومن الأفضل تضمين الكلمة المفتاحية في رابط المقال. 
  5. الكلمات المفتاحية: ضمن الكلمات المفتاحية التي تستهدفها في المقال. 
  6. بعد الإنتهاء انقر على حفظ في الأعلى. 

ملاحظة 

إذا كان تعدد اللغات مفعل عندك في المتجر، فعليك إضافة المعلومات السابقة باللغة العربية والإنجليزية. 

من بعد ذلك، ستظهر المدونات في لوحة المتجر كالآتي: 

كيف تسوّق منتجاتك عبر مدونة المتجر؟ 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من الحيل والنصائح المساعدة لك لتسويق منتجاتك باحترافية عبر التسويق بالمحتوى، وهي:

تعرف على جمهورك المستهدف وحدّد المواضيع بدقة 

الخطوة الأولى التي يجب عليك القيام بها من أجل تسويق منتجاتك باحترافية، هي من خلال التعرف على جمهورك المستهدف بدقة والوقوف على اهتماماتهم والمشاكل التي يعانون منها من أجل أن تحدّد لأحقًا المجالات أو المواضيع التي بإمكانك الكتابة فيها لخلق تفاعل مع جمهورك المستهدف. 

بالإضافة إلى ماسبق هناك جانب مهم للغاية وهو تحديد الكلمة المفتاحية أو الرئيسية التي ترغب في استهدافها، وإذا ما كُنت في بداية الطريق فمن المناسب في هذه الحالة اختيار كلمات مفتاحية ذات منافسة منخفضة للترتيب بشكل جيد في محركات البحث. 

اكتب مراجعات منتجاتك 

المدونة تتيح لك مساحة كبيرة لتكتب في العديد من المجالات التي تهم جمهورك المستهدف، والتي من بينها بالتأكيد منتجاتك المقدمة. فعليك إنشاء مقالات تتناول كل منتج على حدة لتبيين وظائفه وميزاته ومواصافاته وطريقة استخدامها. كما من المُمكّن تعزيز المحتوى بإضافة صور ومقاطع فيديو لشرح المزيد من التفاصيل عن المنتج وتقديم تجربة أكثر تفاعلية. 

قدّم محتوى قيم 

المحتوى الجيد من العناصر الضرورية عند ترويج المنتجات عبر المدونة، فأولًا، يجب أن يكون جمهورك مُهتم بالمحتوى الذي تشاركه، وبإمكانك ذلك عبر البدء في إجراء بحوث التسويق أو الاطلاع على أدوات تحليل المواقع مثل تحليلات جوجل لتستكشف أكثر المقالات والصفحات زيارة ومعلوماتهم الديموغرافية. فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك متجر مستحضرات تجميل بإمكانك مشاركة بعض المقالات، بهذه العناوين: 

  • أفضل متجر مستحضرات تجميل في السعودية أونلاين
  • طريقة استخدام منتجات العناية بالبشرة
  • ما هو أفضل روتين يومي للبشره؟
  • ماذا يوضع على الوجه قبل النوم؟

ومن أجل التعرف على ما يبحث عنه جمهورك بإمكانك البحث في محركات البحث جوجل، لتجد مجموعة من الأسئلة في صفحة النتائج: 

أو في قسم الاقتراحات بالأسفل: 

وفي منصات التواصل مثل quora أيضًا ستجد بعض الأسئلة الموجهة من الأشخاص المهتمين بمنتجاتك: 

ضمن زر اتخاذ الإجراء 

دعوة اتخاذ الإجراء هي الطريقة الوحيدة التي بإمكانك عبر حث المستخدمين أو الزوار لاتخاذ القرار الذي ترغب فيه. فعلى سبيل المثال، قد تشارك مقال يقدم بعض المعلومات عن أحد المنتجات وفي هذه الحالة قد ترغب في تحويل الزوار إلى صفحة المنتج من أجل الشروع في عملية الشراء وفي هذه الحالة ستكتب “أشتري المنتج” أو “توجه إلى صفحة المنتج” أو في حال الرغبة في إنشاء قائمة بريدية ستضيف “انضم إلى القائمة البريدية”. 

متجرة

متجرة أسهل وأسرع طريقة لإطلاق متجرك الإلكتروني 

انشر أخبار متجرك 

 نشر أخبار متجرك الإلكتروني وجديد المنتجات المُضافة والتحديثات والميزات الجديدة، سيضفي المزيد من الاحترافية على محتواك ويُظهر متجرك بشكل موثوق أمام جمهورك؛ ليعزز من العلاقة بين العلامة التجارية والعملاء ويضمن ترسيخها في أذهان العملاء دائمًا.كما من الجيج نشر المؤتمرات والمناسبات المتعلّقة بمجال متجرك. 

انشر محتوى المدونة على مختلف القنوات التسويقية الأخرى 

النصيحة الأخيرة تتمثل في مشاركة المحتوى بعد نشره على المدونة في منصات التواصل الاجتماعي وبرامج المراسلة مثل واتس اب وتيليجرام وغيرها. هذا الأمر سيساهم في التعزيز من الزيارات وجذب المزيد من العملاء إلى المدونة. بما يُمكّن من تحقيق أهدافك من زيادة المبيعات والتعزيز من علاقة جمهورك بعلامتك التجارية. 

ختامًا، مدونة المتجر الإلكتروني من الأدوات الفعالة للتعزيز من متجرك وجذب المزيد من الزيارات وتحويلها لأحقًا إلى مبيعات وتحويلات. وبالرغم من ذلك، عليك الاهتمام بدراسة جمهورك المستهدف والتعرف على المحتوى والمواضيع التي تهمهم لإنشاء محتوى يحقق نتائج جيدة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *