دليل تصوير المنتجات التجارية باحترافية وبأقل التكاليف 2024

تصوير المنتجات باحترافية

هل لديك متجر إلكتروني وتحاول عرض أو تقديم منتجاتك إلى جمهورك المستهدف، والحصول على مبيعات وأرباح عالية؟ ففي هذا المقال سنتعرف على العديد من المعلومات لتصوير المنتجات التجارية باحترافية وبأقل التكاليف 2023. من تعريف تصوير المنتجات وأهميته والأدوات التي تحتاجها لتصوير المنتجات بجودة عالية. 

عناصر المقال

ما هو تصوير المنتجات؟ 

التجارة الإلكترونية سهلت الكثير من الجوانب التي تتيح للمستخدمين استعراض المنتجات وشرائها وإجراء المدفوعات بشكل سريع، ولكن بالرغم من ذلك لا تتيح التعرف على تفاصيل المنتجات بشكل دقيق. وتصوير المنتجات هو الطريقة التي يتم من خلالها تصوير المنتجات للأغراض التجارية من أجل عرضها للعملاء والمستخدمين على المتاجر الإلكترونية أو منصات التواصل الاجتماعي أو المجلات أو الكتيبات أو أيّ من القنوات التسويقية المختلفة. وهو يختلف عن التصوير الإعلاني في أنه يركز على تبيين مواصفات المنتجات أكثر من توصيل مفهوم أو رسالة أو قيمة معينة.

لماذا منصة متجرة هي الأنسب لك؟

لأنها توفر

  • واجهة سهلة لإطلاق متجرك. 
  • خيارات دفع وشحن متعددة. 
  • خدمة عملاء احترافية.
  • أسعار في متناول الجميع.

أهمية تصوير المنتجات بطريقة احترافية لمتجرك الإلكتروني

تصوير المنتجات باحترافية من الجوانب المهمة والمؤثرة على نجاح متجرك الإلكتروني، وتصوير المنتجات عالي الجودة أحد العوامل المحدّدة لنجاح تسويق المنتجات الخاصة بك. وخاصة عند التسويق الرقمي، وإليك مجموعة من الفوائد التي من الممكّن جنيها من تصوير المنتجات باحترافية ودمجها مع متجرك الإلكتروني: 

صور المنتجات ذات الجودة العالية تعكس علامتك التجارية 

عندما تكون الصور المُضافة إلى متجرك الإلكتروني أو المُستخدمة في حملتك الإعلانية عالية الجودة ففي هذه الحالة تعكس مدى جودة منتجاتك وخدماتك وفي نفس الوقت تعطي انطباع بأن علامتك التجارية أو متجرك احترافية للغاية. ما يحفزهم على البقاء وتكرار عمليات الشراء لمرات متتالية. 

التأثير على قرارات الشراء 

المشتري عبر الإنترنت هو في حال تردد مستمر جراء عدم وضوح مواصفات المنتجات بالطريقة الفعالة التي تضمن له تلبية توقعاته، وفي هذه الحالة عندما تكون صور المنتجات عالية الجودة وضوح اتجاهات وكافة مواصفات المنتج ففي هذه الحالة سيكون المشتري متأكد من أن هذا هو المنتج الصحيح وبالتالي يشرع في عملية الشراء. 

المزيد من معدلات المشاركة 

الصورة عالية الجودة تجذب المستخدمين في غمضة عين، وبالتالي تحصل على معدلات مشاركة عالية من قبلهم على منصات التواصل الاجتماعي أو مع أقاربهم أو اصدقائهم. أو حتى عند استخدامها لعرض المنتجات على أرض الواقع تحصل على اهتمام كبير من قبل الجمهور المستهدف. 

صور المنتجات عالية الجودة تلبي توقعات العملاء

هناك إحصائية قامت بها بعض الجهات المهتمة بالتجارة الإلكترونية والتي بينت بأن 22% من المنتجات التي يتم بيعها عبر الإنترنت يتم إرجاعها لأن المنتجات تبدو مختلفة في الصورة عن الواقع. وبالتالي التحسين من صور المنتجات سيضمن لك تلبية توقعات المشتريّن والحصول على المنتجات التي يرغبون فيها. 

تحسين المتجر الإلكتروني 

العديد من أصحاب المتاجر الإلكترونية والمسوقيّن لا يعرفون مدى قيمة التصوير الجيد على عكس أو تحسين تجربة المستخدم الخاصة بالمتجر. ففي البداية ستضمن أن منتجاتك تظهر بطريقة احترافية للزوار وفي نفس الوقت تساهم في التحسين من ترتيب المتجر في محركات البحث والحصول على المزيد من الزيارات جراء التحسين من تجربة المستخدم. 

طريقة تصوير المنتجات باحترافية 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من النصائح والخطوات التي تجعلك تعمل على تصوير منتجاتك بطريقة احترافية، فإذا لم يكُن لديك الخبرة أو المعرفة الكافية ففي هذه الحالة من الجيد البدء في قراءة النقاط التالية: 

أجمع كافة الأجهزة الضرورية 

أول شيء يجب عليك الشروع فيه هو جمع الأجهزة والمكونات الضرورية لعملية تصوير المنتجات، كما من الضروري قبل ذلك أن يكون لديك فكرة واضحة عما تريد الوصول إليه أو تحقيقه. والجدير بالإشارة أنه يوجد عناصر أساسية في عملية تصوير المنتجات والمتمثلة في الكاميرا والإضاءة والمكان الذي سيوضع فيه المنتج للتصوير وأيضًا الدعائم المخصصة للكاميرا للحصول على ثبات عالي. 

ثم أجمع هذه العناصر لتكون جاهز للبدء في عملية التصوير، وفي نفس السياق توجد هناك بعض المنتجات التي تتطلب مكونات إضافية على سبيل المثال الحاجة إلى شخص أو مودل من أجل تصويره عند استخدام المنتج. او حتى عناصر أخرى تُبين الطريقة المثالية لاستخدام المُنتج مثل استخدام الدُمى البلاستيكية لعرض الملابس. وبالحديث عن التقاط الصور فلديك خياران وهما: 

استخدام الهاتف المحمول

بعد التطور الذي شهدناه في كاميرات الهواتف المحمولة، أضحت هذه الهواتف تنافس الكاميرات الاحترافية في جودة الصورة مع إضافة مجموعة من الميزات الجديدة من الثبات أثناء التصوير ومعالجة الألوان بشكل أفضل حتى في حالات الإضاءة المنخفضة. وبشكل عام ستجد مجموعة من الخيارات لكل من نظامي التشغيل iPhone و Android، على سبيل المثال لديك مجموعة من الهواتف الرائعة من: 

  • Samsung Galaxy S23 Ultra
  • Samsung Galaxy S23 
  • Google Pixel 6 Pro deals
  • iPhone 13 Pro.
  • iPhone 14 Pro.

استخدام كاميرا احترافية 

أيضًا لديك خيار آخر وهو استخدام كاميرا احترافية لالتقاط صور منتجاتك، حيث تمنحك المزيد من التحكم عند تصوير المنتجات واخذ لقطات صور احترافية. ولكن الجانب السلبي يكُمن في أنه لا يمكن الاستفادة أو استخدام هذه الكاميرات باحترافية مالم يكُن لديك خبرة كافة في التحكم في إعداداتها وضبطها. وفي هذه الجزئية توجد العديد من الخيارات والمتمثلة في الآتي: 

  • Sony A6100. 
  • Fujifilm X-S10.
  • Sony RX100 V. 

في نفس الوقت ستحتاج إلى برنامج من أجل التعديل وتحرير الصور الملتقطة، فالكاميرا وحدها لا يُمكنها تقديم صورة مثالية للمنتج، وفي هذه الحالة يوجد مجموعة من البرامج التي من الممكّن استخدامه على سبيل المثال برنامج Photoshop وFotor. 

استخدام حامل ثلاثي القوائم

عند تصوير المنتجات لا يُهم مدى دقة الكاميرا أو الميزات التي تأتي بها مالم يكُن هناك ثبات عند التقاط الصورة، فعدم وجود ثبات كافي يؤدي إلى الحصول على صورة غير واضحة أو ضبابية أو مشوهة بعض الشي. ولحل هذا المشكل يجب عليك تجهز حامل لتثبيت الكاميرا أو الهاتف المحمول. 

وبالنسبة لأسعار هذه القوائم فهي شبيهة بأسعار الكاميرات والهواتف فهي مختلفة من الرخيصة إلى المرتفعة السعر على حسب الجودة. فعلى سبيل المثال نجد قائم مخصص للكاميرات الاحترافية والذي يبدأ سعره من 100 ريال إلى 300 ريال على موقع أمازون: 

تصوير المنتجات

وبالنسبة لحامل الهاتف فهو يعمل على تثبيت الهاتف عبر مشبك مخصّص لتوجيه الهاتف نحو تصوير المنتجات وقد يتراوح سعره من 80 ريال إلى 200 ريال على حسب الجودة والنوع والوظائف التي يتيحها لك الحامل. 

حامل هاتف

جهز الإضاءة 

الإضاءة أيضًا من الجوانب المهمة عند تصوير المنتجات فهي تؤثر على جودة الصورة بشكل عام مع تبيين تفاصيل المنتج بشكل دقيق للغاية للحصول على صور احترافية. وبالنسبة للإضاءة لديك خياران لا ثالث لهما وهما: 

استخدام الإضاءة الطبيعية عند تصوير المنتجات 

الإضاءة الطبيعية تتميز بأنها مجانية ولن تحتاج دفع أيّ تكاليف لتجهيزها. فكل ما تحتاج إليه هو التوجه إلى خارج المنزل أو فتح النوافذ من أجل السماح للضوء بالدخول. لكن الجانب السلبي يكُمن في أنه من الصعب التحكم فيها، أيّ في حالات التصوير في ضوء النهار ربما تكون هناك سحب أو يزداد ضوء الشمس بشكل شديد. 

تصوير كرسي حديقة

مصدر الصورة 

استخدام الإضاءة الصناعية 

عبر الإضاءة الصناعية من الممكّن دومًا الحصول على لقطة الصور التي تريدها، بغض النظر عن الطقس أو الوقت في اليوم. لكنك سوف تحتاج إلى شرائها ما يعني تحمّل المزيد من التكاليف. فسعر مكونات الاستوديو أو الإضاءة نجده يترواح بين 200$ إلى 500$. 

تصوير المنتجات

مصدر الصورة 

وفي حال كانت المنتجات التي تريد تصويرها صغيرة الحجم مثل المجوهرات أو ألعاب الأطفال أو الأكسسوارات ففي هذه الحالة لديك خيار آخر وهو استخدام صندوق الإضاءة والذي يكون صغير الحجم مع خلفية بيضاء قابلة للتعديل باللون الذي تريده: 

تصوير المنتجات

مصدر الصورة 

إليك بعض النصائح للحصول على إضاءة احترافية: 

  • خذ وقتك في تعلم فن الإضاءة: العديد من المصورين وخاصة عندما  يتعلّق الأمر بتصوير المنتجات، ليسوا مستعدين لمنح تعلم فن الإضاءة الوقت الكافي. فكل ما يركزون عليه هو التقاط صور متتالية للمنتج. وبالرغم من إمكانية التعديل على الصور بعض الالتقاط إلى أن استخدام إضاءة ذات جودة عالية سيقلل عليك الجهد ويمنحك تصوير منتجات عالية الجودة. 
  • لا يجب استخدام الضوء الشديد: زيادة الضوء عن الحد المعقول يؤثر وبشكل كبير على انعكاسات المنتج أو المكون الذي تريد تصويره على الخلفية وخاصة إذا كانت بيضاء اللون ما يُنتج عنه ظلال قد تكون قاسية. 
  • قلل من أشعة الشمس: في بعض الأحيان عند التصوير تكون أشعة الشمس شديدة للغاية ما يُنتج عنه انعكاسات من المنتج نفس ما يؤثر على جودة الصورة. 
  • أهتم بزاوية الإضاءة: موقع الإضاءة هو الجانب الآخر المؤثر على الطريقة التي يظهر بها المنتج في الصورة، فعند وضع الإضاءة على الجزء العلوي أو في الأسفل أو الخلف أو الأمام تنتج منها مؤثرات وجوانب مختلفة. 
  • استخدام العواكس: في حال كانت الإضاءة مركزة في جزئية أو جانب واحد فقط، ففي هذه الحالة عليك استخدام العواكس لعكس الضوء نحو المنتج أو المكون الذي ترغب في تصويره. ومن الممكّن أن يكون هذا العاكس ورقة أو استخدام القصدير لعكس الضوء. 

اختر الخلفية المناسبة 

الخلفية من الجوانب المهمة عند تصوير المنتجات فهي تظهر مع المنتج في الصورة وتؤثر على مدى وضوح التفاصيل الخاصة به بشكل أفضل، وهنا نجد ان معظم المصورين أو المسوقين يعتمد على الخلفية البيضاء عند تصوير المنتجات وذلك لسبب أن هذا النوع من الخلفيات يعكس الضوء مرة أخرى على المنتج ما يُظهر التفاصيل بشكل واضح. 

ولإعداد هذا النوع من الخلفية تحتاج إلى ورقة أو قطعة قماش بيضاء، على حسب حجم المنتج الراغب في تصويره. فعلى سبيل المثال في حالة المنتجات الصغيرة من الممكّن استخدام قطعة ورق مع كرس أو طوالة، كما يظهر في الصورة: 

مصدر الصورة 

وفي حال كان المنتج كبير، سيكون من الجيد استخدام حامل كبير مستند على الأرض. وفي حال كُنت تستخدم الإضاءة الطبيعية فأنت تحتاج لأن تكون في الخارج أو قريب من النافذة للحصول على تصوير أفضل. 

تصوير المنتجات

مصدر الصورة 

صور المنتج من زوايا مختلفة 

يضمن لك تصوير كافة زوايا المنتج تقديم صور وتفاصيل أكثر وضوحًا عن المنتج، والتي توصف عبر الصورة. بما يؤثر على اتخاذ القرارات من قبل المشتريّن وبالتالي مبيعات وارباح أكثر. فعلى سبيل المثال إذا كام لديك منتج حذاء أو كرسي أو أكسسورات فمن الجيد تصوير زوايا المنتج وكيف يبدو في حال استخدامه، مثلًا نجد متجر أمازون يهتم بهذه الجزئية عند تصوير منتجاتها، ليُبين كافة عناصر المنتج عبر القائمة الموجودة على الجانب الايمن: 

مصدر الصورة 

إذًا ما هي أفضل زوايا الكاميرا لتصوير المنتج؟ 

العديد من مصوري المنتجات لا يعرفون أو يتقنون تصوير المنتج في زوايا متعددة، ونظرًا للفوائد التي يقدمها للمتجر عبر التأثير على قرارات الشراء لدى المشتريّن ففي هذه الحالة لابد من التعرف على أفضل زوايا الكاميرا لتصوير المنتجات والمتمثلة في الآتي: 

  • التصور على مستوى العين: هذه الزاوية تظهر المنتج كما ينظر إليه المستخدم في الحقيقة. 
  • الزاوية العالية: يتُظهر المنتج كما المستخدم ينظر إليه من فوق. 
  • الزاوية المنخفضة: تظهر المنتج كما المستخدم ينظر إليه من الأرض أو من مستوى واحد. 
  • الزاوية المائل: تعرض المنتج من جانب واحد. 
تصوير المنتجات

اقرأ المزيد عن : تسعير المنتجات: دليل استراتيجيات التسعير الاحترافية

طريقة تصوير منتج بخطوات عملية وسهلة

في الأسطُر السابقة تعرفنا على مجموعة من النصائح التي تتيح لك تصوير منتجاتك باحترافية، ولكن هذا لن يكون كافيًا لك من دون خطوات عملية لتصوير المنتجات، وكتسهيل لعملية الشرح سوف نحدّد المنتج على أنه عبوة عطر مُراد تصويرها عبر الهاتف المحمول، وإليك الخطوات التي تحتاجها: 

أولًا، تجهيز المتطلبات 

في البداية يتوجب عليك تجهيز متطلبات تصوير العطر من أجل الحصول على صورة احترافية والمكونة من الآتي: 

  • الهاتف: بالتأكيد عملية التصوير ستتم عبر الهاتف وبالتالي لا بد من أن يكون متواجد، ومن الجيد لو كان هاتف ذو كاميرا عالية الجودة وفي الاسطُر السابقة تعرفنا على مجموعة من الهواتف التي تقدم كاميرا عالية الجودة. 
  • الخلفية: لا بد من تجهيز الخلفية التي يجب تصوير العطر فيها، وذلك على حسب نوع الصورة، ففي بعض الأحيان تحتاج إلى خلفية بيضاء أو خلفية طبيعية أو حتى استخدام المنتج من قبل أشخاص حقيقيين أو تعديل الخلفية عبر برامج تعديل الصور. 
  • المنتج: عند تصوير المنتج يجب أن يكون متواجد وأيضًا معه المنتجات الأخرى في حالة كُنت تريد التقاط صورة مجمعة مكونة من مجموعة من المنتجات. وأيضًا كافة العناصر الأخرى التي تريد تصويرها مع المنتج. 

ثانيًا، جهز الطاولة 

في الخطوة التالية بعد تجهيز المعدات الخاصة بك، يجب عليك وضع الطاولة التي تريد أن تضع فيها المنتج لإتمام عملية التصوير، وهنا من الضروري الاهتمام بموضع الإضاءة، فإذا كُنت تستخدم الإضاءة الطبيعية ففي هذه الحالة يجب أن تكون الطاولة بالقرب من النافذة أو مصدر النور وكلما كانت النافذة أكبر وأقترب إليها كان الضوء والصورة أكثر نعومة ووضح. 

تذكر أيضًا إطفاء الأضواء في داخل الغرفة التي تريد التصوير فيها، لأن الضوء المتداخل يشوش الصورة. وأيضًا في حال كُنت تفكر في استخدام ضوء الشمس بشكل مباشر على المنتج ففي هذه الحالة سيكون الضوء قاسي ومزعج على الصورة وفي الكثير من الأحيان يطمس معالم الصورة. 

ثالثًا، جهز الخلفية

عند تصوير المنتجات مثل العطور دائمًا من المفضل استخدام خلفية بيضاء، وذلك لأنها تعكس الضوء على المنتج وبالتالي تظهر تفاصيله بشكل أوضح. وحتى تتمكّن من ذلك تحتاج إلى تحويل الخلفية أو القماش أو الورقة التي تستخدمها من الاتجاه المسطح لأن تكون عمودية. 

الخلفية

من ثم عليك وضع زجاجة العطر في منتصف الطاولة مع سندها بالجدار أو أيّ مكون عمودي آخر. 

رابعًا، اضبط كاميرا الهاتف

ضبط الكاميرا قد يحتاج منك لبعض الخبرة في الإعدادات والمؤثرات وغيرها من الجوانب، وخصوصًا أن كل كاميرا هاتف تختلف عن الأخرى. وبالتالي سنقوم بإرفاق بعض النصائح العامة لتساعدك والمتمثلة في الآتي: 

  • اضبط توازن اللون الأبيض (WB) على تلقائي.
  • قم بتحويل إعداد الفلاش إلى إيقاف.
  • اضبط إعدادات الصورة لأعلى جودة. 

خامسًا، التقط مجموعة من الصور وقيمها 

الخطوة التالية تتمثل في تصوير المنتج أو علبة العطر للعديد من المرات من أجل الحصول على اللقطة أو الصورة المثالة. فعلى سبيل المثال من الممكّن أن تكون هذه اللقطات من زوايا مختلفة كما تعرفنا سابقًا، أو حتى بإضافة مكونات قد تضيف قيمة إضافية إلى الصورة وتؤثر على قرار الشراء لدى العملاء. وإليك الزوايا التي من الممكّن تصوير منتج فيها: 

سادسًا، عدّل الصور عبر البرامج المخصصة 

كما نعلم بأن التقاط الصور ليس بالعملية الكافية لتسمح لك بالحصول على صورة منتج احترافية للغاية، ولا بد من تحميل الصور على جهاز الهاتف الخاص بك، والبدء في تحريرها عبر برامج التعديل المعروفة، وهنا نجد تطبيق PicsArt الذي بإمكانك تحميله على كل من هواتف الاندرويد والـ iOS كأحد أحد أفضل الخيارات التي بإمكانك استخدامها من أجل تحرير صور منتجاتك.  فكل ما عليك هو تحميل وتثبيت البرنامج على هاتفك، ومن ثم الشروع في الآتي: 

من بعد ذلك، حدّد على صورة المنتج الذي تريد تحريرها بالنقر على أيقونة الـ “+”. 

بيكس ارت

انقر على خيار كل الصور في الزاوية العلوية اليُمنى للوصول إلى صور المنتجات. 

من بعد ذلك، ستجد مجموعة من الأدوات لتحرير الصورة، من قص الصورة والتأثيرات وأيضًا إضافة لاصقات وغيرها من الجوانب المهمة. 

بيكس ارت

سابعًا، اضغط الصورة وأرفعها إلى المتجر 

الصور من العناصر المهمة والمؤثرة على متجرك الإلكتروني، فالصور الكبيرة الحجم تقلل من سرعة الموقع وتجعله يحتاج إلى وقت أطول للتحميل. بما يؤثر على تجربة المستخدم وترتيبه في محركات البحث بشكل عام. ومن أفضل المواقع التي بإمكانك استخدامها لإتمام هذه المهمة هو موقع websiteplanet ومن دون التأثير على جودة الصورة. 

من بعد ذلك، على حسب منصة المتاجر الإلكترونية التي تستخدمها أو نظام إدارة المحتوى تختلف عملية رفع الصور، فعند استخدام منصة متجرة، سيتوجب عليك الشروع في الخطوات التالية لإضافة صور منتجاتك: 

  • توجه إلى لوحة تحكم المتجر، انقر على خيار الأقسام والمنتجات > حدّد على المنتجات > ثم انقر على إضافة جديد. 
إضافة المنتج
  • مرر لأسفل، ومن ثم أضف الصورة الأساسية للمنتج والصور الأخرى التي التقطها من زوايا مختلفة. 
إضافة المنتج
  • بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة انقر على حفظ في الزاوية العلوية اليُسرى. 

من بعد ذلك، سيبدو شكل المنتج أو صور المنتجات كما الآتي: 

صورة المنتج

اقرأ ايضا :دليل إنشاء متجر إلكتروني ناجح 2022

ما هي تكاليف تصوير المنتجات؟

بالحديث عن تكاليف تصوير المنتجات فإن الأمر يختلف على حسب المتطلبات والأجهزة المستخدمة ونوعية المنتجات ونوعية الصور التي يُراد تصويرها في ذات نفسها. وإليك كافة العناصر المؤثرة على تكلفة تصوير المنتجات الخاصة بك: 

تكاليف الفريق 

بالتأكيد أنه في بعض الأحيان تكون عملية تصوير المنتجات تحتاج إلى فريق مكون من شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص من أجل الحصول على صور منتجات عالية الدقة. وحتى لو كُنت ستصور المنتجات بنفسك ففي هذه الحالة يجب عليك حساب تكلفة الوقت والجهد المبذول مع التكلفة البديل. في تفي الوقت قد تحتاج لتوظيف بعض المؤثرين أو العارضون من أجل ايتعرف المنتجات، سواء لمرة واحدة أو للعديد من المرات. 

تكاليف الأدوات أو الإيجار 

كما أشرنا أعلاه أن تصوير المنتجات يحتاج إلى مجموعة من الأدوات الخاصة من الكاميرات والاستوديو المشتمل على الخلفيات والإضاءة، وهنا من الضروري الإشارة إلى هذه الأدوات عند حساب التكاليف. وهنا من الممكّن شراء هذه الأدوات أو استئجارها. كما أيضًا ستحتاج إلى برامج احترافية من أجل التعديل على الثور وإخراجها بطريقة احترافية ومنها نجد المجاني وأيضًا المدفوعة. 

لماذا منصة متجرة هي الأنسب لك؟

لأنها توفر

  • واجهة سهلة لإطلاق متجرك. 
  • خيارات دفع وشحن متعددة. 
  • خدمة عملاء احترافية.
  • أسعار في متناول الجميع.
الخاتمة 

سواء كُنت صاحب متجر إلكتروني أو متجر على أرض الواقع لابد من التعرف على تصوير المنتجات وطريقة الحصول على صور احترافية لأنها تساهم في التسويق لمتجرك أو نشاطك التجاري بالطريقة الصحيحة وتقلّل من التكايف وتزيد من التحويلات والمبيعات بشكل كبير.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *