كيف تبدأ التجارة الإلكترونية بدون رأس مال؟ 

تجارة إلكترونية من دوون أس مال

تجارة بدون بضاعة كما يُقال من قبل المهتمين بمجال التجارة الإلكترونية، فإذا ما كُنت تبحث عن طريقة تتيح لك بدء التجارة الإلكترونية بدون رأس مال وإطلاق متجر إلكتروني من دون منتجات، فلحسن الحظ يوجد العديد من الطرق المتاحة؟ 

هل التجارة الإلكترونية تحتاج رأس مال؟ 

عبارة بدأ التجارة الالكترونية بدون رأس مال فضفاضة للغاية ولا يُمكن أن تكون هناك تجارة من دون رأس مال مهما كان المجال الذي تعمل فيه سواء تجارة تقليدية أو تجارة إلكترونية. فأنت بحاجة إلى أقل الإمكانيات المادية لتوفير المتجر الإلكتروني وتصمّمه وتجهيز المحتوى ومن ثم التسويق للمنتجات والخدمات الخاصة بك. 

لكن من المُمكن أن نقول بدء التجارة الإلكتروني بأقل رأس مال مُمكن، وفي هذه النقطة سنقدم لك النصائح والطرق التي تُمكنك من ذلك وتحصل على متجر إلكتروني بأقل التكاليف. فعلى سبيل المثال بناء متجر إلكتروني من دون رأس مال قد يكلف 180 ريال فقط للشهر وأما إذا كُنت تفكر في شراء المنتجات وتخزينها قد ترتفع التكلفة إلى 10 ألف ريال على حسب حجم المخزون وسعر المنتجات والمجال سواء كُنت تبيع بالجُملة أو التجزئة. 


🌟أحصل على متجر إلكتروني فــي 3 خطـــــوات فقط🌟

أنشئ متجرك الإلكتروني بأقل التكاليف وتمتع بميزات متجرة اللتي لا تُحصى👌

أنشئ متجرك الآن

5 طرق للبدء في التجارة الإلكترونية من دون رأس مال

 كما أشرنا أعلاه أنه يوجد العديد من الطرق التي تتيح لك الفرصة لبدء التجارة الإلكترونية من دون رأس مال وتقلّل من تكلفة بناء المتجر للحد الأدنى، وهي: 

 1- مجال الدروبشيبينغ 

الدروبشيبينغ Dropshipping هو نموذج تجارة إلكترونية يعتمد على تسويق وترويج المنتجات التابعة لعلامات تجارية أخرى للربح من الفرق بين سعر البيع الذي تبيعه وسعر التكلفة الذي حصلت عليه، أيّ لن تمتلك المنتجات أو تخزنها أو تغلفها ولا حتى توصلها للمشتري كل هذه المهام سينفذها الطرف الآخر الذي تتعامل معه سواء كان متجر أو شركة أو فرد. 

الجانب المميز في الدروبشيبينغ أنه يُمكنك من بدء التجارة الإلكترونية بدون رأس مال أو أقل من رأس المال الذي تحتاجه عندما تكون المنتجات ملكك. لتبدأ بأقل ميزانية متاحة لك. فعلى سبيل المثال، بإمكانك الحصول على منتج بسعر 20 ريال ومن ثم تسويقه وبيعه بسعر 30 ريال لتربح 10 ريال من كل عملية بيع تتم من خلالك. 

يوجد مجموعة من الشركات والمنصات التي تُمكنك من بدء خدمات الدروبشيبينغ مثل منصة مخازن التي توفر لك منتجات متعددة وبسعر الجُملة مع خدمات الشحن والتغليف ومعالجة المدفوعات والمسترجعات، 

متجرة

هل لديك متجرك إلكتروني؟ 

عبر متجرة تقدّر تنشئ متجرك الإلكتروني في ثلاث خطوات فقط وتربطه بمنصات الدروبشيبينغ

2- الطباعة عند الطلب 

تقدر تنشئ متجرك الإلكتروني لخدمات الطباعة عند الطلب وتربح أرباح مضاعفة وبأقل تكلفة مُمكنة، وخصوصًا أن سوق المنتجات الشخصية سيزيد حجمه ليكون 44  مليار دولار  بحلول 2028. مجال الطباعة عند الطلب لا يتطلب منك توفير مخزون أو بضاعة جاهزة. لذلك، يتيح لك الفرصة للشروع في إطلاق متجرك الإلكتروني وبأقل تكلفة مُمكنة.

بكل سهولة بإمكانك بدء متجر طباعة تيشيرتات أو طباعة على الأكواد أو تصاميم الهوية التجارية للمسوقين والشركات،  لتقدّم خدماتك فقط عندما تُتلطب من قبل جمهورك المستهدف لتصل التكاليف التشغيلية إلى 0 دولار. ومن أشهر خدمات الطباعة عند الطلب التي بإمكانك البدء فيها: 

  • الطباعة على التيشيرتات. 
  • طباعة الحقائب. 
  • الطباعة على البناطيل. 
  • الجداريات واللوحات. 
  • تصميم أقنعة الوجه. 
  • الطباعة على العبوات. 
  • الطباعة على الجوارب. 
  • الطباعة على الهواتف. 

3- بيع المنتجات الحرف اليدوية 

سوق الحرف اليدوية في انتعاش متواصل عام بعد عام، ليكون من الخيارات السياحية المميّزة للمهتمين بالثقافة السعودية، فإذا ما كان لديك مهارة في التطريز أو الحياكة أو تشكيل الجلود أو السدو أو صُنع العطور فبإمكانك الدخول إلى هذا المجال من أوسع أبوابه وتبدأ متجرك الإلكتروني من دون رأس مال. 

إذا بإمكانك العمل من المنزل وتجهيز غرفة كمخزن خاص بمنتجاتك وحتى عملية الإنتاج من المُتاح أن تكون بالطلب ومن ثم عرض منتجاتك على منصة متجرة، لتقلّل من التكاليف التشغيلية للحد الأدنى. ولديك الفرصة لإعادة استثمار الأرباح التي تحققها في صناعة المزيد من المنتجات أو التسويق لها بطريقة أوسع. 

اقرأ أيضاً: كيف اختار اسم متجر إلكتروني

4- بيع المنتجات الرقمية 

مع تطور العالم وانتشار الإنترنت أضحت الأسواق نهمة للمنتجات الرقمية digital products؛ لتقديمها لحلول عصرية للمستخدمين. الجانب المميز في مجال المنتجات الرقمية أن إنشائها وتطويرها لا يكلّف الكثير مقارنة مع المنتجات المادية ولا تحتاج لتخزينها وعملية إنتاجها تكون لمرة واحدة فقط لتبيعها عدة مرات من دون تحمل أيّ تكاليف. 

كل ما عليك القيام به هو التعرف على جمهورك المستهدف وتحديد المشاكل التي يعانون منها ورغباتهم ووضع الخطط للحل المناسب في شكل منتج رقمي. مثلًا، تطبيق هاتف محمول، كتاب إلكتروني، دورة تدريبية، لعبة أو أداة معينة على الويب. 

5- البيع بالعمولة

البيع بالعمولة Affiliate Marketing شبيه بمجال الدروبشيبينغ، إلا أن الاختلاف يكمُن في أن الأفلييت يتيح لك الربح بناء على عمولة محدّدة غير قابلة للتغير وسعر المنتج سيكون ثابت أما الدروبشيبينغ التاجر سيعطيك المنتج بسعر الجُملة وأنت تبيعه بالسعر المناسب لك. 

السمة المتقاربة بينهما هي عدم الحاجة إلى توفير مخزون أو شحن المنتجات ولا حتى تقديم خدمة العملاء؛ لأن التاجر هو من يقوم بكل ذلك؛ ليكون من النماذج الرائعة للجارة الإلكترونية من دون رأس مال. 

كيف تساعدك منصة متجرة في بدء متجرك من دون رأس مال؟ 

متجرة هي منصة تجارة إلكترونية متكاملة تتيح خدمات إنشاء وتصميم المتاجر الإلكترونية بطريقة سهلة وسلسة، وكتعاون مع منصة مخازن توفر إمكانية إنشاء متجر إلكتروني من دون رأس مال عبر خدمات الدروبشيبينغ، لتربح من فرق السعر. 

  • أنشئ متجرك إلكتروني من دون أيّ خبرة تقنية. 
  • أضف عدد لا محدود من المنتجات. 
  • أحصل على منتجات بأسعار الجملة. 
  • تمتع بخدمات الشحن والتوصيل وخدمة العملاء.
  • فريق جاهز لمساعدتك على إطلاق متجرك.

كيف تنشئ متجر من دون رأس مال عبر متجرة؟

لإنشاء متجر الإلكتروني لتضيف عليه منتجات الدروبشيبينغ أو منتجاتك الرقمية أو الحرفية، عليك الشروع في الخطوات التالية: 

توجه إلى منصة متجرة عبر هذا الرابط: matjrah.com.

التجارة الإلكترونية بدون رأس مال

ادخل التفاصيل المطلوبة منك، من الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف، وانقر على تسجيل الحساب بالأسفل.

اضف اسم متجرك الإلكتروني باللغة العربية والانجليزية، وحّد الدولة > ثم انقر على التالي بالأسفل. 

حدّد المجال الذي تريد العمل فيه،  وانقر على إكمال التسجيل. 

التجارة الإلكترونية بدون رأس مال

مرّر بين الثيمات واختر الثيم أو القالب الذي تريده. 

مبروك، الآن تكون قد تمكنت من إنشاء متجر إلكتروني على متجرة وسيتم توجيهك إلى لوحة التحكم من أجل تخصيص المتجر وإضافة المنتجات وغيرها من الجوانب.

للتعرف على طريقة ربط متجرة ومخازن: طريقة إنشاء حساب جديد في مخازن وربطه بالمتجر

ختامًا، لا يجب أن تقّف القدرات المالية عائق أمام تحقيق حلمك وإطلاق متجرك الإلكتروني، عبر متجرة ستحصل على متجر إلكتروني بأقل التكاليف الممكنة لتبيع وتحقّق مبيعات تطلق العنان لتجارتك. 

الأسئلة الشائعة 

كم رأس المال الذي تحتاجه في حال إطلاق متجر بمنتجات مادية؟ 

تكلفة المتجر الإلكتروني متغيرة على حسب المجال إذا ما كُنت تاجر جملة أو تجزئة ونوعية المنتجات، لكن في المتوسط رأس المال الذي تحتاجه يتراوح بين 10 ألف ريال إلى مليون ريال على حسب حجم نشاطك. 

هل بإمكانك البدء في التجارة الإلكترونية من دون منتجات؟ 

نعم، لديك القدرة على تقديم خدماتك الخاصة مثل التسويق أو تصميم المواقع وغيرها أو حتى التسويق لخدمات الأشخاص الآخرى من خلال التسويق بالعمولة أو الدروبشيبينغ أو إتاحة منتجات رقمية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *