منصة متجرة، مميزاتها وكيف تختلف عن سلة وزد وماهو أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني؟

منصة متجرة

التجارة الإلكترونية من التوجهات ذات الشعبية اليوم، موفرة للعديد من الفرص للعلامات التجارية والأفراد من قلة التكلفة وسهولة الوصول إلى الجمهور والاستفادة من ميزات التسويق الرقمي. لكن ليس من الممكّن تحقيق ذلك مالم تكُن هناك منصة تجارة إلكترونية احترافية، في هذا المقال سنتعرف على منصة متجرة وميزاتها وكيف تختلف عن المنصات الأخرى لتقرر ما هو أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني. 

ما هي منصة التجارة الإلكترونية؟ 

منصة التجارة الإلكترونية هي نظام إدارة محتوى (CMS) يتيح لك إنشاء وإدارة المتاجر الإلكترونية، بكل ما يتعلق بعرض المنتجات واستلام الطلبات من المشتريّن ومعالجة عمليات الدفع الإلكتروني التي تتم على المتجر مباشرة. كما أيضًا تتيح التكامل مع مجموعة من الأدوات على سبيل المثال أدوات التسويق أو إدارة المخزون وغيرها. 

كما أنها تتيح الفرصة لإنشاء أنواع مختلفة من المواقع الإلكتروني مهما كان مجال التجارة الإلكترونية الذي تعمل فيه سواء B2B أو B2C أو حتى إذا ما كُنت تقدم خدمات أو منتجات ملموسة. مؤثرة بشكل كبير على أداء المتجر الإلكتروني وسرعته وأيضًا مدى موثقيته لدى العملاء وبالتالي عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية يجب التقصي عنها جيدًا والتعرف على مدى جودة الخدمات التي تقدمها لك. وبشكل عام عن أختيار منصة التجارة الإلكتروني يجب أن تعلم بأنها تؤثر على متجرك الإلكتروني بأربع جوانب وهي: 

  • النمو: هل ستقدم لك منصة التجارة كافة التسهيلات من للتعزيز من نمو متجرك الإلكتروني؟ 
  • تكاليف التشغيل: كم التكلفة التي تحتاجها لتشغيل متجرك وحالتها في المستقبل؟ 
  • فاعل العملاء: كيف بإمكانك التحكم في تفاعل العملاء مع منصتك؟ 
  • الأهداف: هل منصة التجارة الإلكترونية ستحقق لك أهدافك من إنشاء المتجر؟ 

لماذا يجب عليك اختيار منصة تجارة إلكترونية؟ 

يوجد العديد من الطرق التي تتيح لك إنشاء متجر إلكتروني فعلى سبيل المثال بإمكانك استخدام البرمجة من الصفر عبر القيام بذلك بنفسك أو توظيف مطور، والخيار الآخر هو إنشاء المتجر الإلكتروني من خلال منصة تجارة إلكترونية، وفي الأسطُر التالية سنتعرف على السبب الذي يدفعك إلى اختيار منصة تجارة إلكترونية بدلًا من البرمجة من الصفر: 

  • سهولة الاستخدام: في البداية منصة التجارة الإلكترونية توفر لك الفرصة للحصول على متجر إلكتروني بخطوات سهلة وسلسة دون الحاجة إلى خبرات تقنية كبيرة في البرمجة أو التوكيد. وفي وقت قياسي لتستطيع تركيب متجرك وتخصيص شكله بالكامل وإضافة الميزات التي تريدها. 
  • قلة التكلفة: الجانب الآخر المميّز في منصات بناء المتاجر الإلكترونية أنها تقلل من تكلفة تطوير المتجر بشكل كبير مقارنة مع الاعتماد على البرمجة من الصفر والتي تحتاج لوقت طويل وتكلفة عالية. كما هذه التكلفة ستكون مستمرة كدعم للمتجر وتطويره. 
  • التوافق مع الأدوات الأخرى: منصة التجارة الإلكترونية تتيح لك الفرصة لتكامل متجرك مع مختلف الأدوات الخاصة بك، على سبيل المثال أدوات التسويق الرقمي أو خيارات الدفع أو أنظمة المخزون والشحن وبرامج ولاء العملاء وبالتالي ستتمكن من الحصول على علامة تجارية احترافية. 
  • المزيد من الأمان: إذا ما أخترت إنشاء متجرك الإلكتروني عبر منصة تجارة إلكترونية ففي هذه الحالة ستحصل على المزيد من الأمان، لأن المنصة توفر فريق دعم متواجد على مدار اليوم لحل المشاكل التي تعاني منها وتسهيل تجربة المستخدم للعملاء بقدر الإمكان. وبالتالي احتمالية توقف متجرك عن العمل ستكون معدومة. 
  • الميزات الإضافية: منصة التجارة الإلكترونية دائمًا ما تقدم لك مجموعة من الميزات والوظائف الأساسية وبشكل مجاني، على سبيل المثال لا الحصر ستحصل على أسم مجال أو قالب مجاني. أو حتى تطبيق متجر إلكتروني مجاني أيضًا من أجل التعزيز من متجرك الإلكتروني. 

ما هي منصة متجرة وكيف تختلف عن زد وسلة؟ 

منصة متجرة هي منصة تجارة إلكترونية تتيح لك إنشاء مختلف المتاجر الإلكترونية وإدارتها عبر واجهة مستخدم سهلة وبسيطة، كما تتكامل مع مجموعة من الأدوات التسويقية ومنصات الشحن من أجل تسهيل عمل متجرك الإلكتروني. تتميز بأنها توفر واجهة بسيطة وتتيح لك الفرصة لتخصيص متجرك بنفسك دون الحاجة إلى خبرة تقنية. كل ما تحتاجه هذه الخطوات: 

  • اختر تصميم متجرك من ثيمات متنوعة
  • أضف منتجاتك بكل سهولة
  • فعل خيارات الشحن والدفع المناسبة

ما الذي يجعله  منصة متجرة مختلفة عن زد وسلة؟ 

أختيارك لشركة المنصة المناسبة يجب أن يكون مبنيًا على مجموعة من الحقائق والأبحاث السابقة، من أجل تحديد المنصة المناسبة لاحتواء متجرك الإلكتروني. ومع وجود العديد من المنصات في السوق وجب أن نُبين المزايا التي تجعل من متجرة منصة متاجر إلكترونية احترافية بالمقارنة مع المنصات الأخرى مثل زد وسلة. 

حيث نجد أن متجرة تقدم مجموعة من المميزات والوظائف الرئيسية التي يحتاج لها كل صاحب موقع إلكتروني، بدءًا من سهولة الاستخدام وواجهة المستخدم البسيطة وإمكانية إضافة عدد لا محدود من المنتجات. 

وبالنسبة لسهولة وقابلية الاستخدام فهي تدعم كل من اللغة العربية والإنجليزية على عكس منصة سلة المتوفرة باللغة العربية فقط، ما يسمح لك باستهداف جمهور مختلف وجديد. كما تدعم العملات المختلفة من الريال والدرهم والدولار وفي كافة الباقات الخاصة بها وحتى المجانية ولكن في سلة متوفرة في الباقات المدفوعة بشكل محدّد. 

تحسين محركات البحث هو الاستراتيجية الوحيدة للتسويق للمتاجر الإلكترونية والوصول إلى الجمهور المستهدف، وهنا منصة متجرة توفرة لك كافة الأدوات والخيارات التي تحتاجها من أجل تسويق متجرك على محركات البحث. بالنظر إلى منصات التجاة الإلكترونية الأخرى فمنصة سلة لا توفر هذا الخيار إلا في أعلى باقة فقط. وبالنسبة لزد في الأصل لا تتيح التسويق عبر محركات البحث ما يُمثل نقطة ضعف كبيرة. 

 ولتسهيل الأمر عليك جمعنا لك كافة هذه الاختلافات في هذا الجدول تحت بند الميزات الأساسية: 

المنصة متجرة سلة زد 
عدد المنتجاتغير محدودغير محدودغير محدود
دعم اللغتين ( العربية – الانجليزية )يدعم اللغتينعربي فقطيدعم اللغتين
دعم العملات المختلفةمتوفر في جميع الباقاتالباقات المدفوعة فقطمتوفر في جميع الباقات
دعم ضريبة القيمة المضافةمتوفر في جميع الباقاتمتوفر في أعلى باقة فقطمتوفر في جميع الباقات
تطبيق إدارة المتجر iOS و Androidمتوفر في جميع الباقاتمتوفر في جميع الباقاتمتوفر في جميع الباقات
تحسين محركات البحث SEOغير متوفرمتوفر في أعلى باقة فقطمتوفر في جميع الباقات
الربط مع الخدمات المحاسبيةمتوفر في جميع الباقاتمتوفر في أعلى باقة فقطمتوفر في جميع الباقات
تقارير وإحصائيات للإدارةأعلى باقة فقطالباقات المدفوعة فقطمتوفر إحصائيات متقدمة بجميع الباقات
الدعم فني متوفرالباقات المدفوعة فقطمتوفر
الربط مع نطاق خاصمتوفرمتوفر برسوم إضافية – الباقات المدفوعة فقطمجانًا مع الباقات السنوية
تجهيز المتجر من خلال المنصةغير متوفرغير متوفرمتوفر برسوم إضافية
خدمة تأسيس المتجر من خلال الواتس آب غير متوفرغير متوفرمتوفر برسوم إضافية
تصميم المتجرالاختيار من ضمن 7 قوالب قوالب مدفوعة أكثر من ١٠ الثيمات مجانية
موظفين الإدارةمتوفر بعدد محدود متوفر في أعلى باقة فقطمتوفر بعدد غير محدود في جميع الباقات 
نقل بيانات التاجر من منصة ثانيةمتوفرة في الباقة الثانية و الثالثةغير متوفرمتوفر في جميع الباقات مجاناً
التحكم في تصميم المتجر متوفر في أعلى باقتينمتوفر في أعلى باقة متوفر في جميع الباقات

الفرق بين متجرة وسلة وزد على حسب خيارات الشحن والدفع 

الشحن والدفع من الأجزاء المهمة من كل متجر إلكتروني مؤثرًا على تكاليف المتجر التشغيلية وحجم الطلبات والمبيعات، فلقد وجد أن 63% من المتسوقين يتخلون عن طلب الشراء لأن تكلفة الشحن عالية وعبر توفير طرق الدفع المناسبة سيزيد ولاء العمل وشعروهم بالثقة تجاه متجرك. 

في هذه الجزئية منصة متجرة تنفرد بالعديد من المزايا التي تجعلها مختلفة وأنسب خيار مقارنة بين منصتي سلة وزد، ففي البداية بإمكانك ربط المتجر مع طرق الدفع والشحن المختلفة وذلك في كافة الباقات الخاصة بها؛ أيّ لن تكون هناك تكلفة إضافية لذلك. كما يظهر في جدول التالي:  

المنصةالباقات
منصة سلةالباقة المتقدمة  ( موقع فقط ، ميزات محدودة )  99 ر.س / شهرياً    990  ر.س / سنوياًالباقة الإحترافية ( موقع فقط ، ميزات أكثر )  299 ر.س  / شهرياً   2990  ر.س / سنوياً
منصة زدالباقة الاساسية (موقع فقط ، ميزات محدودة ) 260 ر.س/ شهرياً     2600 ر.س / سنوياً
باقة النمو ( موقع فقط ، ميزات أكثر ) 
460 ر.س / شهرياً  4600 ر.س سنوياً

 الباقة الاحترافية ( موقع فقط ) 13800 ر.س / سنوياً
منصة متجرةباقة واحدة تشمل جميع المميزات١٨٠ ريال شهريًا /  ١٨٠٠ ريال سنويًا 
توفير أكثر من  ١٠٠٠ ريال سنويًا مقارنة بالمنصات الأخرى

كيف متجرة تختلف عن سلة وزد من حيث حلول التسويق؟ 

عندما يعاني المتجر من انخفاض المبيعات أو الزيارات، فالحل المناسب لعلاج المشكلة هو التسويق (السيو + نظام ولاء العملاء + أدوات التسويق +… ألخ). لكن ماذا لو لم توفر لك منصة التجارية الإلكترونية أدوات تسويقية احترافية أو لوحة للتكامل معها؟ فهذه بالتأكيد ستكون مشكلة ثانية. كل من متجرة وزد وسلة يوفرون لك هذه الأدوات التسويقية ولكن الأختلاف يكُمن في التكاليف والتوافر في الباقات التي تختارها. 

حيث متجرة تتيح لك كافة حلول التسويق التي تحتاجها وفي مختلف الباقات سواء الباقة الأساسية أو باقة النمو، بدءًا من الربط بالخدمات الإعلانات الذي لا توفره منصة سلة. ونظام السلات المتروكة الذي يساعدك على إعادة استهداف المشتريّن وتحقيق مبيعات عالية تتيح لك متجرة في كافة الباقات ولكن في سلة متوفر فقط في الباقة المدفوعة. 

الفرق الكبير من متجرة والمنصات الأخرى يكُمن في نظام الولاء فهو مجاني في متجرة لكن في سلة ستضطر لدقع 3588 ريال وفي منصة زد متوفر إلا في أعلى باقة ذات السعر المرتفع.  وبإمكانك مطالعة الاختلافات من الجدول التالي: 

المنصة زر سلة متجرة
الربط مع الخدمات الإعلانيةAds Pixel: Snapchat, Twitter, Facebook, Google Ads, Google Tag Managerمتوفر في جميع الباقاتمتوفر في أعلى باقة فقطمتوفر في جميع الباقات
السلات المتروكةمتوفر في جميع الباقاتمتوفر في الباقات المدفوعةمتوفر في جميع الباقات
أدوات تحسين الظهور في محركات البحث seoمتوفر في جميع الباقاتمتوفرة في أعلى باقة فقطمتوفر في جميع الباقات
نظام الولاء متوفر في أعلى باقةمتوفر بتكلفة إضافية 3588 ريال سنويًا مجانًأ في جميع الباقات

الفرق بين متجرة وزد وسلة من حيث التكاليف

التكاليف تلعب دورًا كبيرًا في استمرارية المتجر الإلكتروني ونجاحه على المدى الطويل أو القصير وخصوصًا لو كانت الميزانية محدودة. والجدير بالإشارة أن منصات المتاجر الإلكتروني تأتي بنظام الباقات المشتملة على مجموعة من الميزات المختلفة على حسب الباقة واشتراكات شهرية أو سنوية.

بالنسبة لأسعار الباقات منصة متجرة هي الأفضل والأقل سعرًا مقارنة مع منصتي سلة وزد مع باقة واحدة تشمل جميع الميزات بسعر 180 ريال شهريًا / 1800 ريال سنويًا، بالتالي ستوفر أكثر من  ١٠٠٠ ريال سنويًا مقارنة بالمنصات الأخرى. 

لأنك عند استخدام منصة سلة ستكون بين خياران الأول هو باقة بسعر 99 ريال شهريًا أو 990 ريال سنويًا، والخيار الثاني هو الباقة الاحترافية للحصول على المزيد من الميزات وسعرها يبدأ من  299 ريال شهرياً أو  2990  ريال سنوياً وكافة الخياران متاحًا لإنشاء متجر واحد فقط.

وبالنسبة لأسعار منصة زد، فهي تختلف كثيرًا عن أسعار باقات منصة متجرة، لنجد أن الباقة الأساسية تأتي بسعر 260 ريال شهريًا و2600 ريال سنويًا ما يُمثل فرق كبير بينها وبين متجرة يصل إلى 80 ريال شهريًا و800 ريال سنويًا ناهيك عن الباقة الاحترافية التي يصل فيها فارق السعر إلى 12000 ريال سعودي. 

المنصةالباقات
منصة سلةالباقة المتقدمة  ( موقع فقط ، ميزات محدودة )  99 ر.س / شهرياً    990  ر.س / سنوياًالباقة الإحترافية ( موقع فقط ، ميزات أكثر )  299 ر.س  / شهرياً   2990  ر.س / سنوياً
منصة زدالباقة الاساسية (موقع فقط ، ميزات محدودة ) 260 ر.س/ شهرياً     2600 ر.س / سنوياً
باقة النمو ( موقع فقط ، ميزات أكثر ) 460 ر.س / شهرياً  4600 ر.س سنوياً

 الباقة الاحترافية ( موقع فقط ) 13800 ر.س / سنوياً
منصة متجرةباقة واحدة تشمل جميع المميزات١٨٠ ريال شهريًا /  ١٨٠٠ ريال سنويًا 
توفير أكثر من  ١٠٠٠ ريال سنويًا مقارنة بالمنصات الأخرى

هل تحتاج إلى تطبيق متجر إلكتروني؟ 

التطبيق هو قناة تسويقية قوية تتيح لك الوصول إلى جمهورك في الوقت الفعلي عبر الإشعارات ومضاعفة مبيعاتك وارباحك. الجميل أيضًا أن منصات المتاجر الإلكترونية تتيح الفرصة لإنشاء تطبيق متجر إلكتروني، لكن ما الذي يجعل متجرة هي الأفضل؟ 

ببساطة لأنك ستوفر أكثر من 3300 ريال سنوياً مقارنةً بالمنصات الأخرى، فإنشاء تطبيق على منصة سلة سيكلفك 5500 ريال وعبر زد ستدفع اشتراك سنوي منفصل عن الباقات يصل إلى 4995 ريال سعودي. كما أن متجرة تتيح لك إنشاء التطبيق من على المنصة نفسها أو عبرها. حتى لا تحتاج للاعتماد على مزود خدمة خارجي ويكون كافة متجرك تحت مظلة الدعم والتحكم الشامل. وإليك المزيد من التوضيح: 

المنصة زد سلة متجرة 
تطبيقات الجوالمزود خدمة خارجيعن طريق المنصةعن طريق المنصة
أسعار اشتراك التطبيقات الجوالبسعر اشتراك منفصل عن الباقات +4995 ر.س / سنوياًبسعر اشتراك منفصل عن الباقات + 5500 ر.س / سنوياًمتضمنة ضمن اشتراك  باقة النمو بتكلفة تعادل 1700 ر.س / سنوياً
توفير أكثر من 3300 ريال سنوياً
مقارنةً بالمنصات الأخرى

لماذا يجب أن تختار منصة سلة؟

أختيار منصة التجارية الإلكترونية الاحترافية أو المناسبة لك تمثل أول خطوة نحو نجاح متجر الإلكتروني واستمراريته، ومتجرة هي أحد أفضل المنصات المتاحة لك الآن موفرة للعديد من المزايا والمتمثلة في: 

تجهيز وإعداد متجرك من مكان واحد ✨

منصة متجرة هي أسرع وأسهل تجربة لإطلاق متجرك بدون تعقيد، كما ستحصل على مختلف الأدوات والخيارات التي تحتاج إليها في لوحة تحكم واحدة. على سبيل المثال إضافة المنتجات وطرق الدفع والشحن والتعديل على تصميم المتجر بنفسك، ومجموعة من التقارير والإحصائيات الدقيقة عن أداء المتجر. 

فريق دعم متكامل ✨

من الخطوات الأولى لإطلاق متجرك إلى تحصيل المبيعات، فريق الدعم الخاص بمتجرة جاهز لمساعدتك على حل مختلف المشاكل التي تواجهك والإجابة على استفساراتك باحترافية بالإضافة لتقديم المساندة والنصائح لتطوير المتجر وإجراء جلسة تدريبية اون لاين تعليمية لإدارة المتجر. 

أسعار معقولة ✨

للتسهيل عليك جمعت متجرة كافة الميزات والخيارات في باقة واحدة إما شهرية أم سنوية، وبأسعار مناسبة ومختلفة عن باقي منصات التجارة الإلكترونية لتوفر أكثر من 1000 ريال سنويًا. ما ينعكس إيجابيًا على متجرك الإلكتروني. 

فترة تجريبية لمدة 15 يوم قبل الاشتراك  ✨

للمزيد من التأكيد على جودة الخدمة وإفادتك بطريقة احترافية وفرت لك متجرة تجربة مجانية لمدة 15 يوم، لأستكشاف كافة أقسام المنصة وتجربة الوظائف والخيارات لتتأكد من أنها المناسبة لمتجرك الإلكتروني. 

 الخاتمة  

وضحنا عبر الأسطُر السابقة مفهوم منصات التجارية الإلكترونية وتعرف على منصة متجرة صاحبة الميزات الأكثر والأفضلية في السوق، وتعمقنا قليلًا في تفصيل الأختلافات بينها وبين منصة زد وسلة. والآن ما عليك إلا أختيار المنصة المناسبة من حيث الميزات والوظائف والأسعار المناسبة لإنجاح متجرك. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *