كيف اعمل متجر إلكتروني عن طريق متجرة؟

عمل متجر إلكتروني عبر متجرة

كيف اعمل متجر الكتروني عن طريق متجرة؟ من الأسئلة التي ترواد الكثير من الراغبين في الدخول إلى مجال التجارة الإلكترونية، وفي هذا المقال سنشرشدك إلى الخطوات التي تحتاجها من أجل إنشاء متجر إلكتروني عبر منصة متجرة. 

لماذا يجب عليك عمل متجر إلكتروني الآن؟ 

إنشاء متجر الكتروني لبيع المنتجات من المشاريع الناجحة في هذه الأيام، موفرًا العديد من المزايا والفرص الحالية والمستقبيلة، وبشكل عام تطوير متجر إلكتروني سيضمن لك الحصول على الفوائد التالية: 

تحقيق أرباح وإيرادات جيدة 

مع التحول الرقمي والتغير في سلوك المستهلك الذي يشهده العالم، أضحى إنشاء متجر إلكتروني من المشاريع المحققة للكثير من الأرباح والإيرادات. وبالتالي هو من المشاريع التجارية الناجحة والموفرة للعديد من الفرص. 

إنشاء مشروع بتكاليف قليلة 

نظرًا لعدم حوجة المتجر الإلكتروني لتوفير بعض النفقات التشغيلية مثل مصاريف الإيجار أو الكهرباء أو توظيف موظفين، ويعتمد على التسويق الرقمي المنخفض التكلفة أيضًا فإنه يعد من أكثر المشاريع فعالية من حيث التكلفة؛ ما يعطيك دفعة قوية لاطلاق مشروع أحلامك. 

الاستفادة من التسويق الرقمي 

عندما يكون لديك متجر إلكتروني فبإمكانك وبكل سهولة التسويق لعلامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك والحصول على مبيعات جيدة. وفي نفس الوقت سيكون لديك قدرات استهداف أكبر والوصول إلى جمهورك المناسب بأقل التكاليف. 

المزيد من النمو 

إذا كان لديك نشاط تجاري على أرض الواقع على سبيل المثال مول أو محل تجاري، فعبر إنشاء متجر إلكتروني سيضمن لك الحصول على قناة تسويقية جديدة تتيح لك توصيل علامتك التجارية ومنتجاتك إلى جمهور أكبر من دون أيّ حدود جغرافية أو زمنية. 

متجرة

كيف اعمل متجر إلكتروني عن طريق متجرة؟

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على الخطوات التي تتيح لك تطوير متجر إلكتروني عبر منصة متجرة، أفضل منصات التجارة الإلكترونية في السعودية، لتحصل على المزيد من المبيعات والأرباح وتضمن نمو نشاطك التجاري الحالي، وهي: 

حدّد الهدف من عمل المتجر 

أول خطوة سيتوجب عليك الشروع فيها هي تحديد الهدف من عمل المتجر الإلكتروني على منصة متجرة في السعودية، فهذا الأمر تعتمد عليه العديد من الجوانب الأخرى، على سبيل المثال المجال والمنتجات التي ستسوقها ونوعية المتجر وعدد الصفحات التي سيشملها ونوعية المحتوى وغيرها. فعلى سبيل المثال قد يكون الهدف من إنشاء المتجر هو: 

  • زيادة مبيعات نشاطك التجاري الحالي بالاعتماد على قناة تسويقية جديدة.
  • بناء مشروع تجاري جديد والدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية. 
  • للتغلب على المنافسين في المجال. 

حدّد مجال المتجر الإلكتروني 

بعد تحديد الهدف من عمل المتجر الإلكتروني، بإمكانك في الخطوة التالية تحديد المجال الذي ستعمل عليه. والجدير بالإشارة أنه يوجد العديد من المجالات التي من الممكّن البدء فيها ولكن بناء على هدفك من إنشاء المتجر وطبيعة نشاطك التجاري ستحدّد المجال المناسب، وإليك بعض الأمثلة لمجالات المتاجر الإلكتروني: 

  • مجال البيع بالجملة (B2B): في هذا المجال يكون الهدف هو تقديم أو عرض المنتجات للشركات أو المحالات التجارية بغرض البيع بالجملة. ولطبيعتها ذات المنتجات المتعددة والكبيرة الحجم يتطلب رأس مال كبير واستراتيتجات تسويقية مختلفة. 
  • مجال البيع بالتجزئة (B2C): البيع بالتجزئة يُقصد به التجارة التي تكون موجهة إلى المستهلكين النهائين على سبيل المثال بيع الملابس والأحذية والمستلزمات المنزلية إلى الأفراد مباشرة، وهذا المجال لا يحتاج إلى رأس مال كبير مقارنة مع البيع بالجملة. 
  • الدروب شوبينج: المجال يختلف عن كلا من المجالات التي تعرفنا عليها سابقًا، وذلك في أنه لا يعتمد على امتلاك المنتجات في الأصل، ودورك يتمثل في بيع المنتجات الخاصة بالمتاجر الأخرى، وستحصل على ربح والمتمثل في الفرق بين سعر المنتج الأصلي والسعر الذي بعته فيه.
  • الأفلييت: التسويق بالعمولة يتمثل في بيع منتجات المتاجر أو الشركات الأخرى مقابل الحصول على عمولة من كل عملية بيع تتم من خلالك، والتي قد تكون نسبة أو مبلغ محدّد. 

حدّد المنتجات التي ستبيعها 

نموذج عمل المتاجر الإلكترونية يعتمد في الأصل على بيع المنتجات ومن ثم تحصيل أرباح من عمليات البيع. بالتالي، المنتجات من العناصر المهمة عند عمل متجر إلكتروني عن طريق منصة متجرة، ما يفرض عليك تحديد المنتجات التي ستبيعها على متجرك، وإليك أمثل لبعض المنتجات: 

  • الملبوسات والأكسسورات: هذا النوع من المنتجات قد يشتمل على أنواع مختلفة من الملبوسات على سبيل المثال الأقمشة وملابس النساء مثل العبايات والأطفال والملابس الرجالية والملابس الشتوية والصيفية وغيرها. 
  • الأجهزة الإلكترونية: منتجات الأجهزة الإلكترونية من المنتجات التي لديها طلب عالي، ما يعني عند إنشاء متجر إلكتروني في السعودية ستكون من المنتجات المحققة للكثير من الأرباح. مشتملة على الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر  والواي فاي والرواتر والأكسسورات الخاصة بها. 
  • مستلزمات التجميل: هل تعلم أن منتجات التجميل والعناية بالجسم حققت في عام 2023 إيرادات تصل إلى 2.3 مليار دولار في السعودية؟ ما يعني أنها من المنتجات الجيدة لتحقيق مبيعات وأرباح عالية، وهذا النوع من المنتجات يشتمل على كافة المنتجات العناية بالجسم والبشرة والشعر لكل من النساء والرجال والأطفال. 
  • المنتجات الغذائية: مجال آخر لديه طلب كبير من قبل المشتريّن وخصوصًا أنها من المنتجات الأساسية والتي لا يُستغنى عنها. والمشتملة على كافة المنتجات الغذائية للمنازل أو المطاعم أو الشركات وغيرها. 

ما هذا إلا غيض من فيض، بل توجد العشرات من المنتجات التي بإمكانك اختيارها، من أجل عمل متجر إلكتروني بواسطة متجرة والبدء في تحقيق مبيعات وأرباح عالية. 

كوّن هوية المتجر التجارية 

عند الإجابة على سؤال كيف اعمل متجر إلكتروني عن طريق متجرة؟ لابد من الإشارة إلى أنه من المهم تكوين هوية المتجر الإلكتروني التجارية للبدء بطريقة صحيحة وعدم فقدان جهودك المستقبلية، والمشتملة على الآتي: 

تحديد اسم المتجر الإلكتروني 

أيّ نشاط تجاري أو متجر إلكتروني يجب أن يكون لديه اسم، من أجل تمييزه عن المتاجر الأخرى ويبدأ في تكوين شخصيته التجارية ويحدّد مجاله بين المتاجر الأخرى. وكمثال على أسماء المتاجر نجد “متجر أمازون، متجر نون، نمشي وحراج السعودية)، وعند تحديد اسم متجرك الإلكتروني عليك النظر إلى المجال الذي تعمل فيها والمنتجات المقدمة وجمهورك المستهدف.

تصميم الهوية البصرية 

الهوية البصرية تشتمل على كافة محتوى المتجر الذي يتفاعل معه المستخدمين بصريًا، والمشتملة على مجموعة من العناصر أهمها شعار المتجر والخطوط والألوان المُستخدمة. وبناء على الاستراتيجيات التسويقية التي ستحدّدها تاليًا سيتوجب عليك تصميم صور لكل قناة، على سبيل المثال صورة الملف الشخصي على فيسبوك ومنصات التواصل الاجتماعي وغيرها. 

تسجيل المتجر الإلكتروني 

الخطوة التالية بعد تكوين هوية المتجر التجارة هي تسجيله لدى الجهات المختصة، وخطوات الشروع في ذلك تختلف من دولة والأخرى ولكنه عند عمل سجل تجاري للمتجر في السعودية فبإمكانك ذلك عبر موقع وزارة التجارة في أقل من 180 ثانية. وبعدم تسجيل المتجر ستعرض نفسك لسرقة هوية المتجر وفي نفس الوقت العقوبات التي تفرضها عليك الجهات الحكومية لمخالفة اللوائح.

إنشاء الخطة التسويقية 

التسويق من الأنشطة المهمة في عمل أيّ متجر إلكتروني وقبل إنشاء متجر إلكتروني عن طريق متجر، فيجب عليك في هذه الحالة إنشاء الخطة التسويقية للمتجر، والتي ستحدّد من خلالها مجموعة من الجوانب والمتمثلة في: 

  • الأهداف التسويقية: حدّد أهدافك لتسويقية التي تريد تحقيقها من التسويق للمتجر، والتي قد تكون زيادة المبيعات بنسبة محدّدة، أو التعريف بالعلامة التجارية أو زيادة التفاعل على منصات التواصل أو الزيارات إلى المتجر. 
  • دراسة الجمهور المستهدف: من أهم الخطوات الواجب الاهتمام بها عند وضع الخطة التسويقية للمتجر، والتي من خلال ستضع تصور لشخصية عميلك المثالي والوقوف على المشاكل ونقاط الألم التي تواجهه، وفي نفس الوقت تحديد رغباته وحاجاته وطريقة تقديم قيمة إضافية له. 
  • دراسة المنافسين: نظرًا للمزايا والفوائد التي توفرها التجارة الإلكترونية نجدها من المجالات ذات المنافسة الشديدة. فعند إطلاق متجرك الإلكتروني بالتأكيد سيكون هناك منافسين مباشرين أو غير مباشرين لمتجرك، ما يوجب عليك دراستهم وتحديد نقاط الضعف والقوة لديهم. 
  • تحديد القنوات التسويقية: كيف ستسوق لمتجرك؟ أو كيف ستصل إلى جمهورك المستهدف لتحقيق أهدافك التسويقية المُحدّدة سابقًا؟ فيوجد مجموعة من القنوات التسويقية المشتملة على تحسين محركات البحث والتسويق على منصات التواصل الاجتماعي من الفيسبوك والانستجرام وتويتر والإعلانات المدفوعة. 
  • وضع مقاييس الأداء: الأهداف التسويقية يجب أن تكون هناك مقاييس تتيح لك قياس القدرة على تحقيقها، والتي تُسمى بمقاييس الأداء، فعلى سبي المثال من الممكن أن تكون: 
  • عدد الزيارات إلى المتجر في الشهر. 
  • الأرباح المحققة. 
  • ترتيب الموقع في محركات البحث. 
  • سرعة المتجر الإلكتروني. 

تحديد طرق الدفع داخل المتجر 

حتى تكتمل دورة التجارة الإلكترونية وتتمكن من عمل متجر إلكتروني احترافي على متجرة، يجب أن تستخدم مجموعة من طرق أو بوابات الدفع التي تتيح لك استقبال مدفوعات متجرك الإلكتروني على حساب البنكي، لحسن الحظ يوجد العديد من هذه البوابات التي بإمكانك استخدامها على سبيل المثال الباي بال، تمارا وميسر. 

تحديد طرق الشحن 

عند إنشاء متجر على متجرة يجب أن تحدّد طرق شحن من أجل توصيل المنتجات إلى المشتريّن في المكان والوقت المناسب. وعلى حسب مكان جمهورك ستحدّد طريقة الشحن التي ستتبعها. والمتمثلة في الآتي: 

  • شحن المنتجات بنفسك عبر توظيف مندوب توصيل. 
  • الاعتماد على خدمات شركات الشحن مثل ارامكس وأي مكان وزاجل وغيرها. 
متجرة

إنشاء المتجر على متجرة 

بعد تحديد كافة التفاصيل السابقة في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على الخطوات التي تتيح عمل متجر إلكتروني بواسطة منصة متجرة للتجارة الإلكترونية. وإليك الخطوات التي يجب الشروع فيها:

توجه إلى منصة متجرة عبر هذا الرابط matjrah.com.

إنشاء المتجر على متجرة 

ادخل التفاصيل المطلوبة منك، من الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف، وانقر على تسجيل الحساب بالأسفل.

اضف اسم متجرك الإلكتروني باللغة العربية والانجليزية، وحّدد الدولة > ثم انقر على التالي بالأسفل. 

كيف اعمل متجر إلكتروني عن طريق متجرة؟

حدّد المجال الذي تريد العمل فيه،  وانقر على إكمال التسجيل. 

مرّر بين الثيمات واختر الثيم أو القالب الذي تريده. 

كيف اعمل متجر إلكتروني عن طريق متجرة؟

مبروك، الآن تكون قد تمكنت من إنشاء متجر إلكتروني على متجرة وأجبنا على سؤالك كيف اعمل متجر إلكتروني عن طريق متجرة؟ وسيتم توجيهك إلى لوحة التحكم من أجل تخصيص المتجر وإضافة المنتجات وغيرها من الجوانب.

متجرة

لماذا يجب أن تستخدم متجرة؟

متجرة هي منصة متاجر إلكترونية سعودية توفر لك مجموعة من المزايا لتكون من أفضل منصات المتاجر الإلكترونية، والمشتملة على:

  • فترة تجريبية لمدة 15 يوم.
  • سهولة إطلاق المتجر الإلكتروني. 
  • فريق جاهز لمساعدتك على إطلاق متجرك. 
  • https://matjrah.com/sign-upمجموعة من القوالب الجاهزة للتخصيص. 
  • دعم طرق شحن ودفع مختلفة. 
  • أسعار اشتراكات حصرية.

ختامًا، الآن تكون لديك إجابة شافية عن كيف اعمل متجر إلكتروني عن طريق متجرة؟ والخطوات التي تتيح لك إنشاء متجر إلكتروني احترافي يحقق أهدافك البيعية ويجعل علامتك التجارية في مقدمة السباق.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *