الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني من الأسئلة التي يطرحها الكثير من رواد الأعمال والمهتمين بالأنشطة التجارية. إذ أنهما مرتبطين ببعضهما البعض ولا ينفصلان ولكن بينهما اختلافات كثيرة سنتعرف عليها عبر هذا المقال. 

ما هي التجارة الإلكترونية؟ 

التجارة الإلكترونية هي نموذج التجارة المُعتمد على الإنترنت لإجراء عمليات التبادل التجاري. من استعراض المنتجات البيع والشراء والتخزين والتوصيل والتفاعل مع العملاء، من خلال برمجيات وأدوات تعرف بالمتاجر الإلكترونية الموفرة لبيئة تفاعلية بين العميل والعلامة التجارية. 

توفر للتجار وأصحاب المشاريع الفرصة لإنشاء وإدارة أعمالهم التجارية بأقل تكلفة ممكنة والمساهمة في التعزيز من المبيعات والأرباح بشكل كبير للغاية؛ نظرًا اما توفره من إمكانيات وصول واستهداف قوية ومن دون أيّ حدود جغرافية كما في التجارة التقليدية. 

أنواع التجارة الإلكترونية 

لدى التجارة الإلكترونية مجموعة من الأنواع التي يخدم كل منها جزئية معينة في السوق عبر تقديم المنتجات والخدمات بنموذج مناسب للإمكانيات المادية والفنية وهي: 

  1. التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B): من أشهر أنواع نماذج التجارة الإلكترونية المُستخدمة اليوم من قبل العلامات التجارية والشركات، إذ تتمثل طريقة عمله على بيع المنتجات والخدمات الخاصة بشركة لشركة أخرى أو من متجر لمتجر آخر وهو أيضًا ما يُطلق عليه البيع بالجملة. 
  2. التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين (B2C): يُطلق عليه أيضًا مجال البيع بالتجزئة لأنه يركز على بيع المنتجات بشكل جزئي للمستهلكين النهائيين، على سبيل المثال بيع هاتف واحد أو كرسي أو سرير أو تقديم خدمة ترجمة أو خدمات الطباعة على التشيرتات وغيرها. 
  3.  التجارة الإلكترونية بين الشركات والحكومة (B2G): أحد أنواع التجارة الإلكترونية التي قد لا تكون شائعة بين المتاجر والعلامات التجارية المختلفة، وفي تبيع الشركات منتجاتها وخدماتها للمؤسسات الحكومية على سبيل المثال بيع البرمجيات لبعض الشركات والمؤسسات الحكومية بغرض التعزيز من الجهود الحكومية. 
  4. التجارة الإلكترونية بين المستهلكين (C2C): من نماذج التجارة الإلكترونية يعتمد على إجراء العمليات التجارية عبر المستهلكين فقط كما أنه أيضًا قد يشير لعمليات التجارة المسهلة للتعاون بين المستهلكين ليُطلق عليها الوساطة الرقمية. 
متجرة

أنشئ متجرك الإلكتروني الآن وأضف منتجاتك وأربط أدوات التسويق الرقمي و ابدأ البيع 

فوائد التجارة الإلكترونية 

التجارة الإلكتروني نموذج عمل يعتمد على التبادل التجاري الكامل من خلال الإنترنت للتيح مجموعة من الفوائد لكل البائع والمشتري، وهي: 

إمكانية الوصول 

لدى المشتري القدرة على الوصول للمنتجات والخدمات التي يرغب في شرائها في أيّ وقت كان وعلى مدار الـ 24 ساعة، وأيضًا لدى التجار الفرصة لتحقيق مبيعات دائمة ومستمرة. 

الوصول العالمي

التجارة الإلكترونية توفر مجموعة من المزايا التي تبدأ من الوصول العالمي ومن دون أيّ حدود جغرافية بما يُمكنك من بيع منتجاتك لكل جمهورك المستهدف مع إمكانيات  الوصول إلى سوق جديد وتوسيع دائرة الاستهداف لتبيع أكثر مقارنة مع المتاجر التقليدية على أرض الواقع لنمو أعلى لمتجرك. 

التكلفة المنخفضة 

إنشاء متجر إلكتروني لديه التأثير الكبير على خفض التكاليف التأسيسية لمشروع ومتجرك. فهنا أنت لست بحاجة لأستئجار مكان على أرض الواقع أو توفير أعداد كبيرة من الموظفين لمتابعة العملاء وترتيب المتجر. كما سيساهم في تقديم منتجات بأسعار تنافسية لتحظى بأعلى المبيعات وتتغلب على منافسيك في السوق.

ما هو التسويق الإلكتروني؟ 

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني هو الجهود والأنشطة التسويقية التي تتم من خلال الإنترنت بهدف الوصول إلى الجمهور المستهدف والتعريف بالمنتجات والخدمات بغرض تحقيق مبيعات وأرباح جيدة.أيضًا قد يكون الهدف منه هو التعريف بالعلامة التجارية أو زيادة الزيارات والتفاعل على منصات التواصل الاجتماعي. بعد دراسة السوق المستهدف المكون من المنافسين والجمهور من خلال الوقوق على اهتماماتهم ومشاكلهم والحلول التي يرغبون فيها. وأحد أمثلة التسويق الإلكتروني نجد الإعلانات الممولة على فيسبوك

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

وإعلانات محركات البحث مثل جوجل: 

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

والتحسين العضوي من ترتيب صفحات المتجر أو الموقع على محركات البحث: 

مقارنة التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

فوائد التسويق الرقمي للعلامات التجارية 

  1. إمكانيات الاستهداف الدقيقة: التسويق الرقمي من خلال الأدوات الخاصة به والتقنيات الجديدة يُمكنك من استهداف جمهورك بدقة متناهية بنا يُمكنك من تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح. 
  2. الوصول في الوقت الفعلي: يسمح للعلامات التجارية بالوصول إلى جمهورها المستهدف بالرسالة المناسبة في الوقت المناسب.
  3. تعزيز ولاء للعلامة التجارية: من خلال نشر المحتوى القيّم والمتوافق مع أهتمامات جمهورك لنمو أكبر لعلامتك التجارية والجمهور. 

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني هو أن التجارة الإلكترونية تتمثل في عمليات البيع والشراء التي تتم من خلال الإنترنت والتسويق الإلكتروني هو الجهود الهادفة لتسويق هذه المنتجات والخدمات من خلال الإنترنت للتعريف بها وتحقيق المزيد من المبيعات والأرباح وضمان أعلى ولاء ممكن للعملاء. 

التجارة الإلكترونية التسويق الإلكتروني 
بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت يستخدم لتسويق المنتجات والخدمات
تعتمد على المتاجر الإلكترونية يتفاعل مع المستهلكين 
تشتمل على حلول الدفع والشحن والتوصيل زيادة المبيعات عبر جذب الزيارات للمتجر

عزّز من أرباحك بالمزج بين التجارة الإلكتروني والتسويق الرقمي مع متجرة! 

جربّها الآن 

ختامًا، الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني ليس كبير وخصوصًا أن المجالين لا يفترقان، إذ يبدأ التسويق الإلكتروني حيث تنتهي التجارة الإلكترونية، ولا يوجد تجارة ناجحة من دون تسويق فعّا ليكون من المهام الرئيسية بعد إنشاء المتجر الإلكتروني مباشرة. 

الأسئلة الشائعة 

ما هو دور التسويق الإلكتروني في التجارة الإلكترونية؟ 

يساعد التسويق الإلكتروني المتاجر والعلامات التجارية في توصيل منتجاتها وخدماتها للجمهور المستهدف والعمل على إنشاء روابط قوية بين العلامة التجارية والجمهور وتحقيق أعلى المبيعات والأرباح. 

هل من الممكن الحصول على متجر ناجح من دون تسويقه؟ 

التسويق من الأنشطة الرئيسية التي يجب عليك الشروع فيها من أجل التعريف بعلامتك التجارية ومتجاتك وخدماتك ومن دونه لن تتمكن من تحقيق مبيعات والحصول على متجر إلكتروني ناجح. 

كيف يُمكنك بدء التجارة الإلكترونية عبر منصة متجرة؟ 

متجرة تمكنك من إنشاء متجر إلكتروني متكامل دون الحاجة لأيّ خبرة تقنية وبأقل التكاليف مع إمكانيات متقدمة لتخصيص المتجر ليتناسب مع علامتك التجارية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *