دليل عروض الشحن المجاني للمتجر الإلكتروني.. كيف تحقّق عبرها مبيعات أكثر؟

الشحن المجاني للمتجر الإلكتروني

عروض الشحن المجاني للمتجر الإلكتروني من العروض التي كل عميل يتوقع الحصول عليها والمحسنة من تجربة الشراء وخلق علاقة قوية ودافع للعملاء للشراء من متجرك. ليكون أداة تسويقية قوية للغاية للمتاجر الإلكترونية. فكيف تتمكّن من استغلال عروض الشحن المجانية للتحسين من معدل المبيعات لديك؟ وكيف تقلل تأثير الشحن المجاني على أرباحك وتزيد تأثيره على سلوكيات عملائك؟ 

عناصر المقال

ما المقصود بعروض الشحن المجاني؟ 

الشحن المجاني Free Shipping هو أحد أنواع العروض الترويجية الهادفة للتأثير على سلوكيات الجمهور المستهدف ومضاعفة معدل التحويل داخل المتجر الإلكتروني. 

يتمثل في شحن وتوصيل المشتريات إلى العملاء بشكل مجاني بالكامل وبدون الحاجة لإضافة رسوم على الفاتورة النهائية لشراء المنتج. وبدلًا، من ذلك سيتحمل المتجر تكاليف توصيل المنتج سواء بشكل فردي أو بالتشارك مع شركة الشحن. ففي الكثير من الأحيان تُقدم عروض الشحن المجاني من كل من المتجر وشركة الشحن بغرض التسويق لكليهما. 

متجرة

متجرة أسهل وأسرع طريقة لإطلاق متجرك الإلكتروني 

فوائد عروض الشحن المجاني للمتجر الإلكتروني 

يجب أن تعرف بأن 90% من عملائك سيشتري من متجرك إذا أتحت خيار الشحن المجاني والمتاجر التي توفر توصيل المنتجات مجانًا لديها معدل تحويل أعلى بنسبة 20% من تلك المتاجر التي لا تتيح. والآن دعنا نغوص في فوائد عروض التوصيل المجاني لمنتجات المتجر: 

التحسين من معدل المبيعات داخل المتجر 

الشحن المجاني يشجع المستخدمين أو عملائك على الشراء من المتجر؛ لأن تكاليف الشحن هي من أكثر أنواع التكاليف لمخفية التي تؤثر على قرار الشراء لدى العملاء، والجدير بالإشارة أن أكثر من 90% من المشتريّن يعتقد بأن الشحن المجاني هو أكبر حافز له للشراء، ويظن 74% بأن الشفافية في تكاليف الشحن من أهم الخطوات الضرورية، وماذا لو تم إتاحة الشحن بشكل مجاني بالكامل؟ 

في البداية سيعرف المشتري تكلفة المنتج النهائية من دون إجراء أيّ عمليات حسابية لتحديد تكلفة الشحن، فلن يكترث بكم سيدفع؟ وبأي شركة يوصل منتجاته؟ وما تكلفة الفاتورة النهائية؟ 

الشحن المجاني مرغوب ومتوقع بشدة من المشتريّن 

اليوم كل المشتريّن يرغبون في الحصول على عروض شحن مجاني، لتكون موجودة على ذهنهم في لحظة الدخول إلى متجرك إلى اتمام عملية الطلب، ومن المرجح دائمًا أن يدعم عملائك متجرك عندما يجدونك تقدم بعض عرض توصيل مجاني. 

بالإضافة إلى ما سبق، نما الطلب على الشحن المجاني بنسبة كبيرة وخاصة بعد جائحة كرونا، ليبدأ المستخدمين في التوافد إلى المتاجر الإلكترونية وإجراء الطلبات من المنزل، ومع استمرار العديد من المشتريّن بعدم الشراء من المتاجر الإلكترونية فعروض التوصيل المجاني من الحوافز القوية التي بإمكانك استخدامها في متجرك للإيفاء بتوقعات عملائك الحاليين والمحتملين. 

التغلب على المنافسين 

عندما كانت عروض الشحن المجاني جديدة في مجال التجارة الإلكترونية فالمتاجر التي اعتمدت عليه في البداية حصلت على الأسبقية في السوق وفازت بثقة وولاء العملاء لتقبلهم ورغبتهم في تقليل تكاليف الشحن في الأساس. وكلما زاد عدد المتاجر التي تقدم الشحن المجاني كان من الضروري لأيّ متجر تقديم توصيل مجاني لأن الشحن المجاني سيكون ثمة أساسية. 

وسيصبح المشتريّن أكثر حساسية للدفع للشحن ولا يرغبون في إنفاق المزيد من المال، ليُصبح توفير هذا النوع من العروض ضرورة ملحة لمواكبة المنافسة في السوق. 

تقليل السلات المتروكة 

لا تزال مشكلة السلات المتروكة من أكبر التحديات المواجهة للمتاجر الإلكترونية فالمتاجر في مختلف أنحاء العالم تصل فيها نسبة التخلي عن السلات المتروكة إلى 68.8% أيّ أكثر من ثلثي زوار المتجر. ومن الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ذلك هو التكاليف الإضافية غير المتوقعة مثل تكاليف الشحن.

ومن بين الآلاف من السلات التي تضيعها شهريًا فعبر تقديم عرض الشحن المجاني سيكون لديك أداة قوية للتقليل منها وتساهم في التحسين من المبيعات والأرباح التي تجنيها. 

متى تكون جاهز لتقديم عروض الشحن المجاني؟ 

الشحن المجانية فكرة سديدة ومضاعفة لمبيعاتك في حال: 

  • بإمكانك تحمل تكلفة الشحن دون التأثير على أرباحك النهائية. 
  • حصلت على عروض جيدة من شركة شحن معينة أو عقدت معاها اتفاق. 
  • حدّت هدفك من تقديم عروض الشحن المجاني. 
  • في حال كان المنافسين يقدمون عروض الشحن المجاني.
  • عندما تكون هناك مناسبة أو عيد مثل “اليوم الوطني السعودي”. 
  • لقد نجحت في تضمين تكلفة الشحن المجاني في سعر العنصر.

أنواع عروض الشحن المجاني

للشحن المجاني لديه نوعان رئيسيان وهما: 

عرض الشحن المجاني غير المشروط 

هذا النوع من الشحن المجاني يتيح شحن المنتجات من دون أيّ شروط تُطلب من المشتريّ. مثلًا، “اشتري أيّ منتج واحصل على توصيل مجاني” وهو من أكثر أنواع عروض الشحن المجاني المؤثرة على ربحية المتجر، فلا يوجد خيار لديك إلا أن تتحمل تكلفة توصيل المنتجات أو بالاشتراك مع شركة الشحن. 

في نفس السياق يوجد حل آخر وهو بزيادة سعر المنتج وإضافة تكلفة الشحن لمجمل السعر الذي سيدفعه العميل. ولكن إذا قُمت بذلك ستواجه خطر المنافسة السعرية مع بقية المتاجر. الحل الأمثل في هذه الحالة جعل هامش الربح مساوي لتكلفة الشحن لتغطيتها. 

عرض الشحن المشروط 

الشحن المجاني غير المشروط دائمًا ما يكون من المعقد تقديمه؛ لتأثيره على هامش الأرباح ويزيد من تكاليف تقديم المنتج. لكن يوج خيار آخر يوفر المزيد من المرونة يُسمى بعرض الشحن المجاني المشروط، يطلب من المشتريّ توفير شرط معين من أجل الحصول على العرض بالكامل، ولديه العديد من الأنواع ومنها: 

طلب منتجات بعدد أو قيمة معينة 

الحل الأمثل للتقليل من تكلفة عروض الشحن المجاني في المتجر، هي بتحديد قيمة ـو عدد معين للمنتجات المطلوبة من قبل المشتري حتى يُفعل الشحن المجاني، فعلى سبيل المثال ” أطلب 3 منتجات وأحصل على شحن مجاني”. 

يقلل من التكاليف الخاصة بالشحن المجاني وفي نفس الوقت يُمكنك من تحقيق هامش ربح جيد، فإذا ما كانت تكلفة المنتجات هي 8 ريال والإيراد من بيع المنتج هو 12 ريال فالربح المحقق من بيع المنتجات هو 4 ريال. 

الشحن المجاني لأول طلب 

يُسمى أيضًا بالشحن المجاني للعملاء الجدُد يكون الهدف منه هو ترغيب المستخدمين على الشراء من المتجر وتمهيدهم لأن يصبحوا عملاء دائمين، ومن ثم بإمكانك تحقيق أرباح من كل عمليات البيع التي سيقومون بها في المستقبل. ومن المُمكّ تقدير مدى فائدة هذا النوع من عروض الشحن المجاني اعتمادًا على متوسط قيمة دورة العميل ومن ثم إجراء مقارنة 

الشحن المجاني المحدد الفترة الزمنية 

الشحن المجاني المحدد الفترة الزمنية العروض المميزة التي بإمكانك الاعتماد عليها لتشجيع المستخدمين على الشراء من متجرك وخاصة في المناسبات والأعياد والمواسم المختلفة. فمثلًا ” تمتع بشحن مجاني لـ 48 ساعة” 

شحن مجاني إلى مدينة أو دولة معينة 

الشحن المجاني المشروط قد يكون متاح في مدينة أو دولة معينة. فمثلًا، قد تكون هناك بعض المدن معدل الطلبات فيها منخفض ولتحسينه بإمكانك استخدام الشحن المجانية كأداة ترويجية احترافية بتقديم عرض مثل “شحن مجاني إلى الرياض”. ولتقليل تكاليف الشحن بإمكانك اختيار مدن فيها تكلفة التوصيل منخفضة. 

شحن مجاني للطلبات التي تزيد قيمتها عن X ريال

من عروض الشحن المجانية الشائعة والمُستخدمة من قبل الكثير من المتاجر الإلكتروني، يُفرض عبرها على التاجر أن يشتري منتجات بقيمة محدّدة مثلًا، بأكثر من 500 ريال، وهذا الأمر سيزيد من أرباحك التي بإمكانك عبرها دفع تكاليف الشحن وتحقّق لك هامش ربح جيد. 

 الشحن المجاني كخدمة

بطريقة أخرى بإمكانك إتاحة خدمة الشحن المجاني كخدمة مدفوعة ليتمتع بها المستخدمين، قد لا تكون من الأفكار الجيدة لتشجيع المستخدمين على الشراء أو استخدامها في العروض الترويجية ولكنها تضمن لك تقديم قيمة إضافية وتحقيق أرباح جيدة، كما يقدم متجر نون: 

عروض الشحن المجاني

خطوات إعداد الشحن المجاني في متجرك 

من أجل إطلاق عروض شحن مجاني احترافي، سيتوجب عليك القيام بمجموعة من الخطوات الضرورية وهي: 

الخطوة الأولى: قيّم قدرتك المالية 

كما أشرنا أعلاه أن تقديم عروض الشحن المجاني قد يؤدي إلى زيادة تكاليف بيع المنتج. بالتالي، قد يؤثر في قدرتك على تحقيق أرباح جيدة وتوفير المنتجات عندما يزداد عدد الطلبات، ما يستوجب عليك تجهيز تمويل كافي للحملة لتجهيز المخزون وتوفير  مختلف الأصناف والمنتجات عند طلبها. 

كما يجب أن تضع في حسبانك أنه قد تزداد تكاليف إرجاع المنتجات، وإطلاق العرض في ذات نفسه سيحتاج لتجهيز المحتوى والتعديل على المتجر بإضافة البنرات وإعداد العرض. بالإضافة إلى الميزانية التسويقية لترويج العر نفسه على مواقع التواصل أو البريد الإلكتروني أو غيرها من القنوات. 

الخطوة الثانية: حلّل المنافسين 

تقديم عروض الشحن المجاني في متجرك تعتمد على المنافسة ونوع المجال الذي تعمل فيها، ما يحتم عليك البحث عن المنافسين والتعرف إذا ما كانوا يتيحون عروض شحن مجاني أم لا؟ وإذا ما يتيحونها هل عروض مشروط أم غير مشروطة؟ 

ففي حال كانت المتاجر الأخرى تقدّم عروض للشحن المجاني وأنت لا تفعل ذلك، ستخاطر بعدد كبير من المبيعات والطلبات وخاصة أن العملاء دائمًا ما يبحثون في العديد من المتاجر قبل الشروع في عملية الشراء. 

أما إذا لم يقدم منافسوك الشحن المجاني، فقد يمنحك ذلك ميزة جذابة للغاية ويساعدك على جذب المزيد من العملاء والتحسين من حجم قاعدة عملائك المخلصين.

الخطوة الثالثة: اُدرس جمهورك وعلامتك التجارية 

في الخطوة التالية، سيتوجب عليك التعمق قليلًا والبدء في فهم جمهورك المستهدف والتعرف إذا ما كان الشحن المجاني يُمثل قيمة لهم أم لا؟ في السياق نفسه عليك الوقوف على حالة متجرك وعلامة التجارية فإذا كان هدفك هو تكوين علامة تجارية متميزة وراقية تستهدف أصحاب الطبقة الثرية ففي هذه الحالة لن يكون الشحن المجاني خيار جيد. 

لكن إذا كان تركيزك ينصب على المنتجات اليومية الرخيصة مثل الأزياء أو الكتب أو ما شابه ذلك، فقد يكون التوصيل المجاني خيار مناسبًا. فمن المرجح أن يكون هؤلاء العملاء حساسين للسعر ليكون التوصيل المجاني ميزة تنافسية أو حتى شيء ضروري للغاية.

كما عليك البدء في استكشاف المنتجات التي عليها طلب منخفض أو التي يحتاجها جمهورك المستهدف أو المدن المناسبة لتفعيل العرض عليها.  

الخطوة الرابعة: تحديد نوع الشحن المجاني 

بعد الإنتهاء من دراسة قدرتك المالية والمنافسين وجمهورك المستهدف ووقفت على أهداف علامتك التجارية التي ترغب في تحقيقها. من بعد ذلك، عليك تحديد نوع الشحن المجاني من الخيارات التي أشرنا لها سابقًا. 

طريقة تفعيل الشحن المجانية في متجرك على متجرة 

منصة متجرة تتيح لك الفرصة لتفعيل الشحن المجاني على متجرك بكل سهولة، كل ما عليك القيام به: 

التوجه إلى لوحة التحكم في المتجر وانقر على الإعدادات وحدّد على الشحن والتوصيل.

عروض الشحن المجاني

حدّد على تبويب الشحن المجاني.

بعدها عليك بضبط الإعدادات > وإليك شرح لكل حقل:

الشحن المجاني
  1. الحد الأدنى المطلوب: الحد الأدنى للطلب و ظهور طريقة الشحن المجاني. مثال: عند وضع قيمة 100 ريال هنا ستظهر طريقة الشحن المجاني فقط للطلبات التي تزيد قيمتها عن 100 ريال.
  2. البلد: حدّد البلد التي يتوفر فيها الشحن المجاني.
  3. المدن المضافة: ادخل المدن المدعومة في الشحن المجاني والتي ستظهر للعميل عند الطلب.
  4. عنوان ظهور طريقة الشحن: العنوان الذي سيظهر للعميل.
  5. الحد الأقصى لسلة الشراء لظهور الشحن المجاني: حدّد الحد الأقصى المطلوب لظهور طريقة الشحن المجاني.
  6. الحد الأقصى للوزن: هنا عليك إضافة أقصى وزن متاح لتفعيل الشحن المجاني، فإذا كان الوزن الإجمالي للمنتجات أعلى من الحد الأقصى للوزن لن يتك تفعيل الشحن المجاني.
  7. المؤشر: للتحكم في ظهور مؤشر كم متبقي لك للشحن المجاني في سلة الشراء.
  8. المنتجات المستبعدة: في حال اردت أن استبعد بعض المنتجات من الشحن المجاني، بمعنى هنالك بعض المنتجات من غير المجدي شحنها بشكل مجاني بسبب تكلفتها أو وضعها الخاص.
  1. المنتجات المدعومة: سيظهر زر الشحن المجاني فقط في حال وجود هذه المنتجات في سلة الشراء.
  2. التصنيفات المدعومة: في حال كان المنتج لا يتبع للتصنيفات المدعومة لن يتم إتاحة الشحن المجاني.
  3. اخفاء طرق الشحن الأخرى: عند اختيار نعم، سوف تختفي جميع طرق الشحن عند ظهور طريقة الشحن المجاني، عند اختيار لا سوف تظهر طريقة الشحن المجاني و بنفس الوقت ستظهر باقي طرق الشحن للعميل.
  4. الحالة: من أجل تفعيل أو تعطيل الشحن المجاني.

بعد الإنتهاء من كافة الخطوات السابقة الخاصة بتخصيص الشحن المجاني انقر على حفظ بالاسفل.

 سلبيات ومقيدات الشحن المجاني 

عروض التوصيل المجاني للمتجر الإلكتروني، قد تكون خطوة جيدة للتعزيز من طلباتك ومبيعاتك، لكن في نفس الوقت ستؤثر سلبًا على متجرك عبر هذه الجوانب: 

ارتفاع سعر المنتج وزيادة التكاليف

عند تقديم عرض الشحن المجاني فيجب على شخص ما أن يدفع تكاليف الشحن، سواء المتجر الإلكتروني أو شركة الشحن. بالتالي، هذا الأمر قد يساهم في رفع سعر المنتج ما يؤثر سلبًا على متجرك وسط المنافسين وفي السياق نفسه سيزيد تكلفة بيع المنتج. 

أطلق متجرك عبر منصة متجرة

  • اطلق متجرك في ثلاث خطوات.
  • تدعم العديد من طرق الدفع والشحن.
  • توفر قوالب احترافية قابلة للتخصيص.
  • فريق جاهز لمساعدتك على أطلاق متجرك.

زيادة مرتجعات الطلبات 

يُمكن أن تهدد عمليات استرجاع المنتجات والطلبات متجرك الإلكتروني، وخاصة عندما يشتري أحد العملاء منتج ويحصل على توصيل مجاني قد لا يكون أبه بتكاليف الشحن ويشرع على استرجاع المنتج على الفور وهنا ستكون أنت الخاسر بدفع تكاليف الشحن من دون أيّ ربح مُحقّق. 

تغير سلوك العملاء

الشحن المجاني هو حافز قوي لزيادة المبيعات وتشجيع المستخدمين على الشراء. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى تغيير سلوك عملائك على موقعك. فإذا ما كُنت تقدم عروض الشحن المجاني بشكل دائم إلى عملائك فستعود العملاء عليها وسيكونون في انتظارها بشكل دائم وبن يطلبوا حتى تقدم الشحن المجاني. 

تقديم تجربة شراء سيئة 

عرض الشحن المجاني فكرة جيدة لكن يجب أن يقترن مع تجربة توصيل سريعة، وبعدم الاهتمام بهذه الجزئية قد تضُر بتجربة الشراء في متجرك وتتسبب في فقدانهم بالرغم من أنك تتيح لهم الشحن بشكل مجاني بالكامل. فمثلًا، إذا كُنت توصل المنتجات في عرض الشحن المجاني في أسبوع أو 10 أيام فمن الأفضل اتاحة التوصيل المجاني في المتجر بشكل مدفوع وفي 24 ساعة فقط.

ختامًا، عروض الشحن المجاني في المتجر الإلكتروني من العروض الترويجية القوية المُحسنة من عدد الطلبات والمبيعات، لكن من الضروري عدم التصرف بتهور وتقديم عروض من دون دراسة مُسبقة لتأثيرها على أرباحك وتكاليف المنتجات وولاء العملاء بمتجرك.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *