كيف اسوي متجر إلكتروني احترافي؟

كيف اسوي متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية أتاحت المئات من الفرص كل من الأنشطة التجارية والأفراد، ومن أجل التوغل فيها والاستفادة من المزايا التي تقدمها لا بد من إنشاء متجر إلكتروني. في هذا المقال سنجاوب على سؤال كيف اسوي متجر إلكتروني؟ وسنتعرض معك الخطوات العملية لإتمام ذلك عبر منصة متجرة. 

لماذا تحتاج إلى إنشاء متجر إلكتروني؟ 

هل تعلم بأن مبيعات التجارة الإلكترونية من المتوقع أن تنمو إلى 5.4 تريليون دولار في نهاية عام 2022؟ فلقد حققت التجارة الإلكترونية الكثير من النجاحات. ومن أجل التوغل فيها يجب أن يكون لديك متجر إلكتروني الذي يعد مشروع إلكتروني مربح جدًا وفي الأسطُر التالية سنتعرف على فوائد ذلك: 

التواجد الدائم 

في حين أن المكتب أو المتجر التقليدي الخاص بك متاحًا للعمل لفترات محدّدة فالمتجر الإلكتروني يتيح التواجد على مدار اليوم، بما يسمح بالتعريف بعلامتك التجارية وتحقيق مبيعات على مدار اليوم والأسبوع من دون الحاجة إلى الإغلاق وماشابه، ففي أثناء نومك سيكون المتجر يعمل. 

الوصول إلى جمهور أوسع 

عند الاعتماد على التجارة الإلكترونية تتلاشى الكثير من الحواجز وتبين فرص جديدة للوصول إلى جمهور أوسع عبر شبكة الإنترنت، فعلى سبيل المثال استهداف الجمهور المتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية وأنت في السعودية. 

تقليل التكاليف 

إنشاء متجر إلكتروني سيتيح لك تقليل التكاليف الثابتة والتشغيلية بشكل لا يُصدق. فعند الحديث عن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني لن تحتاج إلى استئجار مكتب أو محل تجاري أو حتى دفع تكاليف الكهرباء والموظفين وغيرها من الجوانب. على الجانب الآخر المتجر يكون مستضاف على الإنترنت ومن دون توفير محل على أرض الواقع. كما أيضًا التسويق الإلكتروني سيقلل من التكاليف التشغيلية بقدر كبير. 

تجنب حرب الأسعار 

عندما يكون هناك الكثير من المنافسين في نفس المجال، والذين يقدمون منتجات مماثلة ويستهدفون جمهور بعينه، يكون للمستهلكين اليد العليا وبالتالي تنشأ حرب الأسعار بين هؤلاء المنافسين. ولكن عبر إنشاء متجرك الإلكتروني ستميّز علامتك التجارية وستكون خارج الحرب؛ لأن العميل في هذه الحالة لا يُنظر فقط إلى السعر بل جودة الخدمة وسهولة تجربة المستخدم. 

الاستفادة من التسويق الإلكتروني 

التسويق الإلكتروني هو ثورة العصر الحالي بالنسبة للأنشطة التجارية موفرًا العديد من الإمكانيات بدءًا من الوصول إلى الجمهور المستهدف بدقة وقياس الأهداف المحققة وأيضًا الجمع بين قلة التكاليف والفاعلية في تحقيق المبيعات. 

التغلب على المنافسين 

إذا ما كان لديك نشاط تجاري تقليدي، فإن إنشاء متجر إلكتروني يُعد ميزة تنافسية قوية، لأنك سيكون لديك المزيد من الفرص للوصول إلى جمهورك المستهدف وتحقيق مبيعات أكثر وأيضًا ستعرف بعلامتك التجارية ومنتجاتك طوال الوقت الذي تتواجد فيه على الإنترنت. 

متطلبات إنشاء متجر إلكتروني 

عند طرح سؤال كيف اسوي متجر إلكتروني؟ فلابد من الإشارة إلى المتطلبات التي تحتاجها من أجل عمل المتجر الإلكتروني، حيث يوجد مجموعة من العناصر الأساسية والتي تمثل البنية التحتية للمتجر، وإليك لها: 

  • اسم المتجر: لا يوجد متجر إلكتروني اليوم ليس لديه اسم ولا حتى سيكون في المستقبل، لأنه أساسي وضروري، وبالتالي عليك اختيار اسم متجر إلكتروني احترافي. وقد تناولنا مقال سابق يشرح لك طريقة القيام بذلك وهو مقال كيف اختار اسم متجر إلكتروني؟
  • بناء العلامة التجارية: العلامة أو الهوية التجارية هي مجموعة من العناصر المهمة لإطلاق المتجر الإلكتروني مشتملة على الشعار والألوان والخطوط ونبرة الصوت وحتى تصميم المتجر نفسه. فلابد من من أن تكون متوفرة من أجل إنشاء متجر إلكتروني احترافي. 
  • السجل التجاري: من أجل عمل متجر إلكتروني في السعودية أو أيّ دولة أخرى من الضروري تسجيل متجرك الإلكتروني لدى الجهات المختصة للحصول على التصريح للبدء في تنفيذ المتجر الإلكتروني. 
  • منصة التجارة الإلكتروني: منصة التجارة الإلكتروني هي أداة مطورة من أجل تسهيل إنشاء متجرك الإلكتروني وإدارته من لوحة تحكم واحدة والتعديل عليه وتخصيصه بما تراه مناسب. مع تقديمها لمجموعة من الإضافات المساعدة من ربط بوابات الدفع والتسويق للمتجر وغيرها. 

ما هي طرق إنشاء المتجر الإلكتروني ولماذا استخدام منصة تجارة إلكتروني أفضل؟ 

عندما تخطط لإنشاء متجرك الإلكتروني ستجد مجموعة من الخيارات التي تتيح لك الحصول على متجر إلكتروني متكامل، لكنها تختلف في العديد من الجوانب من التكلفة وسهلة الاستخدام والتطوير في المستقبل، وهذه الطرق تتمثل في: 

  • تطوير المتجر الإلكتروني من الصفر: عبر توظيف مبرمج أو مطور متاجر إلكتروني سيكون لديك القدرة على إنشاء متجرك بهذه الطريقة. لكن ستقابلك العديد من المشاكل أولها هي التكلفة المرتفعة وأيضًا المتجر سيحتاج منك خبرة تقنية للتعديل عليه ما يضيف الكثير من التعقيد. 
  • استخدام منصة تجارة إلكترونية: منصة التجارة الإلكترونية تسمح لك ببناء متجرك الإلكتروني وحتى لو لم تكُن لديك أيّ خبرة في تطوير المتاجر، عبر دفع اشتراكات شهرية أو سنوية من أجل إدارة متجرك.

لماذا منصة التجارة الإلكترونية هي الأفضل؟ 

أولا،  الفعالية من حيث التكلفة فعند استخدام منصات التجارة الإلكترونية لن تضطر إلى دفع تكاليف كبيرة على عملية إنشاء المتجر أو إدارته أو التعديل عليه وتطويره في المستقبل. بدلًا من ذلك ستدفع أشركات شهرية أو سنوية.  ثانيًا، إدارة المتجر بشكل كامل لأن معظم هذه المنصات توفر فرق خاصة من أجل تطوير متجرك ومتابعته بشكل دائم، ما سيقلل حمل كبير عليك ويجعلك تهتم بالجوانب الأخرى الأكثر أهمية بالنسبة لك.

 كما لا ننسى سهولة الاستخدام فحتى لو كُنت تريد إضافة بعض التعديلات أو التغييرات في المتجر، فإن المنصات دائمًا ما توفر لك أدوات تتيح لك التعديل على المتجر عبر السحب والإفلات. وهي بالتأكيد خيار مناسب للمشاريع أو المتاجر الجديدة ذات الميزانيات المحدودة. 

متجرة

ما هي أفضل منصة تجارة إلكترونية؟

منصة متجرة توفر لك العديد من الميزات لإنشاء متجر الإلكتروني وإطلاقه في ثلاث خطوات فقط، وتساعدك على: 

  • اختيار اسم وتكوين هوية المتجر البصرية. 
  • تخصيص المتجر الإلكتروني بما تراه مناسب.
  • تحسين وتطوير المتجر الإلكتروني. 
  • إضافة عدد لا محدود من المنتجات. 

تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني 

تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني من الأشياء المهم دراستها وتحديدها قبل الشروع في بناء المتجر. وعند استخدام منصة متجرة للتجارة الإلكترونية ستجد أنها تسمح لك بإنشاء المتجر بنظام الباقات حيث تقدم لك باقتين الأولى شهرية بسعر 180 ريال والثانية سنوية بسعر 1800 ريال التي تأتي بميزات إضافية. 

في حال اخترت تطوير المتجر من الصفر دعنا نُبين لك التكاليف التي ستحتاجها من أجل إطلاق متجرك الإلكتروني، والمتمثلة في الآتي: 

التكاليف برمجة المتجر من الصفر

البند التكلفة 
برمجة المتجر الإلكتروني من 2000 إلى 4000 ريال شهريًا
الاستضافة من 15 إلى 100 ريال شهريًا 
اسم المجال  من 15 – 40 ريال في سنويًا 
شهادة SSLمن 80 إلى 300 ريال سنويًا 
تأمين المتجر والصيانة من 150 إلى 500 ريال سنويًا 

ماذا لو استخدمت منصة أخرى غير متجرة؟ 

يوجد العديد من منصات التجارة الإلكترونية الأخرى، لكن لماذا يجب عليك إختيار منصة متجرة بالتحديد لإنشاء متجرك الإلكتروني؟ لمعرفة الإجابة تابع الأسطُر التالية: 

بالنسبة لأسعار الباقات منصة متجرة هي الأفضل والأقل سعرًا مقارنة مع منصتي سلة وزد وشوبيفاي مع باقة واحدة تشمل جميع الميزات بسعر 180 ريال شهريًا / 1800 ريال سنويًا، بالتالي ستوفر أكثر من  ١٠٠٠ ريال سنويًا مقارنة بالمنصات الأخرى. 

لأنك عند استخدام منصة سلة ستكون بين خياران الأول هو باقة بسعر 99 ريال شهريًا أو 990 ريال سنويًا، والخيار الثاني هو الباقة الاحترافية للحصول على المزيد من الميزات وسعرها يبدأ من  299 ريال شهرياً أو  2990  ريال سنوياً وكافة الخياران متاحًا لإنشاء متجر واحد فقط.

وبالنسبة لأسعار منصة زد، فهي تختلف كثيرًا عن أسعار باقات منصة متجرة، لنجد أن الباقة الأساسية تأتي بسعر 260 ريال شهريًا و2600 ريال سنويًا ما يُمثل فرق كبير بينها وبين متجرة يصل إلى 80 ريال شهريًا و800 ريال سنويًا ناهيك عن الباقة الاحترافية التي يصل فيها فارق السعر إلى 12000 ريال سعودي. 

وأخيرًا شوبيفاي التي تبلغ أسعار الباقات الخاصة بها 260 ريال في الشهر مقارنة مع 180 ريال لدى متجرة، والباقة الاحترافية يصل سعرها إلى 1130 ريال في الشهر بينما متجرة تسمح لك بناء متجرة لسنة كاملة مقابل 1800 ريال فقط. 

المنصةالباقات
منصة سلةالباقة المتقدمة  ( موقع فقط ، ميزات محدودة )  99 ر.س / شهرياً    990  ر.س / سنوياًالباقة الإحترافية ( موقع فقط ، ميزات أكثر )  299 ر.س  / شهرياً   2990  ر.س / سنوياً
منصة زدالباقة الاساسية (موقع فقط ، ميزات محدودة ) 260 ر.س/ شهرياً     2600 ر.س / سنوياً
باقة النمو ( موقع فقط ، ميزات أكثر ) 460 ر.س / شهرياً  4600 ر.س سنوياً

 الباقة الاحترافية ( موقع فقط ) 13800 ر.س / سنوياً
شوبيفاي الباقة الأساسية بسعر 69$  ما يعادل 260 ر. س/ شهريًا الباقة الاحترافية بسعر 299$  ما يعادل 1130 ر. س/ شهريًا
منصة متجرةباقة واحدة تشمل جميع المميزات١٨٠ ريال شهريًا /  ١٨٠٠ ريال سنويًا 
توفير أكثر من  ١٠٠٠ ريال سنويًا مقارنة بالمنصات الأخرى

طريقة إنشاء متجر عبر منصة متجرة

الشيء المميز في منصة متجرة أنها سهلة الاستخدام، وتُمكّنك من إنشاء متجرك الإلكتروني في ثلاث خطوات فقط، من دون أيّ خبرة تقنية أو معرفة بالبرمجة فكل ما عليك القيام به هو توفير متطلبات إنشاء المتجر التي تعرفنا عليها سابقًا، حتى لو لم تختار اسم المتجر أو تصمم الهوية البصرية فإن متجرة توفر لك فريق متخصص لمساعدتك يُسمى فريق الانطلاقة، وإليك الخطوات التي تحتاجها: 

  • توجه إلى منصة متجرة.  
  • في الزاوية العولية اليُسرى انقر على  “جرب مجانًا” لأن المنصة توفر لك إصدار مجاني لفترة 14 يوم لتجربة ميزات ووظائف المنصة. 
  • ادخل بياناتك الخاصة من الاسم ورقم الجوال والبريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بالمتجر والتي ستتمكن من خلالها الوصول إلى لوحة التحكم، وبعد الإنتهاء انقر على تسجيل الحساب
  • من بعد ذلك، تكون في الخطوة الأول من إنشاء المتجر الإلكتروني  عليك من خلالها إضافة اسم المتجر باللغة العربية والانجليزية وأيضًا الدولة. ثم انقر على التالي
  • اختر تخصص أو مجال المتجر الإلكتروني من الخيارات الظاهرة أمامك في الشاشة. وانقر على إكمال التسجيل
  • اختر التصميم أو الثيم الخاص بالمتجر الإلكتروني الخاص بك، من بين 10 خيارات مختلفة. بعد الإنهاء اضغط على خيار اختيار الثيم والإتمام
  • بهذه الخطوات تكون قد تمكنت من إنشاء متجرك الإلكتروني ويتبقى لك إعداده من أجل البدء في الحصول على طلبات ومبيعات، حيث يجب عليك اختيار نطاق المتجر وتحديد خيارات الدفع والشحن وأيضًا تخصيص المتجر بما يتناسب مع علامتك التجارية أو الهوية البصرية. 

وسيبدو متجرك الإلكتروني كالآتي على حسب التصميم المُختار من قبلك: 

الخاتمة 

لقد كانت هذه إجابة على كيف اسوي متجر إلكتروني وتناولنا مجموعة من الخطوات التي تتيح لك الحصول على متجر إلكتروني احترافي عبر منصة متجرة، كما لا بد الأهتمام بمجموعة من الجوانب بعد تطوير المتجر من التسويق والتحسين والتطوير وتقديم خدمة عملاء أفضل. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *