شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

مع تعاظم التوجه إلى التجارة الإلكتروني أصبح فتح متجر إلكتروني في السعودية من المشاريع المرغوبة بين أصحاب المشاريع ورواد الأعمال والمستثمرين، حيث السوق السعودي يُعّد من الأسواق النَهِمة والمستعدة لابتلاع سيل ضخم من المنتجات، بما يُمثل أرض خصبة لكل من يريد بدء نشاطه التجاري، فإذا كُنت تفكر في البدء في ذلك، ففي هذا المقال سنتعرف على كافة شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية. 

ما هو المتجر الإلكتروني؟ 

المتجر الإلكتروني هو موقع مُخصّص لممارسة التجارة الإلكترونية، يُصمم عبر منصات معينة مثل منصة متجرة، حيث يتيح الفرصة لعرض وتنظيم المنتجات والخدمات وبيعها مع معالجة المدفوعات والمخزون والشحن والتوصيل وغيرها من الجوانب. معلنًا عن نوع جديد من التجارة وهو التجارة الإلكترونية، التي تُعد اليوم في نمو مستمر لتصبح حجم المعاملات في عام 2022 الحالي 5.5 تريليون دولار. 

حيث يتيح الفرصة للعملاء أو المشتريّن بتصفح المنتجات أو الخدمات المعروضة، والاطلاع على مواصفاتها من الحجم واللون والمدة والسعر وطريقة التقديم وغيرها، مع تقديم مجموعة من الميزات لأصحاب المتاجر والمتمثلة في: 

  • تقليل تكاليف عرض المنتجات. 
  • إمكانيات استعراض مواصفات المنتجات. 
  • سهولة التوسع في الأسواق الخارجية. 
  • الاستفادة من مقدرات التسويق الرقمي. 
  • توفير تجربة شراء سهلة وسلسة. 

توجه لمعرفة قصة نجاح متجر اهلا وسهلا

لماذا يجب عليك فتح متجر إلكتروني في السعودية؟ 

إجابة هذا السؤال قد تكون سهلة أو بديهية للبعض. فمثلًا من الممكّن القول: “لأني أريد بيع منتجاتك أو خدماتي”.نعم، صحيح بإمكانك ذلك، ولكن يوجد مجموعة من الأسباب المقنعة التي تجعلك تشرع في إنشاء متجر إلكتروني في السعودية، وسوف نضمنها لك في الأسطُر التالية: 

  • السوق السعودي في نمو مستمر: المعلومة التي قد تكون فائتة على التكثيرين هي أن السوق السعودي يُعد ضمن أكبر 25 سوق في العالم، مع عدد مستخدمين يصل إلى 24.8 مليون مستخدم ما يُمثل فرصة حقيقية لإطلاق متجرك الإلكتروني، وليس ذلك فحسب بل هذه الأعداد في نمو مستمر لنشهد نموًا أكثر في السنوات التالية.
  • التكلفة المنخفضة: فتح متجر إلكتروني سيوفر لك الفرصة للحصول على طريقة قليلة التكلفة لعرض منتجاتك، فبدلًا من إنشاء متجر على أرض الواقع وتحمل تكاليف البناء أو الإيجار أو العمالة، فبإمكانك الأستغناء من كل هذه التكاليف عبر التواجد الرقمي بإنشاء متجر والتسويق له رقميًا. 
  • الوصول إلى أسواق جديدة: عند إنشاء متجر تقليدي على أرض الواقع لن يكون لديك القدرة على استهداف جمهور من مدن أو أقاليم أو بلدان مختلفة، وهذا نتاج استهداف المتجر المحدود جغرافيًا، لكن مع المتجر الإلكتروني تُزال هذه الحواجز لاستهداف الأسواق الخارجية وصنع سوقك الخاص. 
  • الاستفادة من التسويق الرقمي: التسويق الرقمي أحد المجالات الشائعة اليوم، والمحقّق للكثير من الفوائد مقارنة مع التسويق التقليدي، من إمكانيات الاستهداف والقياس وقلة التكلفة. وإذا لم يكُن لديك متجر إلكتروني لن تستطيع استغلال هذه الفوائد لتنمية نشاطك التجاري. 
  • التغلب على المنافسين: الجانب الآخر الذي يُفيد فيه التواجد الرقمي أو فتح متجر إلكتروني هو إمكانية التغلب على المنافسين، فهنا لا يوجد ما يُسمى باحتكار السوق. من يفوز هو الذي يصنع استراتيجيته الخاصة للوصول إلى الجمهور، وفي حال كان منافسيك ليس لديهم تواجد رقمي فبإمكانك استغلال هذه الفرصة للحصول على المزيد من المبيعات والأرباح. 

شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على الشروط التي يجب الإيفاء بها عند إنشاء متجرك الإلكتروني في السعودية، وأيضًا الخطوات الفعالة التي تتيح لك ذلك، فمن خلال اتباعها ستضمن أن نشاطك التجاري متوافق مع القوانين وغير معرض للتوقيف أو الغرامات وغيرها من اللوائح المنظمة لعمل المتاجر الإلكترونية في السعودية، وهي: 

إنشاء السجل التجاري 

من أهم شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية، حيث هو مخصص لمنح متجرك الإلكتروني الرخصة لمزاولة العمل داخل المملكة العربية السعودية وتسجيل علامتك التجارية كعلامة قانونية مسجلة. حيث يحفظ كل من حقوق صاحب المتجر وأيضًا المستهلك ويسهل للراغبين إلإنخراط في التجارة الإلكترونية عبر نظام سريع وسهل الاستخدام يتيح لك الحصول على سجل تجاري في 180 ثانية.

توجه لمعرفة قصة نجاح متجر نيش أفضل متجر عطور

طريقة الحصول على سجل تجاري في 180 ثانية

كما أشرنا أعلاه أن عملية الحصول على سجل تجاري لا تحتاج منك سواء 180 ثانية، وذلك عبر موقع وزارة التجارة السعودية، موفرًا واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وسلسة للغاية، وإليك طريقة حصولك على سجلك التجاري الأول: 

توجه إلى موقع وزارة التجارة السعودية

من بعد ذلك سجل في الموقع أو سيُطلب ادخال رقم الهوية وكلمة المرور ما عليك إلا إدخالها وانقر على دخول

شروط متجر في السعودية

 

في القائمة اليُمنى انقر على السجلات التجارية ثم إصدار

شروط متجر في السعودية

ادخل البيانات المطلوبة منك، من رقم الهوية وتاريخ الميلاد والجنسية وانقر على التالي بالأسفل. 

شروط متجر في السعودية

ادخل بيانات النشاط الخاصة بنشاطك التجاري من نوع الاسم والاسم التجاري ونوع النشاط ومن بعد الإنتهاء انقر على التالي

في النافذة التالية ستجد المزيد من معلومات النشاط وفي هذه المرة ستكون مخصصة بشكل أدّق. 

فتح متجر إلكتروني في السعودية

حدّد وادخل بيانات الموقع الخاصة بمقر المتجر الإلكتروني، مع إمكانية القدرة على جلب البيانات من ملفك الشخصي. 

شروط فتح متجر في السعودية

بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة انقر على خيار ارسال الطلب بالأسفل للتمكّن من سداد الرسوم ودفع الفاتورة الخاصة بالسجل التجاري. 

فتح متجر إلكتروني

وإليك هذه الفيديو يشرح العملية بالتفصيل: 

استخراج وثيقة العمل الحر 

وثيقة العمل الحر أضحت من المستندات الضروري استخراجها من أجل ممارسة التجارة الإلكترونية في السعودية، وبجانب السجل التجاري. حيث هي مناسبة لأصحاب المتاجر الإلكترونية والأشخاص الذين يريدون العمل في مجال العمل الحر بطريقة نظامية، ومن الممكّن استخراجها عبر بوابة العمل الحر، وذلك عبر الخطوات التالية: 

توجه إلى بوابة العمل الحر

استخراج وثيقة العمل الحر

سجل الدخول إلى حسابك وفي حال لك يكُن لديك حساب فبإمكانك إنشاء واحد بالنقر على خيار أنشئ حساب جديد

استخراج وثيقة العمل الحر-

في النافذة التالية سيتوجب عليك إدخال الاسم  – باللغة الإنجليزية – والبريد الإلكتروني ورقم الهوية وتاريخ الميلاد والعنوان ورقم الجوال وكلمة المرور بعد الانتهاء انقر على استكمال التسجيل. 

أعمل على إضافة رمز التأكيد الذي سيتم إرساله إلى رقم الهاتف الذي أدخلته سابقًا وانقر على موافق


وثيقة العمل الحر

أكد بياناتك الشخصية الخاصة بك،بالنقر على حفظ

استخراج وثيقة العمل الحر

في النافذة التالية انقر على خيار أصدر وثيقة جديدة من أجل استخراج وثيقة العمل الحر. 

وثيقة العمل الحر

 وافق على إشعار الخصوصية بالنقر على أنا موافق


استخراج وثيقة العمل الحر

من أجل استخراج وثيقة العمل الحر يجب عليك إضافة بيانات النشاط التجاري، فعلى سبيل المثال تحديد فئة النشاط والمجال والمهنة. 


وثيقة العمل الحر

أرفق مجموعة من الملفات لتأكيد أهليتك للحصول على وثيقة العمل الحر بإرفاق ملفين لأيّ من الخيارات التالية: 

  • مؤهل علمي دبلوم فما فوق في نفس المجال. 
  • شهادات تدريبية معتمدة في نفس المجال أو مجال مماثل. 
  • رخص مهنية معتمدة في نفس المجال أو مجال مماثل. 
  • خبرة عملية أو شهادة مشاركة من جهة معتمدة. 
  • نماذج أعمال سابقة لمقدم الطلب في نفس المجال مع إثبات الملكية. 

استخراج وثيقة العمل الحر

 مرر لأسفل ووافق على الشروط المنصوص عليها من قبل بوابة العمر الحر. وانقر على التالي


استخراج وثيقة العمل الحر

من بعد ذلك، تكون قد أتتمت الخطوات المطلوبة منك لاستخراج وثيقة العمل الحر. وستظهر لك في لوحة التحكم بأن هناك وثيقة قيد الإنتظار. 

استخراج وثيقة العمل الحر

وبعد استخراج وثيقة العمل الحر ستكون كالآتي: 

استخراج وثيقة العمل الحر

 

اختيار المنصة المناسبة لإنشاء متجرك

بعد تسجيل المتجر الإلكتروني والحصول على السجل التجاري سيتوجب عليك البدء في البحث عن منصة إنشاء متاجر إلكتروني توفر لك الميزات التي تحتاجها من أجل إظهار متجرك الإلكتروني بطريقة احترافية. وفي هذه النقطة يوجد مجموعة من العوامل التي يجب الاهتمام بها والمتمثلة في: 

القوالب وتجربة المستخدم

أحد الجوانب المهمة التي يجب الاهتمام بها عند اختيار منصة إنشاء متجرك الإلكتروني، هي خيارات القوالب أو واجهة المستخدم التي تتيحها لك. حيث تجربة المستخدم الجيدة لديها تأثير على مدى تقبل المستخدمين لموقعك الإلكتروني وترتيبه في محركات البحث، وفي هذه النقطة لا بد من أن توفر منصة المتاجر الإلكترونية مجموعة من القوالب الاحترافية والقابلة للتخصيص بالكامل. 

سرعة المنصة 

عند البحث عن منصة إنشاء المتاجر الإلكترونية المناسبة لك عليك التأكد من أنها توفر سرعات تحميل أعلى، فالمستخدمين اليوم لا يفضلون المواقع البطيئة وسرعان ما يخرجون منها ومن ثم يبدؤون في البحث عن متاجر أخرى، وهذا يعني فقدان المزيد من العملاء والمبيعات والأرباح. 

قابلية التوسع 

الجانب الآخر الذي يجب الأهتمام به عند اختيار منصة المتاجر الإلكترونية هي قابلية التوسع، فمتجرك في الوقت الحالي قد يختلف عما سوف يكون عليه بعد سنة أو سنتين، فقد يزداد معدل الزيارات أو المنتجات المعروضة ما يؤثر بشكل سلبي على المتجر في حال كانت المنصة لا توفر خيارات للتوسع في الاستضافة أو حجم التخزين أو الباندويث أو الميزات المتقدمة مثل التخزين المؤقت والتأمين من الهجمات الإلكترونية. 

سهولة الاستخدام 

أصحاب المتاجر الإلكترونية وخصوصًا المُبتدئين يُفضون دائمًا منصات المتاجر الإلكترونية سهلة الاستخدام، وحقيقة هم على حق؛ المنصة المعقدة لن توفر الميزات التي يحتاجونها لإضافتها بطريقة سهلة مثل إضافة المنتجات وفلترتها وفرزها وتحديد نطاق الأسعار والتعامل مع بوابات الدفع وغيرها من الجوانب. 

الأمان العالي 

في عصرنا الحالي أضحت الهجمات الرقمية من الممارسات الدائمة والمعرضة للمتاجر الإلكترونية للكثير من الأخطار، من سرقة بيانات المستخدمين أو حتى تعرض متجرك للتوقف عن العمل، وهذا بالتأكيد سيكون لديه نتائج سلبية على مدى موثوقية المستخدمين في المتجر. 

إنشاء متجر إلكتروني بسهولة على منصة متجرة

هل تبحث عن أفضل منصات المتاجر الإلكترونية لإنشاء متجرك في السعودية؟ فإذا كُنت كذلك فنوصيك باستخدام منصة متجرة، حيث هي منصة متخصصة في إنشاء وتصميم المتاجر الإلكترونية، موفرة لك طريقة احترافية لإنشاء وإدارة متجرك عبر: 

  • توفير بيئة سهلة الاستخدام وأمنة بالكامل. 
  • تصميم كافة عناصر هوية متجرك البصرية. 
  • إضافة عدد لا محدود من المنتجات. 
  • دعم العملات واللغات وضريبة القيمة المضافة.
  • ربط متجرك  بشركات الشحن مباشرة. 
  • التسويق لمتجرك الإلكتروني بفاعلية. 

وثيقة العمل الحر للتجارة الإلكترونية

عند إصدار وثيقة العمل الحر متجر الكتروني يبحث السعوديون والمقيمون في المملكة العربية السعودية عن طرق لإصدار وثائق العمل الحر. خاصة إذا كنت تمتلك متجرًا عبر الإنترنت أو تريد إنشاء متجر للاعلانات وللتسجيل.

مزايا إصدار وثيقة عمل حر لأصحاب التجارة الإلكترونية

قد لا يدرك العديد من ممارسي التجارة الإلكترونية أن إصدار مستند مستقل يمكن أن يؤمن العديد من الفوائد مثل:

  1. إمكانية فتح حساب مصرفي تجاري في مجموعة الأعمال الخاصة بهم.
  2. الوصول إلى خيارات الدفع الرقمية.
  3. التمتع بالخدمات المالية المجانية التي تقدمها نافاث في المملكة العربية السعودية.
  4. امكانية الوصول الى التأمينات الاجتماعية.
  5. الاستفادة من جميع الامتيازات والعروض التي تقدمها بوابتنا لحسابهم الخاص.

كيفية إصدار وثيقة العمل الحر؟

لنشر مستندات العمل بمفردك، فأنت بحاجة إلى متجر عبر الإنترنت يمكنك شراؤه إلكترونيًا ويعتبر منصة متجرة من افضل المنصات التي تقدم العديد من المزايا لأولئك الذين يرغبون في بدء هذا النوع من الأعمال. وتشمل الفوائد ما يلي:

  • قم بإنشاء متجر إلكتروني احترافي به العديد من الحلول المبتكرة لعملك.
  • زيادة حركة المبيعات من خلال إدارة الطلبات بسهولة.
  • تحسين موقع الويب الخاص بك والتأكيد على ما هو عملك.
  • حماية معلومات العملاء السرية.
  • تقديم رسومات بسيطة مناسبة لجميع الأجهزة.
  • القيام بإجراء أكثر من دفعة واحدة من خلال متجرك.
  • منح عملاءك المزيد من الخيارات للتواصل مع خدمة العملاء.
  • دعم متجر متعدد اللغات لضمان التصميم.
  • إصدار فاتورة تلقائيًا.

التسجيل في معروف 

بعد تسجيل المتجر الإلكتروني في وزارة التجارية وإنشائه، ستكون الخطوة التالية هي التسجيل في معروف. فهي منصة تعمل على ضمان الثقة في بين التجار والمستهلكين في سوق التجارة الإلكترونية السعودي، حيث تتيح الفرصة لأصحاب المتاجر لإضافة متاجرهم لتقييمها من قبل العملاء السابقين وتُمكّن العملاء من الاطلاع على آراء العملاء الذين تعاملوا مع المتجر. وللتسجيل في معروف عليك الشروع في الخطوات التالية: 

  • توجه إلى منصة معروف
  • عليك بإنشاء حساب على المنصة بالنقر على خيار إنشاء حساب في الزاوية العلوية اليُسرى. 
  • من بعد ذلك أدخل رقم الهوية أو الإقامة / اسم المستخدم الخاص بك. 
  • ادخل المعلومات الضرورية من اسم المتجر والشعار والموقع الإلكتروني وغيرها. 
  • من بعد ذلك، يجب عليك إثبات ملكية المتجر بادخال كود html الخاص بمنصة معروف. أو نسخ الرابط لإضافة شعار منصة معرف في صفحة المتجر الإلكتروني.
الخاتمة 

إنشاء متجر إلكتروني من المشاريع الناجحة هذه الأيام مع التنامي المتزايد في سوق التجارة الإلكترونية وانتشار ثقافة الشراء من الإنترنت، ولقد كانت هذه مجموعة من المعلومات والنقاط المهمة حول شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية لتحصل على  الفرصة للتوغل في السوق السعودي بخطى ثابتة. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *