عناصر الهوية البصرية وأهميتها للمتاجر الإلكترونية

عناصر الهوية البصرية للمتجر الإلكتروني

عناصر الهوية البصرية من المكونات المهمّة لكل متجر إلكتروني، مساهمة في تمييزه عن المنافسين وزيادة نموه بشكل كبير بخلق تفاعل قوي بين المتجر والعميل. فما عناصر الهوية البصرية وأهميتها للمتاجر الإلكترونية؟ وكيف تتمكن من إنشاء هوية بصرية احترافية لمتجرك؟ 

ما هو الهوية البصرية؟ 

الهوية البصرية Brand Identity هي مجموعة من العناصر المكوّنة للتفاعل البصري للمتجر الإلكتروني مع المستخدمين، متمثلة في الألوان والأشكال والرسومات والخطوط التي تعمل على التعريف بهوية المتجر التجارية لدى العملاء والعمل على ترسيخها في أذهان العملاء لتذكر العلامة التجارية بشكل دائم لدى العملاء بما يساهم في التعزيز من المبيعات والأرباح من خلال جذب الزيارات للمتجر. 

دائمًا ما تهدف الهوية البصرية لخلق انطباع إيجابي على مختلف القنوات التسويقية من المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي وحتى استراتيجيات التسويق التقليدية مثل الإعلانات التلفزيونية. مع توحيد كافة جوانب العلامة التجارية لتخلق انطباع عاطفي لدى المشاهدين وتكوين كيان قوي. لنجد مجموعة من العلامات التجارية المعتمدة عليها مثل: 

منصة متجرة

منصة تجارة إلكترونية تتميز بالشعار المكون من اللون الأزرق والأبيض مع نص لأسم العلامة التجارية وأيقونة بالأعلى للإشارة لنموذج عملها. شعار متجرة بسيط للغاية وسهّل الفهم. 

متجر ليتل روزا 

متجر ليتل روزا هو متجر ورود يعتمد أيضًا على شعار بسيط من حيث التصميم مع لون موحد وأختلاف بسيط على الوردة في الأعلى للإشارة لتخصص المتجر أو خلق تميز نظري عن غيره من المتاجر. 

شركة كوكا كولا 

شعار شركة كوكا كولا 

من أشهر الشركات العالمية مشهورة بشعارها الأحمر الدال على السعادة والفرح مع خط كلاسيكي يجمع بين التعقيد البسيط والتميز. 

متجرة

أطلق متجرك عبر منصة متجرة

  • أنشئ متجرك في ثلاث خطوات.
  • دعم العديد من طرق الدفع والشحن.
  • قوالب احترافية قابلة للتخصيص.
  • فريق جاهز لمساعدتك على إطلاق متجرك.

ما أهمية الهوية البصرية؟

هوية المتجر الإلكتروني البصرية مهمة للغاية لتأثيرها الكبير على طريقة تفاعل العملاء مع العلامة التجارة والاستفادة من التواصل البصري لخلق تفاعل قوي وعلامة تجارية متكاملة، وإليك أهمية الهوية البصرية: 

  • التعريف بالعلامة التجارية: عناصر الهوية البصرية للمتاجر الإلكتروني تساعد في التعريف بالعلامة التجارية، فعندما يرى أحد المستخدمين شعار متجرك أو الألوان أو الخطوط الخاصة به فسيكون قادر للتعرف على علامتك التجارية وتذكرها عندما يرغب في شراء أحد المنتجات التي تبيعها. 
  • تمييز العلامة التجارية عن المنافسين: أول ما تقوم به عناصر الهوية البصرية هي تكوين هوية المتجر وتمييزه عن باقي المتاجر الإلكترونية ليظهر بين الحشود، من الأسم والألوان والشعار والخطوط المختلفة التي لن تجدها لدى أيّ علامة تجارية آخرى. 
  • بناء الثقة والمصداقية: الخطوة الأولى للتعزيز من ولاء عملائك هو أنه يجب أن تتواجد عناصر هوية بصرية تستند عليها الأنشطة التسويقية التي تقوم بها للتعزيز من الموثوقية والمصداقية الخاصة بالعلامة التجارية. 
  • التعزيز من الجهود التسويقية: نشر المحتوى وإطلاق الحملات الإعلانية من دون هوية بصرية متماسكة سيكون لديه تأثير سلبي على الجهود التي تقوم بها، وفي الكثير من الأحيان قد لا تصل لجمهورك لأنه لا يُعرف مصدر هذه الرسائل – مثلًا، إعلان من دون شعار أو اسم متجر. 
  • التعزيز من التواصل العاطفي: الهوية البصرية تعزز من إثارة المشاعر لدى العملاء وتجعل من التواصل مع العلامة التجارية في أعلى درجاته من خلال الألوان والتصاميم والأشكال المتوافقة مع اهتمامات وشخصية الجمهور المستهدف. 

عناصر الهوية البصرية للمتجر الإلكتروني 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على عناصر الهوية البصرية للمتجر الإلكتروني التي يجب عليك الاهتمام بها عند تكوين هوية متجرك الإلكتروني: 

1- شعار المتجر الإلكتروني 

شعار المتجر الإلكتروني هو أهم عناصر الهوية البصرية؛ لتحديد للعلامة التجارية على الفور عند النظر إليه ويُمثل العنصر الرئيسي لتمييز العلامة التجارة عن المنافسين من المتاجر الإلكترونية الأخرى، مكونًا من الألوان والنصوص والتصاميم والأيقونات المحددة لهوية المتجر. 

وعلى أختلاف أنواع الشعارات يجب أن ينقل هوية متجرك إلى جمهورك المستهدف ليتعرفوا على ماهية المنتجات التي تبيعها وما يُميز متجرك والرسالة والقيمة التسويقية التي يرغب في توصيلها. فعلى سبيل المثال الشعار الذي يحتوي على اسم العلامة التجارية مع تصميم بسيط من أفضل أنواع الشعارات التي بإمكانك الاعتماد عليها ومثال على ذلك شعار متجر أمازون: 

ومن أنواع الشعارات نجد الخيارات التالية: 

الشعار النصي 

الشعار النصي lettermarks هو أحد أنواع الشعارات التي تكون مكونة من مجموعة من الأحرف أو الاختصارات أو الكلمات المبينة لماهية العلامة التجارية. وعادة ما تستخدم من قبل الشركات التي يكون اسمها طويل بعض الشيء. مثلًا، شركة International Business Machines Corporation وأختصارًا تصبح IBM. 

ibmشعار

الشعار الرمزي 

على عكس الشعار النصي يتكون الشعار الرمزي من تصاميم أو رموز بسيطة لعكس هوية العلامة التجارية، ومثال على ذلك شعار سناب شات: 

2- ألوان العلامة التجارية

أولان العلامة التجارية هي نقطة الاتصال المرئي بين علامتك التجارية والمستخدمين، ونظرًا للتأثيرات الكبيرة للألوان على الحالة المزاجية والنفسية للعملاء فمن الضروري اختيارها بدقة من خلال مجموعة من المفاهيم والاستراتيجيات والتي منها عجلة الألوان لاختيار ألوان علامة تجارية متناسقة تعكس الدور الذي ستقوم به علامتك التجارية وما تقدمه للجمهور. 

عناصر الهوية البصرية

كما أيضًا الدور النفسي للألوان لديه تأثير كبير على ردة فعل عملائك نحو العلامة التجارية ولفهمها طالع الجدول التالي: 

اللون التأثير النفسي 
الأحمرالعاطفة، الإثارة، الحب
الورديناعم، متحفظ والمفضل للإناث 
الأزرقالسلام، العقلية، الثبات 
الأصفرالأمل، الفرح، الخطر
الأبيضالحقيقة، اللامبالاة
الأسودنبيل، غامض، الفخامة

الألوان الخاصة بالهوية البصرية تستخدم في جوانب متعددة من هوية المتجر، من: 

  • الشعار: الشعار هو أهم عناصر الهوية البصرية. بالتالي، يجب أن تُضاف إليه الألوان الخاصة بالعلامة التجارية كما يظهر معنا في شعار دار حروف للنشر والتوزيع. 
  • تصميم المتجر: المكان الثاني الذي تُضاف عليه عناصر الهوية البصرية هو صفحات المتجر الإلكتروني المختلفة. 
  • حسابات مواقع التواصل: مواقع التواصل الاجتماعي من القنوات الرئيسية المُستخدمة من قبل العلامات التجارية في الوصول إلى جمهورها المستهدف والتفاعل معها. بالتالي، تتضن الألوان الخاصة بالعلامة التجارية: 
عناصر الهوية البصرية للمتجر

وكذلك المنشورات والمحتوى الذي يتم نشره: 

عناصر الهوية البصرية

3- الخطوط 

عندما يتعلّق الأمر بالمحتوى النصي فإن الخطوط لديها تأثير كبير على الهوية البصرية، حيث أن لها تأثير كبير على الحالة المزاجية والنفسية لمستخدمي المتجر والتريف بالعلامة التجارية وترسيخها في أذهان العملاء. وبشكل عام يجب أن تكون الخطوط المستخدمة في متجرك بسيطة ومتنوعة وتنشئ اتصال قوي بين العلامة التجارية والجمهور.

كما من الضروري أن يعكس الخط علامتك التجارية وأن يكون متناسق في مختلف القنوات التسويقية التي تسوّق فيها متجرك من منصات التواصل والفيديوهات والتصاميم وغيرها. 

🌟 ودّك تطلق متجر إلكتروني احترافي؟ 🌟

تمااام.. البداية سهّلة ليش أنت مصعبها؟ أطلق متجرك الإلكتروني الآن عبر متجرة وفي ثلاث خطوات فقط 👌

جربّها وابدأ تجارتك الآن

4- الصور والأشكال 

الصور والأشكال من عناصر الهوية البصرية المهمة والمكونة من الصور الفوتغرافية والتصاميم والرسومات التي يتم إضافتها في النافذة الرئيسية للمتجر الإلكتروني. كما أن الصور هي أداة قوية لنشر العلامة التجارية وتوصيل الرسائل والرؤى الخاصة بها للجمهور المستهدف، بما يساعد على بناء الولاء والثقة تجاه العلامة التجارية، خاصة مع مرور الوقت وبعد التعرض المنتظم لهذه الصور. ولتحديد النوع المناسب من الصور عليك طرح الأسئلة التالية: 

  • ما الذي يبحث عنه جمهورك؟
  • ما نوع الصور المناسب لهم؟ 
  • ما أنواع الصور المناسبة لعلامتك التجارية؟ 
  • ما نوع الصور المستخدم من قبل المتاجر المنافسة؟ 
صور واشكال المتجر الإلكتروني

متجرة خيارك الأسهّل لتطلق متجرك الإلكتروني الآن!

ختامًا، لقد كانت هذه عناصر الهوية البصرية وأهميتها للمتاجر الإلكترونية الحديث المعتمدة على الإنترنت في إجراء عملياتها المالية. لكن قبل تحديد عناصر الهوية البصرية عليك التعرف على جمهورك المستهدف ودراسة علامتك التجارية بشكل دقيق للوقوف على ما يُميزك في السوق ونقاط القوة لديك. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *