الدليل الشامل للمتاجرة وبيع المنتجات الرقمية

بيع المنتجات الرقمية أحد التوجهات الواعدة في مجال التجارة الإلكترونية الذي تخطى حاجز التداولات فيه 8656 دولار في عام 2023. فإذا ما كُنت تفكر في إطلاق متجر لبيع المنتجات الرقمية ففي هذا المقال نقدم لك دليل شامل للتجارة في المنتجات الرقمية وتحقيق دخل عالي. 

ما هي المنتجات الرقمية؟ 

المنتجات الرقمية digital products هي عبارة عن منتجات غير ملموسة بل تعتمد على التنسيقات الرقمية المختلفة في تقديم خدمات معينة للمستخدمين. بدءًا من تطبيقات الهواتف المحمولة وبرامج أجهزة الكمبيوتر والكتب الإلكترونية والمجلات والألعاب وغيرها من المنتجات المعتمدة على الأجهزة الذكية مثل الهواتف و الكمبيوتر بالإضافة للإنترنت للوصول إليها واستخدامها. 

عادة ما يتم تسليم المنتجات الرقمية من خلال الإنترنت وهذا ما يجعلها منتجات غير ملموسة أيّ لا يتفاعل معها مع المستخدم مثل المنتجات الفيزيائية مثل الكراسي والكتب الورقية وغيرها. 

ونظرًا للتوجه الكبير عليها من قبل المستخدمين أضحت الشركات ورواد الأعمال يعتمدون عليها لتوفير قيمة عالية لجمهورها المستهدف وتحقيق أرباح عالية من مجال واعد مستقبلًا. 

لماذا بيع المنتجات الرقمية أفضل من المنتجات التقليدية؟ 

يوجد مجموعة من المزايا التي تجعل المنتجات الرقمية أفضل من المنتجات التقليدية الملموسة وهي: 

  • انخفاض التكلفة: المنتجات الرقمية منخفضة التكلفة مقارنة مع المنتجات التقليدية. ففي البداية لست بحاجة لتكاليف كبيرة لتوفير المواد الخام أو تصنيع المنتج ولا حتى لتخزين أو شحن المنتجات للمشترين. 
  • الارباح العالية: لست بحاجة لتكرار إنتاج المنتجات الرقمية لأكثر من مرة. بالتالي، سيضمن لك تحقيق أرباح عالية من دون تكاليف متكررة. 
  • القدرة على أتمتة المنتج الرقمي: من الممكن أن أتمتة عملية تسليم الطلبات وإدارة المدفوعات من دون تدخل منك وفي هذه السانحة بإمكانك التفرغ للقيام بمهام وأنشطة آخرى.
  • الطلب العالي: المنتجات الرقمية أحد التوجهات الجديدة، ولديها طلب كبير من قبل المستخدمين والأشخاص المهتمين باستخدام الإنترنت والتجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي. 

إحصائيات المنتجات الرقمية 

بشكل عام المنتجات الرقمية تحقق أرقام كبيرة في مجال التجارة الإلكترونية وإليك هذه الإحصائيات لتتعرف على مدة أهمية المتاجرة في المنتجات الرقمية: 

  • الإنفاق على المنتجات الرقمية وصل إلى 135 مليار دولار في عام 2024. 
  • من المتوقع أن يصل سوق المنتجات الرقمية إلى 7.6 تريليون دولار في عام 2024. 
  • المنتجات الرقمية تشكل 3% من إنفاق المستخدمين. 
  • في عام 2020 اشترى أو اشترك اكثر من 2 مليار شخص منتج رقمي. 
  • مجال الكتب الإلكترونية سيحقق إيرادات قدرها 14 مليار دولار في عام 2024. 
  • عدد مستخدمي المنتجات الرقمية في نمو مستمر ومن المحتمل أن يصلوا إلى 4.76 مليار في عام 2028. 
  • متوسط قيمة المعاملة عالميًا لكل متسوق في مجال المنتجات الرقمية تصل إلى 2 ألف دولار. 

أين يمكن بيع المنتجات الرقمية؟ 

يوجد مجموعة من القنوات التي بإمكانك من خلالها توصيل المنتجات الرقمية لعملائك والمتمثلة في: 

  • المتجر الإلكتروني: الخيار الأنسب لبيع المنتجات الرقمية وتحقيق مبيعات عالية من خلال إطلاق متجرك الإلكتروني عبر منصة تجارة إلكترونية مثل متجرة. ثم اضف المنتجات الرقمية لمتجرك. 
  • منصات التواصل الاجتماعي:  منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتيك توك وسناب شات تُمكنك من عرض وبيع منتجات الرقمية من خلال النشر العضوي بمشاركة المحتوى القيم مع جمهورك أو من خلال الإعلانات الممولة. 
  • استخدام منصات بيع المنتجات الرقمية: اعرض منتجاتك على منصات بيع المنتجات الرقمية التي تُمكنك من الوصول إلى جمهور محدد وتسوق لك منتجك الرقمي. لكن مقابل ذلك قد تفرض لديك عمولة قد تصل إلى 50% في كل عملية بيع. 

أفكار منتجات رقمية للبيع أونلاين 

1- الكتب الإلكترونية 

2- الكورسات والدورات التدريبية

3- الصور والتصاميم 

4- القوالب الجاهزة والأدوات 

5- البرمجيات 

يوجد مجموعة من أنواع المنتجات الرقمية التي بإمكانك المتاجرة فيها وبيعها أونلاين على متجرك الإلكتروني. وعلى سبيل المثال لا حصر نضمن لك الخيارات التالية: 

1- الكتب الإلكترونية 

الكتب الإلكترونية Ebooks من المنتجات الرقمية الأكثر مبيعًا نظرًا لأن لديه قابلية استخدام وطلب كبير من قبل المهتمين بالقراءة والمعرفة. فإذا ما كان لديك خبرة في بعض المجالات بإمكانك تلخيص خبراتك ومعرفتك وتقديمها في شكل كتاب رقمي يساعد المستخدمين على إتقان بعض الجوانب أو الترفيه قليلًا من خلال الروايات والقصص القصيرة. 

الشيء المميز في الكتب الإلكترونية أنها أقل تكلفة مقارنة مع أيّ نوع منتجات رقمية آخرى. التي قد تتطلب تكوير وبرمجة بعض الجوانب المعقدة ما يُلزمك توظيف مبرمجين ودفع رواتبهم التي قد تكون مرتفعة بعض الشي. ومثال على ذلك نجد متجر قرء المتخصص في بيع الكتب الرقمية من الرايات وكتب التنمية الذاتية: 

سعر الكتاب الرقمي قد يترواح بين 10$ إلى 50$ على حسب نوعية الكتاب والمعلومات المضمنة فيه ومجاله وأيضًا حالة المنافسة في السوق ومدى قابلية المستخدمين لشراء الكتاب اعتمادًا على معدل الدخل لديهم. في نفس الوقت قد تتيح جزء من الكتاب مجاني ومن ثم تفرض على المستخدمين دفع رسوم اشتراك أو شراء الكتاب لمواصلة الاطلاع. 

2- الكورسات والدورات التدريبية

مع التطور التكنولوجي الحالي أضحى الناس نهمين للاطلاع على المعلومات والمعرفة. وفي نفس حال الكتب الرقمية إذا ما كان لديك خبرة في أيّ مجال من المجالات بإمكانك الشروع في إتاحة الكورس المدفوع الخاص بك وبيعه للأشخاص المهتمين. 

فهذا المجال أضحى يحقق مبيعات وأرقام كبيرة الآن قد تصل إلى آلاق الدولارات. لكن تحتاج لتجهيز خطة الدورة التدريبية وإنشاء المحتوى وتصوير الفيديوهات وتنظيمها ورفعها على متجرك ومن ثم التسويق لها بما يضمن لك تحقيق أفضل المبيعات. 

3- الصور والتصاميم 

الكثير من صُناع المحتوى اليوم يبحثون عن صور جاهزة لشرائها واستخدامها في تصاميم المنشورات والإعلانات والفيديوهات وغيرها من أنواع المحتوى. بإمكانك تسهيل مشقة الحصول على هذه الصور وتوفيرها بسعر رمزي علي متجرك لتبيع لجمهورك المستهدف وتحقيق أرباح عالية. 

4- القوالب الجاهزة والأدوات 

القوالب الجاهزة من أنواع المحتوى الرئيسية التي يعتمد عليها صناع المحتوى والمطورين في إنشاء المواقع وأعمالهم الفنية. من الممكن أن تكون قوالب لتجميع الصور أو قوالب لمواقع ووردبريس أو قوالب فيديوهات أو تهنئة بالعيد أو الزواج. وهذا المجال دائمًا ما يحظى باهتمام كبير ويحقق مبيعات جيدة بجانب انخفاض التكلفة. 

5- البرمجيات 

يُطلق على هذا المجال البرمجيات كخدمة SAS والذي تصل إيراداته لأكثر من 3 مليار ريال بحلول عام 2027 ليكون من المنتجات الرقمية الأكثر ربحية على الإطلاق. يحتاجه الأفراد والشركات والمحلات التجارية المختلفة قد يكون المنتج الرقمي تطبيق للهاتف المحمول أو برنامج كمبيوتر أو لعبة أو منصة لإنشاء المتاجر الإلكترونية وغيرها.

كيفية إنشاء منتج رقمي يحقق مبيعات عالية؟ 

إليك بعض الخطوات البسيطة لتبدأ في إنشاء منتجك الرقمي: 

  • حدد المجال: حتى تنشئ منتج رقمي مناسب للسوق السعودي أو أي بلد آخر لا بد من تحديد المجال الذي ترغب العمل فيه. على حسب خبرتك واهتمامك ومهاراتك ومقدار المنافسة وحواجز الدخول والخروج. كما من الضروري دراسة الجمهور المستهدف للتعرف على ما يناسبهم من مجال ومدى الربحية المتوقعة. 
  • أجري بعض بحوث التسويق: افهم المجال والسوق الذي ترغب الدخول إليه من خلال بحوث التسويق المركزة على فهم الجمهور المستهدف والمنافسين في السوق. ليكون لديك نظرة دقيقة عما سوف تواجهه من مصاعب وتحديات والفرص المتاحة أمامك لتعزيز موقفك. 
  • ابدء في التخطيط للمنتج وإنشاءه: حدد نوعية المنتج وما يوفره من خدمات وفوائد للجمهور المستهدف وما يميزه عن المنافسين وأيضًا منهجية تنفيذه وإنشاءه. من بعد ذلك حدد ما تحتاجه من قوة عاملة ووظف أفضل الموظفين للبدء في تنفيذ مشروع المنتج الرقمي.
  • حدّد أسعار المنتج: لا بد من تحديد سعر المنتج الرقمي قبل البدء في إطلاقه وبيعها من خلال استراتيجيات تسعير المنتجات من الاشتراكات أو الشراء لمرة واحدة لضمان الحصول على هامش ربح جيد بالإضافة لمبيعات عالية. 

كيفية إنشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية من خلال متجرة 

بدء متجر إلكتروني على متجرة من الخطوات السهلة والتي تتيح لك إنشاء متجر منتجات رقمية في ثلاث خطوات فقط، وإليك الخطوات التي يجب عليك اتباعها: 

توجه إلى منصة متجرة عبر هذا الرابط matjrah.com.

إنشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية

ادخل التفاصيل من الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف، وانقر على تسجيل الحساب بالأسفل.

إنشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية

اضف اسم متجرك الإلكتروني باللغة العربية والانجليزية، والدولة > ثم انقر على التالي بالأسفل. 

إنشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية

اختر المجال الذي تريد العمل فيه،  وانقر على إكمال التسجيل. 

إنشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية

مرّر بين الثيمات واختر الثيم أو القالب الذي تريده. 

من بعد ذلك، تكون قد انتهيت من إنشاء متجر بيع منتجات رقمية وسيتوجب عليك من بعد ذلك، تخصيص الصفحات وإضافة الخدمات والمنتجات الخاصة بك وربط طرق الدفع والشحن التي تريد استخدامها. 

وهنا سيتم توجيهك إلى لوحة التحكم في المتجر لإدخال التفاصيل لاكمال تصميم المتجر. 

بيع المنتجات الرقمية

من بعد ذلك بإمكانك إضافة منتجاتك الرقمية للمتجر من خلال الخطوات التالية: 

توجه إلى لوحة تحكم المتجر واضغط على الأقسام والمنتجات > ثم المنتجات وحدّد على إضافة منتج جديد.


 يوجد مجموعة من الحقول يجب تعبئتها في البيانات الأساسية. و فيما يلي شرح كل حقل و محتواه: 

في حال تفعيلك تعدد اللغات في الموقع فيجب عليك إضافة بيانات للمنتج مرتين مرة للغة العربية، و مرة للغة الانجليزية.

  1. اسم المنتج: مثل (ملف خطة تسويقية للمتاجر).
  2. تفاصيل المنتج: ضمن تفاصيل المنتج الرقمي. 
  3. الضريبة: في حال كنت مكلف ضريبيُا فيجب عليك تفعيل هذه الخانة للمنتج ليتم إضافة قيمة الضريبة على السعر.
المتاجرة في المنتجات الرقمية
  1. السعر: لديك طريقة تسمح لك باضافة السعر شامل الضريبة مباشرة و الموقع يقوم بحساب القيمة بشكل صحيح.
  2. سعر التكلفة: غير اجباري ولكن تستفيد منه في حساب ارباحك فيما بعد.
  3. الكمية : تستطيع إضافة كمية محددة مثل ( 10 ) او تختار كمية غير محددة باستخدام الرمز بجانبها.
  4. الوزن: هذه الخانة غير اجبارية عند إضافة منتج رقمي للمتجر.
  5. الأقسام: اختار أيّ قسم ينتمي هذا المنتج.
  6. الماركات: خانة غير إجبارية و لكن قد تستفيد منها في تنظيم منتجاتك لسهولة الوصول لعملائك للمنتج الصحيح بشكل سهل.
  7. منتجات ذات صلة: حدّد بعض المنتجات لتُضاف إلى صفحة المنتج كمنتجات ذات صلة. 
  8. صورة: تختار منها الصورة الاساسية للمنتج.
  9. الصور الإضافية: غير إجبارية ولكن يفضل أن يكون هنالك مجموعة صور اضافية توضح مزايا و شكل منتجك أو وضعيات مختلفة في تصويره ليزيد من فرص البيع.
المتاجرة في المنتجات الرقمية

انقر على تبويب بيانات إضافية في الأعلى وحّدد نوع المنتج على منتج رقمي 

مرّر لأسفل وأرف الملف الخاص بالمنتج الرقمي إلى المتجر. 

بعد ذلك، انقر على حفظ في الأعلى. 

المتاجرة في المنتجات الرقمية

ملاحظة:  الملفات الرقمية (ستصل للعميل على البريد عند طلب المنتج)

ختامًا، تجارة المنتجات الرقمية من المجالات المربحة لكن من الضروري إنشاء متجر إلكتروني من خلال منصة مثل متجرة لتكون علامتك التجارية ومنتجك موثوق به وتتمتع بإمكانيات التجارة الإلكترونية من الاستهداف القوي والوصول السريع للعملاء والتقارير والتحاليل المهمة لاتخاذ القرارات التحسينية.

الأسئلة الشائعة 

كم تكلف تجارة المنتجات الرقمية؟ 

تكاليف تجارة وبيع المنتجات الرقمية تترواح بين 500  ريال إلى 30 ألف ريال على حسب نوع المنتج وطريقة تسويقه وبيعه.

ما هي المنتجات الرقمية الأكثر مبيعًا؟ 

تتربع البرمجيات عرش المنتجات الرقمية ذات المبيعات العالية مثل التطبيقات والأدوات والمنصات المختلفة. 

هل المنتجات الرقمية حلال؟

تجارة المنتجات الرقمية حلال إلا في حال كانت التجارة على محتوى أو تفاصيل محرمة دينيًا. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *