دليلك لعمل تطبيق متجر إلكتروني احترافي

عمل تطبيق متجر إلكتروني

تختلف الطرق التسويقية وتتنوع التكتيكات التي من الممكّن عبرها الوصول إلى الجمهور المستهدف لتحقيق التحويلات والمبيعات. وعمل تطبيق متجر إلكتروني من الاستراتيجيات التسويقية المعتمد عليها العديد من المتاجر الإلكترونية. في هذا المقال سنتناول معك مجموعة من المعلومات التي تتيح لك عمل تطبيق متجر إلكتروني احترافي. 

ما هي تطبيقات المتاجر الإلكترونية؟ 

هو نوع من أنواع التطبيقات العديدة والمتعلّقة باتاحة الفرصة لأصحاب المتاجر الإلكترونية مثلك من الوصول إلى الجمهور المستهدف وتوصيل العلامة التجارية والمنتجات والخدمات. بما ينعكس إيجابًا على المتجر الإلكتروني عبر التحسين من المبيعات والتحويلات داخل المتجر. 

كما لا ننسى أنه مُخصّص للهواتف المحمولة التي تعمل بنظام الاندرويد والـ iOS، بالإضافة إلى الأجهزة المحمولة أو التالبت، وهنا يجب أن تعلم بأن هذا النوع من التطبيقات يختلف عن الأنواع الأخرى على سبيل المثال الألعاب أو تطبيقات التواصل الاجتماعي، فالهدف الرئيسي من تطبيقات التجارة الإلكترونية هو تحقيق المبيعات والارتباط بعلامة تجارية معينة. 

على سبيل المثال من الممكن عمل تطبيق متجر إلكتروني من أجل التعزيز من تواجد العلامة التجارية على الهاتف والاستفادة من الأعداد الضخمة من المستخدمين على الهاتف المحمول. أو حتى قد يكون هو المتجر الأساسي دون الحاجة إلى الاعتماد على الويب وهذا في حالات خاصة فقط عندما يكون تواجد الجمهور المستهدف يستخدم الهاتف أكثر من الكمبيوتر أو المتصفح في شراء المنتجات والخدمات. 

آخر إحصائيات تطبيقات التجارة الإلكترونية 

بلا شك التسويق عبر التطبيقات من الخيارات الرائعة والفعالة ومن الممكّن استخدامه كسلاح تسويقي إضافي في حال ازدياد المنافسة، وقبل الشروع في هذه الخطوة سيكون من الجيد التعرف على الإحصائيات التاريخية عن تطبيق التجارة الإلكترونية. وفي السطور التالية جمعنا لك مجموعة من الإحصائيات الضرورية. 

  • بلغت إيرادات تطبيقات التجارة الإلكترونية 3.65 مليون دولار في عام 2021 لكن مع انخفاض قليل يتمثل في 16.5٪ إلى 15.6٪.
إحصائيات تطبيقات المتاجر الإلكترونية-
  • تم جني 7.3% من إجمالي تجارة التجزئة عبر البيع عبر الهاتف المحمول. 
  • أمازون هو المسيطر على سوق التجارة الإلكترونية، بفارق كبير عن التطبيقات المنافسة في السوق، حيث لديه حصة تسويقية تصل إلى 40% ومن بعده مباشرة يأتي تطبيق متجر وال مارت بنسبة 7%. 
إحصائيات تطبيقات المتاجر الإلكترونية
  • نمت تحميلات تطبيقات المتاجر الإلكترونية واستخدامها على مدار العامين السابقين، وبالتأكيد هذا يعني أن هذا النمو سيكون مستمرًا في السنوات القادمة. 
إحصائيات تطبيقات المتاجر الإلكترونية-1

المصدر 

لماذا يجب عليك عمل تطبيق متجر إلكتروني؟ 

أنت تعلم بالفعل بأن تطبيق المتجر الإلكتروني يوفر لك مجموعة من الفوائد المعززة من نجاح متجرك الإلكتروني ومن أجل ترقيبك في ذلك وتبيين الخطوط العريضة التي يجب معرفتها، في الأسطُر التالية سنستكشف عن الأسباب التي تدفعك إلى عمل تطبيق متجر إلكتروني: 

الكثير من مستخدمي الهاتف المحمول 

مستخدمي الهواتف المحمولة هم الأكثر مقارنة مع مستخدمي أجهزة الكثيرون، وبالتالي عمل تطبيق متجر إلكتروني سيكون من . 

القرارات الجيدة ولا سيما أن الهواتف تمتاز بأنها سهلة الاستخدام ووفّرت الكثير من الراحة والسرعة عند استخدامها. مع قابلية الاستخدام لفترات طويلة سواء داخل أو خارج المنزل. 

الاحتفاظ بالعملاء وزيادة ولائهم 

الشيء الذي يساعدك فيه تطبيق المتجر الإلكتروني هو أيضًا مساهمته في الاحتفاظ بعملائك للمزيد من الوقت عندما يقررون التوجه إلى الشراء من على الهاتف المحمول بدلًا من المتجر الإلكتروني أو جهاز الكمبيوتر. 

قناة تسويقية إضافية 

عمل تطبيق متجر إلكتروني سيوفر لك الفرصة أيضًا للحصول على قناة تسويقية جديدة بإمكانك من خلالها الوصول إلى عملاء جُدد وعرض منتجاتك وخدماتك بطريقة تفاعلية للغاية. والاستفادة من مجموعة من الميزات التي لن تجدها في أي قناة تسويقية آهر على سبيل المقال الإشعارات الفورية والعروض المخصص والتعريف بعلامتك التجارية لأن التطبيق سيكون متواجد في قائمة التطبيقات بشكل دائم. 

المزيد من المبيعات 

بلا شك عمل تطبيق متجر إلكتروني سيتيح لك الفرصة لتحقيق المزيد من المبيعات، مع الاندماج مع مختلف القنوات التسويقية الأخرى من منصات التواصل الاجتماعي والمتجر الإلكتروني. ولأن التطبيق سهل الاستخدام بالتأكيد سيكون هناك المزيد من الطلب على المنتجات والخدمات وبشكل دائم. ومن المتوقع أن تتضاعف مبيعات التطبيقات إلى أكثر من ثلاث أضعاف في عام 2022. 

تفاعل العملاء 

مهما كان نوع المنتجات أو الخدمات التي تبيعها، فأنت بحاجة إلى تفاعل العملاء مع المحتوى الخاص بك، حيث من الممكّن عبر ميزة واحدة داخل التطبيق الخاص بك أن تحد فرقًا كبيرًا ولا سيما أنه لا يوجد الكثير من المنافسين في هذا النوع من الخيارات التسويقية. فعلى سبيل المثال سيكون لديك الفرصة لتشجيع عملاك لشراء المنتجات أو الخدمات الخاصة بك. 

تكلفة عمل تطبيق متجر إلكتروني 

ما هي تكلفة إنشاء تطبيق متجر إلكتروني؟ بالتأكيد هذا من الأسئلة التي تجول في ذهنك أثناء مطالعة سطور هذا المقال، وبالتأكيد ستكون الإجابة مهمة ولكن دعنا أقول لك بأن تكلفة عمل تطبيق متجر إلكتروني ليست بالثابتة بل أنه تتغير جراء العديد من العوامل وفي النقاط التالية سنتتعرف عليها: 

  • التصميم: التصميم جزء لا يتجزأ من عملية تطوير تطبيق المتجر الإلكتروني، وبالتأكيد كلما كانت تجربة المستخدم سلسة وبسيطة سيكون التطبيق مناسب وأيضًا الخيارات المضافة إلى التصميم تؤثر على الوقت الذي سوف يأخذ تطويره تطبيق المتجر الإلكتروني وأيضًا التكاليف التي سيتم دفعها. 
  • الميزات: كلما كانت هناك ميزات متعددة وكثيرة في التطبيق الخاص بك بالتأكيد ستزداد التكاليف المناط دفعها من أجل إضافة هذه الميزات إلى التطبيق. فعلى سبيل المثال تطبيق المتجر الإلكتروني الذي يوفر الفرصة للدفع من على التطبيق مباشرة يختلف عن التطبيق الذي لا يُضاف إليه خيار الدفع. 
  • المنصة: كما نعلم أنه يوجد منصتين أو نظامين أساسين لتشغيل التطبيقات وهما Android أو iOS فإن تطبيقات الاندرويد دائمًا ما تكون أرخص مقارنة بتطبيقات نظام الـ iOS. وأيضًا ستتضاعف تكلفة عمل تطبيق متجر إلكتروني في حال كان التطبيق مخصص للمنصتين. 
  • التكاليف المخفية: كما توجد مجموعة من التكاليف المخفية عند عمل تطبيق متجر إلكتروني، على سبيل المثال التكلفة الإدارة وأمان التطبيقات والاختبارات والإصلاحات الورية وأيضًا التسويق، فكل هذه الجوانب تؤثر على تكلفة عمل تطبيق متجر إلكتروني. 

كم يكلفك عمل تطبيق متجر إلكتروني عبر متجرة مقارنة مع المنصات الأخرى؟ 

زدسلة متجرة المنصة
مزود خدمة خارجيعن طريق المنصةعن طريق المنصةتطبيقات الجوال
بسعر اشتراك منفصل عن الباقات +4995 ر.س / سنوياًبسعر اشتراك منفصل عن الباقات + 5500 ر.س / سنوياًمتضمنة ضمن اشتراك  باقة النمو بتكلفة تعادل 1700 ر.س / سنوياً
توفير أكثر من 3300 ريال سنوياً
مقارنةً بالمنصات الأخرى
أسعار اشتراك التطبيقات الجوال

كيفية عمل تطبيق متجر إلكتروني

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على الخطوات العملية التي تتيح لك إنشاء أو عمل تطبيق متجر إلكتروني احترافي من أجل التسويق لمتجرك وكسب المزيد من المبيعات والتحويلات، وإليك الخطوات التي تحتاجها من أجل بناء تطبيقك الخاص: 

بناء النموذج الأولي 

في البداية دائمًا ما سيتوجب عليك تكوين النموذج الأولي للتطبيق بعد دراسة الجمهور المستهدف، والمواصفات والميزات التي سيتم إضافتها إلى التطبيق. كما أيضًا هذه الخطوة تشتمل على دراسة المنافسين من التطبيقات الأخرى والتعرف على الخيارات التي تتيحها ونقاط الضعف التي تعاني منها هذه التطبيقات لاستغلالها. 

اختيار المنصة

بالتأكيد عند عمل تطبيق متجر إلكتروني سيكون لديك منصتين أو خياران لإتاحة تطبيقك عليهما وهي iOS أو Android. وهنا سيتوجب عليك اختيار المنصة التي تريدها أو كليهما. حيث تحديد اختيار نظام التشغيل يمثل أكثر من 30% من رحلة بناء تطبيق المتجر الإلكتروني. والجدير بالإشارة أن كل من الـ Android والـ iOS يمثلان أكثر من 99%. 

وهنا يجب أن تعرف بأن نظام iOS هو الأكثر شعبية في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان وأجزاء من أوروبا الغربية، وفي حين أن الاندرويد هو الأكثر شيوعًا  في أمريكا الجنوبية والهند وأفريقيا والصين والشرق الأوسط  وخاصة في الوطن العربي. 

تصميم التطبيق

الخطوة التالية هي تصميم تطبيق المتجر الإلكتروني وهنا بإمكانك تنفيذها بنفسك أو لديك الخيار للاعتماد على شركة تصميم تطبيق متخصصة. أو حتى توظيف مصمم وبشكل عام هذه الخطوة تحتاج إلى خبرة تقنية وإليك مجموعة من النصائح المساعدة لك في تصميم تطبيق متجر إلكتروني: 

  • اجعل واجهة المستخدم سهلة، فهذه من الأشياء الأولى الضامنة لوصول تطبيقك لأكبر قدر من المستخدمين. 
  • ضع في اعتبارك تباعد العناصر بين بعضها البعض. 
  • ابق  واجهة التطبيق متسقة، واستخدم لوحة ألوان تقتصر على عدد قليل من الألوان التكميلية أو الظلال المماثلة.
  • أهتم بالتنقل داخل التطبيق، فهو من الجوانب المهمة عبر التسهيل على المستخدمين للوصول إلى المحتوى أو كافة الصفحات التي يريدونها. 
  • استخدم لغات التصميم الخاصة بالمنصة المختار ؛ حيث يقدم لك من نظامي iOS و Android على إرشادات التصميم الخاصة بهما.

تطوير التطبيق واختباره 

في هذه الخطوة سيتوجب عليك إنشاء تطبيق المتجر الإلكتروني، لضمان تقديم أفضل أداء مع مختلف الوظائف التي تريد إضافتها إلى تطبيقك. وهنا بإمكانك الشروع في ذلك بنفسك أو توظيف مطور مستقل أو شركة برمجيات لتنفيذ التطبيق. وبعد الإنتهاء من عملية تطوير التطبيق سيتوجب عليك تقديم التطورات والتغييرات اللازمة من أجل اختبار التطبيق وتقديم أفضل نسخة منه. 

متجرة

ما الذي تقدمه لك متجرة؟

توفر لك متجرة تطبيق جوال خاص بمتجرك على منصتي جوجل وأبل، بتصميم فريد واحترافي من أجل:

  • مضاعفة مبيعاتك وأرباحك.
  •  للوصول إلى جمهور أكبر وتوسيع تجارتك.
  • تعزيز هوية متجرك بتطبيق جوال احترافي.
  • للتواصل مع عملائك عبر الإشعارات.
  • للتغلب على منافسيك.

الخاتمة 

عمل تطبيق متجر إلكتروني سيضمن لك العديد من المزايا التي تبدأ من الوصول إلى جمهورك المستهدف المتواجد على الهواتف المحمولة، ومضاعفة مبيعاتك وارباحك. لكن قبل الشروع في ذلك سيكون من الجيد دراسة كافة جوانب التطبيق من أجل برمجة تطبيق متجر احترافي محقق لأهدافك التسويقية. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *