كيف اختار اسم متجري الاكتروني ابداعي مميز؟

كيف تختار اسم متجر إلكتروني ابداعي مميز؟

هل تفكر في إنشاء متجر إلكتروني خاص بك؟ فإذا كُنت كذلك فبالتأكيد مررت بمرحلة أختيار اسم تجاري مميز للمتجر الإلكتروني فأنت فيها الآن. حيث أن هذه المرحلة من المراحل الهامة في رحلة إنشاء المتجر الإلكتروني والمؤثرة على نجاحه في المستقبل، ومن أجل اختيار اسم متجر إلكتروني مميز لمتجر إلكتروني احترافي وفعال في هذا المقال سنتعرف على كافة المعلومات التي تحتاجها. 

عناصر المقال

ما فائدة العلامة التجارية وتأثيرها على المتجر الإلكتروني؟ 

الاسم والعلامة التجارية من العناصر المهمة لكل متجر إلكتروني اليوم، حيث كل منهما يكمل الآخر ليمنح المتجر الهوية الخاصة به والتي تميزه عن المتاجر أو العلامات التجارية الأخرى، وفي هذه النقطة نجد العلامة التجارية تقدم مجموعة من الفوائد للمتاجر الإلكترونية والمتمثلة في: 

تمييز المتجر عن المتاجر الأخرى 

أول فائدة ستحصل عليها عند اختيار اسم لمتجرك الإلكتروني أو إنشاء علامة تجارية له، هي القدرة على تمييزه عن المتاجر الأخرى، بما يتيح له الفرصة لتكوين شخصيته لدى العملاء وترسيخها في أذهانهم من أجل تذكر المتجر في كل مرة يريدون فيها الحصول على منتجات أو خدمات. 

التعريف بالمتجر الإلكتروني 

الجانب الآخر الذي تلعب فيه العلامة التجارية دورًا مهمًا هو التعريف بالمتجر الإلكتروني وتبيين المنتجات والخدمات المُقدمة والتوجهات والقيم التي يحاول توصيلها إلى العملاء. وخاصة لدى العملاء في مرحلة الوعي فإنهم سيتعرفون على المتجر بناء على اسم أو شكل أو ألوان علامته التجارية وتكوين انطباع أولي عنه. 

زيادة ولاء العملاء 

قد لا تكون العلامة التجارية لديها علاقة مباشرة مع ولاء العملاء الحاليين،  مقارنة مع خدمة العملاء وتقديم منتجات وخدمات ذات جودة عالية. ولكن الجانب الذي تحسّن منه العلامة التجارية هو توجيه تفضيلات الجمهور نحو العلامة التجارية، فحتى إذا لم يكُن لديك علامة تجارية فبالتأكيد لن يتكون هناك ولاء عالي للعملاء وموجهًا نحو اسم أو علامة تجارية معينة. 

ضمان نجاح حملاتك الإعلانية 

عند إنشاء حملة إعلانية أو تسويقية عبر القنوات التسويقية المختلفة لابد من أن يكون هناك جانب أو علامة تجارية تُبين متجرك الإلكتروني وتسلط الضوء على كافة عناصره من المنتجات والخدمات التي يقدمها وتميّزه عن المتاجر الأخرى حتى يتسنى للعملاء البحث عنه والتعرف على الجوانب التي يهتم بها. 

أنواع أسماء المتاجر الإلكترونية 

من خلال التعرف على أنواع أسماء المتاجر الإلكترونية المتاحة، سيكون لديك القدرة على اختيار اسم المتجر الإلكتروني المناسب والمعزّز لعلامتك التجارية. ولتحقيق ذلك إليك الخيارات التالية: 

الأسم الوصفي 

هذا النوع من الأسماء يصف المنتج أو الخدمة مباشرة إلى جمهور، لتسهيل التعرف عليها وإزالة الغموض الذي قد يحدث جراء ذلك، ويوجد مجموعة من المتاجر الإلكترونية التي تستخدم هذا النوع من الأسماء، ومنها بيت القهوة وSaudi Glasses والسوق المفتوح وبالرغم من أن هذا النوع من الأسماء سهل لوصف متجرك ولكنه يعيق جهودك التوسعية في المستقبل. 

الأسم العاطفي 

إذا كُنت تريد اسم متجر إلكتروني مميز يؤثر على مشاعر جمهورك المستهدف، فهذا النوع من الأسماء مناسبًا لك حيث يتعمد التأثير على مشاعر الجمهور وتكوين أحاسيس معينة عند استخدام منتجاتك وخدماتك، وهنا نجد العديد من العلامات التجارية تستخدمه مثل متجر حياة الأذكياء والأبطال والأوفياء.  

الأسم التاريخي 

الأسماء التاريخية هي أحد أنواع الأسماء التي تكون مرتبطة بشخصية أو فترة تاريخية، كما تظهر دعم الشركة لتلك الشخصية أو الحقبة التاريخية، ومثال على ذلك الهجرة الثانية، زينة الهجرة، طريق الهجرة، تاريخ السعودية. 

الأسماء الحديثة 

العلامات التجارية اليوم أضحت تستخدم بعض الأسماء الحديث، وأنت بإمكانك ذلك لإضافة المزيد من الحداثة مثل إلى المتجر الإلكتروني. ودائمًا ما يكون هذا النوع من الأسماء مركب من كلمتين أو مقطعين من كلمتين، مثل Facebook أو Snapchat و Instagram وغيرها من الأسماء. 

الأسم الواحد 

هو اسم متجر إلكتروني يتكون من كلمة واحدة فعلى سبيل المثال نمشي، متجرة، مواسم، الزعفران. حيث يتصف بالبساطة وسهولة التذكر والنطق. 

الاسم المركب 

يتكون من كلمتين أو مقطعين مثل العطور المميزة، الطاقات المتجددة، الشارة المميزة، المتجر الفخم.

كيف تختار اسم متجر إلكتروني مميز؟ 

امتلاك اسم متجر إلكتروني مميّز سيجعل متجر أو نشاطك التجاري يظهر بشكل احترافي، ويحصل على المزيد من الزيارات والتحويلات والمبيعات المتكررة. حيث أنه أحد الأصول المهمة عند الحديث عن العلامة التجارية، وقد يكلف الاسم الخاطئ ملايين الدولارات ولتجنب ذلك إليك هذه النصائح لمساعدتك في هذه الخطوة: 

اجعل الاسم بسيط وقصير 

النصيحة الأولى التي سنقدمها لك بخصوص اختيار اسم متجر إلكتروني مميز واحترافي، هي جعله قصير وبسيط بقدر الإمكان، مع الوضع في الحسبان لسهولة نطقه وتذكره من قبل جمهورك، فهذا سيساعد كثيرًا في تذكر المتجر وعند التوصية به لأشخاص آخرين بما يُسمى التسويق الشفهي. وفي هذه الجزئية يوجد مجموعة من الحيل التي بإمكانك استخدامها وهي: 

  • قم بتركيب مجموعة من الكلمات مثل “سناب شات” بحيث تكون سهلة التذكر. 
  • أصنع اسم متجر الخاص، فعلامات تجارية مثل Google أو eBay أو نمشي فهي سهل التعرف عليها على الرغم من أنها ليست كلمات حقيقية. 
  • اختر اسم ذات طابع شخصي، فإذا كان لديك اسم مستعار أو اسم حيوان ألف فبإمكانك استخدامه في  كاسم لمتجرك الإلكتروني. 

في نفس الوقت لديك القدرة على البحث في المجالات أو الصناعات الأخرى من أجل الحصول على بعض الأفكار واستلهام اسم متجر إلكتروني مميّز. 

أبحث عن المنافسين 

أيضًا بإمكانك البحث عن منافسيك والتعرف على أسماء المتاجر الإلكترونية الأخرى في السوق أو المجال الذي تعمل فيه، وفي هذه الخطوة بإمكانك تنفيذها من خلال تكوين قائمة بأسماء 10 أو 15 منافس لك والبدء في طرح مجموعة من الأسئلة المتعلّقة باسم العلامة التجارية فمثلًا: 

  • هل هناك أسماء متكررة؟ 
  • هل يستخدمون نفس النوع من الأسماء؟ 
  • هل هناك أيّ أسماء متميزة؟ 
  • ما هو الاسم المناسب للتميّز عنهم؟ 

اجعل اسم المتجر مختلفًا 

عملية اختيار اسم متجر إلكتروني في الأصل مبني على التمايز والتفرد، ولو لم يكُن كذلك فليس هناك فائدة من اختيار اسم للمتجر في الأصل. حيث من الضروري التعرف على منافسيك ومحاولة الخروج باسم متجر إلكتروني مختلفًا عنهم. والفشل في ذلك سيكون لديه تبعات سلبية على نشاطك التجاري. 

ففي البداية سوف تكون معرضًا للمساءلة القانونية نتيجة لاختيار اسم تابع لنشاط تجاري آخر، وهنا قد تضطر إلى دفع غرامات وتوقيف نشاطك التجاري وضياع الجهد والوقت الذي بذلته سابقًا. بالإضافة إلى ذلك عند اختيار اسم متجر على سبيل المثال “أمازون الرياض” كمحاولة لتقليد متجر أمازون السعودية. 

لن يتمكّن العملاء من تمييز متجرك، وسيبدو متجرك كما أنه متجر أمازون الأصلي، ما يعني أنك ستفقد الجهود التسويقية وسوف تعود مرة أخرى إلى نقطة الصفر. والجانب المهم في هذه الحالة هو العمل على تحديد اسم متجر إلكتروني مختلف عن المنافسين. 

الأهتمام بتواجدك على الإنترنت 

عندما تريد إنشاء متجر إلكتروني فإن الأمر يختلف قليلًا عن إنشاء متجر أو نشاط تجاري على أرض الواقع، فعند التواجد رقميًا يوجد بعض جوانب الاختلاف، فنجد ما يُسمى باسم المجال أو الدومين. فبعد اختيار اسم المتجر سيكون عليك البحث عن اسم الدومين إذا ما كان متوفرًا أم لا. 

وهنا بإمكانك استخدام بعض الأدوات على سبيل المثال namecheap، كما أنه من الضروري التأكد من اسم المجال الخاص بك ينتهي بـ .com لأنه الخيار الشائع لدى المستخدمين اليوم. وعند اختيار اسم المجال لا بد من أن يتسق مع اسم متجرك الإلكتروني، فعند النظر إلى متجر مثل amazon فنجد أن اسم المجال الخاص به هو www.amazon.com وبالنسبة لمتجر نون الدومين الخاص به هو www.noon.com. 

لكن ما الذي يجب عليك القيام به إذا وجدت أن الدومين خير متاح؟ 

في الكثير من الحالات قد تختار اسم متجر إلكتروني وتجد أنه ليس هناك متجر إلكتروني بنفس الأسم وقانونيًا لديك الحق في امتلاكه، ولكن تتفاجئ بأن اسم المجال الذي تريد اختياره والمنتهي بـ .com غير متاح، ولحل هذه المشكلة إليك هذه الثلاث خيارات: 

  • تغيير امتداد الدومين: بعد البحث عن اسم الدومين والتأكد من أنه غير متاح، فبإمكانك التحقق ما إذا كان الدومين متوفر بأحد الامتدادات الآخر على سبيل المثال. STORE أو .net أو غيرها. 
  • تغيير اسم المجال: أيضًا بإمكانك إجراء بعض التغييرات البسيطة على اسم المجال فعلى سبيل المثال إذا كُنت تريد إنشاء متجر باسم “ماك” ووجدت أنه يوجد بالفعل دومين مثل mac.com ما رأيك في maac.com  أو mak.com؟ 
  • تضمن الكلمة الرئيسية: إذا لم تتمكّن من حل المشكلة بعد تجربة الطرق السابقة، ففي هذه الحالة يجب عليك البحث أو تحديد كلمة رئيسية مهمة لمتجرك الإلكتروني، فهذا سوف يحسن من ترتيب متجرك في محركات البحث، ففكر في المجال الذي تعمل فيه أو المنتج الذي تركز عليه. 

استخدم موقع معروف لاستهلام بعض الأسماء 

إذا أحسست بأن اختيار اسم متجر إلكتروني شيء معقد أو صعب بالنسبة لك، يوجد مجموعة من الحلول التي تساعدك في تدارك الأمر والحصول على اسم مميّز، ومن ضمنها البحث على موقع معروف الذي يوفر مجموعة من أسماء المتاجر التي تساعدك في استلهام اسم متجر إلكتروني احترافي. 

فكل ما عليك هو التوجه إلى الموقع، ومن ثم التمرير لأسفل لتجد كافة خيارات الاسماء المتاحة مع إمكانية تغيير تصنيف المتجر على حسب ما تراه.

كيف اختار اسم متجري

كيف تتأكد من اسم المتجر الإلكتروني متاح أو غير مكرّر؟ 

كما أشرنا أعلاه أن استخدام اسم متجر إلكتروني تابع لنشاط تجاري آخر سوف يعرضك للمسائلة القانونية وأيضًا يقلل من فعالية جهودك التسويقية، وفي هذه الجزئية يوجد مجموعة من الخطوات الواجب القيام بها لضمان اختيارك للاسم المناسب وغير المكرر، وهي: 

الاستعلام عن بيانات السجل التجاري في وزارة التجارة السعودية 

وزارة التجارة والاستثمار السعودية توفر لك الفرصة للبحث أو التحقق من الأسماء التجارية المتاحة أو المكررة، وفي نفس الوقت مع مجموعة من المعلومات حول الاسم التجاري من رقم الهاتف التابع للنشاط ورأس المال والعنوان، وإليك طريقة استخدامها: 

كيف اختار اسم متجري

من بعد ذلك، ستظهر لك كافة المعلومات المتعلّقة بالاسم المدخل، وتعرض لك العلامات التجارية المسجلة به، مع تقديم مجموعة من المقترحات الأخرى لأسماء تجاري متقاربة. 

البحث في محرك البحث 

محركات البحث مثل google  مكان رائع لتبحث فيه عن اسم متجر إلكتروني مُميّز، والتأكد من أنه ليس هناك متجر بهذا الأسم، وهذه الخطوة مهمة للغاية وخصوصًا لدى الأشخاص الذي يريدون استهداف مجموعة من الدول، فمن الضروري البحث في هذه الحالة عبر كتابة اسم المتجر في حقل البحث وسيظهر لك إذا كان هناك نشاط تجاري بنفس الأسم أم لا. فعلى سبيل المثال إذا كنا نريد اختيار اسم متجر “متجر ريالات” فمن الممكّن البحث عنه ويظهر لن إذا كان الاسم اسخدم من قبل أم لا: 

كيف اختار اسم متجري

ومن الصورة في الأعلى نستنتج بأن الاسم غير مستخدم، ومن بعد ذلك عليك بالغدو قدمًا في الخطوات التالية للتأكد أكثر. 

استخدام منصات التواصل الاجتماعي 

منصات التواصل الاجتماعي أصبحت تُستخدم وبشكل رئيسي للتسويق للأنشطة التجارية، وللتحسين من تواجدك الرقمي بالتأكيد يجب أن يكون اسم المتجر الإلكتروني الخاص بك فريد. عليك التحقق في منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل Facebook و LinkedIn و Instagram و Twitter و TikTok وذلك حتى لو لم تكُن تريد التسويق على هذه المنصات. 

  • وعند استخدام الإنستجرام، ما عليك إلا التوجه إلى الموقع. 
  • وادخل الأسم المختار في حقل البحث العلوي، ومن بعد ذلك ستظهر لك كافة الحسابات المسجلة بهذا الاسم. 
اختيار اسم تجاري مميز

استخدام موقع معروف 

موقع معروف هو منصة سعودية تتيح لأصحاب الأعمال إضافة أنشطتهم التجارية وللعملاء الاطلاع على الخيارات المتاحة وتقييمها والاطلاع على تقييمات المستخدمين السابقين، وبالتالي من الممكّن استخدامه للتعرف إذا كان اسم المتجر الإلكتروني مكرّر أم لا، وذلك من خلال الخطوات التالية: 

  • في البداية عليك تحدّيد اسم المتجر الذي تريد البحث عنه. 
  • توجه إلى موقع معروف من هنا
  • ادخل اسم المتجر في حقل البحث العلوي. 
كيف اختار اسم متجري

شروط اختيار اسم متجر إلكتروني في السعودية 

إذا كُنت مقيمًا في السعودية فإنه يوجد مجموعة من الشروط الحاكمة لطريقة اختيارك لاسم متجرك الإلكتروني، والمحدّدة مُسبقًا من قبل وزارة التجارة السعودية، والمتمثلة في الآتي: 

  • يجب أن يكون اسم المتجر الإلكتروني لائق ولا يمس الشريعة الإسلامية. 
  • يجب أن يكون الاسم التجاري عربيًا أو معربًا. 
  • ألا يكون الاسم التجاري المُراد حجزه شبيه باسم تجاري آخر. 
  • ألا يحتوي الاسم التجاري على اسم جهة حكومية أو شبه حكومية. 
  • ألا يحتوي الاسم التجاري على اسم محظور، وللتعرف على الأسماء المحظورة انقر هنا
  • ألا يحتوي الاسم التجاري على اسم عائلة. 

كيف يساعدك فريق متجرة على اختيار الاسم المناسب؟ 

عند اختيار اسم متجر إلكتروني، فإن فريق منصة متجرة يوفر لك الدعم الكافي للخروج بأسم متجر احترافي ومميز، فلدينا ما يُسمى بفريق الإنطلاقة يساعدك على الانطلاق بمتجرك الإلكتروني من الصفر حتى الإطلاق، مقدمًا لك مجموعة من اقترحات الأسماء لتختار اسم متجرك المتصف بالآتي: 

  • اسم متجر إلكتروني مميز واحترافي. 
  • متسق مع علامتك التجارية. 
  • قابل للتذكر ولا يُنسى. 
  • بسيط وواضح ومباشر. 
  • متفرد ومختلف.

الخاتمة 

اختيار اسم متجر إلكتروني احترافي قد تكون من المهمات الصعبة والمعقدة ولكن من خلال تركيز الجهود والاهتمام بالأمر بالتأكيد ستصل إلى الاسم المثالي والعاكس طبيعة نشاطك التجاري والمعزّز لتواجدك على أرض الواقع والإنترنت. وقد كانت هذه مجموعة من النصائح التي تساعدك في ذلك. 

اقرأ ايضا: دليل إنشاء متجر إلكتروني ناجح 2022


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *