كيفية إدارة متجر الكتروني باحترافية | 6 خطوات لإدارة متجرك

إدارة المتجر الإلكتروني

إدارة المتجر الإلكتروني لديها التأثير الأكبر على نجاحه ووصوله إلى الجمهور المستهدف وانفراده بالمنافسة، وعدم الدراية بإدارة المتجر الإلكتروني بشكل دقيق فسوف تفقد الكثير من الفرص وربما تتسبب في فشل المتجر الإلكتروني. في هذا المقال عن كيفية إدارة متجر الكتروني باحترافية سنناقش مع مجموعة من الجوانب التي تهيئك لكي تدير متجر إلكتروني باحترافية عالية. 

ما المقصود بإدارة المتجر الإلكتروني؟ 

في البداية المتجر الإلكتروني هو مشروع مثل المشاريع التجارية الأخرى يحتاج إلى مجموعة من المتطلبات المساهمة في عمله ونمو على المدى الطويل والقصير، وعدم الاهتمام بها بالتأكيد يعني أن المتجر لن يقدم نفسه بالطريقة المناسبة ما يعني فشله. 

هنا إدارة المتجر الإلكتروني المُنفذة مهامها من قبل مجموعة من الأشخاص على رأسهم مدير المتجر أو شخص واحد في حال كان المتجر صغير ومهامه بسيطة للغاية. بتخطيط وتنظيم وتنفيذ المهام الضرورية لعمل المتجر الإلكتروني. 

حيث يشتمل التخطيط على دراسة وتخطيط مشروع المتجر الإلكتروني ككل على سبيل المثال تحديد السوق المستهدف والمنتجات والخدمات التي سيتم تقدمها وأيضًا القنوات التسويقية التي سيتم الاعتماد عليها للوصول إلى الجمهور المستهدف. كذلك، العنصر البشري أو الموظفين أو الموردين والشركات التي سيتم التعاقد معها لتوفير المنتجات أو المواد الخام. 

وأما التنظيم نجده يتوغل في تنظيم هذه المهام لتعمل في تناقم تام ومن دون تداخل أو تأخير حتى تحقق الأهداف الموضوعة قبلًا، وأخيرًا التنفيذ الذي يحصل على الاهتمام الأكبر والمدة الأطول في إدارة المتجر الإلكتروني على سبيل المثال تنفيذ الخطط التسويقية أو حتى توريد المنتجات وتحقيق المبيعات المخطط لها وتوظيف العاملين أو الموظفين. 

كما لا ننسى التوجيه الذي يشتمل على الجهود المبذولة من قبل مدير المتجر لتوجيه العاملين والموظفين من أجل تحقيق الأهداف والخُطط الموضوعة مُسبقًا.

ومن هذا المنطلق لا بد من الإشارة أن إدارة المتجر الإلكتروني عملية دائمة ومتجددة، فعلى سبيل المثال قد تكون هناك خطة تسويقية في بداية إطلاق المتجر وأيضًا خطط أخرى لكل ست أشهر أو حتى شهر. أو أيضًا قد يحدث تطوير للمتجر مثل الاعتماد على استراتيجية تسويقية جديدة. 

أطلق متجرك عبر منصة متجرة

  • اطلق متجرك في ثلاث خطوات.
  • تدعم العديد من طرق الدفع والشحن.
  • توفر قوالب احترافية قابلة للتخصيص.
  • فريق جاهز لمساعدتك على اطلاق متجرك.

كيفية إدارة متجر الكتروني باحترافية؟

مهما كان نوع متجرك أو المنتجات والخدمات التي تقدمها فإن إدارة المتجر الإلكتروني مهمة وفي هذه الجزئية من المقال عن كيفية إدارة متجر الكتروني باحترافية؟ سنتعرف على مجموعة من النصائح الضامنة لإدارة متجرك الإلكتروني بطريقة فعالة للغاية مع تحقيق الأهداف الموضوعة من قبلك سواء للمبيعات أو الأرباح أو الوصول أو حجم طلبات بعينها، وإليك كل ما يجب عليك الاهتمام به في رحلة إدارة متجرك الإلكتروني والآن سنتعرف على جواب سؤال كيفية إدارة متجر الكتروني باحترافية؟ بالتفصيل

  1. دراسة جدوى المتجر الإلكتروني بأدق التفاصيل “دراسة الجدوى المبدئية، التسويقية، الفنية”.
  2. تحديد منصة التسويق المناسبة لمنتجات متجرك وجمهورك.
  3. توفير وسائل الدفع الإلكتروني.
  4. تحديد طريقة تخزين وشحن المنتجات.
  5. تحديد الأهداف التسويقية القصيرة المدى والبعيدة المدى.
  6. تعيين الموظفين اللازمين لمباشرة العمل.
كيفية إدارة متجر الكتروني باحترافية؟

والآن سنتحدث عن كل نقطة بالتفصيل لتعرف كيف تقوم بتنفيذها وتطبيقها:

دراسة جدوى المتجر الإلكتروني 

دراسة الجدوى هي الخطوة الأولى للتخطيط ودراسة مشروع متجرك الإلكتروني والتعرف على مدى إمكانية تنفيذه، وأيضًا الوقوف على فعاليته في تحقيق الأرباح بجانب دراسة التكاليف والأمور المالية، حيث تشتمل على ثلاث إلى أربع دراسات أو خطوات يجب تنفيذها بشكل متسلسل وهي: 

  • الدراسة المبدئية: هذه الدراسة تهدف للتعرف أو إلقاء الضوء على الخطوط العريضة لمشروع المتجر الإلكتروني، من أجل تمهيد الطريق للتوغل أكثر في عمل دراسة الجدوى. 
  • دراسة الجدوى التسويقية: من العناصر المهمة في دراسة الجدوى تدرس إمكانيات تسويق المتجر الإلكتروني ووصوله إلى جمهوره المستهدف لتجيب على مجموعة من الأسئلة، وهي: 
    • ما هي الفجوة التسويقية التي يغطيها المتجر؟ 
    • كم حجم الطلب المتوقع؟ 
    • من هم المنافسين؟ 
    • ما هي ميزة المتجر الإلكتروني؟ 
    • من هم الجمهور المستهدف وكم حجمهم؟ 
    • ما هي التوقعات المستقبلية للسوق؟ 
    • ما هي استراتيجية التسعير التي سيتم اتباعها؟ 
  • دراسة الجدوى الفنية: هي الدراسة المتعلّقة بدراسة إمكانية تنفيذ المشروع تقنيًا على سبيل المثال التعرف على المتطلبات التي يحتاجها المتجر الإلكتروني سواء الموقع أو المبني والمواد خام لتحويلها إلى منتجات أو منتجات جاهزة وأيضًا الآلات والأدوات والتقنية من البرامج وأدوات التسويق والمبيعات وحتى الموظفين والعمال والموردين. 

اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة 

تحديد المنصة جزء لا يتجزأ من إدارة المتجر الإلكتروني مؤثرة على تقديم خدماته بالطريقة المناسبة، بالإضافة إلى ذلك توفر حلول سريعة ومرنة من أجل التعزيز من تجارب المستخدمين وتقليل التكاليف التشغيلية وخلق فرص هائلة في المستقبل. 

ولأن سوق التجارة الإلكترونية اليوم أضح شديد المنافسة فمن المستحيل عليك التنافس من جون اختيار منصة التجارة الإلمترونية المناسبة، فهي العمود الفقري للمتجر بغض النظر عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها أوحتى مجال التجارة الذي تعمل عليه سواء كان B2B أو B2C. 

أطلق متجرك عبر منصة متجرة

  • اطلق متجرك في ثلاث خطوات.
  • تدعم العديد من طرق الدفع والشحن.
  • توفر قوالب احترافية قابلة للتخصيص.
  • فريق جاهز لمساعدتك على اطلاق متجرك.

أختيار خيارات الدفع الإلكتروني 

الدفع الإلكتروني من عناصر الموقع الإلكتروني المهمة وأحد مكونات التجارة الإلكترونية التي ليس هنا بديل لها، حيث لا يوجد متجر إلكتروني اليوم لا يوفر خيار لاستقبال أو دفع المطالبات المالية. وبالإضافة إلى تأثيره على تجربة الشراء لدى المستخدمين وحصولهم على المنتجات والخدمات التي يريدونها. 

والجدير بالإشارة إلا أنه يوجد خيارات من أجل معالجة المدفوعات في متجرك الإلكتروني، الأولى هي من عبر التعامل النقدي أو ما يُقال عنده الدفع عند الاستلام وهي بالتأكيد الأنسب في حال كُنت تتعامل مع مشتريّن كلاسيكيّن أو ليس لديهم الثقة الكافية في متجرك أو المنتجات المقدمة من قبلك. 

في نفس السياق لديك خيار آخر هو الاعتماد على خيارات الدفع الإلكتروني التي تكون إما من تقديم أحد البنوك المحلية في دولة الجمهور الذي تستهدفه ليتمكنوا من إتمام المبيعات عبر البطاقات البنكية والتطبيقات الهاتفية مثل Apple Pay وSamsung  Pay وGoogle Pay وأيضًا من البنوك الإلكترونية مثل visa وتابي ومدى mastercard وPayPal. 

تحديد طريقة تخزين وشحن المنتجات 

شحن المنتجات هو أي العنصر الثاني المهم بعد خيارات الدفع الإلكتروني، حيث أن كل مستخدم يبحث عن طريقة مناسبة تسمح له باستلام طلبيته في أسرع وقت ممكن. وبناء على جمهورك المستهدف بإمكانك تحديد طريقة الدفع التي تستخدمها، وبشكل عام لديك خياران إما: 

  • توصيل المنتجات بنفسك وهنا تحتاج إلى توفير موظفين ومركبات التوصيل. 
  • التعاقد مع شركة شحن ومن ثم تحويل كافة المهام لها مثل شركة  أرامكس، أو فيدكس. 

وبجانب تحديد طريقة الشحن المناسبة لك، تظهر مجموعة من المتطلبات الأخرى مثل إدارة المخزون والتأكد من توفير البيئة المهيئة للحيلولة دون تلف المنتجات وأيضًا توفير العمال أو حتى التقنية التي تتيح لك تنظيم المخزون. فهناك معلومة قد تكون فائتة عليك وهي أن تكاليف المخزون هي الأعلى عندما يتعلّق الأمر بإدارة المتجر الإلكتروني. 

فبعدم الاهتمام به ستجعل متجرك الإلكتروني يدخل في العديد من المشاكل التي تهدد وجوده ونموه في المستقبل، مثلًا، قد لا يكون لديك السيولة النقدية الكافية وتحويلها إلى مخزون ما يعني عدم تنفيذ المهام الضرورية لعمل المتجر بالطريقة الصحيحة، وفي نفس الوقت قد تتعرض المنتجات للتلف جراء السرقة أو الحريق أو غيرها من الأسباب. 

كما أيضًا يجب أن يكون هناك اهتمام بتغليف المنتجات وإعداده بشكل جيد لعملية الشحن، مع وضع خطوط واضحة لسياسة استرجاع المنتجات. 

تسويق المتجر 

لا بد من أن إدارة المتجر الإلكتروني تشتمل على تسويقه، حيث الأنشطة التسويقية دائمًا ما تهدف لتوصل المتجر إلى الجمهور المستهدف، ومن ثم التعريف بعلامته التجارية والمنتجات والخدمات التي يقدمها. لأجل جني المبيعات والأرباح، وهذا بالتأكيد يحتاج إلى عملية تخطيطية طويلة لبيان الخطوط العريضة لتسويق المتجر بالطريقة الصحيحة. 

حيث يجب عليك تحديد الأهداف التسويقية التي يجب أن تتصف بالذكاء (محدّدة المدة الزمنية وقابلة للقياس التحقيق) بالإضافة إلى تحديد الجمهور أو السوق المستهدف والمنافسين في السوق مع تبيين نقاط القوة والضعف لديهم ومن بعد ذلك، بإمكانك اختيار الاستراتيجية التسويقية المناسبة. 

كما أيضًا قد تتوغل العملية التخطيطية لتسويق المتجر إلى دراسة وتحديد استراتيجية التسعير المناسبة وطريقة توصيل المنتجات والخدمات للجمهور. مع توفير خدمة العملاء الجيدة وتحديد الطرق المناسبة للتواصل معهم سواء عبر الايميل أو الهاتف المحمول أو غيرها. 

🌟 ودّك تطلق متجر إلكتروني احترافي؟ 🌟

تمااام.. البداية سهّلة ليش أنت مصعبها؟ أطلق متجرك الإلكتروني الآن عبر متجرة وفي ثلاث خطوات فقط 👌

جربّها وابدأ تجارتك الآن

تعيين الموظفين والعمل 

إذا ما توسع متجرك الإلكتروني وأصبح هناك مبيعات وطلبات بشكل متكرر ففي هذه الحالة ستحتاج إلى توظيف عمال أو موظفين إضافيين للعمل في متجرك، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى تنفيذ ما يُسمى بتعيين الموظفين، حيث أن هذه الخطوة مهمة للغاية ولديها تأثير مباشر على نجاح متجرك الإلكتروني، عبر توظيف الشخص المناسب للمنصب المناسب، ومن أجل تحقيق ذلك إليك هذه النصائح: 

في البداية حدّد متطلبات الوظيفة 

تبدأ عملية تعيين الموظف المناسب في المكان المناسب، بالتعرف على متطلبات الوظيفة المُراد شغلها، على سبيل المثال الواجبات والمسؤوليات والمهارات اللازمة من أجل صياغة الوصف الوظيفي بشكل دقيق عند الإعلان عن الوظيفة، وأيضًا حتى التعرف بأن هناك حوجة لشخص يشغل هذه الوظيفة فليس من الممكن توظيف شخص دون التعرف على المتطلبات المُراد منه تقديمها. 

جهز وصفك الوظيفي 

الوصف الوظيفي هو عبارة عن إعلان عن المتطلبات والمهارات التي تحتاجها من أجل إدارة المتجر الإلكتروني، فعلى سبيل المثال قد يشتمل على “إدارة المخزون وتنظيم المنتجات” فهنا سيكون المتقدمين للوظيفة لديهم علم بالمهام الموكلة لديهم وأيضًا أنت كمدير متجر تحدّد المتطلبات الضرورية. 

كّون قائمة تحقق 

من الجيد دائمًا تكوين قائمة تحقق لتوظيف الشخص المناسب، وبالتأكيد ذلك يتم بعد الإعلان عن الوظيفة عبر القنوات المعروفة، وهذا سيتيح لك الفرصة لدراسة والتعرف على مهارات وخبرات المتقدمين على الوظيفة بشكل دقيق والمقارنة بينهم. 

لا تنسى المقابلات 

المقابلات من أفضل الطرق للتعرف على مدى قدرة الشخص على شغل الوظيفة، وأحد الطرق الحاسمة من أجل اختيار الشخص المناسب، عبر طرح مجموعة من الأسئلة المهمة والاطلاع على شهادات وخبرات المقدمين. 

لماذا إدارة المتجر الإلكتروني مهمة؟ 

إدارة المتجر الإلكتروني مهمة للغاية فهي تضمن نمو المتجر ووصله إلى جمهوره المستهدف، وإليك مجموعة من الأسباب التي تدفعك لإدارة المتجر باحترافية: 

إدارة التكلفة بشكل فعال 

عدم التخطيط وتنظيم مهام المتجر بطريقة فعالة سيؤدي إلى ارتفاع التكاليف التأسيسية وحتى التكاليف التشغيلية، لأن المهام ليست محددة وفي نفس والوقت ليس هناك توجيه للموظفين أو متابعة للمهام المطلوبة، وبالتالي سيكون هناك إخفاق في مختلف الجوانب على سبيل المثال ارتفاع تكلفة التسويق والمخزون. 

 زيادة الوعي بالعلامة التجارية 

إدارة المتجر الإلكتروني بطريقة فعالة سيضمن زيادة الوعي بالعلامة التجارية ووصولها إلى أكبر جمهور ممكن، واكتساب قاعدة جمهور أكبر من أجل التسويق للمنتجات والخدمات بطريقة فعالة وجني المزيد من الأرباح. 

مضاعفة المبيعات 

المبيعات تكون دائمًا نتاج لعملية التخطيط والتنفيذ الجيدة للخطط التسويقية ومهام المبيعات المختلفة، وعند تخطيط وتنفيذ هذه الجوانب بطريقة احترافية يعني أنك ستجني المزيد من المبيعات وباستمرار. 

التحسين من تجربة المستخدم 

تجربة العميل داخل المتجر الإلكتروني من الجوانب المهمة للغاية، حيث أن المتجر ذو تجربة المستخدم السيئة يتركه المستخدمين ويخرجونه منه في أسرع وقت ممكن ما يعني ارتفاع معدل الارتداد والتأثير على ترتيب المتجر في محركات البحث. وحتى أنه سيكون هناك تأثير مباشر وغير مباشر على حجم المبيعات المحقّّقة. 

التحسين من عمل المتجر 

إدارة المتجر الإلكتروني لديها جوانب آخر أكثر أهمية تتمثل في تنظيم العمليات داخل المتجر، على سبيل المثال اختيار طرق الدفع وضمان توافقها مع المتجر والتحسين من سرعة تجربة المستخدم، وتنظيم المنتجات وتوصيلها للمشتريّن في الوقت المناسب والتأكد من أن توريد المنتجات إلى مخزون المتجر سيتم في الوقت المناسب. 

صفات مدير المتجر الإلكتروني الناجح 

مدير المتجر الإلكتروني لا بد من أن يتصف بمجموعة الصفات والمهارات من أجل إدارة المتجر بطريقة فعالة، وفيما يلي مجموعة من الصفات التي يجب أن يتصف بها مدير المتجر الإلكتروني: 

  • تعدُد المهام: يجب أن يكون المتجر الإلكتروني قادر على القيام بمجموعة من المهام، من أجل تحقيق التوازن بين الأولويات دون التأثير على الإنتاجية، على سبيل المثال القدرة على إنشاء محتوى نصي احترافي والتصميم وأيضًا خبرة في التسويق. 
  • القدرة على صنع القرار: مدير المتجر الإلكتروني الناجح لديه إمكانية تحديد وتقييم الحالة من أجل اتخاذ قرارات بسرعة للغاية، مع ضمان عدم اتخاذ قرارات بسرعة ومن دون أخطاء. فالمدير الناجح لا ينظر للمواقف مرارًا وتكرارًا دون اتخاذ قرار. 
  • المهارات التنظيمية: القدرة على تنظيم المهام من المهارات العظيمة التي يجب توافرها في كل مدير متجر، فكما نعلم أنه يوجد مجموعة من المهام التي يجب تنفيذها في وقت قصير، ومن دون وجود قدرات تنظيمية لن يُستطاع تنفذها بالشكل الصحيح. 
  • مهارات التواصل: التواصل مع أعضاء الفريق أو الموظفين الآخرين، من الجوانب الضرورية لتوصيل المعلومة الصحيحة، حيث يجب أن يكون هناك تحكم في نبرة الصوت ولغة الجسد والوجه، مع إمكانية استخدام تقنيات التواصل عبر البرمجيات والأدوات والمنصات المختلفة. 
  • توجيه الموظفين: يظهر مدير المتجر الناجح عندما تكون لديه خبرة ومعرفة بتوجيه الموظفين، عبر مشاركة الخبرة والنصيحة والرأي لضمان تنفيذ المهام بطريقة احترافية من أجل تحقيق أهداف المتجر الإلكتروني. 
الخاتمة 

إدارة المتجر الإلكتروني بطريقة احترافية سيضمن لك تحقيق أهدافك التسويقية والبيعية والوصول إلى جمهورك المستهدف، ومن دون الشروع في ذلك ستضيع أمامك الكثير من فرص النمو والتغلب على المنافسين.  


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *